تاريخ الزلازل والبراكين في المملكة العربية السعودية | مناطق الزلازل في السعودية

تاريخ الزلازل والبراكين في المملكة العربية السعودية | مناطق الزلازل في السعودية

17 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تاريخ الزلازل والبراكين في المملكة العربية السعودية خلال الثلاثمائة عام الأخيرة؛ حيث شهدت المملكة العديد من الزلازل منها المدمر ومنها الخفيف؛ نظرًا لدرجة الزلزال بمقياس ريختر.

شهدت المملكة العربية السعودية أقوى زلزال مر بتاريخ الزلازل وكان عام 1942، بينما كان آخر زلزال حدث بالسعودية عام 2022.

هناك العديد من المناطق التي أشارت إليها البحوث وهي الأكثر عرضة لحدوث الزلازل، ويرجع ذلك لأسباب عديدة إما بسبب الصدع الموجود بالبحر الأحمر، أو بسبب اندلاع البراكين.

ما هو الزلزال؟

قبل البدء في الحديث عن تاريخ الزلازل والبراكين في المملكة العربية السعودية علينا أولًا أن تخبركم ما هو الزلزال؟، حيث أنه ظاهرة كونية طبيعية تحدث اهتزاز سطح الكرة الأرضية في منطقة ما لمدة ثواني قليلة.

يحدث الزلزال نتيجة حركة الصفائح الصخرية الموجودة بالقشرة الأرضية، ومن ثم يتبعها الموجات الزلزالية.

أحيانًا يكون السبب في حدوث الزلزال النشاطات البركانية، أو بسبب انزلاق شديد بالطبقة القشرية للأرض.

هناك العديد من النتائج التي تحدث جراء حدوث الزلزال؛ حيث حدوث تشققات في سطح الكرة الأرضية؛ مما ينتج عنها ظهور ينابيع المياه، وأيضًا ينتج عنها ارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات والمعروف باسم تسونامي، كما أنه يحدث انهيارات في المباني والمنشآت.

تقاس قوة الزلزال بمقياس ريختر وينقسم المؤشر بدرجاته من 1درجة وحتى10 درجات، وتتحدد قوته كالتالي:

زلزال ضعيف وتكون درجته من 1وحتى4 درجات؛ وهنا يمكن الشعور به فقط؛ لكنه لا يحدث أي أضرار نتيجة حدوثه.

وزلزال متوسط وتكون درجته من4 وحتى6؛ ويؤدي هذا الزلزال إلى إحداث أضرار بسيطة بالمنازل والمنشآت.

زلزال قوي وتكون درجته من7 درجات وحتى10 درجات، وهذا الزلزال بشأنه تدمير المدن كاملة، ومن الممكن أن يؤدي أيضًا إلى إحداث ضرر بالمدن المجاورة لمنطقة حدوث الزلزال.

تاريخ الزلازل والبراكين في المملكة العربية السعودية

تاريخ الزلازل والبراكين في المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في شرق البحر الأحمر، وبسبب وجود التصدعات في أعماقه نجد أن السعودية معرضة لهزات أرضية.

تختلف درجة وشدة الهزة الأرضية على السعودية على حسب درجة الزلزال التي تحسب بمقياس ريختر، كما تختلف النتائج المترتبة عليه أيضًا.

يرجع تاريخ الزلازل والبراكين في المملكة العربية السعودية إلى الثلاثمائة عام السابقة؛ حيث حدث خلالهم ما يقارب 12زلزالًا، ومن بينهم الزلازل التالية:

عام 1710م حدث زلزال قوي مما نتج عنه انهيار الجزء اليماني للكعبة.

وعام 1994م حدث زلزال في السعودية، وكانت قوته حوالي4.1 درجة بمقياس ريختر؛ وسجل آنذاك بأنه من النوع المتوسط.

عام 1995م حدث زلزال العقبة وكانت قوته شديدة؛ حيث بلغت درجته حوالي7.1، مما أدى إلى انهيار أجزاء من منطقة تبوك، ومركز البدع.

في عام 2005م وقع زلزال في شمال مكة المكرمة وذلك بمنطقة العتبة، وكان الزلزال بقوة بسيطة حيث بلغ1.7 درجة؛ إلا أنه كان سببًا في حدوث انهيارات صخرية.

عام 2009م حدث زلزال في شمال شرق مدينة ينبع بالتحديد في منطقة حرة الشاقة، وكان الزلزال بقوة5.4 درجة؛ مما أدى إلى تدمير بعض المباني الموجودة بمنطقة العيص، وهي تبعد عن منطقة الشاقة بما يقارب40 كم.

عام 2014م وقع زلزال جازان بجنوب غرب السعودية، وبلغت درجته حوالي5.1 درجة.

وعام 2015م حدث زلزال تبوك، وكانت قوته آنذاك4 درجات؛ إلا أنه لم يؤثر على المنطقة بأي تأثيرات سلبية.

عام 2016م وقع زلزال في منطقة تبوك، وكانت قوة الزلزال تبلغ 4.5درجة؛ بينما تأثرت به مناطق حقل والبدع، والمنطقة الموجود بها خليج العقبة، وأيضًا مركز بئر بن هرماس.

عام 2017م حدث زلزال في وسط البحر الأحمر على عمق20.88كم، وبلغت قوته3.1 درجة؛ وكان الزلزال يبعد عن محافظة الليث في جدة بحوالي 91كم.

الأسباب المؤدية لتكرار حدوث الزلزال في السعودية

تختلف أسباب حدوث الزلازل بين منطقة وأخرى وبذكر تاريخ الزلازل والبراكين في المملكة العربية السعودية نجد أن هناك العديد من الأسباب وراء حدوث الزلازل بها، ومن أهمها ما يلي:

حدوث شقوق في الأنفاق الموجودة بالمناطق الجبلية بمكة المكرمة مما يحدث تخلخل في القشرة الأرضية؛ حيث يؤدي ذلك إلى الإحساس بالزلزال أثناء حدوثه.

إن وجود 8 تصدعات في قاع البحر الأحمر على مقربة من مكة المكرمة يؤدي بدوره إلى حدوث العديد من الزلازل المتتالية، ولكن غالبًا لا يشعر به الأشخاص حيث أن قوته تكون ضعيفة.

وجود تصدعات قديمة عددها حوالي3  من أهمها الصدع الموجود في المنطقة الموصلة بين مكة وجدة؛ ويسمى هذا الصدع بصدع الدام.

متى حدث آخر زلزال في السعودية

في إطار الحديث عن تاريخ الزلازل والبراكين في المملكة العربية السعودية نشير إلى أن آخر زلزال حدث في السعودية كان زلزال الباحة الذي حدث في نهاية عام 2022م.

ذكر علماء الأرض والكوارث الطبيعية أن الزلزال حدث نتيجة اتساع في قاع البحر، وكانت قوة الزلزال3.62 درجة.

أقوى زلزال في السعودية

على الرغم من مرور المملكة العربية السعودية بعدد كبير من الزلازل؛ إلا أن تاريخ الزلازل والبراكين في المملكة العربية السعودية شهد بركان أشد قوة من كافة البراكين التي حدثت وهو زلزال جازان الذي حدث عام 1942م، وأيضًا زلزال جازان الذي حدث عام 2014م وكان لهما تأثيرات مرعبة على سكان المنطقة والمناطق المجاورة.

بالنسبة لزلزال جازان الذي حدث عام 1942م كان سببًا في حدوث العديد من الانهيارات في أغلب المباني والمنشآت بالمنطقة، كما أدى إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا؛ حيث بلغ عددهم ما يقارب 1200 شخص، فضلًا عن الأشخاص الذين تشردوا بسبب فقد منازلهم؛ وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لم يتم تحديد شدته.

بينما زلزال جازان الذي حدث عام 2014 وذلك بالساعة السادسة صباح يوم 23 من كانون الثاني، وتبع حدوثه حوالي37 هزة أرضية نتج عنها تشققات شديدة في المنشآت، وتصدع في الأرض والأرصفة بالمنطقة.

من خلال الحديث عن تاريخ الزلازل والبراكين في المملكة العربية السعودية يجب ذكر زلزال المدينة المنورة الذي حدث عام 1256م الموافق هجريًا 654ه‍؛ والذي حدث نتيجة اندلاع بركان العيص.

جدير بالذكر أن المدينة المنورة حتى يومنا هذا تشهد زلازل عديدة؛ لكن درجاتها خفيفة نسبيًا.

مناطق الزلازل في السعودية

جاءت بعض الأبحاث التي قام بها مركز الفلك والجيوفيزياء بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم التقنية أنه من خلال تتبع تاريخ الزلازل والبراكين في المملكة العربية السعودية وجد أن المنطقة الغربية للمملكة السعودية بكافة الأجزاء بها بدءًا من شمالها، وحتى جنوبها الغربي هي أكثر المناطق المتعرضة لحدوث الزلازل.

ويرجع سبب الزلازل التي تحدث بالمنطقة الغربية للمملكة أنها قريبة من الخليج العربي والبحر الأحمر؛ لذا هي أكثر تعرضًا للتدمير الناتج عن الزلازل بها.

نجد أيضًا أن مناطق الحرات في السعودية تكون أكثر عرضة لحدوث الزلازل؛ حيث وجودها بالقرب من الحركات التكتونية، وتعتبر الحرات منطقة مغطاه بالصخور من مادة البازلت التي تنتج عن حدوث البراكين، ومن أمثلة الحرات حرة هتيمة، وحرة رهاط؛ وهي أيضًا ما تسمى بالطفوح البركانية.

جدير بالذكر أن أكثر المناطق عرضة لحدوث الزلازل تسمى الصفيحة العربية والتي تشتمل على عدة بلدان؛ حيث منطقة الجزيرة العربية، خليج العقبة، بلاد البحر الأحمر وعدن؛ وهي المناطق الأكثر تأثرًا بالحدود التكتونية.

وبالنسبة للمنطقة الأقل تعرضًا لحدوث الزلازل بالمملكة قد أثبتت الأبحاث أنها مدينة الرياض؛ حيث أنها لها طبيعة صخرية صلبة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك