فوائد استعمال المحلب للشعر .. كيف استخدم المحلب للشعر .. وما هي ايضاً أضراره ؟

فوائد استعمال المحلب للشعر .. كيف استخدم المحلب للشعر .. وما هي ايضاً أضراره ؟

19 Aug 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استعمال المحلب للشعر هو من العادات الصحية للشعر وهذا بسبب أن المحلب غني بالفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين ج، كما أنه من المواد الطبيعية المفيدة بشكل كبير في علاج الكثير من مشاكل الشعر المتنوعة.

كما يساعد المحلب في تقوية فروة الرأس وترطيبها بعمق، كما أنه يعتبر معطر طبيعي للشعر ويبقى الرائحة في الشعر لفترات طويلة.

فوائد استعمال المحلب للشعر

يساعد في نمو الشعر: فقد يشتمل المحلب على بعض من المواد الطبيعية التي تقوي وتعزز نمو بصيلات الشعر وهذا يدعم كل من تطويل وتكثيف الشعر بشكل طبيعي وصحي.

تقوية الشعر: أن المحلب يشتمل على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والتي منها كل من البروتينات والفيتامينات والمعادن وهي التي تقوي وتعزز من قوة الشعر وليونته ومن صحته بدايةً من الجذور وحتى الأطراف. كما أن المحلب له عامل حماية الشعر من التلف.

يحد من تساقط الشعر: أن المحلب هو واحد من أفضل المواد الطبيعية التي تطبيقها يعالج تساقط الشعر ويقوم بوقفه، وهذا بسبب أن المحلب له خصائص مضادو للأكسدة وهي تعمل على حماية الشعر من أضرار الشطائر الحرة وتقوي من صحة فروة الرأس وهذا من خلال تحسين تدفق الدورة الدموية.

يساهم في علاج قشرة الرأس: المحلب هو مفيد وصحي في حالة علاج الشعر من القشرة. فقد يساعد المحلب في إدارة كمية الدهون التي تفرزها فروة الرأس ويساهم في في التخلص الالتهابات ويقلل الحكة التي تنتج عن القشرة ليصبح الشعر صحي وخالي من القشرة. كذلك يشتمل المحلب على كميات كبيرة  من البروتينات والأحماض الأمينية التي تعزز تغذية فروة الرأس وتعزز نمو الشعر الصحي.

تنعيم الشعر: فقد يشتمل المحلب على زيت طبيعي وهو يعمل على تنعيم وزيادظة لمعان الشعر بشكل صحي. فقد يستعمل زيت المحلب كعنصر أساسي في الكثير من منتجات العناية بالشعر لتنعيم الشعر وإعطائه مظهر لامع وصحي.

استعمال المحلب للشعر

طريقة استعمال المحلب للشعر

تعتبر عجين المحلب من العدائن المفيدة بصورة كبيرة في تطويل الشعر، ورفع قوة وكثافة الشعر.

مكونات خلطة المحلب للشعر:

مسحوق الحناء ويتم تحديد الكمية وفقاً لطول الشعر وكثافته.

يضاف مقدار كوب صغير من من حبوب المحلب، ومعه حبة البركة ويطحنا سوياً.

من ثم يضاف ملعقة كبيرة من القرنفل، ومن القرفة.

بعد ذلك يضاف كوب من اللبن الزبادي، ومعه ملعقة كبيرة من الخل، يمكن من الخل الأبيض أو خل التفاح.

أخيراً يضاف كوب صغير من الزيت سواء زيت جوز الهند، أو الخروع، أو زيت اللوز، أو زيت الزيتون من ثم سكب كوب صغير من العسل الطبيعي، وحبة بيض صغيرة.

خطوات التحضير والتطبيق:

يعجن كل من الحناء مع الماء الدافئ، ويتم سكب كل المكونات المتبقية، ومن ثم يترك العجين لحوالي سبع ساعات، لتختمر بحسب المطلوب.

يجزء الشعرإلى خصل صغيرة، ومن ثم يضاف كمية من العجينة على الشعر بداية من الجذور حتى الأطراف، وخلال هذا يتم تدليك فروة الرأس بهذا العجين، ويغطى الشعر بكيس الحمام، ويترك لمدة خمس ساعات، من ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو بعمق.

توضع هذه العجينة على الشعر لمرتين اسبوعياً، لحين الوصول إلى النتيجة التي يرغب فيها.

استعمال المحلب للشعر بعدة طرق

التدليك لفروة الرأس بزيت المحلب

يدلك الشعر بزيت المحلب حتى يتغلغل في الفروة، مع الحرص على تدليك فروة الرأس بخفة وبحركات دائرية.

يغطى الشعر ويترك الزيت فيه لمدة ساعتين قبل أن يغسل بالماء والشامبو.

يكرر ماسك الزيت هذا لمرتين كل أسبوع، وتعد هذه الطريقة فعالة في التخلص من جفاف الشعر، ومنح الشعر لمعاناً وصحة.

خلطة المحلب للشعر

يضاف بعض من المحلب المجروش في الماء، وتكون كمية هذا المزيج وفقاً لكل من طول الشعر وكثافته.

يتم فرد الخليط على الشعر، ويترك لمدة كافية قبل غسيله، فهذه تعتبر الطريقة فعالة في تخليص الشعر من أي رائحة كريهة أو غير المحببة بالشعر.

بخاخ المحلب للشعر مع زيت الزيتون

هذه الخلطة مكونة من خمسين غراماً من زيت المحلب، وزيت الخروع، وكذلك زيت الزيتون، معهم ملعقة كبيرة من النشا، وكذلك ملعقة كبيرة من الخميرة، وأخيراً ربع كأس من الماء تخلط كل المكونات سوياً بشكل جيد.

تضاف الخلطة على الشعر، من ثم تترك لمدة ساعتين ثم يتم غسله، يطبق هذا المزيج كل أسبوع، لحين الوصول إلى النتيجة التي يرغب فيها، هذه الطريقة فعالة لتسميك الشعر، ووقف تساقطه.

أضرار استعمال المحلب للشعر

هياج في فروة الرأس: قد يشتمل المحلب على مواد قد تتسبب في تهيج فروة الرأس بالأخص الحساسة وبالتالي يمكن أن يتسبب في الحكة أو الحرقة أو التهيج خلال تطبيق المحلب فوق الشعر.

تساقط الشعر: على الرغم من أن المحلب يستعمل حتى يمنع تساقط الشعر إلا أن استعمال المحلب بصورة غير سليمة فمن الممكن أن يؤدي أن يتسبب في سقوط الشعر وبالأخص في تطبيقه بشكل كبير وبشكل متكرر أكثر من المطلوب.

ردود الفعل التحسسية: من الممكن أن يتعرض البعض لأعراض حساسية خلال تطبيق المحلب في الشعر كما قد يتسبب تطبيقه على الشعر في حدوث تفاعلات تحسسية والتي منها طفح جلدي أو احمرار أو التورم.

جفاف الشعر: أن المحلب محتوي على مواد قد تؤدي لجفاف الشعر زخاصةً في حال تطبيق المحلب بصورة متكررة على الشعر أو بصورة غير مناسبة. فقد تحد هذه المواد من ترطيب الشعر وتؤدي لجفاف الشعر وتضغف وتجفف الشعر.

تغير لون الشعر: من الممكن ان يتسبب استخدام المحلب بصورة مكررة وأكثر من المطلوب أو تطبيقه لفترة طويلة قد تغير من لون الشعر لدى البعض.

هل المحلب مفيد لكل أنواع الشعر ؟

في الواقع لا يتناسب المحلب مع كل أنواع الشعر وقد لا يكون له تأثير قوي على كل أنواع الشعر. فقد يختلف تأثير المحلب من شعر لأخر ولكن هذا ليس معناه أن المحلب غير مفيد لكل أنواع الشعر.

لكن من أجل الحصول على فوائد المحلب للشعر وعدم التعرض لأضرار المحلب للشعر أن لا يطبق المحلب بكمية مبالغ فيها حيث يمكن أن يتسبب هذا في ظهور مشاكل على فروة الرأس.

أمثل طريقة لاستخدام المحلب بشكل منتظم ولكن بكمية معقولة والعناية بالشعر بشكل مناسب من أجل تعزيز صحة الشعر.

كذلك قد يكون من الأفضل عند بدأ استخدام المحلب لكن بكمية قليلة ومن ثم رفع كمية المحلب بصورة تدريجية وفقاً لظهور النتائج على الشعر والحصول على الفوائد الرائعة للمحلب على الشعر.

ما هي الاستعمالات الأخرى للمحلب ؟

أنلمحلب يستعمل في الكثير من الامور الأخرى غير الشعر والتي من أهمها:

فقد يضاف المحلب المطحون في إعداد بعض من المواد الغذائية وبعض من أنواع المخبوزات المختلفة، وبعض خلطات التوابل، والبسكويت، والمعجنات كما يستعمل ايضاً زيت المحلب في إعداد بعض المأكولات.

يُمكن مزج المحلب مع العسل ومع بذور السمسم وبعض من أنواع المكسرات، وتناوله كوجبة صحية محلاه أو وجبة خفيفة مع بعض من الخبز.

يعمل المحلب على خفض درجة الحرارة الجسم لدى الأطفال، وهذا من خلال طحنه ناعماً من ثم يخلط بالماء الدافئ ليكون عجينة سائلة القوام، ثم يطبق على جبين الطفل ليقلل من الحرارة المرتفعة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك