غلاسكو | السياحة في غلاسكو وجولة مصورة بين ربوعها

غلاسكو | السياحة في غلاسكو وجولة مصورة بين ربوعها

14 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

غلاسكو تقع على نهر كلايد، وقد تحولت من مدينة صناعية لتصبح مدينة ثقافية والمركز الثقافي لاسكتلندا. وكان هذا بسبب متاحفها المميزة وكثرة معارضها الفنية إلى جانب إقامة الحفلات الموسيقية والمهرجانات الفنية.

معنى كلمة غلاسكو هو “المكان الأخضر الجميل”. وقد أتي أسمها من إحتوائها لأكثر من سبعين منتزهاً ومساحات خضراء شاسعة.

كما أنها من أجمل الأماكن لمحبي الموسيقى بكل أنواعها. في غلاسكو يوجد الكثير من الأنشطة التي يمكن القيام بها للاستمتاع والاسترخاء.

ومن الأماكن المشهورة بغلاسكو تعرف بالمسرح الملكي والذي يعتبر مقر الأوبرا الاسكتلندية والاوبرا تحتوي على قاعة للحفلات الموسيقية تعوف فيها الأوركسترا الملكية الاسكتلندية.

نبذة عن تاريخ غلاسكو

الكثير من المدن حول العالم التي كانت لها طابع ديني مميز اختلفت الآن عما كانت عليه قديماً. وكان هذا نتيجة للتطور الذي طال حتى الديانات، وقد تسبب هذا في نشوب النزعة العرقية الدينة وهذا ما حدث في غلاسكو.

فقد حصلت أيضاً غلاسكو على نصيبها من هذه النزعات حيث أتى إليها عدد من الوافدين من أبتاع الطائفة الكاثولكية من أيرلندا بالفترة ما بين القرن التاسع عشر و القرن العشرين، ومن ثم أتى إليها أيضاً المزيد من الطوائف الأخرى وهذا سبب عدد من النازعات الدينية العرقية داخل المنطقة. والشاهد على هذه النزاعات هو خلف عن هذه النزاعات فى متحف st mungo وهو من المتاحف  الدينية وهو يقع على الطرف الشرقى للمدينة.

وبالمتحف يتم شرح النزاعات الدينية التى مرت على البلاد و ما ترتب علية من التأثيرات على البلاد و كيف تأثر السكان بهذا، كما يضم المتحف أيضاً مجموعة من الفنون الدينية المميزة والمصنوعات اليدوية من شتى بقاع العالم.

ماذا عن السياحة في غلاسكو

مدينة غلاسكو تعتبر من أكبر المدن في اسكتلندا والثالثة في المساحة بمدن المملكة المتحدة، ويبلغ عدد سكان هذه المدينة ما يقارب الـ 1.2 مليون نسمة، وهي المدينة ذات الكثافة السكانية الأعلى في المملكة المتحدة.
تقع غلاسكو على ضفاف نهر كلايد في السهول الوسطى الغربية، كانت فيما قبل مستعمرة ريفية، وبالقرن الثامن عشر أضحت المركز الرئيسي لنهضة اسكتلند، كما أنها من أهم المراكز التجارية بالمملكة المتحدة.
هي من المدن ذات التاريخ الزاخر بالأحداث إذ بنى الرومان عبرها سور انطونيوس لمحاولة ترسيم الحدود الشمالية لإمبراطوريتهم، وكانت المدينة في السابق أيضاً مركز الكنيسة في اسكتلندا.
ولمحبي الطبيعة فإن غلاسكو مليئة بالحدائق والمناطق الطبيعية الخلابة، فستجد الغابات والبحيرات والأنهار والشلالات.
تتميز المدينة أيضاً بمعماريتها المذهلة، ومن أشهر المباني التي ستتمكن من رؤيتها هناك كاتدرائية غلاسكو، وجامعة غلاسكو المبنية على الطراز القوطي، وغيرها الكثير. 

أفضل توقيت للسفر إلى غلاسكو

أفضل توقيت للسفر وللسياحة في غلاسكو اسكتلندا في فصلي الربيع والصيف.

وتبدأ هذه الفترة من نهايات شهر مارس وحتى شهر أغسطس”؛ وهذا لأن درجات الحرارة تكون معتدلة في هذا التوقيت من كل عام.

وكذلك يمكن الاستمتاع بالمهرجانات الصيفية الموسيقية المشهورة بغلاسكو.

أما في فصل الخريف من شهر سبتمبر إلى شهر نوفمبر فهو توقيت مثالي لمحبي الشتاء. وهذا لأن فيه تتساقط الثلوج فوق جبال غلاسكو.

وهو توقيت مميز لمُحبي الرياضات الشتوية كالتزحلق على الجليد، والاستمتاع برؤية أوراق الخريف المتساقطة في اسكتلندا.

جولة في أهم المزارات السياحية في Glasgow

حديقة بولوك

تعتبر بولوك بارك من أووسع المساحات خضراء في مدينة غلاسكو، وقد تم فيها إنشاء القصر الإدواردي بعام 1752م وكان على يد ويليام آدم وأبنائه. المتنزه تقع بالجزء الجنوبي لوسط المدينة وهو المكان الأمثل للاستمتاع بهدوء وصفاء الريف الإسكتلندي.

والمنتزه مكان رائع للسائحين للمشي والتمتع عبر المروج والأشجار المورقة، والحدائق المليئة بالزهور، والاستمتاع بالملاعب الكبيرة. كما يمكن ركوب الدراجة واكتشاف جمال المكان. وكذلك الغوص في أماكن الماضي الفريدة. كما يمكن زيارة بولوك هاوس وهو المنزل العائلي لأصحاب الحديقة السابقين.

حديقة بولوك

مدرسة غلاسكو للفنون

تعتبر مدرسة غلاسكو للفنون هي من أهم المقاصد لمحبي فن العمارة. وقد تم الانتهاء من بناء هذا المبنى المصمم على طراز فن الآرت نوفو بعام 1909.

وهذا تصميم مماثل لطراز القلاع الاسكتلندية القديمة. كما تشتمل مدرسة غلاسكو للفنون على الكثير من الغرف مثل قاعة اجتماعات أكاديمية الفنون والمكتبة والمعارض المميزة.

قصر كيبل والحدائق النباتية

قصر كيبل موجود في داخل حدائق غلاسكو النباتية وهو الذي شييد بعام 1873م. ويعد هذا القصر الأكبر في القصور الزجاجية ببريطانيا. كما يحوي القصر مجموعة من الحدائق لأندر الفواكه.

كما يمكن الاسترخاء يالسير ما بين الزهور الجميلة. وبالمكان ما يسمى بغرفة الشاي وهي المعروفة بفنائها الكبير الذي يقام به الحفلات الموسيقية.

معرض ومتحف فنون كيلفينغروف

هذا المتحف يقع بمنطقة ترفيهية صاخبة بالمدينة. وهذه المنطقة مميزة بالكثير من المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية الفاخرة والفنادق الشهيرة. لكن الأهم من هذا كله هو وجود معرض ومتحف كيلفينغروف الفني المميز.

وكان افتتاح هذا المتحف في عام 1901، وهو يشتمل على مجموعة فريدة من اللوحات العالمية المرسومة من كبار الفنانين العالميين مثل فينسنت فان جوخ، وسلفادور دالي.

تشتمل المعروضات الأخرى على كل من الأسلحة والدروع، مثل الخوذات، والأقواس، والسيوف والذين يرجعوا للقرن الخامس عشر والسادس عشر. هذا إلى جانب المفروشات الفلمنكية، والمجوهرات المصنوعة بغلاسكو، والأواني الفضية، والأواني الزجاجية، والفخار الذي يرجع فترات تاريخية مختلفة.

مركز غلاسكو للعلوم

تم إنشاء مركز غلاسكو للعلوم بهدف تعليم الأطفال بطريقة مسلية.

موقع المركز العلمي بالواجهة البحرية لغلاسكو، وهو مبنى فريد في شكله كوته مُغطى بالتيتانيوم في صورة سفينة. يُوفر تجربة فريدة لا مثيل لها.

كما يُمكن للأطفال تجربة بعض التجارب العلمية، بناءً على الشرح الذي يتلقوه بالمركز. فضلًا عن القبة السماوية كذلك سينما إيماكس وايضاً مسرح العلوم علاوة على عرض اَلدُّمَى الصغير الخاص بهم وهو تحت سطح البحر.

الحديقة الشتوية في غلاسكو

تعتبر الحديقة الشتوية من أبرز معالم السياحة في غلاسكو، وهي حديقة ضخمة تشتمل على مجموعة فريدة من النباتات الاستوائية وشبه الاستوائية.

كما أنها معروفة بنافورة دولتون الجميلة، وهي أكبر نافورة من الطين بكل العالم.

حيث يصل ارتفاعها لـ 46 قدماً وعرضها 70 قدماً، وقد تم إنشائها في ذكرى اليوبيل الذهبي للملكة فيكتوريا.

كاتدرائية غلاسكو وهي من أفضل الوجهات السياحية

وهو من أشهر المباني التاريخية في المدينة. فأن كاتدرائية جلاسكو يرجع تاريخها إلى القرن الثاني عشر. وتشتهر هذه الكاتدرائية بالتصميم المعماري الجميل والزخارف الفريدة.

أما أكبر غرفة في الكاتدرائية هي القبو، ويتواجد فيه قبر القديس مونجو، وهو مؤسس الأسقفية. وهو قد دُفن بالكاتدرائية في عام 603 م.

تعتبر زيارة الكاتدرائية واحدة من أفضل الأماكن المجانية خلال السياحة في غلاسكو.

كما يوجد بالقرب من الكاتدرائية متحف القديس مونجو للفنون، وبه يعرض مقتنيات عن كل أديان العالم، وطقوسهم، وكيف تفكر العقائد المختلفة مع قضايا الحياة والموت. ويوجد به معروضات لمومياوات مصرية وتماثيل هندوسية وحديقة بوذية في الفناء.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك