قوانين كرة القدم الخماسية | أبرز عقوبات مخالفة قوانين كرة القدم الخماسية | قابل للتحميل

قوانين كرة القدم الخماسية | أبرز عقوبات مخالفة قوانين كرة القدم الخماسية | قابل للتحميل

15 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

قوانين كرة القدم الخماسية الشهيرة المعترف بها عالميًا من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم المعروف باسم الفيفا منذ عام 1989م، وهي شبيه بكرة القدم العادية. لاقت رواجًا كبيرًا بين الشباب منذ ظهورها، فهي بيئة مثالية لتنمية وتطوير المهارات التقنية والفنية في كرة القدم.

تلعب الكرة الخماسية في صالات كبيرة مغطاة وفقًا لمجموعة من القوانين والأحكام التي تنظمها. تتشابه كرة القدم الخماسية مع كرة القدم العادية في بعض القوانين، وتختلف عنها في البعض الآخر.

معلومات عن كرة القدم الخماسية

قبل التطرق للحديث عن قوانين كرة القدم الخماسية ينبغي توضيح بعض المعلومات الخاصة بهذه الرياضة باعتبارها إحدى الألعاب المعترف بها من الفيفا.

يعود تاريخ هذه اللعبة إلى عام 1930م، وقد كان أول ظهور لها في أمريكا الجنوبية وتحديدًا في البرازيل وأوروجواي، وبدأت أول بطولة عالمية لهذه اللعبة عام 1989م.

عرفت باسم كرة الصالات حيث يتم لعبها داخل صالة مغلقة، على خلاف كرة القدم المعروفة التي تلعب في الملاعب الواسعة المفتوحة.

تعد البرازيل من الدول المتميزة والرائدة في لعبة الكرة الخماسية، حيث حققت نجاحًا غير مسبوقًا وذلك بحصولها على بطولة كأس العالم ثلاثة مرات.

في حين حصلت إسبانيا على هذه البطولة مرتين، تليها الأرجنتين التي حصلت على البطولة مرة واحدة عام 2016م.

تعد المهارة الفنية للاعب هي أساس لعبة كرة القدم الخماسية، عكس كرة القدم العادية التي تعتمد على الخطط التكتيكية المحكمة إلى جانب المهارة الفنية والتقنية للاعبين.

قوانين كرة القدم الخماسية

وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم مجموعة من القوانين والشروط لتنظيم اللعبة، ومن قوانين كرة القدم الخماسية ما يلي:

عدد اللاعبين

عدد كل فريق في كرة القدم الخماسية هو خمسة لاعبين، أربعة لاعبين أساسيين إضافة إلى حارس المرمى.

يسمح بوجود سبعة لاعبين بدلاء لكل فريق، يمكن للمدرب تبديل اللاعبين الأساسيين بالبدلاء في أي وقت حسب الرغبة بشرط أن يتم التبديل في المنطقة المخصصة فقط.

في حالة طرد أحد اللاعبين يتم استبداله بلاعب آخر بشرط أن يدخل البديل إلى المباراة عقب دقيقتين من طرد اللاعب الأول.

يستطيع حارس المرمى في لعبة الكرة الخماسية التواجد في أي منطقة في الملعب، كما يمكنه الاحتفاظ بالكرة لمدة 4ثواني في منطقة المرمى فقط ولا يحق له الاحتفاظ بها خارج هذه المنطقة.

وقت المباراة

تبلغ مدة المباراة 40دقيقة، وتنقسم إلى شوطين أساسيين مدة كل شوط حوالي عشرون دقيقة، يتم إيقاف المباراة في حالة خروج الكرة من الملعب مع احتساب هذا الوقت المستقطع.

الحد الأقصى للاستراحة بين الشوطين هو ربع ساعة  كما يحق لكل فريق أخذ وقت مستقطع واحد في الأشواط الأساسية مدته دقيقة واحدة، ولا يسمح بأخذ وقت مستقطع في الأشواط الإضافية.

الحكام

يتولى الحكام مهمة تنفيذ قوانين كرة القدم الخماسية على أرض الملعب، والتأكد من سلامة لاعبي الفريقين واحتساب الأخطاء، ومعاقبة اللاعبين.

يتم إدارة المباراة من قبل حاكم أول وحاكم ثاني، حيث يتشارك الحكام في إدارة المباراة وفقًا لمجموعة من القواعد والشروط المتعارف عليها.

يتواجد الحكمان بشكل قطري خارج الملعب، وتحديدًا على خطي التماس الجانبين، لضمان الرؤية الدقيقة لفعاليات اللعب داخل الملعب.

كما يمكن تعيين حكمين مساعدين في بعض المباريات يعمل إحداهما كحكم ثالث للمباراة، في حين يعمل الآخر كحكم ميقاتي.

يتواجد الحكمين المساعدين خارج الملعب وتحديدًا بموازاة خط المنتصف، على أن يكون الحكم الميقاتي جالسًا، في حين يؤدي الحكم الثالث أعماله جالسًا أو واقفًا.

يرتدي الحكام قميص وسروال بلون موحد، إضافة إلى الجوارب والأحذية، ويحمل البطاقات الحمراء والصفراء الخاصة بإنذار اللاعبين، وساعة التوقيت ودفتر الملاحظات، وقلم، وصافرة، وعملة معدنية لعمل القرعة.

أدوات ومعدات اللاعبين

ينبغي أن يرتدي اللاعب داخل أرض الملعب قميصًا وسروالًا قصير أو بنطلون طويل، وجوارب، وأحذية جلد ناعمة، إضافة إلى ضرورة ارتداء واقيات الساق.

كما ينبغي أن يكون زي الفريق الواحد متماثلًا تمامًا باستثناء حارس المرمى الذي ينبغي عليه ارتداء قميص مختلف عن باقي اللاعبين.

الكرة

تصنع الكرة المستخدمة في هذه اللعبة من الجلد، وهي أصغر من الكرة المستخدمة في كرة القدم العادية، حيث يتراوح قطرها ما بين 60:64سم، ويقدر وزنها بحوالي 400جرام.

تتوقف المباراة لبضعة دقائق لحين إرسال كرة أخرى سليمة في حالة تلف الكرة الأساسية.

قوانين كرة القدم الخماسية

عقوبات مخالفة قوانين كرة القدم الخماسية

يلتزم الفريقين بتطبيق قوانين كرة القدم الخماسية  ويتعرض اللاعبين للعقوبات والمخالفات في حالة مخالفة القوانين التالية:

البطاقات الحمراء والصفراء

يتم إنذار اللاعب مرتين بالبطاقة الصفراء وذلك في حالة قيامه بأي سلوك سيء غير رياضي سواء كان لفظي أو فعلي على أرض الملعب.

يتم منحه البطاقة الحمراء في حالة قيامه بسلوك غير مسموح به للمرة الثالثة.

يطرد اللاعب خارج الملعب عقب حصوله على البطاقة الحمراء مباشرة، ويتم استبداله بلاعب بديل بعد مرور دقيقتين.

يمنح الفريق ركلة حرة مباشرة بدون أي جدار دفاعي في حالة ارتكاب لاعبي الفريق الآخر أخطاء كثيرة نتج عنها 6ركلات حرة مباشرة.

الضربات الحرة المباشرة

تطبق هذه القاعدة الحازمة في حالة قيام أحد اللاعبين يتصرف خاطئ ضد الفريق الآخر، سواء بالضرب أو الركل أو مسك الكرة أو في حالة حدوث اصطدام متعمد بأحد الخصوم.

الركلات الحرة غير المباشرة

يتم تطبيقها في بعض الحالات أهمها في حالة احتفاظ حارس المرمى بالكرة لمدة تزيد عن 4ثواني في منتصف الملعب، أو في حالة مسك أحد اللاعبين الكرة في منطقة الجزاء.

تصميم ملاعب الكرة الخماسية

بعد أن ذكرنا قوانين كرة القدم الخماسية نذكر الآن التصميم الخاص بملاعب الكرة الخماسية، وهي كالتالي:

ملعب الكرة الخماسية عبارة عن صالة مغطاة، محاطة بعدد من المدرجات للمشجعين، وتصنع أرضية الملعب من الخشب وينبغي أن تكون هذه الأرضية ملساء ومسطحة تمامًا.

يأخذ الملعب شكل مستطيل يتراوح طوله ما بين 25:42م، بينما يتراوح عرضه ما بين 16:25م.

في حين يتراوح طول الملاعب الدولية ما بين 38:42م، بينما يتراوح عرض الملعب ما بين 20:25م.

يتم تقسيم الملعب إلى أجزاء عبر مجموعة من الخطوط أهمها، خطين طوليين معروفين باسم خطي التماس إضافة إلى وجود خطين قصيرين معروفين باسم خطي المرمى.

في حين يقسم خط المنتصف الملعب إلى نصفين متماثلين تمامًا، ترسم جميع الخطوط الموجودة في الملعب بعرض 8سم.

مرمى مباراة الكرة الخماسية يتكون من قائمين بطول مترين، بينما يقدر طول العارضة الأساسية المثبتة بالقائمين بحوالي ثلاثة أمتار، في حين يقدر سمك القوائم والعوارض بحوالي 8سم.

تصنع الشبكة من النايلون أو القنب، ويتم تثبيتها بدقة على القائمين والعارضة لضمان السلامة، يثبت المرمى في الأرض أثناء المباراة.

منطقة الجزاء عبارة عن قوسين متصلان بخط موازي لخط المرمى، تضم منطقة الجزاء علامتين، العلامة الأولى تقع على مسافة 6متر بين قائمي المرمى، في حين تقع علامة الجزاء الثانية على بعد 10أمتار.

منطقة الاستبدال هي المنطقة الواقعة جانب الملعب أمام مقاعد البدلاء مباشرة بطول 5أمتار، تظل المساحة الواقعة بين منطقة الاستبدال وخط الميدان خالية طول فترة المباراة.

قانون كرة القدم الخماسية PDF

لتحميل أهم قانون كرة القدم الخماسية PDF قابل للطباعة بشكل فوري، يمكنك الضغط على الرابط أدناه.

قوانين كرة القدم الخماسية

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك