من هو سالم سهيل شهيد الإمارات الأول | كم كان عمر سالم سهيل قبل وفاته؟

من هو سالم سهيل شهيد الإمارات الأول | كم كان عمر سالم سهيل قبل وفاته؟

2 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ستعرف من هو سالم سهيل عند البحث عن شهداء الإمارات، حيث أنه أول شهيد مات بها وهو يدافع عن وطنه، اتسم الشهيد بالشجاعة والإبقاء على الوطن.

قد شهد له أقاربه ومعارفه بالطيبة وحسن الخلق؛ عندما توفى في سن مبكر، فإن قصته من أفضل قصص الوفاء للوطن؛ التي تروى للأطفال والأجيال القادمة؛ في ذكرى استشهاده، ليكون قدوة لهم يتأسوا بها.

من هو سالم سهيل

ضمن معرفة من هو سالم سهيل سنجد أنه أو شهيد سقط مدافعًا عن الوطن بدولة الإمارات، الاسم الحقيقي سالم سهيل خميس بن زعيل الدهماني.

ولد في عام 1951م؛ بدولة الإمارات؛ تحديدًا في إمارة رأس الخيمة؛ منطقة المنيعي؛ وحمل جنسية الدولة، وقد كان مسلمًا، الوالد هو سهيل بن خميس؛ والوالدة هي فاطمة بن هلال وقد وصفوه بالطيبة ورقة القلب، رغم وجود صفة العناد لديه.

من هو سالم سهيل

إخوة سالم سهيل

يعتبر الشهيد سالم سهيل أخ لأربعة أشقاء غيره؛ جميعهم من الذكور،  وهو أصغرهم سنًا، توفى منهم ثلاثة أفراد ضمنهم سالم سهيل؛ وبقى إثنان، وقد عملوا الثلاثة في مجال الشرطة.

كان الأخ الأكبر بالمقر الرئيسي للشرطة؛ وكان بمثابة المركز وهو الحصن، بينما كان الأخ الأخر محاربًا في مركز شعم؛ وهو أحد أقسام شرطة رأس الخيمة، أما سالم بن سهيل كان ضمن أفراد الجنود التي تحرس جزيرة طنب؛ ويتم تبديلها بشكل شهري.

من هو سالم سهيل أول شهيد بالإمارات

سالم سهيل هو شاب إماراتي، انضم في سن صغيرة للشرطة العسكرية بدولة الإمارات، حيث كان تابعًا للموسيقى العسكرية بمنطقة الشارقة، ثم أصبح أحد أفراد الشرطة بمسقط رأسه إمارة رأس الخيمة؛ ليكون عسكريًا برقم 190 للخدمة.

أثناء مشاركته بمعركة طنب الكبرى قتل؛ وسقط كأول جندي شهيد بالإمارات على يد الجيش الإيراني.

ملخص قصة شهيد الإمارات الأول

من خلال تلخيص قصة شهيد الإمارات الأول نتعرف من هو سالم سهيل التي توالت أحداثها بشكل سريع؛ وغير متوقع من قبل المحتل الغادر، وكانت القصة كالتالي:

كان أفراد شرطة منطقة رأس الخيمة يستعدون في الصباح لعمل تدريباتهم الصباحية المعتادة، وحينها لاحظ الشرطي سالم سهيل تواجد عدد من المدمرات الحربية الإيرانية تحيط بالجزيرة، كما كانت الطائرات الحربية في نفس الوقت تحلق في سماء الجزيرة.

هنا حدث الاشتباك بين أفراد شرطة رأس الخيمة وأفراد الجيش الإيراني المحلقين بالطائرات، حيث اقتربت أحد الطائرات من سارية المركز، وخرج منها شخص مدني أعزل؛ يدعو لخروج رئيس المركز، وعند خروج الجندي سالم سهيل، ومعه أحد أفراد الشرطة؛ بدأ ظهور أفراد الجيش الإيراني؛ وهم مسلحين اتضح لسالم سهيل أنه فخ للإقاع به وبزملائه.

رجع الجندي داخل المركز؛ وبدأ الطرفين بالاشتباك معًا؛ وتبادلوا إطلاق النار، أصيب بعدد من الطلقات التي قصدته فأودت بحياته؛ وسقط كأول شهيدًا من بين فرقته؛ أثناء محاولته للدفاع عن علم بلده.

متى استشهد سالم سهيل

ذكرت ملفات الشرطة الصادرة من مركز جزيرة طنب؛ أن الأحداث المذكورة وقعت يوم 30نوفمبر لعام 1971م؛ الموافق يوم الخميس؛ تحديدًا في الصباح، وقد كان هذا قبل يومين من تاريخ قيام دولة الإمارات المتحدة.

كيف مات سالم سهيل خميس؟

عرف عن الشهيد سهيل خميس العناد والشجاعة، وقد كان هذا هو السبب في موته، حيث أنه سقط أثناء إطلاق الجنود الإيرانيين عليه الرصاص بغزارة، وهو يزحف متجهًا نحو العلم الذين تعمدوا إطلاق النار عليه في محاولة لإسقاطه؛ ومات وقتها، وكان حينها يحاول أحد أصدقائه الذي يدعى علي محسن تغطيته، وقد أصابه رصاص المعتدين أيضًا؛ ليقع جريحًا على أبواب المركز.

كم كان عمر سالم سهيل قبل وفاته؟

التحق الشهيد سالم سهيل بالموسيقى العسكرية بالشارقة في سن صغير، ثم انتقل في الثامنة عشر من عمره ليكون عسكريًا برأس الخيمة، ولكن حين سقط شهيدًا؛ كان قد بلغ عشرون عامًا من العمر.

طنب الكبرى

عبارة عن جزيرة تتكون من ستة جزر، وتوجد في منطقة الجنوب من الخليج العربي، وتعد ضمن إمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات، وقد سيطر عليها الجيش الإيراني عام 1971م؛ واستطاع ضمها ضمن محافظة هرمزغان الإيرانية.

لكن الإمارات العربية المتحدة تطالب باسترجاع الجزيرة إلى الأن، إذ أنها أحد الثلاث جزر التي احتلتها إيران، وهم طنب الكبرى، طنب الصغرى، وجزيرة أبو موسى.

قبر الشهيد سالم سهيل

بعد استشهاد الجندي سالم سهيل فداءً للوطن؛ قامت وزارة الداخلية بدولة الإمارات بتكريم أسرته لما قدمه من تضحية بالنفس للدفاع عن جزيرة طنب، وبعدها أصبح قبره بمثابة شاهدًا تاريخيًا على شجاعته واستبساله في الحفاظ على شرف علم وطنه، وقد دفن في جزيرة طنب نفسها.

حلم سالم سهيل

كان حلم الشهيد سالم سليم منذ صغره هو أن يحمل سلاحًا يستخدمه في الدفاع عن الوطن، ويحميه من اللصوص وقطاع الطرق، والتحق بموسيقى الشرطة بمحافظة الشارقة، ولم يكن هذا ما يتمناه، ثم التحق بعدها بفريق شرطة رأس الخيمة في عمر السادسة عشر عامًا.

شعر بكفاءة أكثر في ذلك؛ حتى أنه سعى لأن يكون من الجنود الأحرار، وتقدم لذلك بالفعل؛ وقد حمل رقم عسكري190، وقد انعكس حبه لحمل السلاح على عمله؛ بالانضباط وطاعة الأوامر العسكرية.

يوم الشهيد في الإمارات

تحتفل الدولة بجميع شهداء الإمارات بشكل سنوي في يومي 30 نوفمبر؛ وواحد من ديسمبر من كل عام، حيث تقوم بتخليد ذكرى شهدائها ممن ضحوا بأرواحهم فداءً للوطن من العسكريين أو غيرهم، وقد تم تحديد هذا اليوم من قبل رئيس الدولة؛ في بيان أصدر عام 2015م.

يتم في هذا اليوم إعلان العطلة الرسمية لكافة المؤسسات الحكومية والخاصة؛ وممارسة فعاليات ومظاهر الاحتفال؛ من خلال ذكر مختلف نماذج التضحيات للوطن وتكريم أهلهم؛ كتعظيم وعرفانًا بجميلهم، وتأتي أبرز الفعاليات كالأتي:

يتجمع أهالي وأقارب الشهيد معًا كي يحتفلوا بذكرى شهدائهم، حيث يسترجعون ذكراهم بأجمل الكلام، ويقفون صامتون لمدة دقيقة، كحداد وترحم على أرواحهم الطاهرة.

دعم عائلات الشهداء وذويهم ببعض المبادرات السكنية والطبية والتعليمية؛ التي تساعدهم، وذلك من قبل حكومة دولة الإمارات؛ اعترافًا بجميلهم الذي قدموه للوطن.

عمل حائط أرشيفي؛ ومتحف للشهداء، يوضح قصص استشهاد كل منهم، حيث ضحوا بحياتهم فداءً للوطن.

تجليات الشهيد سالم سهيل خميس في جزيرة طنب الكبرى

هو كتاب عبارة عن قصيدة كبيرة واحدة مقسمة لعناوين؛ كل عنوان منها يحمل قصة، يتحدث فيها عن سالم سهيل وشجاعته وحراسته للجزيرة ببسالة، وقد ضم الكتاب عدة صور التقطت قديمًا لمنطقة رأس الخيمة وسكانها، وقد تناول الكتاب تفاصيل حياة سالم سهيل منذ طفولته ونشأته.

ينتقل في جزء أخر ليتحدث عن سالم الجندي الباسل؛ ويصفه بالربان، ثم يصف وفائه واخلاصه للوطن، وأخيرًا يروي مشهد الوفاة؛ ويشرح قوة وصلابة الشهيد وقتها، كما أوصى بالحذر من غدر الأعداء على مر الزمان، ويتابع في تجليات سالم قائلاً:

“اسمعا حكمة رواها سهيل ابن طنب جزيرة البركان، كل من مات في سبيل المعالي، صار في الدهر خالد العنوانِ”.

كما لم ينسى مشاهد إحياء الناس لذكرى سالم سهيل ووفائهم له، ويقول “يا سهيلاً وأنت نجم سهيل، أنت في الجود حاتم الأزمانِ.”

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك