تحسين جودة الهواء في المنزل l نصائح مهمة حول تحسين جودة الهواء في المنزل

تحسين جودة الهواء في المنزل l نصائح مهمة حول تحسين جودة الهواء في المنزل

13 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تحسين جودة الهواء في المنزل هو أمر ضروري ولازم لصحة وسلامة المنزل ومن فيه حتى يتم التخلص من الغبار وأبخرة وروائح الطهي والمواد الكيميائية التي تكون بسبب الطلاء وأتربة الأثاث وآثار مواد التنظيف.

تحسين جودة الهواء في المنزل

يجب أن يكون الشخص في منزله في مأمن عن أي تلوث هوائي لهذا يجب التفكير في طريقة تحسين الهواء بالمنزل بشكل دائم، حيث يرتفع تلوث الهواء داخل منازلنا بحوالي 5 مرات عن التلوث في خارجها.

فيوجد في كل المنازل كل من الغبار وأبخرة الطهي والمواد الكيميائية التي تأتي من الطلاء والأثاث ومواد النظافة، وهذا بجانل الملوثات المحمولة في الهواء من الخارج الذي يأتي بكثرة إلى منازلنا من خلال أنظمة التهوية، ومن هنا يدخل البيوت مزيج من السموم وينتشر في كل أرجاء المنزل.

 ما هي طرق تحسين جودة الهواء في المنزل ؟

جهاز لتنقية الهواء في المنزل

يجب الحرص على إزالة وبر الحيوانات الأليفة كونه من أسباب الحساسية وهذا من خلال أجهزة تنقية الهواء.

تعمل كل أنواع أجهزة تنقية الهواء وإزالة الروائح بشكل كبير وفعال في تنقية الهواء بالمنازل فيكون معقمًا ومنعشًا، فتكون آلية عمل الاجهزة من خلال الحد من جزيئات الشوائب، التي لا ترى بالعين ومن الأتربة التي في الخارج من التسلل إلى الداخل.

الحد من جودة الهواء وانبعاث الروائح غير المحببة، الأمر الذي يساهم في تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض التي تحمل في الجو والتخلص من الملوثات الكيميائية التي بالهواء،

هذا من خلال إزالة غاز الرادون وكذلك التخلص من فطر العفن من الهواء، فيجب خلال شراء جهاز فلتر الهواء المنزلي يكون من الشركات الموثوقة ويتم استخدامه يوميًا.

تغيير فلتر المكيف باستمرار

تعتبر فلاتر أو مرشحات الهواء هي خط الدفاع الامثل والأول للحد من ملوثات الهواء في المنزل فقد تعمل على التخلص من الملوثات من الهواء التي منها عث الغبار ومسببات الحساسية بأختلاف أشكالها.

تخرج الفلاتر الهواء النقي الذي يخلو من الأمراض، من هنا يجب الحرص على تغييره وتنظيفه دورياً، فبمجرد أن يكون المرشح قديمًا جدًا، لا يتمكن من تصفية الملوثات التي بالهواء، ويمكن أن يؤدي أيضًا لتلف وحدة التكييف.

من هنا فقد يوصي أيضًا بتجديد ثرموستات نظام تصريف الهواء بصورة دورية، حتى يكون المنزل خالي من التلوث.

تهوية المنزل بشكل دوري

تأتي واحد من أشهر طرق التهوية الطبيعية في المنزل وهو السماح للهواء بالدخول بكثرة في أرجاء المنزل  عن طريق فتح كل من الأبواب والنوافذ.

كما أن أفضل وقت لتهوية المنزل قد خلال فترة الصباح الباكر أو في خلال المساء، فأن نسمات الهواء العليلة والباردة تنعش المكان.

تحسين جودة الهواء في المنزل

إزالة الملوثات حتى يتم تحسين جودة الهواء في المنزل

قد تعتبر الخطوة الأولى في خطة العمل وآلية تحسين جودة الهواء داخل المنزل هو معرفة الملوثات التي في المنزل والعمل على التخلص منها بصورة فورية.

من هنا بعضاً من أشهر الملوثات الموجودة في المنازل بشكل كبير وهم:

التخلص من غاز الرادون الطبيعي

هو عبارة عن غاز يخرج منخلال الشقوق الأرضية، فقد يتم تسرب هذا الغاز الطبيعي ويتراكم في المنزل ويؤدي لمشاكل صحية خطيرة ومنها سرطان الرئة والكثير من الأمراض الاخرى الخطيرة.

أفضل حل لمثل هذه المشكلة هو تغطية الشقوق الأرضية التي تقوم بتسريب هذه الغازات، كما أن يوجد الكثير من العناصر المتوفرة بشكل طبيعي التي تكون في المنزل دون أن يظهر هذا بشكل واضح بالبيت.

كذلك يوجد مادة الفورمالديهايد وهي الموجود في مادة الغراء الذي بأثاث المنازل، وهو ايضاً له تأثير على جودة الهواء في المنزل.

وقف التدخين

يعتبر أكثر ملوثات الهواء الموجودة في شتى بقاع العالم هو ظاهرة التدخين السلبي فهو يؤثر على الهواء وعلى الصحة ككل من خلال استنشاق نفس الهواء الملوث.

لذا يستلزم تخصيص مكان معين للتدخين وعدم التدخين داخل المنزل، والحرص على إزالة رائحة الدخان من المنزل.

إزالة روائح منتجات التنظيف

قد تشتمل الكثير المركبات الكيميائية بصورة عامة على الكثير من العناصر التي تعمل على تلويث الهواء وتؤثر سلباً على الصحة.

من ضمن المركبات هي التي في منتجات التنظيف مثل كل من المعطرات والمبيضات الكثير من المنتجات.

الحفاظ على مستوى الرطوبة لتحسين جودة الهواء في المنزل

كما يعرف اغلبنا أنه من المستحيل منع وجود العفن أو دخول المنازل، لذا تعتبر الطريقة الوقائية لهذا هو الحصول على جهاز تحكم في الرطوبة فيساهم في الحفاظ على مستويات رطوبة ثابتة وتكوين ظروف معيشية مريحة لكل من المنزل، وهذا بجانب أنه يجب التخلص من الرطوبة في المنزل بشكل نهائي.

أن تنقية الهواء في المنزل على يمكن القيام به من خلال هذه النصائح التي يمكن الاستعانة بها لتحسين جودة الهواء النظيف والحافظ على صحة الرئتين، ومن أهم هذه  النصائح ما يلي:

يتم فحص كل مجاري الهواء وتنظيفها من خلال متخصص يمكن أن يساهم هذا في الحد من انتشار الملوثات داخل المنزل.

التوقف نهائياً عن التدخين بكل أنواعه في داخل المنزل، وتقليل استعمال مواقد الغاز لوقف انبعاثات الدخان.

عدم وضع السجاد الثقيل واستعمال السجاد الخفيف الذي يمكن تنظيفه بشكل يومي وتهويته بالخارج.

الاستعانة بمواد الطلاء ومواد التنظيف تكون الصديقة للبيئة.

الابتعاد عن استخدام مزيلات العرق ومعطرات الغرف واستعمال البدائل التي تشتمل على مواد عضوية وطبيعية.

استعمال المكنسة الكهربائية التي لها كيس غبار قابل للتغيير.

تغيير كل من الوسائد والألحفة والبطاطين القديمة بصورة دائمة.

أن يتم خلع الأحذية قبل دخول المنزل لعدم التسبب في إدخال الأوساخ والأتربة.

أنواع نباتات تعمل على تحسين جودة الهواء في المنزل

الصبار

لا أحد يجهل الفوائد الصحية العديدة للصبار للبشرة، لكن نبات الصبار ايضاً مفيد أيضًا لتنقية الهواء بالمكان، فهو يعمل على امتصاص كل المركبات التي في الهواء بسبب الطلاء أو مواد التنظيف ومن الممكن أيضًا أن يكون مفيدًا لعلاج حروق الجلد.

نابت سرخس

يعرف نبات سرخس بوسطن أنه سهل الاعتناء به كما أن له قوة لتنقية الهواء في داخل المنزل، فقد عرفت سرخس بوسطن أنها من أشهر نباتات تنقية الهواء بسبب أنها تعمل على إزالة مركبات مثل الفورمالديهايد أو البلاستيك أو دخان السجائر التي بالهواء. فقد يحول هذا النبات الابخرة المضرة التي يمتصها لمواد مفيدة له.

جولدن بوثوس

من المعروف أن البوثو هو نبات منزلي مشهور جدًا بسبب أنه شديد التحمل فقد يعرف ايضاً أن له خصائص لتنقية الهواء.

 اللبلاب

يعتبر اللبلاب من النباتات الخارجية ذات الشكل المميز للمباني القديمة، كما في حالة وجو اللبلاب في المنازل فمن الممكن أن يساهم في تنقية الهواء في المنزل اللبلاب كما أنه يمتص العفن الذي في الهواء.

 زنبق السلام

زنبق السلام يعتبر هو نبات آخر يقوم بامتصاص المركبات الضارة التي في الهواء، وهو يعرف بقدرته على تكسير المركبات التي منها أول أكسيد الكربون والفورمالديهايد والبنزين.

من الممكن وضع زنبق السلام في مكان يجعله يحصل على الضوء بشكل غير مباشر وهو يعمل بدوره على تنقية الهواء.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك