تعبير عن أم قيس قصير | كم عمر أم قيس الأردنية | شعر عن أم قيس | أبرز المعالم في أم قيس

تعبير عن أم قيس قصير | كم عمر أم قيس الأردنية | شعر عن أم قيس | أبرز المعالم في أم قيس

21 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعبير عن أم قيس قصير نتعرف من خلاله على هذه المدينة الساحرة التي لها امتداد عريق في التاريخ الأردني، فهي من المدن التي تستحق التعرف عليها عن كثب؛ لما تحتضنه من معالم أثرية مازالت تحتفظ برونقها وجمالها.

حيث عاصرت العديد من الحقبات والحضارات التي تتجسد ثقافاتها في شوارعها، ومسارحها، وحماماتها التي نحتت من البازلت الأسود وغيرها من المميزات التي لا حصر لها.

عناصر موضوع تعبير عن أم قيس قصير

لماذا سميت أم قيس بهذا الاسم؟

موقع أم قيس.

كم عمر أم قيس.

شعر عن أم قيس.

أبرز المعالم في أم قيس.

تعبير عن أم قيس قصير

مقدمة عن أم قيس

أم قيس مدينة الفلاسفة والشعراء التي تُأثر زائريها بجمالها وما تزخر به من معالم وآثار تاريخية عريقة تعود لألاف السنين، ناهيك عن إطلالتها على أروع مناظر طبيعية كبحيرة طبريا ونهر اليرموك والكثير من المعالم التي تخطف القلوب والأنظار.

فهي المدينة التي تحتضن الأمسيات الشعرية وتغزل بها الشعراء، وتداول تاريخها الفلاسفة والأدباء الذين يلقبونها بأثينا الشرق، فأينما وجهت بصرك سوف تجد الآثار المتبقية منذ عهد الرومان والتي بمثابة تعبير عن أم قيس قصير كمدينة كانت عاصمة الديكابوليس العشر الشهيرة في شمال إمبراطورية الرومان.

فضلًا عن تميزها بإنها مركز للثقافة احتضنت معالم سياحية كانت سببًا في إن يقع عليها الاختيار كأفضل قرى سياحية في العالم في عام 2022م من قبل منظمة السياحة العالمية، فهي تحتضن على أرضها جميع مقومات السياحة سواء للاستمتاع، أو للتعرف على تاريخ يعود للقرن الرابع قبل الميلاد.

لماذا سميت أم قيس بهذا الاسم؟

لقبت تلك المدينة الأثرية بعدة ألقاب كل لقب يحمل في طيات معانيه تعبير عن أم قيس قصير وأهميتها في تلك الحقبة، ففي حقبة الرومان أطلق عليها اسم “جدارا” وكانت مدينة تتبع حلف المدن العشرة الذي كان يضم أهم مدن الشام حين ذاك، فإن لقب جدارا يعني الجدار والحصن المنيع وهو تعبيرًا عن طبيعة موقعها لوقوعها على تله مما يجعلها مدينة تشبه الحصن.

بينما في الفترة اليونانية أطلق عليها بأثينا الشرق” نظرًا لأهميتها اقتصاديًا وتجاريًا في تلك الحقبة.

في عهد العثمانيين لقبت باسم “أم كيس” وهو يعني الضرائب، واختير ذلك الاسم أيضًا للتعبير عن وضعها في تلك الفترة، فهي كانت نقطة الضرائب لدى الحكام العثمانيين، ثم حولت بعد ذلك لأم قيس ولقبت به منذ فترة لا تزيد عن عشر سنوات.

موقع أم قيس

إن ذكر الموقع الجغرافي في سطور موضوع تعبير عن أم قيس أمر ضروري لتوضيح تميزها استراتيجيًا وجغرافيًا منذ العصور الأولى، فهي تقع بالمملكة الأردنية الهاشمية تحديدًا على بعد 30كم من شمال غرب محافظة إربد، ويفصلها عن العاصمة عمان مسافة 110كم.

تحتل أم قيس أهمية جغرافية حيث تقع في لواء بني كنانة؛ مما يجعلها داخل منطقة غنية بالمساحات الخضراء، والمواقع السياحية البيئية المميزة والفريدة.

 إضافةٍ لأهميتها الاستراتيجية التي تجعلها تطل على عدة بلدان عربية هامة، حيث تشرف على مرتفعات هضبة جولان السورية، وبعض المواقع اللبنانية، كما تشرف على شمال فلسطين لتطل على جبال الجليل، فمن موقعها هذا أيضًا يمكنك الاستمتاع بمشاهدة بحيرة طبريا.

ترتفع عن سطح البحر 378م ويحدها من جهة الشمال نهر اليرموك، ومن جهة الجنوب وادي الغرب الممتد غربًا حتى الشونة الشمالية، وتأخذ المدينة شكل منحدر تدريجي وصولًا لنهر الأردن.

كم عمر أم قيس الأردنية

تمتلك مدينة أم قيس تاريخ وعمر يصل لجذور وأعماق التاريخ إذا يعود تاريخها لأكثر من 2400سنة قبل الميلاد، فكما ذكرنا سابقًا بأنها توالت عليها الكثير من الحضارات بدايةً من سنة 218ق.م خضعت لسيطرة ملك مقدونيا بطليموس الرابع.

في الفترة ما بين عامي 228_186ق.م تعاقب عليها الحضارة اليونانية، وذلك بعد هزيمة  بطليموس على يد الملك اليوناني أنطيوخوس الثالث الأعظم الذي استطاع بحملته العسكرية السيطرة على جبال الجليل، وامتد نفوذه ليجتاز نهر الأردن واستولى على الجزء الشمالي منها.

من بعد ذلك شهدت المدينة صراع الملوك الرومان عليها وقام القائد الروماني مومباي باحتلالها وضمها لحلف الديكابولس، ونظرًا لموقعها الجغرافي المميز تجاريًا جعلها مطمع للكثيرين ونشبت الصراعات بين الرومانيين والنبطيين وانتهت بفرض سيطرة الرومان عليها، حتى جاء الفرس وأنهوا سيطرتهم في عام 162م.

في عهد الخليفة عمر بن الخطاب تمكنت الجيوش الإسلامية من تحرير أم قيس بقيادة الصحابي شرحبيل بن حسنة في عام 635م.

شعر عن أم قيس

تعبير عن أم قيس قصير وجمالها كانت ملجًأ ونقطة جذب لكثير الشعراء باختلاف العصور، ففي العقبة اليونانية جذب أليها أهم الأدباء والشعراء في تلك الفترة مثل شاعر الهجاء مينيبوس، وكانت موطنًا لأقدم وأهم شعراء اللغة اليونانية الشاعر ميلياغروس الغداري الذي ولد على أرضها، وكذلك ملجأ في الفترة ما بين14_17م للخطيب ثيودورس.

ففي العصور القديمة نحت الشاعر آرابيوس القديم على قبرة إحدى الأبيات الشعرية التي مازالت موجودة إلى وقتنا هذا وتعد معلم هام يعبر عن ثقافتها قائلًا: “يا أيها المار من هنا كما أنت الآن كنت أنا، وكما أنا الآن ستكون أنت فاستمتع بالحياة فإنك فان”.

أما في عصرنا الحالي مازالت أم قيس ملهمة الشعراء فقال الشاعر أحمد أبو ردن في حبها: “سأظل ألهم من عيون جدارا في حلمها وجنونها تتوارى، لما رأيتك في مدائن رحلتي زاد الكلام في مقلتيك وحارا، مازالت تنتظرين عودة شاعرٍ كي ينشر الإحساس والأشعارا، أنشأت في البرد الشديد بليلةٍ ياليتني فبه أشعل نارا، غنى أرايبوس القديم بمتعةٍ مجنونةٍ والشعراء صار نثارا”.

أبرز المعالم في أم قيس

تحتضن مدينة أم قيس على أرضها الكثير من المعالم الأثرية التي تُعد مقصدًا لكثير من السياح، فهي من أجمل القرى بالعالم، ومن أبرز المعالم التي تشتهر بها ما يلي:

متحف آثار أم قيس

يُعد من أكثر المعالم الأثرية في المملكة الأردنية ويعود تاريخه لفترة العصر العثماني تحديدًا في نهاية القرن الرابع الميلادي، يوجد المتحف في موقع ذو إطلالة ساحرة فوق مرتفع الإكروبولس الشهير الذي يطل على تل إربد وبيت رأس.

فمن خلال زيارتك للمتحف يمكنك الاستمتاع بمشاهدة أكثر من 137قطعة أثرية نادرة، ذلك بخلاف العملات الأثرية والعديد من الآثار التي تعبر عن عدة حضارات.

محمية اليرموك

فهي بمثابة لوحة فنية طبيعية تضم عدة أنواع من النباتات والطيور، تصل مساحته 20كم2 وتمتد فوق سفوح الجبال على ارتفاع ٥٠٠م فوق سطح البحر.

تحتضن أوراق نبات البلوط المتساقطة إلى جانب أكثر من ستون نوعًا مختلفًا من النباتات الأخرى، كما تعد موطنًا 58نوع من الطيور مثل: طائر الوروار، والحمام المرقط، العوسق، والهدهد، نقار الخشب.

بالإضافة إلى وجود ما يقارب من 15نوع من الزواحف أبرزهم الأفعى الفلسطينية، والعلجوم الأخضر.

المسرح الجنوبي

فهو يعد من أبرز المعالم التي تُعبر عن الحضارة الرومانية يوجد في الجهة الجنوبية الغربية لتل الإكروبولس ويعود تاريخ تأسيسه للقرن الثاني الميلادي، ويتميز بممراته المقنطرة ومقاعده المصفوفة المصنوعة من أحجار البازلت الصلبة.

فهو منطقة جذب للفنانين والمفكرين والشعراء، ويحتوي المسرح على تمثال يجسد آلهة الرومان في تلك الفترة، فمن خلاله سوف تعيش تجربة عصر مختلف والتعرف على ثقافة جديدة كليًا.

خاتمة موضوع تعبير عن أم قيس قصير

في ختام تعبير عن أم قيس قصير نكون قد ألقينا الضوء على أهم المعلومات والمميزات التي تنفرد بها تلك المدينة الساحرة.

عليك بعيش تجربة زيارتها والاستمتاع بمناظرها الخلابة وتاريخها وتراثها الذي لا ينتهي، فقد وصفها الملك عبد الله الثاني بأنها أجمل بقاع الأردن والمدينة الأكثر تميزًا.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك