طريقة طلب ماء زمزم اون لاين | أهمية ماء زمزم | آداب شرب ماء زمزم

طريقة طلب ماء زمزم اون لاين | أهمية ماء زمزم | آداب شرب ماء زمزم

10 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

طريقة طلب ماء زمزم اون لاين من أهم ما يحرص العديد من المقيمين والمواطنين السعوديين التعرف عليه؛ لما به من فوائد وأفضال ذكرت في سنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

يعد طلب ماء زمزم اون لاين من خلال تطبيق هناك بالتعاون مع الشركة الوطنية للمياه من أسهل الطرق للحصول عليها.

يمكنك الحصول على عدد محدد من عبوات ماء زمزم في كل مرة تطلب فيها الماء عن طريق تطبيق هناك.

عليك الالتزام بآداب شرب ماء زمزم عند تناولها؛ حتى تحصل على كل ما بها من فوائد.

أهمية ماء زمزم

قبل الحديث عن طريقة طلب ماء زمزم اون لاين دعونا نتعرف لماذا يحاول العديد من المسلمين الحصول على ماء زمزم؟، حيث يستخرج هذا الماء من بئر زمزم الموجود بمكة المكرمة، وبالتحديد في جنوب شرق الكعبة.

يمتلأ بئر زمزم بالماء حتى عصرنا هذا؛ حيث أنه من أقدم آبار المياه، ويرجع إلى عهد نبي الله إسماعيل عليه السلام وأمه السيدة هاجر رضي الله عنها وأرضاها؛ لنجد أنه كان بديلًا للطعام والشراب لهم عندما تركهم نبي الله إبراهيم بمكة عندما شعروا بالجوع؛ إذن يعتبر ماء زمزم بمثابة الطعام والشراب لمن يتناوله؛ لذا أسمى العرب ماء زمزم بالشباعة حيث أنهم كانوا يتسابقون حتى يطعموا أولادهم منها.

يعد ماء زمزم أطهر ماء على وجه الكرة الأرضية، كما أنه مبارك وله العديد من الفضائل؛ حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(ماء زمزم لما شرب له)، ومعنى هذا أن تناول ماء زمزم بنية معينة يستجيبها الله عز وجل، وقد أكد العديد من العلماء ذلك من خلال تناولهم له بنيات مختلفة.

قال سراج الدين البلقيني عن ماء زمزم أنها أطهر من ماء الكوثر؛ حيث أراد الله تطهير قلب رسوله الكريم فطلب من الملائكة غسله بها.

سمي ماء زمزم بمروية حيث أن من يتناوله لا يشعر بالعطش مطلقًا، وقيل عنها أنها تشفي من الأمراض؛ لذا وصفت بكونها شافية وعافية من السقم ومعنى هذا أن من يتناولها يشفى من الأمراض.

قيل عن ماء زمزم أيضًا أنها مضمونة ومعنى هذا أنها غالية؛ لذا كان جزاء أحد القبائل العربية التي عصت الله عز وجل ألا يتناولوا منها قطرة.

طريقة طلب ماء زمزم اون لاين

طريقة طلب ماء زمزم اون لاين

مع انتشار جائحة كورونا خلال الفترات السابقة بشكل كبير، ولأهمية وفضل ماء زمزم في طلب الشفاء من الله عز وجل بدأت الحكومة في المملكة السعودية بإتاحة ماء زمزم لكافة المواطنين والمقيمين في المملكة، وذلك من خلال إقامة مشروع خاص بذلك وهو ماء زمزم أون لاين.

أسس هذا المشروع الملك عبدالله بن عبد العزيز، وكان الهدف منه توزيع الماء بشكل متساوي على زائري بيت الله الحرام وبشكل منظم، وجاء هذا المشروع محافظًا على ماء البئر المبارك من خلال التعبئة بالتقنيات الحديثة حتى لا يفقد خواصه.

تعتبر الشركة الوطنية للمياه هي أساس تشغيل هذا المشروع العظيم وذلك بالتعاون مع منصة هناك؛ والتي أتيحت من خلالها طريقة طلب ماء زمزم اون لاين بكل سهولة لتصل كافة المواطنين في منازلهم.

أتاحت الحكومة من خلال هذا المشروع إمكانية الحصول على ماء زمزم أون لاين من شركة بندة؛ مما يخفف العبء على طالبها في التوجه إلى مقر بندة، كما يساعد ذلك على تقليل الازدحام داخل مقرها.

ليس فقط شركة بندة هي الشركة الوحيدة الموزعة لماء زمزم؛ بل هناك العديد من الشركات التي شاركت في هذا المشروع الرائع، وذلك من أجل توصيل الماء لعدد لا حصر له من المواطنين وسد احتياجاتهم منها.

خطوات طلب ماء زمزم اون لاين

إن الحصول على ماء زمزم اون لاين يعد من الطرق الآمنة؛ حيث أن الماء الذي يحصل عليه المواطن أو المقيم من خلال هذا المشروع يكون مضمونًا مائة بالمائة؛ حيث يشرف على ذلك الشركة الوطنية للمياه السعودية.

إليكم طريقة طلب ماء زمزم اون لاين من خلال بعض الخطوات، التي نعرضها فيما يلي:

في بداية الأمر عليك التوجه إلى متجر الألعاب في هاتفك أو آب ستور من أجل تحميل تطبيق هناك، ويمكنك تحميله من خلال النقر على الرابط وذلك على الأجهزة الأندرويد.

قم بالنقر على كلمة فتح حتى تكون على التطبيق من الداخل.

اختار اللغة التي تود التعامل بها سواء إنجليزية، أو عربية.

انقر على تسجيل حساب جديد وذلك من خلال إدخال البيانات المطلوبة منك مثل اسمك، وكلمة المرور.

انقر على كلمة تسجيل الدخول عبر التطبيق من خلال حسابك.

هنا ستكون على الصفحة الرئيسية للتطبيق عليك الاختيار من بين القائمة ماء زمزم.

هنا يظهر لك من بين الخيارات الحصول على عبوة من ماء زمزم سعتها خمسة لترات يمكنك النقر لطلبها.

عليك تصوير الهوية الوطنية الخاصة بك إن كنت من السعوديين، وإن كنت من المقيمين بها صور الإقامة، وعليك هنا رفعها في مكانها الصحيح على التطبيق.

يستطيع كل مواطن الحصول على أربع عبوات فقط من ماء زمزم بنفس السعة التي ذكرناها.

يتأكد التطبيق من كافة البيانات المدخلة، ومن ثم تصل رسالة إلى العميل على البريد الخاص به؛ والتي تفيده بإمكانية حصوله على العبوات وأن الشركة توافق على ذلك.

أدخل العنوان الخاص بك في المكان المخصص له.

انقر على طريقة الشحن من بين الطرق المتاحة أمامك.

عليك اختيار طريقة دفع ثمن العبوات، ويتيح لك التطبيق الدفع من خلال البطاقات الائتمانية.

جدير بالذكر أن سعر العبوة الواحدة الخمسة لترات تصل حتى7.5 ريال، وبالنسبة لتكلفة التوصيل أون لاين شاملة الضريبة تصل حتى23 ريال.

شروط الحصول على ماء زمزم اون لاين

في سياق الحديث عن طريقة طلب ماء زمزم اون لاين نوضح لكم بعض الشروط لشراء الماء، وذلك على النحو التالي:

كما ذكرنا أن الحد الأقصى لعدد العبوات في المرة الواحدة لا يزيد عن أربعة عبوات، ومن ثم يمكن التقديم بطلب للحصول على دفعة أخرى وذلك بعد مرور شهر من المرة الأولى.

ماء زمزم اون لاين لا يتوفر منها للشحن عن طريق النقل الجوي؛ حيث أنها غير مخصصة للتجارة؛ لكن إن كنت من الحجاج والمعتمرين تستطيع نقل كميات بسيطة منها إلى الأهل والأقارب.

آداب شرب ماء زمزم

بعد أن تعرفنا على طريقة طلب ماء زمزم اون لاين دعونا نتعرف عن الآداب التي يجب على كل مسلم ومسلمة الالتزام بها عند تناول ماء زمزم والتي بسببها يستجيب الله لدعاء متناولها.

كانت هذه الآداب يلتزم بها كافة العرب والصحابة وتابعي رسول الله صلى الله عليه وسلم عند تناولها ومنها ما يلي:

يجب أن يكون وجه شاربها متوجهًا نحو القبلة.

ويجب على متناولها قول بسم الله قبل البدء في شربها.

يجب أن تتبع سنة رسول الله في شرب الماء حيث كان يشرب الرسول الماء على ثلاثة مرات.

يجب على شاربها الجلوس أثناء تناولها وهذه أيضًا من سنة رسول الله في شرب الماء ولكن يستثنى من ذلك من يتناولها وهو على الراحلة وهنا يكون الأمر مستحب.

التضلع وهذا يعني أن من يتناولها يجب أن تمتلأ معدته بها حتى تصل إلى أضلعه ومن ثم يشعر متناولها بالارتواء والشبع.

بعد تناولها يجب أن يحمد شاربها الله على نعمته التي أنعمها علينا.

بعد أن يفرغ متناولها من الشبع والارتواء يجب عليه الدعاء بكل ما في ذهنه سواء أكان الدعاء لأمر من أمور الدنيا مثل الفرج أو الصحة وما إلى ذلك أو أمور الآخرة مثل طلب المغفرة على المعاصي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك