شنطة المستشفى للولادة | كيف أجهز شنطة الولادة بالصور | متى أبدأ تجهيز شنطة الولادة

شنطة المستشفى للولادة | كيف أجهز شنطة الولادة بالصور | متى أبدأ تجهيز شنطة الولادة

16 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شنطة المستشفى للولادة من الأمور التي تتحمس الأم لتحضيرها بشكل كبير وتشعر بالفرحة والسعادة في هذه اللحظة، لكن لابد من معرفتها بالأشياء التي تحتاجها في المستشفى والتي يجب وضعها في الشنطة سواء كانت هذه الأشياء تخص الأم أو الطفل، وعليها معرفة أيضًا الأشياء التي يفضل عدم وضعها في الشنطة لعدم الحاجة لها، كما يوجد بعض المستلزمات التي لابد من تحضيرها للمرافق الذي يقيم مع الأم.

شنطة المستشفى للولادة

تجهيز شنطة المستشفى للولادة من الخطوات الأساسية التي تقوم بها الأم قبل موعد الولادة بفترة معينة، لتحضير كافة الاحتياجات التي تستخدمها للطفل والتي منها الآتي:

الملابس الداخلية والتي يختلف عددها على حسب ميعاد الولادة إذا كانت في فصل الصيف أم في فصل الشتاء، في فصل الشتاء تكون ثلاثة قطع أما في فصل الصيف تكون قطعة واحدة.

طقم خارجي لكي يرتديه الطفل أثناء خروجه من المستشفى وغالبًا ما يكون سالوبيت وتختلف خامته أيضًا على حسب موعد الولادة إذا كان في الشتاء تكون خامته من القطيفة، وإذا كانت في الصيف تكون خامته من القطن الصافي.

بطانية أو كوفرتة وذلك يتم اختياره بناء على الفصل الذي يتم فيه الولادة، أي في فصل الشتاء يحتاج الطفل إلى بطانية ثقيلة، أما في فصل الصيف يمكن الاكتفاء بكوفرته صيفي.

حفاضات للأطفال ولابد من اختيار نوع جيد يتناسب مع بشرة المولود ولا يسبب له أي التهابات أو مشاكل، وأن يكون مقاس حديثي الولادة، ويجب أخذ أكثر من قطعة ومن الأفضل أخذ عبوة صغيرة تقضي ليوم أو يومين.

المناديل المبللة التي تستخدم في تنظيف الأطفال مكان الحفاضة، ولابد من اختيار نوع يتناسب مع الأطفال ولا يوجد به أي نسبة من الكحول حتى لا تسبب له الالتهابات.

كريم منطقة الحفاض والذي يتم استخدامه ليكون عازل على جلد الطفل لكي يمنع حدوث التسلخات والالتهابات، وهذا الكريم لابد من استخدامه من اليوم الأول من الولادة، ويفضل اختيار نوع جيد من الكريم بسبب وجود أنواع كثيرة للغاية، ويفضل استشارة طبيب الأطفال في اختيار النوع.

شامبو الأطفال حيث يوجد بعض الأمهات التي لا تفضل استخدام المنتجات الموجودة في المستشفى، وتفضل استخدام منتج معين يكون خالي من الصوديوم والسلفات والبرافين، ويتم إعطائه للممرضة في المستشفى لكي يتم استخدامه عند استحمام الطفل بعد الولادة مباشرة.

شنطة المستشفى للولادة

كيف أجهز شنطة الولادة بالصور

لا تقتصر شنطة المستشفى للولادة على مستلزمات الطفل فقط، بل توضع فيها مستلزمات الأم أيضًا التي تحتاجها في الفترة التي تقضيها في المستشفى ومن أهم هذه المستلزمات الآتي:

ملابس داخلية قطنية مريحة، ويفضل وضع أكثر من قطعة لأنها تحتاج للتغيير أكثر من مرة خلال اليوم.

وملابس منزلية مريحة للجلوس بها في المستشفى وهذه الملابس إما أن تكون عبائة شتوية وفوقها روب شتوي أيضًا وذلك يكون في فصل الشتاء، أو عبائة قطنية خفيفة فقط وذلك يكون في فصل الصيف.

ملابس خارجية للخروج بها من المستشفى، ويفضل ان تكون مريحة وفضفاضة أيضًا حتى تكون مريحة ولا تشكل ضغط على الجرح.

منشفة كبيرة للأم لكي تستخدمها عند الاستحمام بعد الولادة، ومنشفة صغيرة أيضًا لكي يتم استخدامها للاستعمال الشخصي.

حذاء طبي مريح للاستخدام في المستشفى عند دخول الحمام، أو للحركة داخل المستشفى بعد الإنتهاء من الولادة.

عبوة من الفوط الصحية، ويفضل اختيار نوع كبير الحجم، لأن الأم سوف تفقد الكثير من الدم بعد الولادة، ويوجد أنواع مخصصة لمرحلة بعد الولادة يمكن الاختيار منها ما هو الأنسب.

كريم تشققات حلمة الثدي، والذي لابد من استخدامه في الأيام الأولى من الرضاعة لترطيب حلمة الثدي وعدم تعرضها للجروح والتشققات.

منتجات العناية الشخصية بالأم مثل الغسول الخاص بها، وفرشاة الأسنان ومعجون الأسنان، مزيل العرق الخاص بها، وغيرها من الأدوات الشخصية الخاصة بها.

الأوراق الهامة التي تحتاجها الأم في المستشفى

يوجد بعض الأوراق الهامة التي لابد من وضعها في شنطة المستشفى للولادة لأنها يتم الحاجة إليها قبل الولادة ومن أهم هذه الأوراق الآتي:

جميع التقارير الخاصة بالأم مثل التحاليل والأشعات الخاصة بالولادة التي يحتاجها الأطباء للنظر فيها قبل الولادة.

بطاقة دفع مصاريف الولادة في المستشفى والتي يتم الحاجة لها عند دخول المستشفى.

البطاقة الشخصية لكل من الزوجين، ومن الممكن استبدالهم بجواز السفر أيضًا.

في حالة الولادة في مستشفى تابعة للتأمين الصحي لابد من أخذ الأوراق الخاصة بالتأمين الصحي.

مكونات شنطة الولادة للمرافق

يحتاج المرافق إلى بعض الأدوات التي يتم استخدامها والتي لا يمكنه الاستغناء عنها وهذه المكونات هي:

طقم للنوم لكي يقوم بإرتدائه ليلًا لكي يستطيع النوم بشكل مريح وهادئ.

حذاء طبي مريح يستطيع ارتدائه داخل المستشفى.

منشفة خاصة به لكي يتم استخدامها في المستشفى.

وجبات طعام لكي يتم تناولها طوال فترة التواجد في المستشفى، وزجاجة مياه أيضًا.

كاميرا ذات جودة عالية لكي يستطيع تصوير الأم والطفل بعد الولادة مباشرة لكي تكون ذكريات جميلة فيما بعد.

بعض أدوات التسلية التي يتم استخدامها أثناء التواجد وقت طويل في المستشفى لعدم التعرض للملل الشديد وذلك يتمثل في كتاب مفضل يتم قرائته، أو سماعات شخصية للهاتف بكي يتم مشاهدة الأفلام أو المسلسلات المفضلة على الإنترنت بدون إزعاج الأم والطفل.

جميع الأدوات الشخصية التي يحتاجها المرافق للاستخدام اليومي والتي لا يمكن الاستغناء عنها.

متى أبدأ تجهيز شنطة الولادة

على الأم البدء في تجهيز شنطة المستشفى للولادة في فترة مبكرة عن موعد الولادة، لأن من الممكن أن تتعرض الأم للولادة المبكرة في أي وقت خلال الشهر الثامن، وخاصة إذا كانت تعاني من بعض المشاكل طوال مرحلة الحمل، أو إذا كانت حامل بتوأم وبذلك تكون معرضة للولادة المبكرة أيضًا.

لذلك يجب على الأم تحضير شنطة الولادة في الأسبوع 35 أي الأسبوع الثالث من الشهر الثامن.

أما إذا كانت حالة الأم مستقرة، ولا يوجد أي مشاكل تدل على انها تتعرض للولادة المبكرة من الممكن تحضيرها في بداية الشهر التاسع.

الأغراض التي لا يفضل وضعها داخل الشنطة

يوجد بعض الأغراض التي يفضل الاستغناء عنها وعدم وضعها في شنطة الولادة لعدم إفادتها والتي منها الآتي:

الرضاعات والحليب الصناعي:  حيث لا يفضل استخدام الطفل للرضاعات بعد الولادة مباشرة حتى لا يعتاد على استخدامها، وعدم الرغبة في الحصول على اللبن الطبيعي من ثدي الأم بعد ذلك، وفي حالة الإحتياج الضروري لها ووصفها من قبل الطبيب يمكن شرائها من المستشفى أو من أي صيدلية قريبة من المستشفى.

اللهاية: والتي لا ينصح باستخدامها جميع الأطباء، لأنها تعمل على نقل الأمراض والاوبئة والفيروسات للطفل خاصة في الفترة الأولى من الولادة.

أدوية ومسكنات: لا يفضل للأم تناول أي نوع من الأدوية أو المسكنات غير التي يتم صرفها في المستشفى، لأن الأم من الممكن استخدام أدوية ضارة لها وتسبب لها الكثير من المشاكل.

هل يوجد فرق بين تحضير شنطة الولادة القيصرية والطبيعية

لا يوجد أي فرق بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية في تحضير شنطة المستشفى للولادة والأغراض التي تحتاجها الأم والطفل أيضًا، ويعتبر الشيء الوحيد الزائد في الولادة القيصرية هو المواد المستخدمة في تطهير الجرح، وذلك عادة ما يتواجد داخل المستشفى ولا يوجد حاجة لشرائه من الخارج.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك