شروط التسجيل في الهيئة السعودية للمحاسبين | ما هي المهن الملزم تسجيلها في هيئة المحاسبين؟

شروط التسجيل في الهيئة السعودية للمحاسبين | ما هي المهن الملزم تسجيلها في هيئة المحاسبين؟

20 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شروط التسجيل في الهيئة السعودية للمحاسبين ينبغي توافرها لكي تتمكن من الانضمام لتلك الهيئة المهنية من خلال بعض الخطوات الإلكترونية السهل اتباعها.

حيث ألزم قانون المملكة العربية السعودية على المحاسبين سواء الوافدين أو المقيمين داخل أراضيها بالتسجيل في الهيئة، وأيضًا شمل الإلزام بعض المهن لكي تتمكن من مزاولة أنشطتها المهنية.

وبناءً على ذلك سوف تتمكن من الحصول على العضوية والاستفادة من مميزاتها، مقابل تقديم بعض الأوراق والمستندات ورسوم التجديد لكي يكون التسجيل قانونيًا.

معلومات عن الهيئة السعودية للمحاسبين

ينبغي قبل أن نتطرق إلى معرفة شروط التسجيل في الهيئة السعودية للمحاسبين توضيح ماهية الهيئة ونبذة عن أهميتها.

فهي عبارة عن هيئة مهنية تأسست بمرسومٍ ملكي يحمل رقم (م/٥٩) في السابع والعشرون من شهر يوليو عام ١٤٤٢هجريًا؛ بهدف متابعة أعمال المحاسبين وتحديد معايير وضوابط ينبغي اتباعها للحفاظ على العمل المحاسبي.

تأسس مقرها الرئيسي بمدينة الرياض ولها فروع بمدينة جدة والدمام، حيث تهدف الهيئة في المقام الأول للارتقاء بمهنة المحاسبة والإشراف والمراجعة وتوصيلها للريادة؛ عن طريق ضم جميع المحاسبين من القطاع الخاص والعام، وأساتذة الجامعات الموجودين على أراضي المملكة تحت هيئة واحدة، وتزويد كافة الأطراف بالخبرات اللازمة لتطوير تلك المهنة.

تخضع الهيئة لائحة تنفيذية تضم ما يقرب من خمسة عشر مادة يتضح من خلالها طرق التسجيل وشروطه، وأيضًا ضوابط ممارسة مهنة المحاسبة القانونية، ويحكمها مجلس إدارة وجمعية عمومية وهم مخول لهم العديد من الصلاحيات.

شروط التسجيل في الهيئة السعودية للمحاسبين

تم فرض شروط التسجيل في الهيئة السعودية للمحاسبين التي يجب توافرها في الأشخاص المرشحين للحصول على عضوية الهيئة، وهي كالآتي:

يشترط أن يكون حاصلًا على شهادة البكالوريوس في المحاسبة، أو مؤهل أعلى في ذات المجال.

الحصول على دبلوم المحاسبة من جامعات ومعاهد المملكة والهيئات المعتمدة، بشرط ألا تقل فترة الدراسة عن عامين دراسيين متواصلين.

يجوز أيضًا التسجيل لخريجي كليات العلوم الإدارية بشرط اجتياز مدة لا تقل عن خمسة عشر ساعة أكاديمية في مجال المحاسبة.

أما في حالة عدم اجتياز عدد الساعات المذكور أعلاه، يشترط الاشتراك في إحدى دورات الابتعاث للمحاسبة والتدقيق والزكاة والضرائب، والتي تعادل تسع ساعات دراسية أكاديمية، أو يمكنه الانضمام إلى إحدى الجامعات المعترف بها لإكمال عدد ساعات المحددة قانونًا ١٥ساعة.

يشترط الحصول على شهادة مهنية من المعهد الأمريكي أو الكندي للمحاسبيين للقانونين، أو المعهد المعتمد في إنجلترا، المعهد الأسترالي، المعهد الباكستاني.

الحصول على شهادة معتمدة من المحاسبين الإداريين، المدققين الداخلين بالولايات المتحدة الأمريكية.

شروط التسجيل في الهيئة السعودية للمحاسبين

التسجيل في الهيئة السعودية للمحاسبين

إذا توافرت بك شروط التسجيل في الهيئة السعودية للمحاسبين وترغب بالحصول على العضوية يمكنك ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

الولوج للبوابة الإلكترونية للهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين عبر هذا الرابط

ستظهر لك الصفحة الرئيسية انقر فوق خانة طلب عضوية مهنية، ثم ادخل الرقم التعريفي الخاص بك إذا كنت مواطن سعودي تعمل في مجال المحاسبة، أو رقم الإقامة إذا كنت مقيم أو وافد من الخارج، ثم رمز المرور وإنشاء حساب جديد.

ادخل رمز التحقق في الخانة المخصصة له وانقر موافق، ثم العضوية والتسجيل المهني طلب جديد.

سيتم انتقالك إلى صفحة أخرى حدد الترخيص المحاسبي، ثم تفاصيل شهادة البكالوريوس “البلد والجامعة التي حصلت منها على المؤهل”.

ادخل الدرجة الخاصة بالكفاءة الأكاديمية، ثم حدد وظيفتك كماهي موضحة في الإقامة وانقر فوق التالي، في تلك الخطوة قم بتحميل المستندات المطلوبة على موقع الهيئة  واضغط التالي.

وأخيرًا قم بدفع رسوم العضوية التي تحددها الهيئة من خلال حسابك البنكي وبعد الضغط على تأكيد سوف تتم خطوات التسجيل بنجاح.

رسوم عضوية هيئة المحاسبين

كما ذكرنا في السطور السابقة بإن تسديد رسوم العضوية شرط أساسي من شروط التسجيل في الهيئة السعودية للمحاسبين وتختلف تلك الرسوم بناءً على ما يلي:

تقدر الرسوم الخاصة بعملية التسجيل ثلاثمائة وخمسة عشر ريال سعودي، بينما التحقق من الشهادات والمؤهلات تُقدر بخمسمائة خمسة وعشرون ريال للعام الأول فقط.

فيما يخص تكلفة الرسوم للعام للأول ثمانمائة ريال، وفي حالة الرغبة بالتجديد كل عام يكون بمقابل رسوم ثلاثمائة ريال سعودي، ويتم الدفع مقابل الخدمات الإلكترونية.

جديرًا بالإشارة أن تلك الرسوم غير قابلة للاسترداد مطلقًا.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في هيئة المحاسبين السعوديين

لكي تتمكن من استيفاء شروط التسجيل في الهيئة السعودية للمحاسبين وإتمام خطوات الحصول على عضوية بشكل قانوني لابد من إرفاق بعض المستندات الهامة، والتي لن تحتاج إلى إرفاقها سوى في خطوة التسجيل لأول عام فقط وهي كالآتي:

صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمحاسبين السعوديين، وصورة من جواز السفر أو وثيقة الإقامة لغير السعوديين.

صور من السجلات الأكاديمية وذلك في حالة الأشخاص الغير متخصصين بدراسة المحاسبة، ونسخة من المؤهل المعتمد.

دفع رسوم العضوية سواء الخاصة بالتسجيل أو بالتحقق من الشهادات  كاملةً.

كيفية تجديد عضوية الهيئة السعودية للمحاسبين

إذا كنت تتساءل عن طريقة تجديد العضوية بعد انتهاء مدتها، فيمكنك تجديدها تلقائيًا بمجرد دفع رسوم التجديد السنوي ٣٠٠ريال سعودي.

وبالتالي سوف تتمكن من الاستفادة من مزاياها، والتي من أبرزها الحصول على خصم ٣٠% على برنامج اجتياز امتحان فني محاسبة، والمشاركة في المؤتمرات والندوات التي تنظمها.

مهام الهيئة السعودية للمحاسبين

إن هيئة المحاسبين مؤسسة مهنية تهدف للارتقاء بمهنة المحاسبة بالمملكة والاعتراف بريادتها عالميًا، لذا تقوم المؤسسة بعدة مهام تساعد في ذلك ومن أهمها ما يلي:

مراجعة وتطوير معايير المحاسبة التي يقوم على أساسها العمل المحاسبي بالمملكة، إلى جانب اعتماد الشروط التي تقوم عليها الشركات بشأن قواعد المحاسبة.

تنظيم دورات مهنية تدريبية لاكتساب الخبرات والعمل على تطوير المهنة بشكل دوري ومستمر.

تحديد الأسس والقواعد الخاصة بامتحان درجة الزمالة والمنح الدراسية من الجهات المختصة، بما في ذلك تحديد القواعد والشروط للجوانب المهنية والعلمية والعملية للمحاسبة والمراجعة ومنح الشهادة واستلامها.

تنشأ المنظمات الميدانية التي من خلالها تراقب المحاسبين؛ للتأكد من مدى امتثالهم بقواعد ومعايير المحاسبة.

إصدار المطبوعات والدوريات والكتب والنشرات المتعلقة بمهنة المحاسبة، إضافةٍ إلى الاشتراك في الندوات المحلية والدولية المتعلقة بذلك.

دورات الزمالة الخاصة بالمحاسبة والمراجعة والزكاة والضريبة

تعقد الهيئة السعودية للمحاسبين الكثير من الدورات الهامة، ولعل من أهمها هي دورة الزمالة؛ والتي تؤهلك للحصول على شهادة تمنحك ترخيص مزاولة مهنة المحاسبة والمراجعة، ومعرفة المعايير الدولية لتلك المهنة.

بالإضافة إلى الإلمام بمعايير وقواعد الأنظمة الضريبية والأحكام الزكوية، واللوائح التشريعية المتعلقة بالمهنة.

فضلًا عن دورها في سوق العمل، من خلال منحك ثقل مهني وعلمي يجعلك قادرٍ على الحصول على مناصب قيادية بقطاع المحاسبة بالمملكة.

أما من حيث الشروط اللازمة للانضمام لدورات الزمالة فهي نفسها شروط التسجيل في الهيئة السعودية للمحاسبين مع إضافة في حال كان المتقدم حاصل على بكالوريوس بتخصص آخر غير المحاسبة، يشترط توافر ٢١ ساعه في سجل أكاديمي.

ما هي المهن الملزم تسجيلها في هيئة المحاسبين؟

بعد إن وضحنا شروط التسجيل في الهيئة السعودية للمحاسبين ومعرفة بإن التسجيل بمثابة ترخيص مزاولة المهنة الذي من دونه يتوقف المحاسب عن مباشرة عمله، يتساءل البعض حول المهن المُلزم بالقيام بخطوة التسجيل وهي كالآتي:

وظيفة محاسب مستقل، ومحاسب تكاليف.

مدير قسم التدقيق الداخلي، و مدير الحسابات والميزانية.

مدقق حسابات، ومراقب المراجعة المالية، ومدقق حسابات التكلفة.

مهنة كاتب المالية، مدير الإدارة العامة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك