نظام أتكينز الغذائي l ما هو نظام أتكينز الغذائي ؟ ما هي فوائده – خطة تطبيقه – آثاره الجانبية

نظام أتكينز الغذائي l ما هو نظام أتكينز الغذائي ؟ ما هي فوائده – خطة تطبيقه – آثاره الجانبية

21 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

نظام أتكينز الغذائي يعتبر من أحد أكثر الأنظمة الغذائية انتشاراً وشهرة في الآونة الأخيرة، ولكن قبل تجربة هذا النظام الغذائي لفقدان الوزن يفضل أن تعرف وتففهم جميع آثاره وأضراره المحتملة.

ما هو نظام أتكينز الغذائي ؟

نظام أتكينز الغذائي من ضمن الأنظمة يقوم على زيادة كميات البروتين والدهون والحد من كميات تناول الكربوهيدرات بصورة كبيرة في محاولة لتقوية التمثيل الغذائي والجهاز المناعي ومن ثم فقدان الوزن.

كما أن هذا النظام الغذائي يتم تقسيمع إلى أربع مراحل متنوعة لتعويد متبعي النظام حتى يتمرسوا في إتباع الإرشادات الغذائية الجديدة كذلك أن يقوموا بتأسيس عادات غذائية جيدة يمكن أن تبقى معهم في المستقبل.

لقد استطاع ملايين من الأشخاص النجاح بقوة في اتباع هذا النظام الغذائي رفم قلة الكربوهيدرات وأرتفاع البروتين، ولكن كما هو الحال في أي نظام غذائي فيوجد بعض الآثار الجانبية إذا لم يتم إتباعه بشكل سليم.

نظام أتكينز الغذائي

كيف يعمل نظام أتكينز الغذائي ؟

يعمل نظام أتكينز الغذائي من خلال تغيير نظام تناول العناصر الغذائية بصورة جذرية، وهذا يكون في المقام الأولعن طريق التوقف عن تناول كل أنواع السكريات والكربوهيدرات البسيطة ومن تناول معظم السعرات الحرارية في صورة لحوم خالية من الدهون وأنواع من البروتينات كثيفة المغذيات وكذلك الدهون الصحية.

من الطرق الاساسية التي يعمل بها هذا النظام الغذائي أن يجعل الجسم مجبر على حرق الدهون للحصول على الطاقة اللزمة له، وهو طريقة أكثر كفاءة لتوليد الطاقة.

فيتم تحويل الكربوهيدرات البسيطة مثل الموجودة في الدقيق الأبيض والوجبات السريعة في الجسم سريعاً للحصول على كميات صغيرة من الطاقة وفي حين يتم تخزين أي فائض من الكربوهيدرات في صورة دهون.

تساهم طبيعة البروتين القائم عليها هذا النظام الغذائي في سد الشهية وهذا يحد بشكل طبيعي من تناول السعرات الحرارية الاخرى، مما يتسبب في فقدان الوزن بشكل صحي بمضي الوقت.

خطة نظام أتكينز الغذائي

كما ذكرنا أعلاه أن هذا النظام ينقسم إلى 4 مراحل وهم: الحث ، الموازنة ، الضبط ، والصيانة.

أول مرحلة في نظام أتكينز الغذائي الحث

هذه المرحلة تستمر لمدة أسبوعين ويتم فيها تناول أقل من 20 جرامًا من الكربوهيدرات بصورة يومية، مع أن يقتصر النظام الغذائي على الدهون والبروتينات فقط، وكذلك الخضروات الورقية في بعض الأوقات كونها من الخضروات قليلة الكربوهيدرات.

ثاني مرحلة في نظام أتكينز الغذائي الموازنة

يكون الطعام المقام الأول معتمد على الاطعمة على الدهون والبروتينات كذلك يمكن البدء في بداية تناول بعض المكسرات والفاصوليا في النظام الغذائي وهذا جنبًا إلى جنب مع الكثير من الخضروات الورقية لبقاء مستويات الكربوهيدرات الإجمالية قليلة، والتي تكون ما بين من 20 وحتى 30 جرامًا خلال اليوم.

ثالث مرحلة في نظام أتكينز الغذائي الضبط الدقيق

خلال هذه المرحلة حين يكون الشخص قد أقترب من الوزن المثالي، يمكنه أن يضيف المزيد من الكربوهيدرات المعقدة في النظام الغذائي والمتمثلة في كميات أكبر من الخضار والفواكه. وفي خلال هذه المرحلة تبقى حتى يتباطأ فقدان الوزن أو يتوقف.

رابع مرحلة في نظام أتكينز الغذائي الصيانة

أما في هذه المرحلة الأخيرة، فمن الممكن إضافة الكثير من الكربوهيدرات الصحية مرة أخرى إلى نظام الغذائي كما يرغب الشخص، ولكن لا يجب أن يزيد أي من الوزن المفقود مرة أخرى. وفي حالة حدوث زيادة في الوزن فيتم الرجوع إلى مرحلة الاستقراء والبدء مرة أخرى.

ماذا يمكنك أن تتناوله في حمية أتكينز ؟

يكون الطعام معتمد على مصدر بروتين عالي الدهون ومعه الكثير من الخضروات والمكسرات قليلة الكربوهيدرات. ومن أهم هذه الاطعمة هي:

– اللحوم: لحم البقر والضأن والدجاج ولحم المقدد.

– الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية: السلمون وايضاً السلمون المرقط والسردين وسمك الماكريل.

– البيض.

– الخضروات منخفضة الكربوهيدرات: اللفت، السبانخ والبروكلي والهليون والكوسة، والخيار.

– منتجات الألبان كاملة الدسم: الزبدة والجبن والقشدة والزبادي.

– المكسرات والبذور: اللوز والمكاديميا والجوز وبذور عباد الشمس.

– الزيوت والدهون: زيت الزيتون البكر الممتاز زيت الأفوكادو وثمار الأفوكادو اخيراً زيت جوز الهند.

تشمل المشروبات المسموح بها في نظام أتكينز الغذائي:

– الماء: فهي دائماً الاختيار المفضل.

– القهوة: القهوة كونها مليئة بمضادات الأكسدة.

– الشاي الأخضر: هو مشروب غني أيضًا بمضادات الأكسدة.

الأطعمة الغير مسموح بها في حمية أتكينز

تعتبر هذه الأطعمة غير مسموح بها بصورة عامة في نظام أتكينز الغذائي. ففي حالة مواجه صعوبة في الابتعاد هذه الأطعمة التالية بشكل نهائي، فيجب محاولة على الأقل الحد منها.

– الخضار الغني بالنشا مثل البطاطس والذرة.

– الفواكه التي تشتمل على نسبة عالية من السكر  كالأناناس والمانجو والموز والعنب والبلح والتين.

– المخبوزات والحلويات بكل أنواعها مثل الكيك والدوناتس وغيرهم.

– الحبوب المصنعة أو المكررة.

– المشروبات المليئة بالسكر.

– الكربوهيدرات البسيطة.

أما في خلال مرحلة النظام الأولى فقد لا يُسمح أيضًا بالخضروات والفواكه عالية الكربوهيدرات والنشويات وكذلك البقوليات.

ما هي فوائد حمية أتكينز

تظهر الفوائد الكثيرة لنظام أتكنز الغذائي فيما يلي:

فقدان الوزن.

– انخفاض خطر الإصابة بالخرف.

– يتم التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم.

– العمل على علاج حب الشباب.

– محاولة علاج متلازمة تكيس المبايض.

– الحد من حدوث الصداع.

– علاج مرض الارتجاع المعوي المريئي.

– يوصي كل من الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو المعرضين لخطر ارتفاع مستويات الكوليسترول بمحاولة إتباع هذا النظام الغذائي. يمكن أن يساهم هذا النظام في تحسين العدات الغذائية، ويحث على تناول الكثير من مضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية مما يعالج من الخرف والأمراض المزمنة المتمثلة في التهاب المفاصل والسرطان وأمراض القلب التاجية.

– أما عن الفوائد الأقل شهرة لهذا النظام الغذائي هو تأثيره الإيجابي على متلازمة تكيس المبايض (PCOS) والحد من حب الشباب ومرض الجزر الحمضي، كما يقال أنه قد يخفف من أعراض الصرع.

الآثار الجانبية لهذا النظام

يسمح باللحوم المصنعة: يلجأ متابعي هذا النظام إلى زيادة تناول اللحوم المصنعة مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع من السرطانات. ولكن نظرًا بسبب أنها منخفضة الكربوهيدرات ولها دهون عالية، فيوجد الكثير من الأشخاص الذين يتبعون أتكنز يتناولوا الكثير منها.

الابتعاد عن الأطعمة الصحية: كثير من الناس يتوقفوا عن تناول الفاكهة وبعض الخضروات للبقاء في أقل قدر ممكن من الكربوهيدرات، ولكن هذه الاطعمة تحتوي على فيتامينات ومعادن هامة وكيماويات نباتية وألياف تقاوم الاصابة بالأمراض. فالابتعاد عن مصادر غذائية معينة يمكن أن يؤدي لنقص المغذيات ومشاكل صحية.

له آثار جانبية على الجسم: فأن إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مثل أتكنز يمكن أن يؤدي لاختلال توازن المعدة وحدوث الإمساك وقلة خطيرة في نسبة السكر في الدم وظهور مشاكل في الكلى.

يشجع على تناول الأطعمة المصنعة: أن نظام أتكينز الغذائي يشجع على تناول الوجبات السريعة والوجبات الدسمة التي تساعد الأشخاص على الالتزام بهذا النظام. لكن العديد من هذه العناصر تشتمل على مواد تحلية صناعية ومكونات معالجة ودهون مشبعة مضرة وصوديوم بدون فائدة، ويوجد قائمة كبيرة من المكونات الغير جيدة.

أعراض جانبية أخرى:

– الشعور بالتعب.

– صعوبة في النوم.

– مشاكل الجهاز الهضمي.

– تقلب المزاج.

– رائحة الفم الكريهة.

– صعوبة في ممارسة الرياضة.

– الإسهال.

– تساقط الشعر.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك