من هي الصحابية التي لقبت بأم أبيها | وماهي ألقاب أم أبيها الأخرى؟

من هي الصحابية التي لقبت بأم أبيها | وماهي ألقاب أم أبيها الأخرى؟

27 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

من هي الصحابية التي لقبت بأم أبيها يعد هذا السؤال من الأسئلة الهامة التي يجب التعرف على إجابتها، كان هناك عدد كبير من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان يلقب أغلبهم بألقاب تشير على صفاتهم.

كان للصحابية التي لقبت بأم أبيها بعض الألقاب الأخرى لحسن صفاتها منها الزهراء والبتول. بالإضافة إلى العديد من الفصائل في الإسلام؛ لذا ذُكر عنها أنها أفضل نساء العالمين. لحقت بأبيها؛ حيث توفيت بعده ببضع أشهر لتكون هي أول من يلحق به، ودفنت في البقيع.

من هي الصحابية التي لقبت بأم أبيها

هناك الكثير من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قيل إن عددهم يقارب 114 ألف صحابي.

ليس صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرجال فقط، بل هناك العديد من الصحابيات النساء، مثل: السيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها، وغيرها.

كان أغلب صحابة وصحابيات رسول الله يلقبون بألقاب مختلفة؛ حيث نجد منهم الفاروق وهو عمر بن الخطاب، وغيره من الصحابة.

اتخذت ألقاب الصحابة من أفعالهم؛ حيث كان لقب الفاروق دليلًا على أمانته في التفرقة بين الحق والباطل.

اليوم جاء حديثنا عن من هي الصحابية التي لقبت بأم أبيها وهي السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها وأرضاها، ابنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

كما ذكرنا أن لقب الصحابة والصحابيات دليلًا على أفعالهم؛ فإن لقب السيدة فاطمة الزهراء بأم أبيها ما هو إلا دليل على حنانها، واحتوائها، وشدة تعلقها بأبيها وشدة تعلقه أيضًا بها؛ حيث كانت هي أول من تواسي وتخفف عن أبيها عندما يشتد عليه الأذى من المشركين.

مرت السيدة فاطمة الزهراء بالعديد من الأحداث مع أبيها منذ نعومة أظافرها، وكانت تتحمل مسئولية المنزل مع أمها السيدة خديجة عند ذهاب الرسول لخوض الغزواتلم يكن مافعلته أم أبيها ابتغاء مرضاة والدها فقط؛ بل كان هدفه إرضاء الله عز وجل.

من هي الصحابية التي لقبت بأم أبيها

من هي الصحابية فاطمة الزهراء

بعد أن تعرفنا على من هي الصحابية التي لقبت بأم أبيها وهي السيدة فاطمة الزهراء رضوان الله عليها، دعونا نتعرف على أهم المعلومات عنها، وعن حياتها.

هي الصحابية فاطمة الزهراء بنت محمد بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، ولقبت بأم السبطين والمقصود بهما الحسن والحسين رضوان الله عليهما أحفاد رسولنا الكريم، وهي أبنة السيدة خديجة رضوان الله عليها.

ولدت أم أبيها في اليوم العشرين من جامد الآخر في العام الخامس من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك في يوم الجمعة في مكة المكرمة، وكانت واحدة من بين أربعة من بنات النبي، وقد توفي ثلاثة منهن قبل وفاة الرسول، وكانت هي أصغرهم سنًا.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في وقت ميلاد السيدة فاطمة الزهراء في الخامسة والثلاثين من عمره؛ حيث ولدت بعد مرور حوالي ثلاثة سنوات من رحلة الإسراء والمعراج.

ربيت أم أبيها تربية إسلامية، وكانت تسمع أحاديث رسول الله وتلقيها على المسلمات من النساء.

تزوجت في العام الثاني من الهجرة من أبن عم أبيها وهو علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه، وكان هذا الوقت بعد غزوة بدر.

كان مهر زواج السيدة فاطمة الزهراء درع حطمية.

فضائل السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها

في سياق الحديث عن موضوع من هي الصحابية التي لقبت بأم أبيها نجد أن فاطمة الزهراء رضي الله عنها لها العديد من الفضائل، وإليكم بعض منها فيما يلي:

كانت السيدة فاطمة رضوان الله عليها من أقرب المقربين لقلب رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهله، والدليل على ذلك ما رواه المسور بن مخرمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم(إنما فاطمة شجنة مني، يبسطني ما يبسطها، ويقبضني ما يقبضها).

تعتبر أم أبيها من أفضل نساء العالم، وهناك دليلًا على ذلك في رواية عن أنس بن مالك الذي روى عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم(خير نساء العالمين؛ مريم بنت عمران، خديجة بنت خويلد، فاطمة بنت محمد وآسية امرأة فرعون).

تعد منزلة السيدة فاطمة في الإسلام كبيرة؛ حيث قيل عنها أنها سيدة نساء أهل الجنة والدليل على ذلك قول رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم(إن هذا ملك لم ينزل الأرض قط قبل الليلة، استأذن ربه أن يسلم علي، ويبشرني بأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة، وأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة).

ماهي ألقاب أم أبيها الأخرى

في إطار الحديث عن من هي الصحابية التي لقبت بأم أبيها نشير إلى أن أم أبيها ليس فقط هو اللقب الوحيد لها؛ بل لقبت بألقاب أخرى، وهي كالتالي:

الزهراء

هو اسم مؤنث ومذكره الأزهر وهو أحد صفات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وهو دليل على إنارة وإشراق الوجه، وكانت السيدة فاطمة الزهراء وجهها منير ومشرق مثل وجه أبيها.

البتول

يعني القطع، ويشير إلى التبتل إلى الله؛ أي الانقطاع عن كافة أمور الدنيا من أجل إرضاء الله عز وجل، وسميت فاطمة بذلك حيث أنها انقطعت عن كافة النساء في زمنها من أجل إرضاء الله.

صفات الصحابية التي لقبت بأم أبيها

في سياق الحديث عن من هي الصحابية التي لقبت بأم أبيها ذكر بعض الباحثين بعض الصفات التي اتصفت بها فاطمة بنت محمد رضي الله عنها وأرضاها؛ حيث أكد البعض أنها كانت تتشبه بهدي رسول الله وصفاته في الوقار، وطريقة الحديث، والهيئة، وكافة صفاته.

كانت توصف السيدة فاطمة بنت محمد بصدقها وأمانتها، كما كانت بشوشة الوجه. أيضًا وصفت بأنها كانت حليمة وصبورة.

أثر وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم على ابنته فاطمة

في إطار الحديث عن من هي الصحابية التي لقبت بأم أبيها كان لابد من عرض المشاهد الأخيرة من حياة رسولنا الكريم مع ابنته فاطمة؛ حيث تعلقها به وتعلقه بها كان سببًا أساسيًا في لقبها.

كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عند وصول السيدة فاطمة إلى منزله دائمًا ما ينهض مسرعًا من مجلسه ليقبلها ويستقبلها أفضل استقبال، أما بعد حجة الوداع وعودة الرسول إلى منزله واشتداد المرض عليه؛ أخبرت فاطمة بذلك، وسرعان ما توجهت إلى منزله؛ إلا أنه في هذه المرة لم ينهض ليستقبلها، وكان هذا الموقف من أصعب المواقف عليها.

هنا علمت بأن رسول الله يحتضر فبكت بكاءًا شديدًا؛ إلا أنه اقترب منها مرتين وهمس في أذنها؛ المرة الأولى تزايدت في البكاء، والثانية ضحكت؛ حيث أخبرها في المرة الأولى أن موعد لقاؤه مع الله عز وجل حان، بينما المرة الثانية أخبرها بأنها أول من يلحق به، وكان الخبر الثاني هو أفضل خبر سمعته طيلة حياتها.

متى توفيت الصحابية أم أبيها

بعد التعرف على العديد من المعلومات حول من هي الصحابية التي لقبت بأم أبيها جاء دور الحديث عن وفاتها؛ حيث أنها توفيت في العام الحادي عشر بعد الهجرة، وذلك بعد وفاة أبيها ببضعة أشهر، كما وعدها أنها ستكون أول من يلحق به.

ذكر بعض الباحثين في التاريخ الإسلامي أنها توفيت في ثالث ليالي شهر رمضان عن عمر تسعة وعشرين عامًا. أما عن مكان دفنها قيل أنه في البقيع.

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك