ترامب المتهم | هل يسجن؟ وكيف صنعت ستورمي دانيلز لقطة للكاميرا وللتاريخ؟ | س/ج في دقائق

ترامب المتهم | هل يسجن؟ وكيف صنعت ستورمي دانيلز لقطة للكاميرا وللتاريخ؟ | س/ج في دقائق

4 Apr 2023
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استمع أولا إلى بودكاست ” ترامب المتهم | هل يسجن؟ وكيف صنعت ستورمي دانيلز لقطة للكاميرا وللتاريخ؟”، أو واصل القراءة إن أردت:

يواجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لائحة اتهام من 34 تهمة في قضية الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز، وبذلك يكون أول رئيس أمريكي سابق يواجه اتهام في قضية بعد خروجه من المنصب  ما يصنع زلزالا سياسيا لا ندري مدى توابعه. هل قد يؤدي ذلك لدخول ترامب السجن؟


ترامب المتهم في قضية ستورمي دانيلز .. ماذا حدث تحديدًا؟

اختصارًا، يواجه ترامب لائحة اتهام من 34 تهمة بعضها جنائي في قضية التستر على مدفوعات مالية سرية للممثلة الإباحية السابقة ستورمي دانيلز.

قالت ستورمي أنها مارست الجنس مع ترامب في عام 2006. وفي 2016 كانت تنوي فضح الأمر وقت الحملة الانتخابية، قبل أسابيع من انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وبحسب الاتهامات، اتفق محامي ترامب السابق مايكل كوهين معها على اتفاقية عدم الإفصاح عن الأمر منعًا للاضطرابات في الانتخابات، مقابل حصولها على 130 ألف دولار.


بين 2006 و2016 عشر سنوات كاملة.. لماذا سكتت ستورمي دانيالز كل هذا الوقت؟

في الواقع، كانت ستورمي تنوي نشر كتاب عن سيرتها الذاتية. لكن الحديث عن طفولتها وعن بداية رحلتها مع التعري عندما كانت طالبة في الثانوية لن تحقق مبيعات. أما الفصول الأخيرة شملت معلومات مثيرة عن ترامب وقصص عن إقامة علاقة معها. وهذا هو حجر الأساس في تسويق الكتاب.


لماذا يكون اتهام ترامب جنائيًا والأمر شخصي؟

تنص لائحة اتهام دونالد ترامب في هذه القضية، بحسب نص الدعوة في محكمة نيويورك أن المبلغ الذي دفعه كوهين كان تمويلا غير قانوني ضمن الحملة الانتخابية؛ باعتبار أن المبلغ تم دفعه لضمان صمت ستورمي دانيلز وعدم التأثير على فرص ترامب في الفوز.


لماذا أعادت قصة أموال ستورمي دانيالز وقادت إلى اتهام ترامب؟

الأمر الذي فتح باب الاتهام على ترامب هو محاميه السابق مايكل كوهين الذي اعترف بالذنب بتهمة تمويل انتهاكات انتخابية وجرائم أخرى في عام 2018، وقضى 3 سنين في السجن فعلًا. وخلال المحاكمة، كوهين عرض على المحكمة التعاون معها لكشف طبيعة تورط ترامب المتهم في الأمر.


ألم يكن ترامب وقتها رئيسا؟

نعم، بالضبط. وهذا السبب الذي دفع كوهين يشهد ضد ترامب أصلًا. خاصة وأن ترامب لم يدفع راتبه ولم يتدخل للدفاع عنه أو إصدار أمر بالعفو عنه، رغم امتلاكه لتلك السلطة فعلًا، على ما يبدو، أنه قرر الانتقام لنفسه في الوقت المناسب.


هل نحن الآن أمام قضية جنائية حقيقية أم مجرد أمر سياسي؟

حتى الآن ترامب المتهم يواجه قضايا تفاصيلها لا تزال خفية، والتي لم يتم توضيح موقفها القانوني.

يوجد أدلة وشهادات من مصادر مختلفة، وأهمهم محامي ترامب مايكل كوهين كما ذكرنا. بالتالي أي شخص ضد ترامب سيعتبر الموضوع تطبيق للعدالة الجنائية.

لكن من ناحية أخرى فيمكن اعتبارها مطاردة سياسية كما وصفها ترامب نفسه، وإن إدارة بايدن مستمرة في استخدام المؤسسات القانونية ضده؛ لمنعه من الترشح مرة أخرى.

بالإضافة إلى أن ترامب يتهم المدعي العام ألفين براج بأنه فاسد ويعمل لصالح بايدن أو بالأحرى يقوم بالعمل القذر نيابة عن بايدن ويقضي على المعارضين له، خاصة أن التحرك الأخير جاء قبل انتخابات 2024، والتي يؤكد فيها الخبراء على أن ترامب المرشح الجمهوري الأوفر حظا.


هل يمتلك ترامب أي طرق للتعامل في تلك القضية؟

1- باستثناء التظاهر أو الدعم الشعبي، يمتلك ترامب أكثر من أداة قانونية في القضية. فقد يطعن رسميًا في شرعية أو دستورية التهم أو عملية الاتهام نفسها.

2- قد يتمكن من إقناع القاضي برفض التهم وإنهاء الأمر. كما يمكنه طلب نقل المحاكمة لمكان آخر خارج نيويورك إذا شك في عدالة الإجراءات التي حدثت.

3- في حال استمرار المحاكمة يمكنه أن يجادل بإن كوهين اعترف بأنه دفع تلك الأموال من ماله الخاص ثم استلمها من ترامب في صورة فواتير عن خدمات قانونية لا يعرف ترامب تفاصيلها. وبالتالي يعتبر تصرف كوهين شخصي دون الرجوع لترامب.

4- كما يمكنه الإشارة إلى أنه دفع أموالا بشكل مستمر لعدة نساء لرفع الحرج عن نفسه أمام زوجته وأن الأمر ليس له علاقة بانتخابات.

5- قد يستخدم تصريح لستورمي دانيلز نفسها عندما قالت في 2018 أنها لم تكن على علاقة جنسية بترامب، وبالتالي إتفاق عدم الإفصاح كان لعدم الحديث عن ترامب في أي موضوع.

6- أما في حالة الإدانة سيكون أمامه الاستئناف. لكن المؤكد إن ترامب سيحاول في كل الأحوال إطالة إجراءات المحاكمة.


في ظل اقتراب الانتخابات .. هل سيكون من مصلحة ترامب إطالة المحاكمة؟

حتى الأن نحن نرى سابقة تاريخية بعد أن أصبح ترامب المتهم الرئيسي في قضية، لكن لا يوجد مانع قانوني من ترشح أحد للرئاسة بعد توجيه اتهام له. فقد ترشح ريك بيري حاكم تكساس السابق للانتخابات في 2016 وهو موجه له اتهام بجنحتين في 2014.

لكن تظل العقبة هنا هي تشويه صورته أمام الناخب والرأي العام، وقد يخسر دعم بعض ممولي الحملات الانتخابية، وفي حالة فوزه بالانتخابات سيكون هناك محاولات عديدة لمنعه من تولي المنصب.


ترامب المتهم هل يمكن  أن يدخل السجن بالفعل؟

على الرغم من أن ترامب المتهم الأساسي في تلك القضية لكن من المستبعد سجنه.

لكن التقارير تُشير إلى أنه سيتم أخذ بصماته وصورة المج شوت لكن لن يبيت في السجن وسيظل بمرافقة الخدمة السرية كرئيس سابق.

لكن الضرر هنا هو صورة رئيس أمريكي سابق في صورة سوابق.


هل اتهام ترامب مجرد يعني لقطة للكاميرا؟

تُشير أغلب التحليلات إلى هذا الأمر بالفعل، خاصة أن بيل بار وزير العدل السابق قال إن لائحة الاتهامات ضعيفة بشكل مثير للشفقة.

وذلك يعني أنها سابقة تاريخية وبيل بار قال أنه يشك في أن الديمقراط هم السبب لجعل ترامب المتهم أمام العالم؛ لإضعاف فرص الجمهوريين في انتخابات 2024.


ما مصير ترامب في حالة إدانته؟

في حالة إذا استنفذ كل إجراءات التقاضي، يتوقع بعض الخبراء عقوبات تتراوح بين الغرامة أو مصادرة الأصول حال إدانته في انتهاكات تمويل الحملات الانتخابية أو غسل الأموال أو جرائم أخرى.

أما إذا تمت إدانته بجرائم أخرى أشد فقد يدخل السجن.لكن من قد لا يصل الأمر لهذا خصوصًا لو تمسك ترامب بالطعن في دستورية المحاكمة، والأكيد إنه سيلجأ لهذا.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك