تأشيرة الزيارة الشخصية للسعودية | كم يستغرق الرد على طلب الزيارة الشخصية

تأشيرة الزيارة الشخصية للسعودية | كم يستغرق الرد على طلب الزيارة الشخصية

21 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أعلنت المملكة عن تأشيرة الزيارة الشخصية للسعودية والتي تمكن زوارها من التواجد على أراضيها؛ والقيام بمناسك العمرة؛ وزيارة الأصدقاء والأقارب.

تتيح للزائر إمكانية زيارة مدن المملكة العربية السعودية، والقيام برحلات سياحية وثقافية ودينية، ذلك دون قلق من مخالفة التأشيرة، وقد مكنت الجميع من طلبها بشكل إلكتروني؛ عبر منصة خاصة بخدمات التأشيرات، ووفق شروط ورسوم أقرتها المملكة.

نظام الزيارة الجديد في السعودية

قدمت المملكة آلية جديدة لزوارها تحت مسمى تأشيرة الزيارة الشخصية للسعودية والتي تمكن المواطنين الغير سعوديين أيًا كانت جنسياتهم من زيارة أصدقائهم ومعارفهم السعوديين؛ من دون توافر صفة قرابة أو تجارة.

تسمح التأشيرة لحاملها أن ينتقل من المدينة التي يقصدها لغيرها بكافة حريته، كما يتمكن من أداء العمرة بمكة والمدينة، وقد كان هذا القرار وفق جهود الدولة؛ لرفع عدد زيارات المملكة الوافدة من الخارج، وهو أحد أهداف رؤية ٢٠٣٠م.

تأشيرة الزيارة الشخصية للسعودية

شروط الزيارة الشخصية في السعودية

إذا نويت تقديم طلب تأشيرة الزيارة الشخصية للسعودية عليك معرفة عدد من الشروط التي أعلنتها المملكة، ووجب توافرها في من يرغب في أداء مناسك العمرة من خلال هذه التأشيرة، وهذه الشروط كالتالي:

ينبغي التقديم على طلب التأشيرة بشكل إلكتروني، والتأكد من توافر متطلباتها، وتقديم الطلب الخاص بها في وقت باكر، كما يجب أن يكون جواز سفر الشخص المدعو للزيارة ساري المفعول؛ بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وهي مدة الاقامة بالمملكة.

تتبع المملكة العربية السعودية أمورًا صارمة بشأن الملابس الواجب ارتدائها للرجال والنساء؛ وعليك مراعاة ذلك، ينبغي لكل مرأة تطلب التأشيرة أن ترفق بها موافقة ولي الأمر على انتقالها من بلدها؛ في كل الحالات سواء كان الوالد أو الزوج.

لا تسمح المملكة لأي من زوارها بدخول الكحوليات أو شربها؛ لذلك لا يمكنك الدخول أثناء حملك لأي شي يتواجد به الكحول، احترام العادات الخاصة بسكان المملكة، حيث لم يعتادوا على إظهار تصرفات المودة في المناطق العامة.

لا تسمح المملكة لزوارها من أي جنسية؛ ممن هم غير مسلمين بالدخول إلى المناطق الدينية والمساجد؛ دون استخراج إذن لشأن خاص من قبل الوزارة.

كم يستغرق الرد على طلب الزيارة الشخصية

تستغرق تأشيرة الزيارة الشخصية للسعودية مدة متفاوتة، وذلك لفحص الطلب ومعالجته، وتكون هذه المدة قصيرة جدًا؛ ولا تتعدى ثلاثة أيام في حالة كانت الزيارة لأحد الأقارب، وخاصةً الدرجة الأولى.

في أوضاع أخرى تتراوح المدة ما بين ١٤،٧أيام، وفي النهاية تتعلق الفترة بأحوال البلاد، ونسبة تكدس طلبات التأشيرات المقدمة.

رسوم تأشيرة زيارة شخصية للسعودية 2022

أوضحت المملكة قيمة رسوم تأشيرة الزيارة الشخصية للسعودية وأكدت أن هذه الرسوم لا تشمل سوى التأشيرة ومعالجة الطلب، ولا علاقة لها بالتأمين الصحي وغيره من متطلبات السفر وتكاليفه، كالإقامة والفندق والتنقل وتذكرة الطيران.

قد تحددت هذه الرسوم لتقدر بمبلغ ٢٠٠ريال سعودي، وعليك التأكد من نوع التأشيرة؛ والصلاحيات التي تمنحها لك؛ لتتمتع بإقامة قانونية، سواء كان غرض زيارتك لعمل أو لقضاء عمرة أو حتى للترفيه.

مدة تأشيرة الزيارة الشخصية

في حالة توافر شروط تأشيرة الزيارة الشخصية للسعودية يمكن التقدم بطلب التأشيرة إلكترونيًا والحصول عليها، وفي هذه الحالة تتيح لحاملها مدة جيدة للمكوث على أراضي المملكة العربية السعودية، وقضاء فرائض العمرة والتنقل بين المدن والقيام بمزارات دينية وثقافية، وذلك لمدة قدرها ثلاثة أشهر، أي ٩٠يوم من تاريخ وصول السعودية.

خطوات طلب تأشيرة الزيارة الشخصية للسعودية

تتيح المملكة لكافة زوارها إمكانية طلب تأشيرة الزيارة الشخصية للسعودية من خلال منصة إلكترونية خاصة بخدمة التأشيرات، وذلك بعد تتبع الخطوات التالية:

الولوج مباشرةً إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الخارجية السعودية عبر هذا الرابط https://visa.mofa.gov.sa/PersonalVisitVisa

سجل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد؛ بكتابة اسم المستخدم، تنفتح أمامك صفحة للمنصة التي تعرض خدمات التأشيرات، اختر منها خيار خدمات الأفراد، من القائمة التي تظهر لك؛ انقر على خيار مواطن في حالة كنت من مواطني المملكة، بينما اختر مقيم في حالة كنت من دولة أخرى وتقيم بالمملكة، ثم اذهب إلى أيقونة زيارة شخصية.

الضغط على موافق للقبول بالشروط والتعهدات، ينقلك هذا الخيار إلى نموذج استمارة إلكترونية يدعم التعبئة باللغة العربية؛ إلا في حالة كانت الجنسية غير عربية، عليك ملئ هذه البيانات المتمثلة في اسمك، جنسيتك، ديانتك، تاريخ ميلادك هجريًا، عنوان محل السكن، رقم الهاتف والجوال، البريد الالكتروني، رقم تحقيق الشخصية واسم محل عمل مقدم الطلب.

كما يجب توضيح سبب الزيارة؛ ومدة الإقامة، تكرار هذه الخطوات لكل زائر إن كانوا أكثر من شخص، التأكد من مطابقة البيانات لجواز السفر، ثم النقر على التالي لاستكمال كافة خطوات الطلب التي يطلبها منك النظام، ولا تنسى الاحتفاظ برقم الطلب؛ لاستخدامه عند الاستعلام عن حالة الطلب بالقبول أو بالرفض.

مبررات الزيارة الشخصية في السعودية

بعد الانتهاء من تعبئة نموذج تأشيرة الزيارة الشخصية للسعودية يجب إنهاء أخر خطوة ستظهر لك، وهي خاصة بمبررات الزيارة، ويتوجب عليك بها أن توضح الغرض من الزيارة، وهنا يمكنك الضغط على خيار زيارة عائلية.

أدخل المعلومات المطلوبة بها، ثم انقر على إضافة شخص، ثم أعد كتابة بيانات الشخص الزائر، وقم بنسخ الرقم الظاهر بالأسفل، وأخيرًا انقر على أيقونة تسجيل الطلب.

استعلام عن طلب زيارة شخصية وزارة الخارجية السعودية

بعد الانتظار لعدة أيام يمكن الاستعلام عن حالة الطلب؛ الذي تم تقديمة للحصول على تأشيرة الزيارة الشخصية للسعودية من خلال اتباع عدة خطوات كالتالي:

الدخول إلى النظام عبر موقع وزارة الخارجية السعودية من هذا الرابط https://visa.mofa.gov.sa/PersonalVisitVisa

الانتقال إلى منصة خدمة التأشيرات، النقر على خيار استعلام عن طلب مقدم، ثم إدخال البيانات المطلوبة بالحقول الظاهرة، وهي رقم الطلب، السجل، ورقم الصورة الذي ستجده أمامك.

الضغط على أيقونة استعلام أسفل الشاشة، في حالة تمت معالجة طلبك والانتهاء منه ستظهر لك النتيجة بالقبول أو الرفض.

هل يمكن للمواطن السعودي أن يتقدم بطلب زيارة لغير السعوديين

يتساءل المواطنين في المملكة العربية السعودية عن إمكانية تقدمهم بطلب زيارة لغير السعوديين، والسعودية تجيب على ذلك بنعم يمكن، وإن كانت لا تربطهم صلة قرابة أو عمل، ولكن تتوقف على تأشيرة اعتماد بلد الوجهة.

آلية تأشيرة الزيارة الشخصية السعودية

أعلنت السعودية أن هذا النوع من التأشيرات يمكن المواطنين من؛ تقديم دعوة لأصدقائهم لزيارتهم بالمملكة، وقضاء العمرة أثناء الزيارة، وأن طلب الزيارة يتم عبر منصة خاصة بالتأشيرات، وتتبع وزارة الخارجية السعودية من خلال تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.

يجب استكمال عدة متطلبات عبر المنصة، وبعد معالجة الطلب والموافقة عليه، يتم صدور مستند يتضمن تأشيرة زيارة شخصية، يمكنك الاطلاع عليه أثناء عملية الاستعلام، وبعد ذلك يتعين على الشخص المدعو؛ أن يسدد رسوم التأشيرة وقيمة التأمين الطبي.

يقوم الشخص بتقديم طلبه وجواز سفره لمقر السفارة التابعة للمملكة في بلده، أو من خلال أحد مكاتبها المعتمدة، توضع التأشيرة بجواز السفر، ويتم استلامه من السفارة، ثم اتباع باقي إجراءات السفر، وهنا يكون للشخص الحق للدخول إلى الأراضي السعودية بريًا أو بحريًا أو جويًا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك