زيت شجرة الشاي l فوائد زيت شجرة الشاي l استخدامات زيت شجرة الشاي l استعمال Tea tree oil

زيت شجرة الشاي l فوائد زيت شجرة الشاي l استخدامات زيت شجرة الشاي l استعمال Tea tree oil

29 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

زيت شجرة الشاي يتم استخراجه من خلال التقطير بعملية البخار وهذا لأغصان وأوراق شجرة الشاي وهي من  تحمل الاسم النباتي Melaleuca alternifolia.

شجرة الشاي تتواجد في جنوب شرق كوينزلاند ونيو ساوث ويلز في قارة أسترالية وهذا يفسر السبب الأساسي بأن هذا الزيت شائع في هذا البلد، ولكن قد انتشرت صفاته المميزة إلى شتى بقاع العالم، لذلك يمكن العثور عليه في أي بلد.

ما هو زيت شجرة الشاي وكيف يعمل ؟

قد تم استعمال زيت شجرة الشاي كدواء تقليدي من خلال السكان الأصليين للقارة الأسترالية منذ العديد من القرون. كان هؤلاء الأستراليون الأصليون يطحنون أوراق شجرة الشاي لاستخراج الزيت منه، وكات بهدف علاج كل من السعال ونزلات البرد أو يوضع مباشرة فوق الجلد للشفاء.

حالياً قد يتوفر زيت شجرة الشاي على نطاق واسع في صورة غير مخففة أو خام بنسبة 100٪. ويوجد البعض الاخر في صورة أشكال مخففة، والتي تمثل نسبة كبيرة في المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة.

من ضمن مركبات زيت شجرة الشاي الكثيرة هو  terpinen-4-ol وهو الذي يعرف بخصائصه المضادة للبكتيريا وللفيروسات والفطريات ايضاً.

كما أن Terpinen-4-ol يعمبر على رفع نشاط خلايا الدم البيضاء في الجسم، والتي تساهم في محاربة الجراثيم وأي عدوة أو غزو مرضي للجسم.

فكل من هذه الخصائص المقاومة للجراثيم التي في Tea tree oil هي علاجًا طبيعيًا ثمينًا لعلاج الأمراض الجلدية البكتيرية والفطرية وللحد من العدوى وتسريع عملية الشفاء.

زيت شجرة الشاي

من فوائد زيت شجرة الشاي يقلل من ظهور الحبوب

هناك الكثير من الأشخاص يعانون من أمراض جلدية قوية والتي تتمثل في الصدفية والأكزيما وايضاً حب الشباب. ويحدث حب الشباب بسبب عدم انتظام الغدد الدهنية وحدوث تشوهات على سطح الجلد ويحدث إلتهاب حين تصاب الغدد الدهنية بالعدوى أو تنسد بالزيوت والأوساخ.

في إحدى الدراسات التي كانت حول فعالية زيت شجرة الشاي على الوجه في مقابل مادة البنزويل بيروكسايد لعلاج حب الشباب فأتضح أن Tea tree oil له خصائص مضادة للميكروبات تحد من انتشار حب الشباب.

كما أن لهذا الزيت آثار جانبية أقل بالمقارنة مع أي غسول فيه البنزويل بيروكسايد. كما يمكن لزيت Tea tree oil أن يقلل من عمل الغدد الدهنية مع القضاء على البكتيريا وهذا يجعل البشرة أكثر نعومة وصحة في وقت قصير وبصورة سريعة ومدهشة.

عناية بالشعر من خلال زيت شجرة الشاي

يمكن أن تكون للخصائص المنشطة التي في الزيت العطري لشجرة الشاي فوائد كثيرة جدًا للعناية ببعض حالات الشعر. فمن من ضمن ما تم أكتشافه عن هذا الزيت فيما يخص الشعر أن زيت شجرة الشاي يساهم في الحفاظ على صحة الشعر.

ففي حالة المعاناة من قشرة الرأس أو تساقط الشعر فتعتبر أفضل طريقة لاستخدام زيت شجرة الشاي بكل بساطة هو وضع كمية مخففة من Tea tree oil العطري على فروة الرأس. فسيساهم تدفق الدم بشكل مكثف أكثر وهذا ما قد يبقي بصيلات الشعر صحية وقوية ومتماسكة وهذا يعتبر مفيد في حالات تساقط الشعر المبكر.

يعمل هذا الزيت على زيادة صحة البشرة فتكون أكثر صحة كما يكون من الأسهل الحفاظ عليها رطبة، مما يحد من كمية القشرة وجفاف الجلد.

استخدامات زيت شجرة الشاي في العناية بالبشرة

الخصائص القوية المضادة للأكسدة هي ما تحسن بصورة كبيرة من شكل الندبات والعيوب في البشرة.

يسعى الكثير من الاشخاص للتخلص من البقع العمرية وعلامات التقدم في السن.

فتعتبر مضادات الأكسدة القوية التي في زيت Tea tree oil هي علاج لمثل هذه المشكلات بشكل سريع، وهذا ما يجعل البشرة تبدو أكثر شباباً ونعومة.

كذلك من الممكن أن يساهم زيت شجرة الشاي في الحد والتقليل من ظهور التجاعيد مع التقدم في العمر.

خصائص مضادة للجراثيم لـ Tea tree oil

يكون نشاط الميكروبات والبكتيريا والفيروسات والفطريات أكثر داخل المناطق الاستوائية وبسبب وجود أغلب النباتات الطبية هناك فيتم علاج هذه الامراض الخطيرة بالنباتات.

فتعتبر شجرة الشاي من إحدى هذه النباتات ويمكن أن تعالج بعضًا من أصعب وأخطر الالتهابات البكتيرية التي تتواجد في المناطق الاستوائية.

كما أنه يعالج الجروح المعرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية وهذا يتم بشكل فعال ويتم حماية الجلد من خلال استخدام هذا الزيت.

من النادر جداً أن يتم تناول هذا الزيت عن طريق الفم، ولكن في حالة حدوث هذا، فيجب أن يكون بتركيزات خفيفة جداً.

لعلاج الالتهابات البكتيرية الداخلية مثل التي تتواجد في القولون والمعدة والأمعاء والجهاز الإخراجي والجهاز البولي فقد يكون استعمال زيت شجرة الشاي مفيدًا في حالة مرض السل.

زيت شجرة الشاي له خصائص المضادة للميكروبات وللفيروسات

قد تتأثر الميكروبات من خلال هذا الزيت بسبب وجود مادة فعالة به مضادة للميكروبات وهي التي تقتل بعض أنواع الميكروبات ومنها البروتوزوا والتي تعتبر المسؤولة عن حدوث الحمى الاستوائية الشديدة وايضاً الملاريا.

يساعد Tea tree oil في القضاء على بعض الفيروسات ويوفر الحماية ضدها من أشهر الالتهابات الفيروسية التي يقضي عليها الزيت هو نزلات البرد والإنفلونزا والغدة النكافية والحصبة والجدري.

كما هو معروف أنهناك بعض العدوى الفيروسية شديدة الخطورة وتتكرر بشكل مستمر حيث يمكن للفيروسات البقاء حية حتى في ظل ظروف قاسية جدًا أيضًا. فتتحمل الحرارة وكذلك البرودة، وحتى السم وهذا بسبب وجود غلافًا واقيًا على الفيروسات أسمه “كيسًا” يحيط من حولهم. ومثل هذه الفيروسات لا يمكن قتلها إلا إذا تم تمزيق هذا الغلاف باستخدام مركب معين أو إذا تعرضوا للحرارة الشديدة التي لا يمكن تحملها.

يستعمل زيت شجرة الشاي كطارد للبلغم

بالنسبة لكل الأشخاص الذين يعانون من السعال والبرد والاحتقان والتهاب الشعب الهوائية وغيرها من المشاكل المماثلة لهذا، فهم سيشعرون بالراحة مع استخدام Tea tree oil فهو يحد من أرعاض البرد والسعال والتهاب الشعب الهوائية والاحتقان.

يمكن اطبيقه على الصدر واستنشاقه خلال النوم أو يمكن تقطير البعض منه على الوسادة ليقوم بتأثيره القوي خلال الليل وقد يشعر المريض بتحسن كبير عند الاستيقاظ في الصباح.

زيت شجرة الشاي  يستعمل كمبيد حشري

كما ذكر من قبل أن الزيت العطري يقتل كل من البكتيريا والفيروسات وهو قاتلاً قوياً ايضاً ضد الحشرات أيضًا. فأن Tea tree oil هو مبيد قوي للحشرات.

فهذا الزيت لا يسمح للطفيليات والحشرات المتمثلة في البعوض أو البراغيث أو القمل أو الذباب بالاقتراب من شخص الذي قام بتطبيق بعض من هذا الزيت على جسمه.

كما أن له قدرة  على قتل الديدان المعوية مثل الديدان الأسطوانية والديدان الشريطية والديدان الخطافية.

أخيراً يستعمل البعض Tea tree oil  كمطهر

الجروح المفتوحة تعتبر من أكثر الأماكن تعرض للإصابة بكل من البكتيريا والفطريات وهذا قد يتسبب في الإنتان أو التيتانوس فيمكن حماية الجروح من خلال هذا الزيت.

فقد يكون Tea tree oil أختيار وقائي بسبب مقدرته على التطهير فيمكن تطبيقه مباشرة على الجروح أو على الدمامل أو القروح أو الجروح وايضاً بعض من لدغات ولسعات الحشرات وهو يعتبر كمضاد حيوي وليسه له أي آثار جانبية مضرة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك