ظاهرة البق فى فرنسا … ما هي أسباب ظاهرة البق فى فرنسا … ما هي طريقة التخلص منها؟

ظاهرة البق فى فرنسا … ما هي أسباب ظاهرة البق فى فرنسا … ما هي طريقة التخلص منها؟

8 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ظاهرة البق فى فرنسا حيث تم أكتشاف هذه الحشرات الماصة للدماء فى كل من مترو باريس والقطارات السريعة وحتى في مطار شارل ديجول، وهذا إلى جانب المستشفيات ودور السينما والفنادق فى العاصمة الفرنسية.

كما أنه قد صرح العديد من الفرنسيين بالكثير من صوراً وفيديوهات عن غزو هذه الحشرات في كل مكان وقاموا بنشر كل هذا في وسائل التواصل الاجتماعى.

ما هي أسباب ظاهرة البق فى فرنسا ؟

يعتقد أن ظاهرة البق فى فرنسا قد حدثت نتيجة لحراره الجو التي كانت تتراوح في العشرينات أو أكثر فأن درجات الحراره المرتفعه التي كانت في فرنسا والبلدان الاوروبيه في الصيف الحالي ايضاً تسببت في الرطوبه المرتفعه وهي بيئة خصبة للبق.

كل من الكثافه والازدحام في بعض الاماكن يعني يعتبر بييئة خصبة حتى ينتقل البق من انسان إلى أخر عندما ففي حالة ان الشخص يحمل ولو حشره واحده فهذه الحشره كفيلة بعدوى المكان كله.

حسبما جاء في تقارير وسائل الإعلام الفرنسية، فمن الممكن أن يكون السبب في ظهور حشرات البق في فرنسا هو أحد هذه العوامل الآتية:

السفر الدولي: فأن  حشرات البق من الحشرات التي تنقل بكل سهولة من مكان لآخر، كما من الممكن أن تنتقل عن طريق كل من الملابس والأمتعة والحقائب.

التجارة العالمية: يمكن أن تنتقل حشرات البق كذلك عن طريق كل من البضائع والمنتجات التي تنقل من مكان إلى آخر، وتعتبر فرنسا دولة نشطة تجارياً وهذا مع العديد من الدول، مما يرفع من احتمالية دخول حشرات البق إلى فرنسا.

التغيرات في أساليب المعيشة: فقد تغيرت أنماط الحياة في الاعوام الماضية وهذا بسبب الابتعاد عن المنزل لفترات طويلة ويسافرون أكثر، ويقيمون في أماكن إقامة مشتركة مثل الفنادق، وهو ما يمكن أن تساهم في رفع انتشار عدوى حشرات البق.

ظاهرة البق فى فرنسا

دور الحكومة الفرنسية للتخلص من ظاهرة البق فى فرنسا

كانت بلدية باريس قد طالبت من الحكومة تأسيس خطة عمل لمكافحة حشرة البق، وقد أوضحت عن قلقها لعودة هذا النوع من الطفيليات بقوة.

كما أن النائب الأول لرئيس البلدية إيمانويل غريغوار قد علق أن على فرنسا أن تعقد اجتماعا فوري لكل المعنيين من أجل القيام بخطة عمل تتلائم مع حجم هذه الظاهرة الخطيرة فيما وهذا في أسرع وقت لأن فرنسا سوف تستقبل الاولومبياد في عام 2024.

خلال الأسابيع الأخيرة قد أتضح أن حشرات البقّ الفراش داخل دور السينما والقطارات الفائقة السرعة ومترو باريس وحتى بمنطقة الانتظار بمطار رواسي.

هذا وقد أعلنوا الاشتباه عن تواجد بق الفراش في مقصورة القيادة الخاصة بأحد قطارات الأنفاق، وهذا وفقاً لهيئة النقل في باريس، لكن أتضح بعد فحصه بأكمله أن النتيجة “سلبية”، وهذا ما أكدتة المؤسسة.

كذلك قد أوضحت هيئة النقل بالعاصمة الفرنسية أيضا إلى أن كل تخطيطها لتقوم بالتنظيف الشامل والدائم ولم يتضح في الفترة الأخيرة أية حالة مؤكدة لوجود ب البق في مركباتها، في كل من المترو أو محطة القطارات السريعة أو الترامواي أو حتى في الحافلات.

هذا وقد أفادت مجموعة “إس إن سي إف” للسكك الحديد بأن لا يوجد تأكيد لأي حالة لوجود البق في كل من القطارات الفائقة السرعة.

ما الدول المهددة بظاهرة البق فى فرنسا ؟

قد صرح مؤخراَ عن الشك في وجود البق في المغرب وهو بسبب نقل حشرة البق إلى المغرب من خلال المطارات والموانئ وهذا من خلال حركة النقل الكثيفة للمسافرين والحركة التجارية النشيطة ما بين كل من المغرب وفرنسا التي فيها الحشرة.

من هنا قد فرضت إدارة ميناء طنجة المتوسط قي شمالي المغرب، أن يتم تنفيذ إجراءات صارمة للوصول إلى اليقظة الصحية والبيئية بعد استكشاف اشتباه في وجود حشرات البق على إحدى البواخر للمسافرين أتية ميناء مرسيليا الفرنسي.

من هنا فقد تم تفعيل بروتوكول صحي قوي يقوم على عمليات تعقيم وتنظيف كاملة للباخرة ولحمولتها من قبل استقبال المسافرين والعربات التي على متنها.

كان هذا الإجراء في خلال جهود مكافحة انتشار حشرة البق، التي أصابت بعض من المدن الكبرى في فرنسا حاليًا بالأماكن العامة وفي وسائل النقل.

كما أعلنت بريطانيا حذرها من تفشي بق الفراش داخل باريس، مع مخاوف من أن تكون لندن هي المكان التالي وهذا، بحسب تقرير حصري نشرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

الوقاية من حشرات البق

التنظيف الساخن: من الممكن أن يساهم التنظيف الساخن على التخلص من حشرات البق ومن بيضها، ولهذا يستلزم غسل الملابس والأغطية بالماء الساخن جداً.

التنظيف بالصابون: من أفضل الطرق هو القيام بتنظيف كل من الأثاث وجدران المنزل بالماء الساخن مع الصابون للقضاء على حشرات البق.

البخار: يمكن أن يساهم البخار في قتل حشرات البق ومن بيضها، وهذا من خلال تنظيف الفراش وكذلك الأثاث من خلال اجهزة البخار.

المبيدات الحشرية: يمكن استعمال بعض المبيدات الحشرية للتخلص من حشرات البق، مع ضرورة استخدامها بكل حذر.

الاستعانة بشركة مكافحة الحشرات: يمكن أن تساهم شركاتة مكافحة الحشرات المحترفة في مكافحة حشرات البق.

طرق طبيعية للتخلص من البق

1. استخدام الخل

أن الخل يعتبر من المواد الطبيعية التي من الممكن أن تساهم في التخلص من حشرة البق كما يمكن استعمال الخل بطريقتين للتخلص من حشرة البق:

الطريقة الأولى: يتم مزج كميات متساوية لكل من الخل والماء، من بعدها يتم رش الخليط في الأماكن التي فيها شك أن حشرة البق متواجدة فيها.

الطريقة الثانية: توضع بعض من القماش المبلل بالخل في الأماكن التي يشك أن بها أن حشرة البق تتواجد فيها.

2. استخدام مسحوق حمض البوريك

أن مسحوق حمض البوريك من المواد الطبيعية التي من الممكن أن تساهم في التخلص من حشرة البق.

فقد يعمل حمض البوريك على التك بحشرة البق من خلال التسبب في جفافها.

يتم تطبيقه وهذا من خلال وضع مسحوق حمض البوريك على الأماكن التي يشك أن بها حشرة والتي منها الفراش والأثاث والشقوق والزوايا المختفية.

3. استخدام أوراق النعناع أو النعناع الصناعي

يكره البق رائحة أوراق النعناع من هنا يمكن استخدام أوراق النعناع لمكافحة حشرة البق وهذا من خلال وضع أوراق النعناع في الأماكن التي يشك بأنها حشرة قد تتواجد فيها.

كما أن البق يكره ايضاً رائحة النعناع الاصطناعي من هنا فمن الممكن وضع رائحة النعناع الاصطناعي في الأماكن التي يشتبه أن حشرة البق تتواجد بها.

4. استخدام القرفة

يكره البق رائحة القرفة أيضًا لذا من الممكن استخدام أوراق القرفة للتخلص من حشرة البق من خلال وضع أوراق القرفة بالأماكن التي يعتقد أن حشرة البق متواجد بها.

5. استخدام زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يستعمل للقضاء على البق من خلال مزج كميات متساوية من زيت شجرة الشاي مع الماء، من ثم يتم رش الخليط في الأماكن التي يعتقد أن حشرة البق متواجد يها.

6. استخدام أوراق الغار

يكره البق رائحة أوراق الغار مثل النعناع والقرفة فمن الممكن استخدام أوراق الغار للقضاء على حشرة البق من خلال وضع أوراق الغار في الأماكن التي يشك أن بها حشرة البق.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك