ظاهرة الجفاف بالمغرب | سنوات الجفاف بالمغرب | حلول الجفاف بالمغرب | الجفاف في المغرب 2023

ظاهرة الجفاف بالمغرب | سنوات الجفاف بالمغرب | حلول الجفاف بالمغرب | الجفاف في المغرب 2023

30 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

حدثت ظاهرة الجفاف بالمغرب منذ سنوات طويلة ومع الأسف لم تكن ظاهرة واحدة بل شهدت المغرب على ظواهر جفاف شديدة دهورت كافة قطاعاتها. تأثر الإنتاج الزراعي بشكل كبير من ظواهر الجفاف وأصبح إنتاج المحاصيل في تناقص، بينما تأثر الإنتاج الحيواني أيضًا. بذلت الدولة الكثير من الجهود للحل من الآثار السلبية للجفاف في المغرب لحل أكبر قدر من المشكلات.

ظاهرة الجفاف بالمغرب

إن ظاهرة الجفاف بالمغرب هي عبارة عن نقصان كبير في الموارد المائية التي تصل إلى منطقة معينة.

الجفاف بشكل عام من الممكن أن يستمر لفترة من الزمن قد تصل إلى شهور متعددة ومن الممكن أن تصل إلى سنوات.

يحدث الجفاف للكثير من الأسباب والعوامل التي ينتج عنها عدم نزول الأمطار في المنطقة عن معدل نزوله الطبيعي.

ينتج عن ظاهرة الجفاف آثار سلبية كثيرة إذا استمرت لفترات طويلة، وأكثر شئ يتأثر بظاهرة الجفاف هي الزراعة.

أصدرت الأمم المتحدة بعض الإحصائيات التي صرحت بها بأن نسبة المساحات المتضررة من ظاهرة الجفاف قد تعادل مساحة دولة أوكرانيا بأكملها.

من الآثار السلبية التي نتجت عن ظاهرة الجفاف أنها أدت إلى هجرة الكثير من السكان من أماكنهم بحثًا عن أراضي خصبة يعيشون منها.

وقد حدثت الكثير من الكوارث البشرية الأخرى بسبب الجفاف في منطقة الساحل الإفريقي والقرن الإفريقي.

سنوات الجفاف بالمغرب

ظهرت ظاهرة الجفاف بالمغرب منذ زمن طويل للغاية وكانت تتزايد عام بعد عام حتى انتشرت ظاهرة الجفاف بشكل كبير في المغرب، وكان ذلك في بداية الثمانينات.

وقد كشفت مجموعة من التقارير أن المغرب حدث بها حوالي ١٠ فترات شاقة من الجفاف في خلال القرن العشرين.

تمثلت فترات الجفاف في المغرب في تراجع موارد المياه السطحية بالإضافة إلى اضمحلال مياه العيون والآبار، ومن أبرز النتائج السلبية التي ترتبت على هذه الكوارث كانت تراجع حرفة الزراعة بشكل كبير وتراجع الإنتاج الحيواني ودمار الغطاء النباتي.

يعد من أخطر فترات الجفاف التي حدثت في المغرب كانت في عام ١٩٣٥ ميلاديًا، فمن شدتها لم ترى المنطقة نقطة مياه واحدة تنزل عليها.

شهدت البلاد في هذه الفترة حالات خطيرة من الأوبئة والأمراض وانتشار الجوع الذي أدى إلى وفاة الكثير من الأشخاص.

لم يؤثر ذلك على البشر فقط بل جاعت الحيوانات أيضًا وأصبحت تموت واحد تلو الآخر.

من شدة الفقر الذي عاش به الناس في هذا الوقت اعتقدوا أن ذلك كان بلاء من الله عز وجل وعقابًا لهم على أفعالهم.

أسباب الجفاف في المغرب

إن أسباب ظاهرة الجفاف بالمغرب يظهر أغلبها في المجال الزراعي، ومن أبرز تلك الأسباب هي ما يلي:

– عدم التمكن من إدارة الأراضي المروية بشكل جيد وسوء استغلالها بشكل كبير، حيث يتم الإسراف في الكمية المروية بشكل كبير.

– يترتب على الإسراف في الأراضي المروية تملح التربة بالإضافة إلى غرقها في الماء ويترتب على ذلك التراجع الكبير في إنتاج التربة أو يكاد يكون انعدم.

– هناك أسباب طبيعية أدت إلى حدوث ظاهرة الجفاف بالمغرب حيث شهدت المغرب تغيرات مناخية كبيرة حدثت على فترات مختلفة، وكان سببها هو تكون مساحات واسعة من الصحاري على مساحات شاسعة من الأرض.

– من أبرز الصحاري التي تكونت في هذه الفترة هي الصحراء الكبرى الموجودة في أفريقيا، الربع الخالي الموجود في الجزيرة العربية، وحتى الآن لايزال تأثيرها متواجد على الأماكن المجاورة.

– النشاط الإنساني كان سبب من أسباب ظهور الجفاف في البلاد حيث أن تزايد أعداد السكان أدى إلى الاستهلاك الكبير في الموارد، وقد زاد طلب السكان على المنتجات الزراعي والغذائية وكان ذلك بشكل غير منتظم.

أنواع الجفاف

للجفاف أنواع متعددة وليس نوع واحد كما يعتقد الكثيرون، وجميع أنواعه قد تؤثر بشكل سلبي على الحياة البشرية في المنطقة التي يحدث بها، وتتضمن تلك الأنواع ما يلي:

– النوع الأول هو الجفاف المناخي وهو عبارة عن نقص كبير في التساقطات التي تحصل عليها المنطقة التي تعاني من ظاهرة الجفاف، ويُعد الجفاف المناخي هو أكبر أنواع الجفاف ويكون هو المتحكم الرئيسي في الأنواع الأخرى والسبب الأول في حدوثهم.

– النوع الثاني هو الجفاف الزراعي وهو يكون عبارة عن تراجع كبير واضمحلال للمحاصيل الزراعية والحيوانية.

– أما النوع الثالث هو النوع الهيدروليجي، وهذا النوع الذي يحدث بسبب نقص كبير في مصادر المياه المختلفة، والتي منها الفرشات الباطنية، مياه الآبار، ومياه العيون.

الآثار السلبية للجفاف في المغرب

تسببت ظاهرة الجفاف بالمغرب ومعها التوسعات الديموغرافية في تراجع الإنتاج الفلاحي بشكل كبير، والذي أدى إلى حدوث المجاعات.

وقد تسبب أيضًا في تناقص وجفاف المخزون المائي الذي يتم الإعتماد عليه في البوادي والمدن، حيث أن الاستهلاك الكبير الذي حدث في مصادر المياه قد أدى إلى اختفاء الماء منها.

في هذا الوقت قالت المصادر المغربية أن كميات المياه الجوفية قد وصلت إلى أقل مستوياتها، وحتى المياه التي تعمل السدود على توفيرها قد تناقصت وأصبحت بمعدل ٣٢٪.

حلول الجفاف بالمغرب

تعمل الحكومة المغربية على بذل مجهود جبار في التخفيف من الآثار السلبية التي تتسبب بها ظاهرة الجفاف بالمغرب، حيث أنه يؤثر على إقتصاد البلاد بشكل كبير فكان لابد من تدخل الحكومة على الفور، ومن بين تلك الحلول التي تمت ما يلي:

– في البداية عملت الحكومة على إنشاء مرصد وطني لمشكلات الجفاف، وذلك حتى تتمكن من حل مشكلات الجفاف وعلاج التأثيرات التي يسببها واتخاذ القرارات للحد منه.

– أولى الإجراءات التي اتخذها المرصد الوطني هي توفير كافة الاحتياجات التي تحتاجها مناطق القرى والأماكن المجاورة لها التي تعاني من الجفاف.

– قد تم مد الأسواق بالأطعمة والحبوب والخبز وكل المستلزمات الأولية للطعام بالإضافة إلى توفير مياه تصلح للشرب.

– تم توفير كلًا من العلف والشعير من أجل المواشي والحفاظ على صحتهم وفحصهم أول بأول لأنهم من أهم سبل الطعام.

– التحسين من الدخل المادى لسكان القرى، وذلك من خلال توفير أعمال لهم بالإضافة إلى النظر في ديونهم والتقليل منها.

– العمل على حماية كلًا من الثروة الحيوانية والثروة الغابية والمحافظة عليهم من تأثيرات الجفاف.

الجفاف في المغرب 2023

تم إصدار تقرير مغربي رسمي يقول أن المغرب قد شهدت فترة كبيرة من الجفاف الشديد لم تشهد على مثلها منذ حوالي ٤٠ عام.

وقد نشر موقع هسبريس المغربي أن الموسم الفلاحي السابق في المغرب والذي بدأ من ١ سبتمبر إلى ٣١ أغسطس كان أكثر موسم يشهد جفاف ساحق في آخر ٤٠ عام.

فقد عمل التقرير المعنون على رصد حالة المناخ في المغرب لعام ٢٠٢٢ وقال أنه يوجد عجز في نزول مياه الأمطار وصلت نسبته إلى ٤٦٪، كما وضح أن السنة الماضية كانت من ضمن أكثر ٤ سنوات جافة في المغرب.

فبجانب قلة الأمطار كان هناك إرتفاع شديد في درجات الحرارة، حيث أن هذه السنة كانت تشتهر بحرائق عدة والتي تسببت في الكثير من الخسائر.

طبقًا للتقرير المغربي فإنه تم تسجيل قلة شديدة في نزول الأمطار على الأحواض المائية كما أن مجموع التبخر الاحتمالي قد تجاوز معدله العادي.

وبذلك فإن المغرب تعاني من ظاهرة جفاف خطيرة في المغرب لم تشهدها منذ سنوات طويلة مما جعلها في حالة من التدهور والجوع والفقر.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك