متى قرعة الحج 2023؟ | طريقة التقديم على قرعة الحج 2023 مصر والبيانات المطلوبة

متى قرعة الحج 2023؟ | طريقة التقديم على قرعة الحج 2023 مصر والبيانات المطلوبة

25 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يبحث المسلمون خلال الفترة الأخيرة عن فرصة التقديم على قرعة الحج 2023 مصر بعد أن أعلنت وزارة الداخلية عن تلك الفرصة، وبدأت بالفعل في استقبال طلبات الناس، وفي هذا المقال سنوضح كافة التفاصيل الخاصة بالتقديم والشروط والبيانات المطلوبة.

متى قرعة الحج 2023؟

أعلنت وزارة الداخلية عن استقبالها طلبات الناس للتقديم على قرعة الحج 2023 مصر بدءًا من يوم الثلاثاء الموافق 21 فبراير، على أن يستمر التقديم حتى يوم الاثنين الموافق 6 مارس 2023.

طريقة التقديم على قرعة الحج 2023 مصر

يوجد ثلاثة طرق يمكن من خلالها التقديم على قرعة الحج 2023 مصر وهي كالتالي:

التقديم على قرعة الحج 2023 بمديريات الأمن

يمكنك الذهاب إلى أحد مراكز أو أقسام الشرطة الموجودة في كافة مديريات الأمن، والتقديم على قرعة الحج 2023.

التقديم على قرعة الحج 2023 بالهاتف

تستطيع أن تقوم بعمل مكالمة تليفونية بالخدمة الصوتية التي تختص بقرعة الحج والتقديم من خلالها بدلاً من الذهاب بنفسك إلى قسم الشرطة، ورقمها هو: (27983000 – 02).

التقديم على قرعة الحج 2023 الكترونيًا

تُعد أسهل طريقة للتقديم على قرعة الحج 2023 مصر هي عمل الإجراءات من خلال الموقع الالكتروني الخاص بالبوابة المصرية الموحدة للحج، ويتم ذلك باتباع الخطوات الآتية:

– انقر هنا لكي تدخل على الموقع الخاص بالبوابة المصرية الموحدة للحج، ثم انقر على “طلب حج قرعة”، ثم “طلب حج قرعة انترنت”.

– ستظهر أمامك صفحة تشتمل على التعليمات الخاصة بتقديم الطلب، وإقرار بأهلية مقدم الطلب، قم بالموافقة عليها ثم النقر على التالي.

– بعد ذلك سوف يتم طلب بيانات مقدم الطلب والتي تتضمن الرقم القومي، ورقم المصنع، ثم اختبار التحقق، وبعد كتابة كافة البيانات انقر على التالي.

– ستجد أمامك اختيار ما إذا كان لديك مرافقين أو لا، قم بتدوين جميع المعلومات المطلوبة منك ثم انقر مرة أخرى على التالي حتى تستكمل نهاية الطلب.

– في النهاية يتم تأكيد الطلب، ثم تحديد الطريقة التي ستدفع بها كافة الرسوم المطلوبة منك، وفي النهاية ستنتظر نتيجة الطلب حتى تقوم الحكومة بالإعلان عن الفائزين في قرعة الحج 2023 مصر بالموعد.

شروط التقديم على قرعة الحج 2023 مصر

قامت وزارة الداخلية بتحديد بعض الشروط الخاصة بالتقديم على قرعة الحج 2023 مصر وهي تتضمن ما يلي:

– يجب أن يكون المتقدم على قرعة الحج 2023 حاملاً للجنسية المصرية.

– لابد للمتقدم على قرعة الحج أن يكون كامل الأهلية لكي يؤدي مناسك الحج.

– يجب ألا يكون سن المتقدم على الحج أقل عن 25 سنة في حالة إذا كان المتقدم رجل، مع استثناء المحرم الشرعي لسيدة يكون عمرها أقل من 45 عام على ألا يكون سن المحرم أقل عن 18 سنة، أما إذا كان عمر السيدة 45 عامًا إلى 70 عامًا يتم استثناءهم من ذلك ولكن يجب ألا يكون المرافق قد أدى الحج من قبل.

– في حالة طلب الحج الزوجي فإن المرافق يجب أن يكون من الأقارب حتى الدرجة الرابعة مع ضرورة أن يكون هناك مستند يُثبت صلة القرابة بينهما، وإذا لم يتم الإثبات، فإن فرصة الحج يتم إلغاؤها تمامًا.

– يمكن للمتقدم على طلب قرعة الحج 2023 مصر في حالة عدم قدرته على إثبات صلة القرابة بينه وبين المرافق بعد فوزه بالقرعة أن يرشّح مرافق بديل يحقق نفس الشروط التي تطلبها وزارة الداخلية، وإذا لم يستطع، يتم إلغاء طلب الحج.

– لابد للمتقدم على قرعة الحج 2023 مصر أن يكون الشخص معافى جسديًا من الأمراض التي تم إقرارها من قِبل وزارة الصحة والسكان في مصر.

قرعة الحج 2023 مصر

البيانات المطلوبة للتقدم على قرعة الحج 2023

– يجب أن تضع اسمك بشكل كامل ليكون مطابقًا لاسمك في بطاقة الرقم القومي، مع ضرورة أن تكون البطاقة سارية الصلاحية على الأقل لفترة ستة أشهر.

– لابد من كتابة رقم بطاقة الرقم القومي الخاصة بك والتي تتكون من أربعة عشر رقمًا.

– يتم تدوين رقم الهاتف المحمول بشرط أن تكون بيانات رقم الهاتف مثبتة بدقة، حيث أنها تكون هي الوسيلة التي يتم من خلالها التواصل مع الشخص عند فوزه في قرعة الحج 2023 مصر بالنهاية.

– يجب أن يقدّم المتقدم على قرعة الحج 2023 مصر إقرار يفيد خلوّه هو ومن يرافقه من الأمراض التي تمنع سفرهم لأداء فريضة الحج طبقًا لتعليمات وزارة الصحة والسكان المصرية.

– لابد من تقديم كافة البيانات الخاصة بالمرافق بما في ذلك: رقم بطاقة الرقم القومي، وما يثبت صلة القرابة بين المتقدم بالطلب ومرافقه طبقًا لكافة الشروط السابقة، ورقم هاتفه الشخصي المحمول، ويتم تسجيله بنفس رقم المتقدم بالطلب، ويقوم كلاً من المتقدم والمرافق بالتوقيع على صحة البيانات التي تم تقديمها.

المستندات التي يقدمها الفائزين في قرعة الحج لمركز الشرطة

بعد أن تستلم لجنة المراجعات الكشوف الخاصة بالفائزين في قرعة الحج 2023 مصر فإنها تُعلن عن استكمالها لكافة الإجراءات التي تلزم من أجل إصدار تأشيرات السفر، ويجب على المواطنين أن يقدموا لقسم أو مركز الشرطة التابع ما يلي:

– يجب تقديم جواز سفر مميكن خاص بالشخص المتقدم على قرعة حج 2023 والمرافق الذي معه إن وجد، ولكن بشرط أن تكون مدة صلاحية الجواز ليست أقل من سنة ابتداءًا من تاريخ 30 مارس 2023 الذي يوافق 10 شوال 1444هـ.

– لابد أن يُرفق الحاج بجواز سفره الأصل من أجل الإطلاع، بالإضافة إلى صورة من شهادة التحصين QR-code والتي تشتمل على جميع الجرعات المطلوبة وكذلك جرعة لقاح كوفيد التنشيطية التي تم اعتمادها من قِبل وزارة الصحة والسكان المصرية.

– يشترط أن تكون الجرعة الأخيرة التنشيطية قد تم أخذها في غضون 6 أشهر قبل الإقدام على السفر، ويتم عمل مراجعة دقيقة لشهادة التحصين بواسطة رئيس قسم الحج بالمديرية من أجل التأكد من كافة البيانات قبل أن يتم إرسالها للإدارة العامة للشئون الإدارية.

– لابد على الحاج أن يقدّم البصمة العشرية أي فيش حج مميكن.

– إذا كان هناك أي مستجدات أو شروط أو ضوابط قد تم طلبها من قِبل الجانب السعودي فإنه يتم الالتزام بها، هذا بجانب ما يتم إقراره بواسطة وزارة الصحة والسكان المصرية.

الفئات الممنوعة من السفر في قرعة الحج مصر

– الأشخاص المصابون بمرض الفشل الكلوي والذين يحتاجون إلى تلقّي جلسات غسيل كلوي باستمرار.

– الأشخاص الذين لديهم تليف في الرئة.

– كل من يعاني من حالة سمنة مفرطة مرضية.

– المصابين بحالات خطيرة من أمراض القلب أو أمراض في الأوعية الدموية أو حالات تليف في الكبد أو الأورام.

– السيدات الحوامل خلال الشهور الأولى أو الأخيرة من الحمل.

– المصابين بالأمراض النفسية والزهايمر بما يطابق التقارير الطبية المعتمدة.

ماذا يحدث عند اعتذار الفائز عن قرعة الحج

إذا اعتذر الفائز عن قرعة الحج أو حدثت أسباب أخرى كالوفاة أو الاستبعاد قبل أن يصدر تذكرة السفر بالطائرة، فإنه يسترد كافة التكاليف الخاصة بالحج والتي تتضمن قيمة تذكرة السفر، مع خصم المصروفات الإدارية.

أما إذا حدث الأمر بعد أن كان الفائز قد أصدر تذكرة السفر بالطائرة، فإنه يسترد التكاليف ويُخصم منها قيمة المصروفات الإدارية وتذكرة السفر أيضًا، ويقوم  بالتوجه للإدارة العامة للشئون الإدارة ومعه أصل التذكرة لكي يحصل على خطاب من شركة الطيران بعدم سفره حتى يتخذوا كافة الإجراءات اللازمة، ويتم رد التكاليف بالحالتين بعد أن ينتهي موسم الحج.

شاهد أيضًا أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك