ريادة الأعمال في السعودية وأهميتها | خدمة التراخيص الجديدة لرواد الأعمال

ريادة الأعمال في السعودية وأهميتها | خدمة التراخيص الجديدة لرواد الأعمال

7 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ريادة الأعمال في السعودية هي إحدى الركائز الأساسية في رؤية المملكة المستقبلية 2030م، وهي إحدى آليات تنشيط حركة الاستثمارات في جميع المجالات.

تعرف ريادة الأعمال بأنها القدرة على تخطيط وإدارة مشروع جديد، مع الاستعانة ببعض المهارات والقدرات التي تساعد في نجاح المشروع.

قدمت الحكومة السعودية العديد من التسهيلات وكانت خير داعم لرواد الأعمال، بهدف الدفع بهم قدمًا لتنمية وتعزيز الاقتصاد المحلي.

نجحت المملكة في تقديم نموذج اقتصادي جديد قائم على المشروعات الريادية الصغيرة والمتوسطة.

ريادة الأعمال في السعودية

ريادة الأعمال في السعودية هي إحدى الدلائل الواضحة عن سلسلة النجاحات التي حققتها المملكة في وقت قصير.

يشمل الاهتمام بريادة الأعمال في المملكة كل الجوانب بداية من تمويل المشروع، وتأسيس الحاضنات ومساعدة الشركات الواعدة، وصولًا إلى المبادرات التي تقدمها للشركات والتي من شأنها تخطي العقبات والأزمات التي تواجهها.

شهد قطاع ريادة الأعمال أهتمامًا غير مسبوقًا، انعكس ذلك على النمو المتسارع الذي حققت معظم الشركات المحلية الواعدة.

أشار بعض الخبراء إلى أهمية ريادة الأعمال في السعودية مؤكدًا على أنه لا سبيل في تحقيق الرؤية المستقبلية للمملكة 2030م، دون تمكين الشباب في مختلف القطاعات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

قامت المملكة العربية السعودية باتخاذ خطوات ثابتة لتشجيع ريادة الأعمال في السعودية تتمثل في التالي: ضخ مبالغ ضخمة، وإطلاق المشاريع التنموية، خلق فرص عمل للشباب، تعزيز بيئة العمل الإبداعية والاهتمام بتنمية الأساليب المبتكرة الحديثة في شتى المجالات.

تضافرت جهود الحكومة للارتقاء بفكرة ريادة الأعمال حيث تم تخصيص حوالي 1.2مليار دولار، لإطلاق العديد من المبادرات لتنمية المهارات الرقمية، علاوة على مساعدة رواد الأعمال السعوديين.

رغم كل هذه الجهود، لا نستطيع أن نتجاهل بعض المشكلات التي يواجهها رواد الأعمال، وأهمها نقص المواهب التقنية، وتوفير رأس المال، علاوة على عدم ثقة العملاء المحليين في الشركات المحلية الناشئة واعتمادهم على المنتجات الأجنبية.

خطة المملكة لدعم ريادة الأعمال في السعودية

أهمية ريادة الأعمال في السعودية

تبلورت أهمية ريادة الأعمال في السعودية في الآونة الأخيرة، في ظل السعي الدائم لتحقيق الرؤية المستقبلية للدولة، وذلك على النحو التالي:

ريادة الأعمال إحدى المحاور الأساسية التي يعتمد عليها مستقبل المملكة بصفة عامة، وهو إحدى المؤشرات القوية على نجاح رؤية 2030م.

يهدف إلى الارتقاء بالمملكة في شتى القطاعات وتعزيز قدراتها في كافة الجوانب، على مختلف الأصعدة المحلية والعالمية.

يساهم في رفع مستوى المعيشة، باعتباره إحدى الطرق الديناميكية التي تخلق فرص مميزة للبحث عن الأفكار الجديدة التي من شأنها دعم الاقتصاد المحلي للمملكة.

يؤثر بشكل واضح على المؤشرات الاقتصادية للمملكة سواء محليًا أو عالميًا، حيث زاد الاقتصاد الوطني إلى 35%، كما ساهم في خفض معدلات البطالة إلى 7%.

خطة المملكة لدعم ريادة الأعمال في السعودية

الاهتمام بتأسيس منشآت ناجحة

قامت الحكومة السعودية بتأسيس الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، لإيجاد حلول وإزالة العقبات والمعوقات التي تتعرض لها هذه المشروعات.

شركة صندوق الصناديق (جدا)

يهدف إلى تشجيع المبادرات الابتكارية، وتعزيز دور القطاع الخاص، علاوة على إمكانية تمويل المشروعات والأعمال الاستثمارية.

يتوقع الخبراء أن يقوم الصندوق بتوفير نحو 58ألف فرصة عمل بحلول عام 2027م.

تسهيل الإيجار والتمليك

اهتمت المملكة بتقديم الكثير من التسهيلات لإيجاد مقر الشركات الناشئة، والإسراع في إصدار تراخيص العمل.

مساهمات شركة حاضنات الأعمال

تقدم هذه الحاضنات الكثير من الخدمات المتمثلة في توفير الدعم، والتسويق، وتقديم كافة الاستشارات والمساعدات الفنية والتقنية والمالية لرواد الأعمال في المملكة.

إطلاق الكثير من المبادرات لدعم ريادة الأعمال

تهدف إلى تشجيع رواد الأعمال، وتدريبهم واحتضان أفكارهم، وتوفير أماكن عمل ملائمة، وتقديم الاستشارات من بعض الخبراء العالميين.

مستقبل ريادة الأعمال في السعودية

نجحت المملكة في تحقيق الكثير من الإنجازات بفضل ريادة الأعمال في السعودية وذلك وفقًا لما جاء في الدراسات والمؤشرات العالمية.

تطور قطاع ريادة الأعمال في السعودية تطورًا ملحوظًا خلال الآونة الأخيرة، احتلت المملكة المرتبة الرابعة عالميًا، كأفضل بيئة محفزة على تأسيس الشركات الواعدة عام 2021م.

تعد السعودية إحدى المراكز الهامة لريادة الأعمال حيث تصدرت المركز الأول في مؤشر معرفة شخص بدأ مشروع جديد، الأمر الذي جعلها من أكبر الدول الجاذبة لرؤوس الأموال بقصد الاستثمار في الشركات الناشئة الصغيرة.

يرجع الفضل في هذا النجاح إلى الدعم الكبير الذي يتلقاه قطاع ريادة الأعمال من حكومة المملكة، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله-.

وضعت المملكة خطة ممنهجة مدروسة لدعم وتعزيز ريادة الأعمال في السعودية وبدأت تظهر ثمار هذا الجهد من خلال الطفرة الاقتصادية النوعية التي حققتها خلال السنوات الأخيرة.

يتوقع الخبراء أن تصبح السعودية من أكبر مراكز ريادة الأعمال على مستوى العالم، خلال السنوات القليلة القادمة، وفتح المجال أمام رواد الأعمال لإنشاء مشاريعهم المحلية.

خدمة التراخيص الجديدة لرواد الأعمال

تتعاون الهيئة العامة للاستثمار مع هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لتقديم كل سبل الدعم وتقوية القطاع الخاص وتعزيز إسهامه في الناتج المحلي.

تتماشى هذه التراخيص مع رؤية المملكة المستقبلية لقدرتها على خلق فرص عمل جديدة، وتنويع الاقتصاد السعودي.

تهدف إلى تشجيع رواد الأعمال وأصحاب الابتكارات والمبدعين على تأسيس مشاريع ريادية، وذلك في إطار سعي الهيئة لتذليل العقبات التي يواجهها رائد الأعمال المبتدئ.

هناك بعض الشروط الواجب توافرها لضمان الحصول على هذه التراخيص أهمها، أن يكون المشروع معتمد من إحدى حاضنات الأعمال، وتقديم عقد الشركة.

أشارت الهيئة العامة للاستثمار إلى إمكانية استفادة المقيمين والعاملين في المملكة من هذا القرار، مع ضرورة الالتزام بالشروط السابق ذكرها، علاوة على ضرورة تقديم خطاب عدم ممانعة من الكفيل.

المشاريع التي تدعمها ريادة الأعمال في السعودية

لابد أن نشير إلى المشاريع التي تدعمها المملكة، وهي كالتالي:

المشاريع في المجالات الإلكترونية والكهربائية، إضافة إلى أعمال السباكة والحدادة والتكييف والتبريد.

مشروع النجارة، والأثاث المنزلي، والمكاتب الجاهزة  ومحلات الملابس، ومشغل السجاد اليدوي.

مشاريع الصالات الرياضية، وصالونات الحلاقة ومشاريع تجهيز الحفلات، واستديوهات التصوير.

ومشاريع بيع الأجهزة والمعدات الطبية والرياضية ومشاريع برمجيات الحاسب، علاوة على بيع العطور والساعات.

مشاريع بيع المنتجات الغذائية، والمطاعم والمقاهي وأدوات التجميل والعناية الشخصية.

التسجيل في ريادة الأعمال في السعودية

تسهيلًا على المواطنين أتاحت المملكة إمكانية التسجيل في ريادة الأعمال في السعودية إلكترونيًا، عبر اتباع الخطوات التالية:

تسجيل الدخول إلى موقع ريادة الأعمال عبر الرابط الإلكتروني الخاص بالموقع.

النقر على أيقونة تقديم طلبات الدعم الظاهرة على الشاشة الرئيسية، ومن ثم الضغط على أيقونة ناشئ.

قراءة كافة الشروط والأحكام الظاهرة على الشاشة ومن ثم النقر على زر تسجيل.

إضافة رقم الهوية الوطنية في مكانها بشكل صحيح ومن ثم النقر على زر إرسال.

كتابة كافة البيانات والتفاصيل المطلوبة لإتمام التسجيل بنجاح، واتباع كافة التعليمات بشكل صحيح، وأخيرًا يتم النقر على مربع تسجيل.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك