ديوان المظالم الخدمات الإلكترونية | طريقة تقديم دعوى قضائية إلكترونيًا

ديوان المظالم الخدمات الإلكترونية | طريقة تقديم دعوى قضائية إلكترونيًا

24 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أطلق ديوان المظالم الخدمات الإلكترونية ضمن خطة التحول الرقمي في الأعمال القضائية؛ بهدف التزامن مع رؤية المملكة 2030 للتطوير ومواكبة التقدم التكنولوجي.

حيث تهدف المملكة العربية السعودية إلى تحقيق الريادة في القضاء الإداري، فتم تدشين المنصات الإلكترونية مثل منصة معين، فهي تعد من أهم الأنظمة التي تقدم كافة أنواع الخدمات القضائية التي يحتاج إليها المواطنين بشكل إلكتروني سهل وسريع.

بالإضافة إلى منصة خبير الإلكترونية التي تستقبل طلبات التدريب التعاوني للخريجين والخريجات من أبناء المملكة إلكترونيًا لكي يتم التطبيق عمليًا.

معلومات عن ديوان المظالم

قبل أن نتطرق إلى الخدمات الإلكترونية والمنصات التي أطلقها ديوان المظالم لابد أن نوضح ما هو ديوان المظالم، فهو عبارة عن هيئة قضائية ذات اتصال مباشر مع الملك تأسس في ١٢رجب عام ١٣٧٣هجريًا الموافق ١٨مارس عام ١٩٥٤م.

فهو هيئة قضائية في المقام الأول مر بالعديد من المراحل والتعديلات حتى أصبح هيئة مستقلة بمرسوم ملكي عام ١٤٠٢هجريًا، متخصص في القضايا الإدارية ويهدف إلى تحقيق العدل والرقابة الصارمة على جميع أنواع الأعمال الإدارية.

ديوان المظالم الخدمات الإلكترونية في السعودية

يضم ستة عشر محكمة تابعة له موزعين على مناطق المملكة، وتم إسناد له بعض الاختصاصات التي يفصل فيها وهي كالآتي:

القضاء الإداري

ذلك الاختصاص الذي تم إنشاء الديوان من أجل الفصل في منازعاته، حيث يتم الفصل في المنازعات الخاصة بحقوق الخدمات المدنية للموظفين، وأيضًا كل ما يتعلق بنزاع التقاعد لموظفي الدولة والأجهزة المعنوية العامة.

تشمل اختصاصاته أيضًا الفصل في القرارت الإدارية، ودعاوي التعويضات الموجهة إلى الحكومة، ودعاوي العقود التي إحدى أطرافها جهة حكومية أو شخصية معنوية.

القضاء التأديبي

تشمل اختصاصات ديوان المظالم الفصل في الدعاوي التأديبية التي تقام ضد الموظفين نتيجة ارتكابهم مخالفات قانونية في حق وظيفتهم، أو القيام بتصرفات سلوكية تسيء لوظيفتهم.

القضاء الجزائي

يفصل أيضًا في كافة أنواع الدعاوي الجزائية القائمة ضد الموظفين الذين ارتكبوا عقوبات جُرمت في المراسيم الملكية، مثل قضايا الرشوة، وقضايا التزوير وغيرها.

القضاء التجاري

كما أنه يختص  بالفصل في كافة أنواع النازعات والقضايا التجارية، والتي تشمل أيضًا كل ما يتم إسناده للديوان من قِبل مجلس الوزراء للفصل فيه.

ديوان المظالم الخدمات الإلكترونية

خلال الفترة الأخيرة قام ديوان المظالم بتدشين العديد من الخدمات الإلكترونية؛ سعيًا للتحول الرقمي في هيئة ديوان المظالم الأقدم في تاريخ المملكة، ومن أبرز تلك الخدمات ما يلي:

خدمات الاستعلام عن الأحكام القضائية  الصادرة.

إمكانية إضافة ممثل في دعوى قضائية بصورة إلكترونية.

أيضًا خدمة حجز موعد قضائي.

خدمة تسمح للمدعي عليه أو ممثله بإدراج المذكرات الخاصة بالدفاع الأول قبل موعد الجلسة إلكترونيًا.

الخدمات الخاصة بإثبات حضور الجلسات القضائية دون مراجعة المحكمة.

بالإضافة إلى الخدمات الإلكترونية الخاصة بالاستعلام عن القضايا وتفاصيلها.

كل هذه الخدمات تتم عن طريق المنصة الرقمية الأولى معين والتي صرح الديوان مؤخرًا بإن تجاوز عدد المستفيدين من تلك الخدمات أكثر من ثلاثمائة ألف من أصحاب الدعاوي وممثليهم.

تسجيل الدخول في ديوان المظالم

قدم ديوان المظالم الخدمات الإلكترونية التي سهلت على المواطنين كافة التعاملات القضائية، ومن أهمها منصة معين الإلكترونية التي يستفاد منها أصحاب الدعاوي القضائية في الاختصاصات سالفة الذكر دون الحاجة إلى الرجوع لأي من مقرات الديوان، وتتمثل خطوات التسجيل فيما يلي:

قم بالولوج إلى الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل الدخول لمنصة معين.

اختر الخدمات القضائية وسوف يتم نقلك مباشرةً إلى صفحة ملء البيانات، دون هويتك سواء كنت مقيم داخل أراضي المملكة أو مواطن سعودي الجنسية، ثم رقم الهوية الوطنية، وكلمة المرور واضغط دخول.

سوف تظهر لك صفحة تضم كافة الخدمات الإلكترونية المقدمة من الديوان اختر الخدمة التي تريدها وتابع التعليمات.

ديوان المظالم تقديم شكوى

يحتاج الكثير من الأفراد المواطنين والمقيمين بالمملكة إلى الاستعلام عن كيفية تقديم شكاوي للديوان باعتباره جهة قضائية تنظر في الدعاوي للفصل فيها، فإن خطوات تقديم شكوى من أهم الأمور التي أصبحت تتم بطريقة إلكترونية مما يوفر في الوقت والجهد كثيرًا.

لكي تتمكن من الاستفادة من ديوان المظالم الخدمات الإلكترونية لتسجيل الشكاوى اتبع الخطوات للتالية:

ادخل على البوابة الرسمية لديوان المظالم عبر متصفح الويب، يتعين عليم اختيار الخدمات القضائية، دون البيانات المطلوبة منك في الخانات المحددة.

سوف يصلك رمز التحقق على رقم الجوال السابق تدوينه، أعد كتابته لمتابعة الدخول، ستظهر لك قائمة خدمات اختر منها تقديم شكوى.

قم بكتابه الشكوى بالصيغة المحددة لها والتي تبدأ بالبسملة وإرسال التحية لفضيلة الشيخ وأعضاء الديوان، ثم موضوع الشكوى، وتنتهي بتوقعيك.

طريقة تقديم دعوى قضائية إلكترونيًا

أصبح الآن أمر إقامة دعوى قضائية إدارية مُيسر للغاية، فهي من ضمن مميزات ديوان المظالم الخدمات الإلكترونية التي أتاحها مؤخرًا، حيث يستطيع ممثلي الدعوة اتباع الخطوات التالية للتقديم:

ادخل على بوابة معين الإلكترونية، اختر الخدمات القضائية وسجل بيانات الدخول المطلوبة، ثم انقر دخول.

ادخل الرقم السري الذي تم إرساله على هاتفك، من قائمة الاختيار حدد “تقديم دعوى” واضغط موافق، يتعين عليك في تلك الخطوة تحديد نوع الدعوى والمحكمة الإدارية التي تنظر فيها.

سيظهر لك صفحة بيانات دون بها البيانات الشخصية الخاصة بالمدعي ثم اضغط التالي، ثم بيانات المدعي عليه المطلوبة ثم اضغط حفظ.

في الخانة المحددة لنوع الدعوى أرفق كافة الأدلة والمستندات المتعلقة بموضوع الدعوى، وبمجرد الضغط على حفظ سوف يتم تسجيلها مباشرةً.

علمًا بأنه يمكنك تسجيل أكثر من دعوى بتلك الخطوات وحفظها بشكل إلكتروني.

ديوان المظالم تدريب تعاوني

أعلن ديوان المظالم الخدمات الإلكترونية مؤخرًا برنامج التدريب التعاوني الذي يستهدف به طلاب الجامعات ومعاهد الإدارة العامة في تخصصات عدة؛ لكي يتم تدريبهم داخل المحاكم التابعة لديوان المظالم في المملكة.

حيث قام بإطلاق منصة خبير الرقمية التي من خلالها سوف يتلقى طلبات التقديم إلكترونيًا بالتعاون مع المؤسسات التعليمية وبعض الأكاديميات.

حرص القضاء الإداري على تنظيم ذلك التدريب التعاوني لتوفير فرص تدريبية وواقعية، من خلالها يتمكن الطلاب من التعرف على طبيعة العمل داخل الإدارات الخاصة بالديوان.

جاء ذلك لتحقيق عدة أهداف على رأسها اكتساب هؤلاء الطلاب الخبرة الكافية في دراستهم، وتعزيز مهارات المتدربين على نحو يساهم في تحقيق الريادة في نظام القضاء الاداري بالمملكة.

واقتصرت التخصصات المطلوبة للتدريب فقط على : الشريعة، القانون، الأنظمة، أصول الدين، دبلوم الدراسات القانونية، المكتبات، إدارة مواد، تقنية معلومات، إدارة أعمال، المحاسبة، الموارد البشرية، السكرتارية، الإدارة المالية.

كما فرض الديوان بعض الشروط على الطلاب الواجب الالتزام بها خلال فترة التدريب التعاوني أهما، الالتزام بالمهام والاختصاصات التي تحددها لهم المحكمة، الالتزام بالسرية التامة بشأن المعلومات التي يتم الاطلاع عليها خلال فترة التدريب، الإنصات لتعليمات المشرف التدريبي.

تشمل الشروط أيضًا الحصول على جواب من الجامعة يتضمن طلب التدريب، موضحًا فيه عدد ساعات التدريب والتخصص، وأخيرًا اتباع كافة تعليمات التدابير الاحترازية.

ديوان المظالم وظائف نسائية

أعلن مؤخرًا ديوان المظالم الخدمات الإلكترونية عن فتح باب التوظيف لعددٍ من الوظائف النسائية التي وصل عددها إلى سبعون وظيفة داخل المحاكم والإدارات التابعة للديوان بمدينة جدة، الدمام، الرياض، تلك الوظائف ما بين الدرجة الرابعة، والسادسة، والسابعة، وجاءت المسميات الوظيفية كالآتي:

وظيفتان على الدرجة السابعة لمطوري البرامج في مدينة الرياض.

متاح في مدينة الرياض وظيفتان لمهندس مدنيين في المرتبة السابعة.

وظيفتان في الدرجة السابعة لأمناء سر الدائرة بالرياض.

توفير سبع وظائف في منصب باحث شرعي في المرتبة السادسة بمدينة الرياض.

وظيفتان بجدة لمنصب باحث قانوني في المرتبة السادسة.

كما أعلن عن توفير خمس وظائف بالدمام في منصب باحث ومساعد قضايا في المرتبة السادسة.

توفير أربعة عشر وظيفية في منصب باحث قضايا بالمرتبة السادسة بالرياض، وخمسة أماكن لذات الوظيفة بجدة.

وظيفة كاتب ضبط بجدة، وآخر بالدمام بالمرتبة السادسة.

توفير ثماني وظائف في مراقبة الأمن بالرياض، وأربعة بالدمام، وأربعة بجدة جميعهم بالمرتبة الرابعة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك