تخفيض أسعار المحروقات في الأردن | أسعار الوقود في الأردن بعد التعديل

تخفيض أسعار المحروقات في الأردن | أسعار الوقود في الأردن بعد التعديل

8 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تخفيض أسعار المحروقات في الأردن الذي أعلنت عنه لجنة التسعير خلال آخر شهر مارس الماضي، حيث يتم التعامل بالأسعار الجديدة بدءًا من أول أيام شهر إبريل الجاري لعام 2023م.

شهدت الأردن تغيرات كثيرة خلال العام الماضي في أسعار النفط ومشتقاته لنجد أنها كانت في ارتفاع واضح، بينما بدأ عام 2023 بانخفاض في الأسعار، ليزيد مرة أخرى خلال شهر فبراير.

استمرت أسعار المحروقات ثابتة خلال شهر مارس حتى بدأت في الانخفاض من أجل تخفيف الأعباء على المواطنين، لكن من الملحوظ أن الحكومة جعلت سعر أنبوبة الغاز المنزلي ثابتًا من أجل ذلك.

تخفيض أسعار المحروقات في الأردن

أعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية أنه منذ بداية شهر أبريل الجاري لعام 2023م سوف يتم تخفيض أسعار المحروقات في الأردن حيث أن أسعار المحروقات قد شهدت ارتفاعًا خلال الثلاثة أشهر السابقة لشهر أبريل الجاري.

جاء انخفاض أسعار المحروقات في شهر إبريل بالأردن مرتبطًا بخفض سعر النفط وكافة مشتقاته، وقد تم الإعلان خلال آخر أيام شهر مارس لهذا العام عن الأسعار التي سيتم التعامل بها في الأردن بالنسبة للبنزين والنفط وكافة مشتقاته، وجاءت التوقعات بأنه سيتم خفض حوالي 5فلسًا من سعر البنزين، بينما سيتم خفض سعر الديزل حوالي 25فلسًا، أما بالنسبة للكيروسين فقد أكدت لجنة التسعير أنه لا انخفاض في قيمته.

تخفيض أسعار المحروقات في الأردن

أسعار البنزين في شهر إبريل عام 2023

من خلال قرار لجنة التسعير في الأردن عن تخفيض أسعار المحروقات في الأردن نوضح لكم أسعار البنزين التي سيتم التعامل بها خلال شهر إبريل الجاري، والتي جاءت على النحو التالي:

كان السعر القديم للتر البنزين أوكتان90 حوالي 945فلسًا، وبعد تخفيضه أصبحت قيمته تبلغ حوالي 940فلسًا.

السعر القديم للتر البنزين أوكتان95 كان يبلغ 1185فلسًا، أما بعد الخفض وصل سعره 1180فلسًا.

سعر لتر البنزين الديزل القديم 810فلسًا ليصل سعره بعض قرار الخفض نحو 785فلسًا.

تصل قيمة لتر الكاز أو الكيروسين إلى 620فلسًا وهو نفس السعر القديم، حيث لا تخفيض في سعره.

أيضًا نجد أن قيمة اسطوانة غاز المنزل لم تتأثر بأي انخفاض في السعر لتبقى، كما كانت خلال الشهر الماضي بقيمة 7دنانير.

جدير بالذكر أن الملك عبدالله الثاني العاهل الأردني قد أصدر قرارًا للحكومة الأردنية في شهر يناير الماضي لهذا العام 2023 بأن يتم تجميد الضرائب على قيمة الكاز، حيث أنه من أنواع الوقود الأكثر تداولًا بالأردن وخاصةً في فصل الشتاء، وكان الهدف من ذلك تخفيف الأسعار على الأردنيين.

أسعار الوقود في الأردن

بعد انخفاض أسعار النفط وكافة مشتقاته خلال شهر مارس جاءت العديد من التوقعات عن تخفيض أسعار المحروقات في الأردن وقد تأثرت أسعار الوقود بالاضطرابات التي حدثت في سوق الطاقة عام 2022 تزامنًا مع الحرب التي حدثت بين الروسيين والأوكرانيين التي كانت سببًا في ارتفاع سعر النفط بشكل مبالغ خلال 14سنة.

كانت هذه الأزمة سببًا رئيسيًا في رفع الحكومة الأردنية لأسعار الوقود على الرغم من محاولاتها لخفض الفواتير التي زادت حوالي47.2 بالمائة في عام 2022، حيث أنها سجلت 3.5مليار دينار،  أي ما يعادل 4.93مليار دولار في نفس العام، بينما سجلت في عام 2021 حوالي 2.38 مليار دينار، أي ما يعادل 3.35مليار دولارًا أمريكيًا.

جدير بالذكر أن الشعب الأردني يعانون من زيادة كبيرة في فواتير مشتقات النفط حيث أنها تؤمن نسبة 90بالمائة من احتياجات الشعب والتي تستوردها من الخارج؛ وذلك بسبب قلة انتاج حقل حمزة من النفط والذي يعتبر الحقل الوحيد لإنتاج النفط بالأردن.

يذكر أن الحكومة الأردنية تقوم بإضافة ضريبة على مشتقات النفط من الديزل والكيروسين حوالي 16.5 قرشًا، كما تضيف ضريبة قيمتها 37قرش/لتر على نوع البنزين أوكتان90، بينما نوع البنزين أوكتان95 تضيف إلى كل لتر ضريبة تبلغ قيمتها 57.5قرشًا.

أسعار البنزين في الأردن خلال شهر يناير 2023

في سياق الحديث عن تخفيض أسعار المحروقات في الأردن نشير إلى الأسعار التي شهدها البنزين خلال الأشهر الماضية، وقد شهدت أسعار البنزين خلال شهر يناير الماضي انخفاضًا ملحوظًا بعد اجتماع لجنة التسعير بسبب غضب الشعب الأردني لما شهدته الأسعار من ارتفاع واضح خلال آخر أشهر عام 2022م.

جاء الخفض في أسعار البنزين بحوالي 20فلسًا، بينما تم خفض سعر الديزل والكيروسين حوالي 75فلسًا، وقد جاءت الأسعار على النحو التالي:

بنزين أوكتان90 وصل سعره حوالي 900فلسًا، بعد أن كان سعره 920فلسًا خلال الأشهر السابقة لشهر يناير.

بنزين أوكتان95 وصل سعره حوالي 1140فلسًا، بعد أن كان سعر حوالي 1170فلسًا.

بالنسبة للتر الديزل فقد وصل سعره حوالي 820فلسًا، بعد أن كان سعره 895فلسًا.

أما سعر الكيروسين فقد وصل إلى 785فلسًا، بعد أن كان 860فلسًا.

بالنسبة لأنبوبة غاز المنزل فلم يتم تغيير سعرها عن 7دنانير.

أسعار البنزين في شهر فبراير 2023

من خلال الحديث حول تخفيض أسعار المحروقات في الأردن نوضح أهم التغيرات التي حدثت لأسعار البنزين خلال الأشهر الماضية، حيث أنه بعد الانخفاض في الأسعار الذي شهدته الأردن خلال شهر يناير أعلنت لجنة التسعير مرة أخرى عن ارتفاع في قيمة البنزين بشكل واضح.

جاءت الزيادة في سعر البنزين خلال شهر فبراير بحوالي 45فلسًا،  أما بالنسبة لسعر الديزل والكاز فلم يحدث بهم أي تغيير، وفيما يلي نوضح لكم هذه الأسعار.

لتر بنزين أوكتان90 تصل قيمته نحو 945فلسًا.

ولتر بنزين أوكتان95 تصل قيمته نحو 1185فلسًا.

لتر الديزل لم يحدث به أي تغيير لنجد أن سعره 820فلسًا، وسعر الكيروسين أيضًا بقي ثابتًا عند 620فلسًا، كما لم يحدث أي تغيير في قيمة أنابيب الغاز المنزل.

أسعار البنزين في الأردن لشهر مارس 2023

أعلنت لجنة التسعير في الأردن أن زيادة الأسعار التي حدثت لكل أنواع النفط ومشتقاته التي حدثت خلال شهر فبراير ستشهد استقرارًا، كما أكدت أن سعر الديزل سيشهد انخفاضًا واضحًا بحوالي 10فلس، وهذا وفق ما أعلنت عنه منصة الطاقة المتخصصة.

جاءت أسعار البنزين في شهر مارس لعام 2023 كما يلي:

سعر بنزين أوكتان90 قيمته 945فلس.

سعر بنزين أوكتان95 قيمته 1185فلس.

لتر الديزل بعد خفض سعره 10فلس وصل نحو 810فلس.

سعر الكيروسين استمر كما كان الشهر السابق 620فلس، وأيضًا لم يحد أي تغيير في قيمة أنبوبة غاز المنزل.

أعلن بشر الخصاونة رئيس الوزراء الأردني رفضه المطلق على تخفيض أسعار المحروقات في الأردن ماعدا الديزل والبنزين، حيث أنه ألغى الضريبة المضافة إليهم، كما أضاف أن سعر النفط ومشتقاته الدولي سينعكس على السعر المحلي له سواء بالارتفاع أو الانخفاض.

في هذا الوقت أعلن الأردنيين احتجاجهم على زيادة الأسعار الخاصة بمشتقات النفط وطالبوا بخفض الأسعار والضرائب عليها، حيث قام خلال شهر ديسمبر للعام الماضي العاملين بقطاع النقل بعمل إضراب عن العمل.

جاءت قيمة الضريبة المضافة إلى كلًا من الديزل والكيروسين حوالي 16.5 قرش/لتر، أما الضريبة المضافة إلى البنزين أوكتان90 فهي 37قرش/لتر، وبالنسبة للضريبة على لتر البنزين أوكتان95 فهي 57.5قرش.

أصدر محمد عسعس وزير المالية في الأردن تصريحًا في البرلمان بأن التثبيت في أسعار المحروقات الذي شهدته الأردن علم 2022 كان سببًا في تحمل البلاد ميزانية قيمتها حوالي 505مليون دينار، أي حوالي 712مليون دولار أمريكي.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك