كل ما تحتاج معرفته عن تحفيز الذات … كيف تحفز ذاتك في 8 طرق بسيطة ” تستحق التجربة”

كل ما تحتاج معرفته عن تحفيز الذات … كيف تحفز ذاتك في 8 طرق بسيطة ” تستحق التجربة”

16 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تحفيز الذات يعتبر عامل مهم في الكثيؤ من مجالات الحياة المهمة فسواء كان الأمر مرتبط بالنهوض والذهاب إلى العمل كل صباح أو حتى في إنهاء مهمة معينة، أو ممارسة الرياضة المفضلة ، أو حتى القيام بأبسط وأسهل العادات والانشطة اليومية التي أعتدنا عليها.

 فإن تحفيز الذات هو أمر ضروري لتلبية الاحتياجات والأهداف على حد سواء وهذا بدوره يخلق للإنسان حياة ذات طابع مهم وفعال.

تحفيز الذات من خلال تشجيعها

غالبًا ما يأتي تحفيز الذات بصورة طبيعية حين يقوم الإنسان بشيئًا يستمتع به بشدة. ففي بعض الأوقات، قد يكون لدى البعص حافز كبير كنوع من الرغبة في النجاح مثلاً في مكان العمل، أو قد يكون هناك محفز آخر هو المحاولة لتحقيق الاستقرار المالي.

هذا الأمر يمكن أن يدعم من خلال التحفيز من خلال نظام المكافآت من خلال الأشياء التي قد يحتاجها الشخص ليحفز من نفسه. على الرغم من وجود الكثير من اللغط عن موضوع وضع خطط الحوافز وأنظمة المكافآت إلا أن أتفق باحثون البارزون من مؤسسات كبيرة وعالمية على أن السلوك والأداء الاستثنائيين يعتبرا هما نتاج طبيعي للتحفيز من خلال أنظمة المكافآت.

تحفيز الذات

تحدى النفيس من طرق تحفيز الذات

في حالة تجربة تحفيز الذات عن طريق نظم المكافآت التقليدي ولم تنجح معك، فيمكن تجربة الطريقة العكسية. فمثلاً يمكن أن تسلم إلى شخص تثق به ليحافظ على مسؤولية شيئًا مهمًا بالنسبة لك قد يكون مال أو شيء محبب لك أو الهاتف المحمول أو أي شيء آخر تراه قيماً لك.

من ثم يتم تحديد مهمة معينة ولها موعد نهائي لعملها خلال هذه الفترة دون أي اعذار، فيحالة عدم أكتمال المهمة خلال هذا الإطار الزمني المحدد بينكما، فسيحتفظ هذا الشخص بالشيء الممنوح منك بالعنصر حتى استكمال المهمة.

حفز نفسك بالدافع البصري

 يمكن البحث ثم العثور على اقتباس أو على صورة أو على أغنية صاحبة تحفيز على أشياء أكبر وأفضل في الحياة.

فمثلاً أن كنت من هواة المطبوعات التي تحتوي على عرض أسعار فيمكن أن يتم اختيار واحدة منها ففي حالة أنك موهوب بشكل كافي يمكن أن تصمم هذه المطبوعات فنيًا وتقوم بصنعها بنفسك.

من بعد عمل هذه المطبوعات يمكن تعليقها في مكان ظاهر في المنزل أو في مكان العمل حيث يمكن لك أن تشاهده بشكل واضح وثابت على مدار اليوم وتحتوي على أكثر الكلمات إلهاماً لك.

فأن لكل إنسان بعض من الكلمات أو من الصور الملهمة التي يعتز بها فيمكن وضعها امامه كنوع من التحفيز الذاتي ليس فقط بالنسبة له، ولكن لكل من يتواجد في نفس هذا المكان.

تحفيز الذات يبدأ بالبحث عن الإلهام

الإجابة البسيطة لطريقة تحفيز الذات هنا هي من خلال استخدام مصادر التحفيز الخارجية المتمثلة في مشاهدة محادثات مصورة محفزة أو الاستماع إلى بعض من الكتب الصوتية الملهمة أو قضاء الوقت في متابعة افلام وثائقية ذي هدف ومغزى.

يمكن حتى ممارسة بعض من هذه الأنشطة مصاحبة إلى المهام اليومية مثل غسيل الأطباق أو القيادة إلى العمل أو للجامعة، فأن توفر موارد ذات هدف لتحفيز الذات في شتى مجالات الحياة من تقدير الذات والثقة سواء في مكان العمل أو في الدخل المالي وحتى العلاقات الشخصية تؤدي لتقدم واثق وناجح.

الاعتناء بمظهرك الخارجي يشجعك

كما هو معروف أن اللبس بشكل جيد يؤثر على النفسية إيجابياً وهذا يشرح ماهية العلاقة ما بين اختيارات الملابس والحالات المزاجية والسلوك الناتج عن هذا.

بشكل أساسي فأن ارتداء الملابس بصورة تثير ردود فعل إيجابية من من حولك ستقوي من انطباعك عن نفسك ترتبط بصورة مباشرة بالشعور بتحسن قدرة نفسك وقدرتك على النجاح.

تحفيز الذات يكون من خلال بذل الجهد للشعور بالرضا عن المظهر الخارجي فيمكن أن يتسبب ارتداء بعض من الملابس المميزة تعمل على تحفيز الذات للنجاح قبل أن حتى البدء في التحدي.

تعود على رؤية نفسك كشخص ناجح

يعتبر رسم صورة ذهنية عن النفس هي طريقة ناجحة كما هو بمثابة طريقة وأداة تحفيز قوية وفعالة لتوثيق تحفيز الذات.

أن النجاح هو أسلوب حياة قد يستخدمها عادةً الأشخاص الناجحون الذين من بينهم مثلاً الرياضيون الأولمبيون فهم يستخدمون مثلاً طريقة للتحفيز من خلال التصور مثلاً تصور تحقيق هدف والاستمرار في تخيل تحقيقه عن طريق إعادة التركيز دائماً على هذا التصور طوال الوقت.

يُعتقد أن تحفيز نفسك من خلال طريقة التخيل تعطي قدرًا إضافيًا من الثقة من خلال توجيه الجهود نحو هدف واقعي يمكن أن يتم تحقيقه.

ضع أهدافًا صغيرة حتى تصل للأكبر

 الأمور المغيرة تتم من خلال وضع أهداف بسيطة وصغيرة فابدأ مثلاً بوضع هدف أن ترتب غرفتك، فإذا قمت بترتيب سريرك كل صباح فستكون قد أنجزت الهدف الأول في اليوم.

في هذه الحالة سوف تشعر بشكلاً بسيطًا من الفخر كما ستتشجع على القيام بمهمة تلو الأخرى حتى ينتهي اليوم بكل ما فيه من أهداف قد سبق فوضعتها.

كما قد أظهرت الأبحاث أن تحقيق الأهداف الصغيرة المتكررة يمكن أن تعطي إحساسًا بالفخر الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى النجاح على الأمد البعيد، خاصة إذا تم تحقيق تلك الاهداف خلال إطارها الزمني.

مهما كان الهدف كبير فيمكن تقسيمه إلى أجزاء أصغر فمثلاً قد يكون الحصول على وظيفة جديدة هدفًا كبيرًا لذا يمكن أن تكون الأهداف الأصغر هي عمل سيرة ذاتية جديدة ومهنية، أو إنشاء موقع ويب لأعمالك، أو الحصول على شهادة لتدريب مهين، أو حضور ورش تعليمية.

أخيراً قم بمتابعة تقدمك

يمكن أن تكون متابعة التقدم هي طريقة كحفزة للغاية فستجد العديد من الأدوات لمساعدتك في تتبع تلك الأهداف قد يكون من هذه الطرق هو عمل قائمة بالمهام أو الاعمال ثم يتم شطب هذه المهام أو الأعمال فور إكمالها.

يمكنك اختيار أداة مجانية من على الانترنت، والتي تتيح لك عمل لوحة مهام رقمية مخصصة لتصنيف الاهداف الكبيرة لتكون أهداف فرعية يومية أو أسبوعية أو شهرية أو حتى سنوية.

طريقة آخرى هو رسم شريط تقدم على ورقة من لوحة الملصقات أو الورق من ثم يتم بتعليقه في مكان واضح الرؤية لمشاهدته بانتظام وتستمر في الكتابة فيه حتى تقترب من هدفك.

أمور بسيطة قد تشجعك سريعاً

يمكن أخذ استراحة قصيرة.

الذهاب إلى تمشية في الهواء الطلق.

تناول وجبة خفيفة محببة لك.

قراءة جزء من الكتاب المفضل.

ممارسة تقنية التأمل لبضع من الدقائق.

يمكن قضاء ليلة مع الأصدقاء.

ممارسة لعبة على الإنترنت.

ممكن زيارة متحف أو معلم محببة في مدينتك.

الحصول على حمام طويل أو دش.

الاتصال بصديق أو بأحد أفراد الأسرة.

تحفيز الشعور بالرغبة في رد الجميل لغيرك.

تحسين الصحة الجسدية والعقلية وعلى رأسهم جودة النوم.

هل تغير الأماكن يحفزك إيجابياً ؟

نعم، ففي بعض الأحيان من الممكن أن يساعد تغيير المكان في التعامل مع أهدافك بأعين جديدة وبإحساس جديد بالتحفيز. وهذا ما يعرف بتأثير الحداثة وهي تعتبر دفعة قصيرة المدى تأتي من تغيير البيئة والاماكن المحيطة.

فمثلاً أن كنت تدرس عادة في المنزل فيمكن تجربة الدراسة في المكتبة المحلية. هل معتاد على مشاهدة بعض من مقاطع فيديو المحاضرات على جهاز الكمبيوتر فيمكن مثلاً تنزيلها على الهاتف لمشاهدتها في إحدى الحدائق.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك