مطار الملك سلمان الدولي | موقع مطار الملك سلمان الدولي | أهم المطارات الدولية بالرياض

مطار الملك سلمان الدولي | موقع مطار الملك سلمان الدولي | أهم المطارات الدولية بالرياض

1 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مطار الملك سلمان الدولي  بوابة السعودية للعالم، ونقلة مميزة في تاريخ الطيران والسياحة عامةً داخل المملكة العربية السعودية.

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز مخطط أكبر مطار بالعالم مسايرًا لرؤية المملكة المستقبلية 2030 ولأهداف صندوق الاستثمارات العامة.

فمن المقرر له بإن يكون مركزًا لوجستي عالمي، وتحفة معمارية سوف تبهر العالم بروعة التصميم، وتجعل من السعودية واجهة عالمية للنقل والتجارة وأيضًا السياحة.

مخطط مطار الملك سلمان

أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز يوم الاثنين الموافق الثامن والعشرون من شهر نوفمبر عام ٢٠٢٢م المخطط الذي يشمل تفاصيل تأسيس أكبر مطار في العالم يضع المملكة على خريطة الريادة، ومحققًا لأهداف السياحة والاقتصاد التي تسعى لها المملكة.

وجاء مخطط مطار الملك سلمان الدولي على نحو يجعله يربط بين الثلاث قارات ليكن جسرًا واصلًا بين الشرق والغرب؛ مما يعزز من أهمية المملكة في مجال التجارة والاقتصاد العالمي ويرفع من قيمة المشاريع، والمدن السياحية التي أعلنت عنها خلال السنوات الماضية.

سوف تصل الطاقة الاستيعابية له بحلول 2030 أكثر من مائة وعشرون مليون مسافر من مختلف أنحاء العالم، فضلًا عن أهميته التجارية المستهدفة منه بحلول عام 2050فمن المقرر له مرور من خلاله ما يقرب من ٣.٥ ملايين طن من الشحنات والبضائع.

وفقًا لما جاء في المخطط  بأنه سوف يضم الصالات الحالية وهي “صالات الملك خالد”، بالإضافة إلى ما يقرب من ستة مدرجات مخصصة لعملية الطيران، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط ولكن تم تخصيص مساحة ١٢كم٢ للمرافق الأخرى المُتمثلة في مطاعم ومحلات تجارية عالمية، وأيضًا أصول سكنية، وأماكن ترفيهية وكافة المرافق المساندة التي تجعله مميزًا ومختلفًا عن غيره من مطارات العالم.

فضلًا عن الاستعانة بالتقنيات المتقدمة والتطور التكنولوجي ليجعل المسافرين يعيشوا تجربة سفر مميزة وفريدة، وأيضًا تقديم فرص استكشاف تجارب جديدة تعمل وفق أعلى النظم التشغيلية عالمية المستوى.

ولاسيما التعرف على أصول وطرق الضيافة العربية الأصيلة وتقاليد المملكة ودمجها مع الواقع الافتراضي من خلال تجارب سلسلة مخصصة لنشر السلام، والترفيه وغيرها من الأهداف الفريدة.

مخطط مطار الملك سلمان

موقع مطار الملك سلمان الدولي

إن مستقبل طيران المملكة العربية السعودية يلُوح في الأفق؛ فسوف تحتض مدينة الرياض أهم وأكبر مطارٍ بالعالم ألا وهو مطار الملك سلمان الدولي الذي سوف يبرهن للعالم قدرتها في الابتكار والابداع.

وتم اختيار ذلك الموقع نظرًا لكونها  العاصمة والمدينة الأكثر تكدس سكاني، وأكبر مدن المملكة العربية السعودية حيث يصل عدد سكانها إلى ثماني مليون نسمة؛ مما يجعلها ثالت أكبر مدينة عربية من حيث الكثافة السكانية.

تبلغ مساحة المطار حوالي ٥٧كم مربع، حيث صرح الأمير محمد بن سلمان بأن ذلك المشروع سوف يجعل مدينة الرياض ضمن قائمة أكبر عشر مدن ذات أهمية وقيمة اقتصادية؛ ستكون نقطة استقبال أكثر من مائتان وخمسون واجهة سياحية مختلفة.

أهداف مطار الملك سلمان الدولي

يهدف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تحقيق عدة مساهمات هامة من وراء إطلاق ذلك المشروع الضخم، ومن أهم تلك الأهداف التي تسعى المملكة لتحقيقها ما يلي:

حصول المطار كاملًا بجانب المرافق التي يشملها على شهادة LEED البلاتينية، وهي تعنى بنجاحه في تحقيق الريادة في التصميم ودعم الطاقات صديقة البيئة في ذلك المشروع، فهي بمثابة رمزًا عالميًا معترف به يؤكد القيادة والاستدامة في إنشاء بناء يوافق للمعايير الدولية للمحافظة على البيئة ومتطابقًا لمعايير مبادرة السعودية الخضراء.

سوف يساهم أيضًا في تعزيز خطة التوطين السعودي؛ من خلال توفير أكثر من مائة وثلاثة ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لمواطني المملكة.

كما أنه يهدف إلى الالتزام باستراتيجية صندوق الاستثمارات في ارتكازها على إطلاق المشاريع المطورة في مختلف القطاعات الواعدة، والتي تعزز من البنية التحتية للمملكة وأهدافها المستقبلية.

فضلًا عن كونه يتناسق مع المبادرة التي طرحها ولي العهد محمد بن سلمان مؤخرًا؛ والتي تهدف لتعزيز مكانة السعودية وجعلها مركزٍ حيويًا يُمكنها تحقيق الاستقرار الاقتصادي ونموه على المستوى العالمي.

تتمثل أولى أهدافه في إنه مصدرًا اقتصاديًا متنوع يمكن الاعتماد عليه بشكل سنوي إلى جانب المساهمات النفطية والسياحية؛ فمن المقرر له بإن يساهم بحوالي سبعة وعشرون مليار ريال سعودي سنويًا في الناتج المحلي الإجمالي.

سوف يرسخ مكانة السعودية عالميًا سيتم تنفيذ مرافقهُ بأفضل المعايير الابتكارية، وتصاميم تسرد الثقافة وتاريخ المملكة العريق ليكون واجهة تستقبل أكثر من مائة وخمسة وثمانون مليون مسافر بحلول 2050.

مطار الملك سلمان الدولي

أهم المطارات الدولية بالرياض

يعد مطار الملك خالد من أهم المطارات الدولية التي تم الإعلان عن ضم صالاته الحالية ضمن مخطط مطار الملك سلمان الدولي ليكون صرح ضخم لا مثيل له في مجال الطيران على مستوى العالم.

حيث تم تأسسيه عام ١٩٨٣م وتبلغ مساحته ٢٥٧كم مربع، ويبعد عن مدينة الرياض مسافة اثنان وعشرون ميلًا فقط.

حصل المطار على جائزة أفضل مطار تطورًا في عام ٢٠٢٢م بين أكثر من خمسمائة وخمسون مطارٍ حول العالم، بالإضافة إلى حصوله على المركز الثالث ضمن أفضل عشر مطارات في الشرق الأوسط.

فهو يضم أربع محطات للركاب ثلاث منها تحت الاستخدام الآن والأخرى قيد التطوير، ويضم أيضًا مسجدٍ، وثماني جسور، وبرج مركزي يُعد الأطول في العالم، بالإضافة إلى موقف مخصص للسيارات بطاقة استيعاب إحدى عشر ألف مركبة.

صالات مطار الملك خالد الدولي

كما ذكرنا في السطور سالفة الذكر بإن مطار الملك سلمان الدولي سوف يضم الصالات الحالية من مطار الملك خالد وسوف يتم تطوير عدة صالات أخرى لتزداد الطاقة الاستيعابية للمسافرين، وتتمثل الصالات التي يضمها المطار ما يلي:

الصالة الأولى

وهي مخصصة لتقديم الخدمات لشركات الطيران العالمية، وأيضًا لخدمة الخطوط الفرنسية، وخطوط شركة الطيران السعودية الخاصة ناس، وتقديم الخدمات لشركات طيران الشرق الأوسط.

الصالة الثانية

وهي المخصصة للرحلات الدولية  ولخدمة المسافرين على رحلات عبر الخطوط الجوية العربية للسعودية، وأيضًا خطوط طيران ناس، وخدمة المسافرين على خطوط السعودية الخليجية، وخطوط شركة نسما للطيران.

الصالة الثالثة

وهي تم افتتاحها في نوفمبر الحالي من عام ٢٠٢٢م بحضور أمير مدينة الرياض ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني، لتكون داعمة لباقي صالات المطار.

الصالة الرابعة

أعلن الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض عن تطوير الصالة الرابعة والثالثة لدعم حركات السفر الدولي لزيادة عدد المسافرين، وتقديم مستوى راقي من الخدمات الجوية تزامنًا من انطلاق حدث كأس العالم.

الصالة الخامسة

تبلغ مساحتها ١٠٠.٠٠٠م مربع وتقدر طاقتها السنوية للرحلات الداخلية حوالي أثنى عشر مليون مسافر، وهي من أكثر الصالات تميزًا حيث تحتوي على ثمانية أبواب مزدوجة تصل مباشرةً إلى الطائرات.

تم افتتاحها في عام ٢٠١٦م وتشمل مرفق لوجستي يربط بين أكثر من منطقة رئيسية بالرياض، كما أنها تحتوي على موقف مركبات  يستوعب ثلاثة ألاف مركبة.

الصالة الملكية

مخصصة لخدمة واستقبال ملوك الدول والأمراء وكافة أنواع الرحلات الجوية الرسمية للدولة، وتبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من ثمانية وعشرون ألف متر مربع وتوجد تحديدًا في الجانب الغربي من المطار.

تحتوي على أثنى عشر موقف للطائرات، وساحة للمراسم الرسمية تتوسط الجناح الملكي والمسجد.

صالة الطيران الخاصة

تلك مخصصة لتقديم الخدمات لأنواع الطائرات الخاصة المملوكة لأفراد أو مؤسسات، حيث تقدم الدعم لأكثر من خمسون طائرة خاصة.

جديرًا بالذكر إنه يتم خلال تلك الفترة عدد كبير من التوسيعات والتحديثات في المطار لتحسينه ورفع جودته، بالإضافة إلى تدشين عدة مشاريع في نطاق صالات الركاب من المخطط الانتهاء منها بحلول .2038

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك