كيف تعرف نسخة الويندوز 10 اصلية | اسهل طريقة لتنشيط ويندوز 10 | أيهما أفضل ويندوز 10 أم 11

كيف تعرف نسخة الويندوز 10 اصلية | اسهل طريقة لتنشيط ويندوز 10 | أيهما أفضل ويندوز 10 أم 11

27 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إذا قمت بشراء جهاز جديد مؤخرًا يحمل ويندوز 10، وكانت لديك الرغبة في معرفة كيف تعرف نسخة الويندوز 10 اصلية أم لا، خصوصًا مع انتشار الكثير من النسخ المقرصنة والتي تُفقدك الكثير من المميزات، فإننا سنرشدك في السطور التالية عن الطريقة الصحيحة التي ستجعلك تتأكد من ذلك.

كيف تعرف نسخة الويندوز 10 اصلية

للإجابة على سؤال كيف تعرف نسخة الويندوز 10 اصلية أم لا، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1- الذهاب إلى قائمة “إعدادات” أو “Settings” من خلال الضغط على زر “البدء” أو “Start” واختيار العنصر المناسب.

2- النقر على الخيار “تحديث وأمان” أو “Update & Security”.

3- اختيار الخيار “التنشيط” أو “Activation” الموجود في القائمة الجانبية.

4- ستظهر معلومات التنشيط، وفي حالة إذا كانت النسخة أصلية، فسيكون هناك عبارة “ويندوز مفعَّل بشكل دائم” أو “Windows is activated with a digital license”.

وعمومًا تعمل مايكروسوفت على إدارة تراخيص الويندوز بشكل دوري، لذلك إذا كانت النسخة غير أصلية فسيتم إظهار رسالة تفيد بأهمية تحديث الترخيص أو شراء ترخيص جديد.

كيف تعرف نسخة الويندوز 10 اصلية

 

عواقب استخدام نسخة غير أصلية من الويندوز

يعد استخدام نسخة غير أصلية من ويندوز مخالفًا لقوانين حقوق الملكية الفكرية والقوانين الدولية ذات الصلة، ويمكن أن يؤدي إلى عواقب قانونية ومشاكل تتعلق بالأمان والأداء. فيما يلي بعض العواقب القانونية المحتملة لاستخدام نسخة غير أصلية من الويندوز:

المسؤولية القانونية

يمكن أن يتعرض المستخدمون للمساءلة القانونية والغرامات المالية بسبب انتهاكهم لحقوق الملكية الفكرية.

المشاكل الأمنية

قد تحتوي النسخ المقرصنة على برامج ضارة وفيروسات قد تؤدي إلى تعرض معلومات المستخدمين وبياناتهم الشخصية للخطر.

عدم تلقي التحديثات الأمنية

قد لا يتم تحديث النسخ المقرصنة بشكل منتظم مما يعرض مستخدميها للمخاطر الأمنية، والفيروسات والبرامج الضارة.

صعوبة في إجراء الأعمال الرسمية

يمكن أن يؤدي استخدام النسخ غير الأصلية إلى عدم اعتراف الجهات الحكومية المختلفة بالتراخيص الصادرة عنها، مما يؤدي إلى صعوبة في إجراء الأعمال الرسمية والتعامل مع الجهات الحكومية.

تقليل الأداء والإنتاجية

قد تعاني النسخ المقرصنة من مشاكل في الآداء والتوافق مما يؤدي إلى تقليل الإنتاجية وزيادة وقت التوقف وإصلاح المشاكل.

بشكل عام، فإن استخدام نسخة غير أصلية من ويندوز يمكن أن يؤدي إلى مشاكل قانونية وأمنية ويشكل خطرًا على الأداء والإنتاجية. لذلك، ينبغي على المستخدمين شراء نسخة أصلية من ويندوز والتأكد كيف تعرف نسخة الويندوز 10 اصلية لتجنب هذه المشاكل.

اسهل طريقة لتنشيط ويندوز 10

بعد أن أجبنا على سؤال كيف تعرف نسخة الويندوز 10 اصلية أم لا، سوف نتعرف على بعض الطرق التي ستمكنك من تنشيط ويندوز 10، ويمكنك استخدام الطريقة الأسهل بالنسبة إليك والتي تستطيع تنفيذها، وجميع ما يلي هي طرق قانونية للتنشيط.

التنشيط باستخدام مفتاح المنتج

يمكنك شراء مفتاح منتج “Product Key” من متجر مايكروسوفت أو من مورِّد معتمد، ثم إدخاله في نظام ويندوز 10 لتنشيطه. يمكنك إدخال المفتاح من خلال الذهاب إلى القائمة “إعدادات” أو “Settings”، ثم اختيار الخيار “تحديث وأمان” أو “Update & Security” والنقر على الخيار “التنشيط” أو “Activation” وإدخال المفتاح في الخانة المخصصة.

التنشيط باستخدام مفتاح الترقية

إذا كنت قد قمت بترقية نظام ويندوز 10 من إصدار سابق من ويندوز، فيمكنك استخدام مفتاح الترقية الخاص بك لتنشيط ويندوز 10.

التنشيط عبر الإنترنت أو الهاتف

حينما تبدأ التنشيط، سيتم محاولة استعمال الإنترنت للتنشيط من خلاله، وفي حالة وجود مشكلة في الاتصال بالإنترنت، فإنك تستطيع التنشيط عن طريق الهاتف بسهولة. عليك بالذهاب إلى إعدادات أو “Settings” واختيار التحديثات والأمان أو “Update & Security” ثم تنشيط أو “Activation”.

بعد ذلك ستجد عبارة “التنشيط بواسطة”، ويمكنك أن تقوم بتحديد الموقع الأقرب إليك من القائمة المنسدلة ثم انقر على التالي، واتصل بواحد من الهواتف الموجودة أمامك، وهو سيتمكن من إرشادك على مدار عملية التنشيط.

أيهما أفضل ويندوز 10 أم 11

يعد ويندوز 11 أحدث إصدار من نظام التشغيل ويندوز، وهو يحتوي على العديد من المزايا الجديدة والتحسينات التي تجعله أفضل من ويندوز 10 في بعض النواحي، ولكنها لا تعني بالضرورة أنه أفضل في كل شيء. وفيما يلي بعض الفروقات بين ويندوز 10 و 11:

فرق في التصميم

يتميز ويندوز 11 بتصميم جديد ومُحسّن مع واجهة مستخدم أكثر بساطة وأناقة، ويتضمن أيضًا شريط المهام وقائمة ابدأ التي تم تحسينها بشكل كبير.

فروقات في الأداء

يتميز ويندوز 11 بأداء أفضل من ويندوز 10، وذلك بفضل تحسينات الأداء والتحسينات التي تم إجراؤها في النظام.

فرق في الأمان

يتضمن ويندوز 11 ميزات أمان جديدة ومحسنة مثل: تحسينات إدارة الهوية، وحماية البيانات، وميزة Windows Hello للمصادقة الحيوية.

دعم التطبيقات

يدعم ويندوز 11 تطبيقات اندرويد وهو ما يمثل ميزة مهمة للمستخدمين الذين يرغبون في تشغيل تلك التطبيقات على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

التوافق مع التطبيقات والأجهزة

يمكن أن يواجه بعض المستخدمين مشكلات في التوافق مع بعض التطبيقات والأجهزة في ويندوز 11؛ نظرًا لأنه لا يزال في مرحلة التطوير ولم يحصل على انتشار كبير حتى الآن.

بشكل عام، يمكن القول أن ويندوز 11 يتفوق على ويندوز 10 بالعديد من الجوانب، ولكنه قد يواجه بعض المشاكل في التوافق مع بعض التطبيقات والأجهزة. لذلك، يجب على المستخدمين تحديد ما إذا كانوا يريدون الترقية إلى ويندوز 11 بناءًا على احتياجاتهم ومتطلباتهم الفردية، مع مراعاة التأكد من أن نستختهم ستكون أصلية واتباع خطوات كيف تعرف نسخة الويندوز 10 اصلية أم لا.

تحديث ويندوز 7 إلى 10 بدون فورمات

يمكن تحديث نظام التشغيل ويندوز 7 إلى 10 دون الحاجة إلى عمل فورمات للجهاز، ويتطلب ذلك اتباع الخطوات التالية:

– تأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك مستوفي لكافة المتطلبات اللازمة لتشغيل نظام التشغيل ويندوز 10. ويمكن التحقق من ذلك عن طريق زيارة صفحة متطلبات النظام الخاصة بـ Windows 10 على موقع مايكروسوفت.

– قم بعمل نسخة احتياطية لجميع الملفات الهامة المخزنة على الجهاز، فهذا يساعد في حالة حدوث أي خطأ أثناء عملية التحديث.

– تأكد من أنك تمتلك على جهازك انترنت بسرعة جيدة ومستقرة.

– قم بتنزيل أداة ترقية ويندوز 10 من موقع مايكروسوفت وقم بتشغيلها.

– اتبع كافة التعليمات التي تظهر أمامك على الشاشة لإكمال عملية التحديث، وستحتاج إلى إدخال مفتاح الترخيص الخاص بـ ويندوز 10 إذا كنت لم تقم بتحميل الإصدار المجاني.

– بعد الانتهاء من عملية التحديث، يمكنك التأكد من نجاح العملية عن طريق التحقق من إصدار نظام التشغيل الجديد وذلك عن طريق الذهاب إلى إعدادات النظام ثم نظام ثم معلومات النظام.

– يجب الانتباه إلى أنه يمكن أن يستغرق التحديث بعض الوقت وقد تظهر رسائل خطأ خلال العملية، ولكن يمكن التغلب عليها عن طريق اتباع الإرشادات المعروضة على الشاشة.

– كما يرجى الانتباه إلى أنه يجب تثبيت جميع التحديثات المتاحة بعد الانتهاء من التحديث إلى ويندوز 10 للحفاظ على أمان النظام والحصول على أفضل أداء للجهاز.

تحديث اللاب توب ويندوز 10

يمكن تنزيل التحديثات الأخيرة لنظام التشغيل ويندوز 10 عن طريق القيام بالخطوات التالية:

– اولاً قم بفتح إعدادات النظام بالنقر على زر “إبدأ” في شريط المهام، ثم انقر على خيار “إعدادات”.

– قم بالانتقال إلى خيار “تحديث وأمان”، وحدد “Windows Update”.

– اختر “تحديث الآن” للبحث عن كافة التحديثات الجديدة التي تستطيع أن تحملها.

– تستطيع كذلك أن تحدد اختيار “خيارات تنزيل” لكي يساعدك في تحديد الطريقة التي تريد تحميل التحديثات بها، مثل أن تحملها بشكل تلقائي أو أن يتم إخطارك بالتحديثات الجديدة المتوفرة.

– بعد الانتهاء من عملية التحميل، تستطيع أن تعيد تشغيل الجهاز لكي تثبّت التحديثات وتفعّلها.

– قد يتطلب الأمر بعض الوقت وقد تحتاج إلى إعادة تشغيل الجهاز عدة مرات، كما يجب تثبيت كافة التحديثات المتاحة لكي تحافظ على أمان النظام وتحصل على الأداء الأفضل لجهازك.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك