غواصة تيتان المنكوبة l أين هي الغواصة ؟ l من كانوا على متن غواصة تيتان l ظهور حطام الغواصة

غواصة تيتان المنكوبة l أين هي الغواصة ؟ l من كانوا على متن غواصة تيتان l ظهور حطام الغواصة

25 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

غواصة تيتان المنكوبة تم العثور عليها بالأس قريبة من حطام السفينة العملاقة الغارقة تايتانيك وكان هذا في عمق 3810 أمتار وعلى مسافة 1450 كيلومترا بالتقريب من شرق مدينة كيب كود في ولاية ماساتشوستس الأمريكية.

من المتوقع أنه قد حدث إنفجار الداخلي بالغواصى بأقل من ثانية تسبب في ضرر ما بهيكل الغواصة مما أدى لفقدان الضغط ومن ثم انفجارها.

كما قيل ايضاً أن الركاب لم يشعرون بالانفجار وذلك نتيجة لكل من قوة وسرعة الإنفجار فلم تتمكن عقول الركاب من إرسال أي رسائل إلى الاجساد بأنهم سيعانون من الألم.

معلومات عن رحلة غواصة تيتان المنكوبة

كانت إنطلاقة الغواصة تيتان وهي التابعة إلى شركة أوشن غيت إكسبيديشنز والتي تقع بالولايات المتحدة، للغوص في رحلة لساعتان صباح الأحد 18 يونيو 2023م، لكن للأسف قد فقد الاتصال مع سفينة الدعم بعد ما يقرب من ساعة و45 دقيقة.

فيما يخص تكلفة الرحلة السياحية الاستكشافية لرؤية حطام تيتانيك، المنظمة من قبل أوشن غيت منذ 2021، وقد دفع كل شخص 250 ألف دولار وهذا وفقاً للموفع الإلكتروني الرسمي للشركة.

الهدف الأساسي من هذه الرحلة هو مشاهدة حطام تايتانيك وهي التير غرقت في عام 1912م في اول رحلة لها ممنا أدى لغرق أكثر من 1500 شخص. تقع تيتانكا على عمق 1450 كيلومترا تقريبا شرقي مدينة كيب كود بولاية ماساتشوستس الأميركية.

غواصة تيتان المنكوبة

أين هي غواصة تيتان المنكوبة الآن ؟

قد أعلنت هيئة غفر السواحل الأمريكية يوم الخميس 22 يونيو 2023م خلال مؤتمر صحفي لها أن هناك مركبة آلية قد تمكنت من الغوص في الأعماق أُرسلت من قبل سفينة كندية وهي من اكتشفت حطام الغواصة تيتان.

تتواجد تيتان في قاع المحيط الأطلنطي وهي على عمق بقرابة 488 مترا قريبة من مقدمة السفينة الغارقة تايتانيك بعمق أربعة كيلومترات من سطح المحيط، وهو في ركن بعيد من شمال المحيط ويقال أن ما تبقى من حطام الغواصة يشير إلى حدوث انفجار داخلي ضخم.

من كانوا على متن غواصة تيتان المنكوبة ؟

هم خمسة أشخاص هم من كانوا على متن تيتان، وهم ما يلي:

أول راكب هو: رجل الأعمال والمستكشف البريطاني هاميش هاردينغ ويبلغ من العمر 58 عاماً وقد أعلن هاردينغ مشاركته مع الفريق خلال شهر يونيو الحالي، وبهذا كان على متن الغواصة اثنين من المستكشفين المشهورين.

كما أن هاردينغ يعتبر رئيس شركة «Action Aviation»، وهي واحدة من الشركات الدولية التي تقوم بالمبيعات والعمليات الخاصة بصناعة طيران الأعمال، وموقعها في دبي. كذلك ايضاً يعتبر السيد هاردينغ من مؤسسي الشركة، ولكن للاسف فقد في هذه الغواصة.

ثاني وثالث راكب هما: رجل الأعمال البريطاني والباكستاني الجنسية شاهزادا داود ويبلغ 48 عاماً، وابنه سليمان داود البالغ من العمر 19 عاما.

رابع راكب هو: المستكشف الفرنسي بول هنري نارجوليت وهو يبلغ من العمر 77 عاماً يعتبر بول هنري نارجوليت من أشهر المستكشفين الفرنسين كان على متن العواصة وهو مشهور باسم السيد تايتانيك، كم أنه غواص سابق كان بالبحرية الفرنسية، وقد قضى وقتاً طويلاً من قبل مع حطام السفينة تايتانيك.

الخامس والأخير: هو الرئيس التنفيذي لشركة أوشين جيت المالكة للغواصة وأسمه ستوكتون راش، وهذا وفقاً لبيان الشركة.

كيف تبدو غواصة تيتان من الداخل

يعتبر جسم الغواصة ضيق جداً، فقد أعلن أن حجمها هو 670 سم × 280 سم × 250 سم أي 22 قدماً × 9.2 قدم × 8.3 قدم، وهي مجهزة حتى تحمل داخلها خمسة ركاب فقط، وهم الربان ومعه أربعة ركاب.

نتيجة لصغر حجمها، فيقوم الركاب بالجلوس ارضاً لأن المساحة ضيقة لا تسمح بالحركة. أما في مقدمة الغواصة فيتواجد فتحة ضخمة مقببة وهي النقطة التي يتم منها مشاهدة تيتانك، والتي صحر عنها أنها أكبر منفذ عرض في أي غواصة تغوص في أعماق البحار.

بالنسبة لجدران الغواصة يتم عمل تدفئة فيها بسبب البرودة القوية التي تعرف عن أعماق البحار فيما يخص الإنارة في غواصة تيتان فتكون من خلال المصابيح المثبتة فوق حائط الغواصة.

كما يوجد في الغواصة مرحاضاً للعملاء يكون بالجزء الأمامي وعند استعماله يتم سحب ستارة للغلق، ولكن تشترط الشركة على الركاب أن يقوموا بنظام غذائي قبل وأثناء الغوص للحد من احتمالية الحاجة إلى استخدام هذا الحمام.

كيفية تجهيز الغواصة تيتان المنكوبة

هذه الغواصة مجهزة بمجموعة من الأضواء الخارجية شديدة الانارة تقوم بإنارة المكان لرؤية حطام السفينة تايتانيك.

كذلك يتواجد في الغواصة الكثير من الكاميرات دقيقة الصورة وهم بخارج الغواصة، كما يتواجد ماسح ضوئي ليزر وجهاز سونار خارجي حتى يرسم خريطة السفينة تايتانيك.

أما بالداخل، يتم مشاهدة  حطام تايتانيك من خلال شاشة عرض رقمية ضخمة مع رعض بعض من البيانات الخاصة بتايتانيك، ويوجد في تيتان كمية اوكسجين تكفي لـ 96 ساعة وهذا من الممكن أن يتأثر بمعدل تنفس الركاب.

طريقة التحكم بالغواصة «تيتان»

غير متوفر العمل وفقاً لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الذي يكون داخل الغواصات في أعماق البحار ولهذا كان البديل لذلك عو توفير نظام الرسائل النصية التي ما بين الطاقم لمعرفة التعليمات من قبل الفريق في السفينة السطحية التي في أعلى.

كما يوجد ربان بداخل الغواصة، ووفقاً على هذه التعليمات يتم استعمال جهاز تحكم أشبه بالذي يستعمل في لعبة البلاي ستيشن.

كذلك صرح ستوكتون راش رئيس الشركة المصنعة خلال العام الماضي، بإن تجربة قيادة الغواصة لا تحتاج الكثير من المهارات للقيام بها. يستغرق الغوص لمشاهدة تايتانيك فيما يخض كل من الهبوط والصعود حوالي ثماني ساعات.

حطام الغواصة الذي تم أكتشافه

الحطام الذي وجد أمس في قاع المحيط الاطلنطي هو عبارة عن فقط قطع من الغواصة المفقودة وتم التصريح بأن الخمس ركاب من كانوا على متن الغواصة تيتان قد توفوا خلال هذا الحادث، وللاسف كان هذا سطر النهاية للبحث عن هذه الغواصة التي فقدت قبل 4 ايام.

فقد توصلوا للغواصة من خلال سفينة كندية وصلت لقاع المحيط قريباً من مقدمة تيتانيك الغارقة، وصرح المسؤولون أنه تم اكتشاف هذا الحطام في منطقة ما من خلال مركبة ROV .

تتواجد الغواصة في عمق 3810 أمتار وعلى مسافة 1450 كيلومترا تقريبا شرق مدينة كيب كود بولاية ماساتشوستس الأميركية.

طرق الأمن والسلامة بالغواصة

قد تعرضت تيتان خلال ابحارها لضغط قوي وهو المعروف جداً في المحيطات وبالاخص بمثل هذه الأعماق.

كما ذكر في الموقع الرسمي لـ OceanGate كذلك تملك الغواصة نظام للمراقبة كذلك تشتمل على مستشعرات لمعرفة كل التغيرات التي تحدث بسبب الضغط عليها أثناء الغوص، من أجل تقييم سلامة هيكل الغواصة.

قبل شروع غواصة تيتان في الغوص، يقوم فريق الدعم بمساعدة الركاب في الدخول إلى الغواصة وغلق الغواصة من الخارج بعدد 17 مسمارا.

كذلك قد أشير إلى أنه في عام 2018، قد صرح بعض من الخبراء بمجال الغواصات عن قلقهم من هذه الغواصة وهذا خلال النهج التجريبي الذي تقوم به شركة «Oceangate» عند تأسيس تيتان مع التحذير عن إمكانية حدوث مشكلات خلال إبجارها.

كما قالت جمعية التكنولوجيا البحرية إن الشركة قد تقدم ادعاءات مضللة عن تصميم هذه الغواصة لتكون وفقاً لمعايير السلامة الصناعية المنصوص عنها.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك