غادة المطيري | حقائق عن غادة المطيري .. عائلتها وأهم الجوائز التي حصلت عليها

غادة المطيري | حقائق عن غادة المطيري .. عائلتها وأهم الجوائز التي حصلت عليها

21 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

المهندسة غادة المطيري واحدة من أكثر عشر مهندسات سيدات مؤثرات بالعالم، وتشغل أكثر من مجال بحثي في العلوم والهندسة، كما أنها سيدة أعمال ناجحة ومخترعة أيضًا؛ فهي المؤسس الفعلي لشركةelux الطبية.

احتلت غادة عدة مناصب مرموقة بالمملكة؛ وبالخارج يرتبط عملها بعلم وتكنولوجيا النانو، نالت الكثير من الجوائز التقديرية والأوسمة، وهي تقيم بالولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث تشغل مناصب بها.

حقائق عن غادة المطيري

ولدت غادة المطيري بتاريخ 1من نوفمبر عام 1976م، وهي من مواليد برج العقرب، وولدت في الولايات المتحدة الأمريكية ببورتلاند ولاية أوريغون؛ أثناء بقاء والدتها المدرسة صاحبة الإجازة في الكيمياء هناك بصحبة والدها؛ الذي كان مسافرًا ببعثة لدراسة  العلوم الجنائية، ولهذا فهي تحمل الجنسيتان الأمريكية والسعودية.

الاسم الحقيقي هو غادة مطلق المطيري، أو غادة بنت مطلق بن عبد الرحمن المطيري، تحتل مكانة عالية بمجال عملها الكيميائي؛ فهي عالمة ومهندسة ومخترعة، بالإضافة إلى كونها سيدة أعمال، حققت نجاحات هائلة رغم صغر سنها.

الأبوان من أصل سعودي يعود لقبيلة مطير، وهي أحد أكبر وأشهر قبائل شبه الجزيرة العربية، عندما رجعت العائلة لموطنها الأصلي في السعودية كانت غادة مقبلة على المرحلة الابتدائية، وتلقت مراحل دراستها حتى الثانوية؛ في مدينة جدة بالسعودية.

حقائق عن غادة المطيري

دراسة غادة المطيري

طمحت غادة المطيري منذ صغرها في دراسة الكيمياء والفيزياء، والتخصص بإحدى المجالين؛ حتى أنها قدمت طلب يعرب عن رغبتها في الالتحاق بكلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، ولكن تم رفضه، وقد دعاها هذا للانتقال لمدينة الرياض، والتدريس بأحد المدارس الأهلية.

بعد مدة لا تزيد عن عام قررت العودة إلى الولايات المتحدة الأمريكية؛ لتكمل دراستها الجامعية، وقد كانت جنسيتها الأمريكية بمثابة داعم لذلك.

أكملت دراستها بكلية Occidental بلوس أنجلوس؛ بولاية كاليفورنيا  عام 1997م، ثم تبناها عالم ياباني؛ وأشرف على تعليمها الأبحاث الصحيحة، ومكنها من العمل وإجراء التجارب والأبحاث في مختبره؛ حتى وصلت لمرحلة الماجيستير من جامعة بيركلي

قدمت لها منحة الدكتوراه من كاليفورنيا لدراسة تخصص الهندسة الكيميائية، وأهلها هذا لأن تحصل على شهادة الدكتوراه في كيمياء المواد من جامعة ريفر سايد بكاليفورنيا.

لم تكتفي غادة بذلك؛ بل أكملت مسيرتها العلمية لما بعد الدكتوراه بمجالي الكيمياء والهندسة الكيميائية في الفترة منذ 2005إلى 2008م بجامعة بيركلي، في تلك الفترة تعرفت إلى الدكتور جون فريشيت، وعملت معه، ثم حاضرت في جامعة كاليفورنيا بسان دييغو منذ 2008م، وأصبحت مديرة قسم الطب النانوي بها.

عائلة غادة المطيري

نشأت غادة المطيري وسط عائلة مسلمة على قدر من العلم والمعرفة،  وقد كان هذا الدافع الأول الذي وفر لغادة وأشقائها الجو المناسب لأن يصبحوا جميعهم من حملة الدكتوراه.

كما أن الأبوان أيضًا من دارسي مجالات البحث العلمي؛ فالأم حاصلة على إجازة في الكيمياء، ثم انتقلت لتدرس مادة الكيمياء بمدينة الرياض في مدارس الفتيات، والأب دارس بمجال العلوم الجنائية، وقد حلت على يده الغاز الكثير من الجرائم المعقدة.

أشقاء غادة المطيري

لدى غادة المطيري أربعة أخوة ثلاثة منهم ذكور؛ وفتاة واحدة هي الدكتورة هبة، وهي دكتورة بدرجة استشاري في مجال طب الأشعة.

أما الثلاثة ذكور فهم الدكتور خالد أحد أشهر الأطباء بمجال جراحات التجميل، الدكتور عامر، وهو حاصل على درجة بروفيسور في مجال طب الأسرة، الدكتور أحمد أخصائي في طب وجراحة الأسنان.

زوج غادة المطيري

صرحت بعض المصادر معلومات عن زوج غادة المطيري حيث قيل أنه رجل أعمال أمريكي، وقال أخرون أنه باحث في نفس مجال عملها، وهو يدعى مارتن، ولكنه بعيد عن أعين الإعلام، ولم تفصح غادة عن معلومات عن زوجها؛ حيث تفضل الفصل بين الحياة الشخصية والعملية.

أبناء غادة المطيري

بعد زواج الدكتورة غادة المطيري من زوجها الأمريكي قررت الاستقرار بالولايات المتحدة الأمريكية، ومواصلة العمل بها، وتناقلت بعض المصادر خبر انجابها لولد واحد من زوجها؛ يدعى راين، ولم تفصح غادة بأخبار أو معلومات عن ابنها أو زوجها.

كم عمر غادة المطيري؟

الدكتورة غادة المطيري من مواليد 1نوفمبر عام ١٩٧٦م؛ أي أن عمرها صغير مقارنةً لما وصلت له من مناصب، وما حققته من نجاحات في حياتها وبحساب عمرها؛ نجد أنها بلغت 46 عام.

جوائز غادة المطيري

حققت الدكتورة غادة المطيري سلسلة من النجاحات والأبحاث والاختراعات بالطب والعلوم منحتها شهرة وتقدير لا مثيل لهم، فقد حصلت على ما يزيد عن عشر براءات اختراع منها الأمريكية، ومنها الدولية، وأهم هذه الجوائز هي:

نالت جائزة الابتكار الجديد من مدير المعهد الوطني الصحي عام 2009م، كما حصلت على جائزة تقديرية من مؤسسة فارما للأدوية بنفس العام، وخصتها مجلة الكيمياء ثيما بمنحها جائزة في عام 2009م أيضًا.

منحها المؤتمر العالمي للمواد الحيوية جائزة المحققين الشباب؛ حيث صغر سنها، وذلك في الصين تشنغدو عام ٢٠١٢م، والجدير بالذكر حصولها على أفضل جائزة للإبداع العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي جائزة NIH الاختصار لمسمى  New Innovator Award ويحصل عليها صاحب أفضل مشروع بحث علمي، بالإضافة إلى منحة تبلغ ثلاثة ملايين دولار لما تقدمه من أبحاث مستقبلية، وقد كان مشروعها حينها هو تقنية جديدة يمكن من خلالها إجراء عمليات طبية باستخدام توظيف الضوء؛ دون اللجوء للعمليات الجراحية.

شاركت شقيقها خالد أخصائي جراحة التجميل في بحث، وقد خصت بدراستها الأشخاص الذين يعانون من انسداد في الشرايين، وهذا ما يحدث بسبب ازدياد الشحوم والدهون على الشرايين بعد التقدم في العمر، والهمت بهذه الفكرة بعد حملها في مولودها وزيادة وزنها.

اخترعت جهاز ليزري يعمل على تحويل الدهون في شكل حرارة؛ من دون عمليات شفط الدهون وغيرها، وعلى سيط هذا الاختراع فقد أنشأت شركة طبية برأس مال 40مليون دولار،  وجعلها هذا تحمل لقب سيدة أعمال.

تمتلك الدكتورة غادة  مختبر خاص بها كلفها مليون دولار أمريكي، وتمارس فيه أبحاثها الخاصة وغير الخاصة.

انتقاد غادى المطيري

انتقدت الدكتورة غادة المطيري لأكثر من مرة؛ بسبب تخليها عن لبس الحجاب وهي خارج حدود المملكة، ولبسها له داخلها، وبادرت بخلعه في المطلق حيث لا تحب أن تنعت بالمنافقة.

عرضها زواجها من رجل أمريكي مسيحي لانتقاد أكبر بكثير من ذلك، حيث عزمت على الارتباط به بعد قرارها الاستقرار بأمريكا، والعمل فيها.

مناصب غادة المطيري

تولت غادة المطيري كبرى المناصب داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، وأبرزها هي:

عينت كأستاذ محاضر في الكيمياء الصيدلية في ولاية كاليفورنيا، كما كانت ضمن أعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة الحيوية والنانو، وشغلت الدكتورة غادة منصب مدير عام بمركز التميز المتخصص بطب النانو.

شغلت نفس المنصب بجامعة كاليفورنيا،  ومعهد هندسة الطب، تمتلك عضوية في مختلف أقسام هندسة النانو والأشعة، حصلت على لقب مخترعة، وقد كانت أول من اكتشف جسيم نانو بجسم الانسان؛ ويستجيب للالتهاب.

غادة المطيري انستقرام

تمتلك الدكتورة غادة المطيري عدة حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وبها عدد كبير من المتابعين من رواد البحث العلمي ومجال الكيمياء على منصة انستقرام وتويتر، وتستخدم حسابها الشخصي في كلا المنصتان بشكل مستمر.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك