من هو صالح العجيري | أهم إنجازات صالح العجيري | سبب وفاة صالح العجيري

من هو صالح العجيري | أهم إنجازات صالح العجيري | سبب وفاة صالح العجيري

4 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

من هو صالح العجيري وما هي أهم إنجازاته؟ فهو من أشهر علماء العرب الذين برعوا في علم الفلك والرياضيات، تمتع بمكانة مرموقة ومميزة في الكويت لما قدمه من علم للمسلمين والعرب، وإنجازات علمية للدولة.

من أهم أعماله البارزة التي اشتهر بها “تقويم العجيري” الذي يستمر إصداره حتى وقتنا هذا، بخلاف ذلك قام بتأليف العديد من الكتب العلمية التي فسر فيها آرائه الفلكية وطرق احتساب التقويم.

إلى جانب نبوغه العلمي كانت له هوايات مختلفة برع فيها كالتمثيل، وتربية الطيور، والكتابة وترك إرثًا ثقافيًا يُنتفع به العلماء، ومراكز ومكتبات لتكون مرجعًا للطلاب.

من هو صالح العجيري وكيف كانت نشأته؟

العالم الفلكي الشهير صالح محمد صالح عبد العزيز العجيري ولد في الثالث والعشرون من شهر يونيو عام ١٩٢٠م وهو من أبناء حي القبلة بالكويت، نشأ في عائلة بسيطة وسط تسع أخوات وكان هو الأبن الأكبر.

تربى صالح العجيري في بيئة بدوية قاسية ساعدته في تعلم الصبر وقوة التحمل؛ ففي الرابعة من عمره تعلم الفروسية وحمل السلاح وعندما بلغ الثانية عشر من عمره توفيت والدته فأصبح مسؤولًا عن أخوته.

كل هذه المسؤوليات التي تراكمت عليه منذ صغره لم تمنعه من الاهتمام بدراسته وتفوقه في المدرسة، حيث ارتاد الكتاتيب في بداية مراحل تعليمه الأولى؛ وذلك لانتشارها في الكويت أكثر من المدارس في ذلك الوقت.

تلقى المرحلة الابتدائية كاملةً في الكُتاب وتعلم اللغة العربية، والفقه والحساب، وأيضًا اللغة الإنجليزية ثم التحق بمدرسة خاصة بالأطفال أسسها والده وتمكن العجيري من إثبات نبوغه العلمي وتميزه الذهني لدرجة مكنته من منافسة مدرسيه في العلوم الحسابية.

من هو صالح العجيري وكيف كانت نشأته؟

تعليم صالح العجيري

بعد التعرف عن كثب على من هو صالح العجيري وكيف كانت طفولته يتساءل البعض عن مراحل دراسته وخاصةً بعد اكتشاف والده تميزه في علوم الحساب وانجذابه نحو علم الفلك، ففي عام 1937م التحق بالمدرسة المباركية وهي أول مدرسة نظامية تأسست في تاريخ الكويت وأثبت نجاحه فيها حتى أنهى المرحلة الثانوية.

فمنذ نعومة أظافره كان يهتم ويتساءل عن الظواهر الطبيعية وكثير التأمل في السماء والنجوم والقمر؛ مما دفع والده لإرساله لقبيلة الرشايدة ومن ثم أرتاد مدرسة عالم الفلك الكويتي عبد الرحمن بن حجي.

درس صالح العجيري أيضًا علم الربع المجيب الذي كان يستخدمه علماء الفلك في العصر الذهبي الإسلامي، وتعلم أصوله وقرء الكثير من الكتب الفلكية على يد الشيخ أحمد خليفة النبهاني.

في عام 1945م توجه العجيري إلى مصر ليدرس الآداب والعلوم في جامعة الملك فؤاد الأول، ثم توجه إلى محافظة المنصورة ليُكمل دراسته الفلكية، وفي عام 1952م حصل على شهادة من الاتحاد الفلكي المصري.

استمر في البحث والتوسع في دراسته وشارك في العديد من المؤتمرات في مختلف دول العالم و سافر إلى المملكة المتحدة، وفرنسا، تركيا، العراق، الولايات المتحدة، الأردن، سويسرا، الجزائر، ألمانيا حتى أصبح من أهم العلماء في الكويت.

أهم إنجازات صالح العجيري

لمعرفة من هو صالح العجيري ينبغي ذكر إنجازاته التي كانت لها تأثيرًا على العالم العربي حتى وقتنا هذا، ومن أبرز تلك الإنجازات ما يلي:

مرصد العجيري

كان دائمًا يحلم الدكتور والعالم الفلكي صالح العجيري بإنشاء مرصد فلكي في مكان مميز؛ ففي فترة السبعينات تحديدًا عام 1973م قام بشراء أرض تبلغ مساحتها ألف متر مربع في منطقة الأندلس لما تتمتع به هذه المنطقة من صفاء الجو وموقع مميز فهي تقع على خط عرض شمالي، إضافةٍ إلى عدم وجود أي مراصد فلكية بها.

وبدء في تأسيس المركز على نفقته الخاصة ليكون منارة علمية لمدينة الكويت، فتوجه إلى الولايات المتحدة لشراء المعدات الأساسية للمركز من قبة فلكية، وتلسكوب وغيرها من الأدوات الفلكية، ثم توجه إلى إنجلترا لشراء أدوات الرصد.

تمكن العجيري من افتتاح المرصد الفلكي في الخامس عشر من أبريل عام 1986م بحضور أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، وعددٍ من الشخصيات الهامة.

متحف العجيري

فهو من أهم المتاحف العلمية التي تقدم خدمات خاصة بعلوم الفلك للوطن العربي، وسُمي باسمه تقديرًا وامتنانًا للخدمات التي قدمها لدولة الكويت.

أفتتح المتحف بحضور العالم صالح العجيري الذي شهد تحقيق حلمه الثاني بإن يكون له متحفًا خاصًا له من خلاله يتعرف الزوار على من هو صالح العجيري الذي رسخ حياته للعلم، وكان افتتاح المتحف في عام 2013م.

يضم المتحف قسم التصوير الفلكي الذي يعرض فيه كافة المقتنيات الفلكية بالإضافة إلي القسم الذي يعرف الزوار على أشهر علماء الفلك المسلمين، وصالة عرض وثائق لرحلات الفضاء.

مكتبة العجيري

تأسست مكتبة العجيري لأول مرة في عام 1973م وكانت تقع في شارع بيروت، وفي عام 1983م تم نقلها إلى شارع القتبية التي لازالت موجوده هناك حتى الآن.

تضم المكتبة طابقين وتضم مجموعة هائلة من الكتب المتنوعة بين الثقافية، والعلمية، وأيضًا الركن المخصص لكتب الأطفال، وتعد إرثًا ثقافيًا تفتخر به دولة الكويت.

تقويم العجيري

قد يكون تقويم العجيري من أهم وأبرز الإنجازات التي اشتهر بها صالح العجيري، فبدأ بتأسيس المخطوطات التي تحتوي على أيام الأسبوع من الشهر العربي في عام 1934م.

ألا أن أول محاولة حقيقية لطبع التقويم كانت في عام 1936م حين قدمت مسودة التقويم لأمير الكويت أحمد الجابر آل صباح وقام بإرسالها لمصر للطباعة، وبالرغم من الصعوبات التي واجهها لنشر التقويم قام بمحاولة ثانية كانت في عام 1938م وفيها تم إرسال التقويم لمطبعة في بغداد لطباعة خمسمائة نسخة منه.

ثم قام العجيري بطباعة نسخ أخرى من التقويم بعد تحديثه وإدخال العديد من التغيرات الجديدة عليه  ففي عام 1952م قام بإرساله لطباعته في بيت الكويت في القاهرة لطباعته على نفقته الخاصة.

سبب وفاة صالح العجيري

في سياق التعرف على من هو صالح العجيري الذي يعد أشهر العلماء الكويتيين الذين تركوا بصمة في التاريخ الثقافي والعلمي لدولة الكويت، ينبغي تسليط الضوء على سبب وفاته وحالته الصحية التي لم تكن عائقًا في تحقيق أحلامه وإنجازاته في العلوم الفلكية.

فكان يعاني من مشاكل في بصره فلا يرى سوى بعين واحدة وأيضًا لا يسمع إلا من أذن واحدة، وخلال سنواته الأخيرة أصابته الشيخوخة حتى توفى في العاشر من فبراير عام 2022م عن عمر يناهز 101م.

دُفن في مقابر الصليبخات وقام بنعيه أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح، ورؤساء وشخصيات مرموقة في الدولة، وأشهر ما قيل عنه بأنه منارة علمية فريدة من نوعها ونموذجًا للجيل الجديد للإصرار على طلب العلم.

الجوائز التي نالها صالح العجيري

حصد العجيري العديد من الجوائز والتكريمات طوال مسيرته العلمية تقديرًا لأعمال ومجهوداته ففي عام 1980م قام النادي العلمي ومؤسسة الكويت العلمية بحفل تكريمي كبير بتكليف من أمير الكويت، وذلك ليتعرف أبناء وطلاب دولة الكويت على من هو صالح العجيري وما هي أهم إنجازاته، ونال فيه الكثير من الأوسمة والنياشين من مختلف الوزارات.

في عام 1981م حصل على شهادة الدكتوراه الفخرية من كلية العلوم بجامعة الكويت، وفي عام 1988م تم تكريمه على مستوى دول الخليج؛ أثناء مؤتمر القمة السنوي لدول الخليج تم منحه قلادة مجلس التعاون.

فضلًا عن تكريمه بعضوية الشرف في الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك في عام 2000م نظير إنجازاته التي قدمها للوطن العربي.

كما منح جائزة الدولة التقديرية في عام 2005م ، بخلاف رسائل الشكر وتكريم المجلات العلمية، وشهادات التقدير التي تعد ولا تحصى.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك