ما هو عسل السدر l فوائد عسل السدر l متى يصبح عسل السدر ضاراً l أجود أنواع عسل السدر

ما هو عسل السدر l فوائد عسل السدر l متى يصبح عسل السدر ضاراً l أجود أنواع عسل السدر

14 Aug 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عسل السدر يُعد من أفضل أنواع العسل في كل العالم فيتم استخراجه من خلال رحيق شجرة السدر وهي التي تُعرف أيضًا باس شوكة المسيح.

كذلك فأن عسل السدر هو من عائلة النبق فقد تصل أشجار السدر لارتفاع حوالي 6 أمتار أو 20 قدمًا كما تحتوي شجرة السدر على أزهار صغيرة جدًا خضراء أو صفراء تنمو في صورة مجموعات صغيرة.

ما هو عسل السدر ؟

يعتبر هذا العسل واحد من أجود أنواع العسل في شتى بقاع العالم كما أن له طعم غني ومميز وله قيمة غذائية عظيمة كما ان كميته محدودة وهذا ما قد أكسبه سمعة كبيرة حتى أنه يسمى من قبل العرب “الذهب السائل”.

كما أنه ذكر في العديد من النصوص الدينية والكتب المقدسة وحتى ورد في المنحوتات القديمة كما أن عسل السدر هو عسلًا “مقدسًا” كوه قد استخدم من قبل النبي محمد وغيره من الأنبياء لعلاج العديد من الأمراض.

ماذا عن فوائد عسل السدر ؟

يعالج عسل السدر مشاكل البشرة

تم استخدام عسل السدر كنوع من العلاج المعروف لشتى أنواع مشاكل البشرة وهذا لان هذا العسل يعتبر مصدر غني بمضادات الأكسدة وهذا ما يجعله يمد البشرة بالصحة عند استعماله موضعيًا.

كما أن خضائصه تعمل كالمضاد حيوي في الحد من المشاكل مثل التهابات الجلد ومشاكل أشعة الشمس وحب الشباب ومظاهر الشيخوخة.

كما أنه مميز في العمل على ترطيب البشرة الجافة وحتى في ترطيب فروة الرأس.

يعالج عسل السدر الفطريات

أن عسل السدر غني بالخصائص المضادة للفطريات فمفيد عند تناوله أو تطبيقه على الجلد وهذا ما يجعله علاجاً مهاً للمساعدة في منع تكوين الالتهابات على الجروح أو الإصابات.

كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا تعمل بشكل خاص في التخلص من البكتيريا التي تؤدي للالتهابات في الجيوب الأنفية وعدوى الخميرة. كما أن يستعمله الكثير من الناس بعد أن يخفف بالماء كرذاذ إذا لم يفضلوا ملمسة اللزج به على البشرة.

يهدئ عسل السدر من الالتهابات

كذلك فأن الطبيعة المضادة للالتهابات لعسل السدر تعمل في تهدئة المشاكل الخاصة بقرح المعدة ولتهدئة لدغات الحشرات.

كما فد أظهرت إحدى الدراسات أن عسل السدر مكون من مواد كيميائية نباتية تملك خصائص قوية مضادة للالتهابات أفضل من جميع أنواع العسل الأخرى.

يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي

Sidr honey يشتملا ايضاً على خصائص بروبيوتيك الذي يعنبر مفيد لصحة القناة الهضمية والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وعلى قوته.

يمكن تناول هذا المكمل الطبيعي واللذيذ للبروبيوتيك في النظام الغذائي اليومي مما يساعد على علاج اضطرابات الأمعاء بلا اعتماد على العلاجات الكيميائية والتي يكون لها العديد من الآثار الجانبية الضارة.

عسل السدر

متى يصبح عسل السدر ضاراً ؟

قد يؤدي إلى زيادة الوزن

فأن ملعقة كبيرة من هذا العسل بمقدار 21 جرام كما قد تشتمل على 64 سعرة حرارية، وهذا يعتبر نسبيًا مرتفع في السعرات الحرارية.

كذلك على الرغم من أن هذه السعرات قد لا يبدو كثيرة، إلا أن عددًا كبير من الملاعق كل يوم لمدة طويلة فمن الممكن أن يرفع الوزن.

هذا الامر يحدث بشكل خاص إذا كان الشخص لا يقوم بتغييرات جيدة في نمط الحياة لحرق السعرات.

قد يسبب الحساسية

على الرغم من ندرة حساسية العسل، إلا أن زيادة تناول الأطعمة التي تشتمل على العسل كمصدر غذائي رئيسي قد يعرض الشخص للخطر.

فالاشخاص الذين يعانون من حساسية بسبب حبوب اللقاح يمكن أن يكون عندهم حساسية من العسل أيضًا يمكن أن تتسبب حساسية العسل إلى الحساسية المفرطة، وهي حالة قد تهدد الحياة.

هذه الحساسية فد تظعهر في صورة طفح جلدي مع تورم في الوجه مع غثيان وايضاً القيء وأزيز عند التنفس مع سعال والصداع مع الدوخة وكذلك الإرهاق.

قد يسبب التسمم الغذائي للرضع

يحدث التسمم الغذائي عند الرضع حين يتناول الرضيع جراثيمًا بكتيرية فتقوم بإنتاج سمًا داخل الجسم وقد يحدث هذا بسبب وجود C botulinum في العسل وهي تعتبر سلالة بكتيرية.

كما توصي الأبحاث بعدم منح العسل للرضع الأقل من سنة وعلى الرغم من أنه لا يمكن منع أغلب حالات التسمم الغذائي عند الرضع وهذا بسبب وجود البكتيريا الي بداخل الغبار والتربة أيضًا ولكنها لا تعتبر ضارة أيضًا.

يسبب هذا العسل الإسهال

يمكن أن يؤدي العسل إلى حدوث الإسهال وهذا لأنه يحتوي على سكر الفواكه الزائد عن الجلوكوز ومن هنا قد يتسبب هذا في امتصاص غير كامل للفركتوز داخل الجسم وهذا قد يسبب الإسهال.

قد يحفز تسوس الأسنان

الجميع يعلم أن العسل يشتمل على الكثير من السكر كما أنه لزج وذها بدوره قد يؤدي إلى حدوث تسوس الأسنان على الأمد البعيد فإذا لم يشطف المرء فمه بشكل سليم بعد تناول العسل فهو عرضه للتسوس.

قد يؤدي العسل إلى تسوس الأسنان عند الأطفال وبالأخص إذا كانوا يستخدمون اللهايات التي تغمس في العسل. يمكن أن يؤدي السكر الموجود في العسل لظهور البكتيريا في الفم ، مما يحفز على تماثرها وحدوث تسوس.

يعتقد البعض أن السكريات الطبيعية مثل العسل قد يكون لها تأثيرات إنتاج تسوس مماثل للسكر المكرر ولكن حتى الآن ينقص البحث في هذا الجانب.

قد يسبب عسل السدر النزيف

يمكن أن يكون للعسل تأثير مثبط على تجلط  الدم في حين أنه من غير الواضح ما إذا كان هذا يمكن أن يؤدي إلى النزيف ولكن هناك احتمال. فإذا كان الشخص مصاب بنزيف، فيرجى مراجعة الطبيب قبل تناول العسل.

أجود أنواع عسل السدر

يُعرف عسل السدر الخام الاشهر والافضل والاحسن هو عسل السدر اليمني ، والعسل الملكي، أو عسل السدر الدواني اليمني كونه مصنوع من رحيق شجرة السدر يعتبر هو بمثابة ذهب سائل معروف بخصائصه العلاجية.

عسل السدر الخام العضوي ييعتبر هو أفضل عسل نقي بكل العالم مع عدد لا يحصى من الفوائد الصحية.

كما إنه عسل خام غير مغشوش له مذاق لا يقاوم كما ان له رائحة رائعة ولون داكن مع مذاق فاخر.

طريقة استعمال هذا العسل

بغض النظر عن العسل الذي سيتم أختياره، من الممكن استخدامه بنفس الطريقة مع ملاحظة اختيار جودة أعلى للحصول على أفضل تأثير من استعماله.

يأخذ ملعقة واحدة قبل الذهاب إلى النوم وهذا بهدف التخلص من أي طفيليات أو بكتيريا قد تكون في المعدة.

مفيدة لحالة انسداد الأنف فيأخذ ملعقة من عسل السدر مع بعض الماء للتنظيف.

يتم تناول ملعقة صغيرة من عسل السدر كل يوم لعلاج كل من الإسهال أو مشاكل المعدة الأخرى.

تخلط ملعقة من العسل مع الحليب وتشرب قبل النوم ليلاً للمساعدة في الحد من الأرق.

توضع ملعقة صغيرة من عسل السدر على كوب من الماء وتستعمل في الغرغرة لتسكين التهاب الحلق ولعلاج تقرحات الفم.

تأخذ ملعقة صغيرة من الماء كل يوم لتقليل مستويات السكر في الدم عند مرضى السكر أو المعرضين للإصابة بمرض السكري.

يساهم من خلال التطبيق الموضعي للعسل على الجروح والإصابات والحروق فتساعد في التئامها بشكل أسرع.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك