مهارات الاتصال | أشهر أنواعها وأهميتها وكيف يمكن تطويرها

مهارات الاتصال | أشهر أنواعها وأهميتها وكيف يمكن تطويرها

21 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مهارات الاتصال الممتازة مهمة في جميع مجالات الحياة من الطموحات المهنية إلى الأهداف الشخصية، لذلك لا يمكن التأكيد على أهميتها بما فيه الكفاية، ومع ذلك هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في التواصل، يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لذلك وهناك عدة أنواع من مهارات الاتصال ويمكن تنميتها ببعض الطرق.

أنواع مهارات الاتصال

هناك أنواع مختلفة من مهارات الاتصال، ولكن من الأفضل تصنيفها ضمن أربع فئات وهما:

التواصل اللفظي

الاتصال اللفظي هو أكثر أنواع الاتصال شيوعًا. يعد التحدث وجهًا لوجه وعبر الهاتف ومخاطبة مجموعة ومؤتمرات الفيديو أكثر أنواع الاتصال اللفظي شيوعًا. في هذا يمكن استخدام لغة مشتركة يتحدث بها ويفهمها الأشخاص الذين تتواصل معهم لإنشاء قناة اتصال حيث يوجد تبادل للمحادثات ذهابًا وإيابًا.

معظم الناس يجيدون التواصل اللفظي في حياتهم الشخصية، ولكن عندما يتعلق الأمر بحياتهم المهنية، فإنهم يعانون التحدث أمام الجمهور هو المشكلة الأكثر شيوعًا. ومع ذلك مع الممارسة، يمكن تحسين المهارات الكلامية العامة.

التواصل غير اللفظي

وفقًا لبعض الدراسات، ما يقرب من 55٪ إلى 60٪ من الاتصالات تتم الآن بطريقة غير لفظية. يميل الناس الآن إلى الاهتمام بلغة جسدك وغيرها من الإيماءات غير اللفظية، بالقدر نفسه إن لم يكن أكثر. إلى جانب لغة الجسد، تُصنف الإيماءات وتعبيرات الوجه والإيماءات والحركات الجسدية الأخرى على أنها تواصل غير لفظي.

في الوقت الحاضر، يتم التشديد على التواصل غير اللفظي من قبل الناس في الأوساط الشخصية والمهنية ، وهو محق في ذلك. هذه طريقة اتصال صادقة تمامًا، ونادرًا ما يمكن تزويرها. لذلك يمكن لمهارات الاتصال غير اللفظي الجيدة أن تلعب دورًا كبيرًا في حياتك الشخصية والمهنية.

 الاتصال المرئي

الصور والخرائط والرسومات والمخططات والرسوم البيانية والتصميمات والألوان وما إلى ذلك. أي شكل من أشكال الاتصال الذي يعتمد على المحفزات البصرية بدون أو مع الحد الأدنى من استخدام الكلمات والأرقام لتوصيل رسالة، هو اتصال مرئي.

في العالم الحديث، يتم البحث عن مهارات الاتصال المرئي بشكل كبير لأنها طريقة ذكية للتواصل. يتطلب الأمر الكثير من العمل الشاق والممارسة لتصبح متواصلاً بصريًا جيدًا، لكن الأمر يستحق تمامًا امتلاك هذه المهارة.

الاتصال مكتوب 

استخدام الكلمة المكتوبة للتواصل بلغات أو أرقام معروفة هو اتصال كتابي. مع ظهور التكنولوجيا، ازداد الاتصال المكتوب. يفضل الجيل الأصغر استخدام التواصل النصي على التواصل اللفظي عندما لا يكون وجهًا لوجه.

أصبحت الرسائل النصية والتعليق والمراجعة والبريد الإلكتروني كلها أشكالًا من التواصل الكتابي. في السابق، كان ذلك في شكل كتب ومذكرات وخطابات وإشعارات ومذكرات.

مهارات الاتصال

أهمية مهارات الاتصال

تلعب مهارات الاتصال دورًا كبيرًا في جميع جوانب الحياة وفيما يلى أهمية هذه المهارات:

أهمية مهارات الاتصال في الحياة

ستضمن المهارات الجيدة في الحياة أن يفهمك كل من حولك ويفهمك. سوف تكون واثقا وحازما. سيكون هناك قدر أقل من سوء الفهم، ونادرًا ما تضطر إلى مواجهة المشكلات التي تأتي مع ضعف التواصل. وسيكون من السهل تكوين صداقات والاحتفاظ بها. وفيما يلى أهمية مهارات الاتصال لبعض مجالات الحياة:

 أهمية مهارات الاتصال للطلاب

أحد أكبر أسباب معاناة العديد من الطلاب هو ضعف مهارات الاتصال. إنه يؤثر على أدائهم في المدارس والكليات ويؤثر أيضًا على قدرتهم على فهم ما يدرسه المعلم. ومن ثم، كطالب تحتاج إلى تطوير مهارات الاتصال الخاصة بك للأسباب التالية: 

  • سوف يساعد على التواصل مع المعلمين بشأن الأشياء التي يصعب عليك فهمها.
  • سوف يساعد على بناء علاقات مع زملائك الطلاب.
  • ستتحسن درجاتك لأن هذه المهارات تساعد في الدراسة والمراجعة.
  • ستتمكن من دراسة الموضوعات التي تعجبك عن طريق إقناع والديك للسماح لك بالدراسة من أجل المهنة التي تريدها.
  • سيكون لديك ضغط عقلي أقل بكثير مقارنة بالطلاب الآخرين فقط لأنك أفضل وسيلة للتواصل.

 أهمية مهارات الاتصال للمهنيين

مكان العمل هو أكثر الأماكن شيوعًا لسوء التواصل، وقد يكون له تداعيات خطيرة على الحياة المهنية. لذلك يجب التمتع بمهارات اتصال ممتازة. لانها تساعد على:

  • اداء العمل بشكل جيد مهارات الاتصال الجيدة لها تأثير مباشر على مدى جودة أدائك.
  • طور نفسك كقائد في مكان العمل مما سيوفر لك فرصًا للنمو والارتقاء.
  • قم ببناء علاقات جيدة وصداقة حميمة مع جميع زملائك الموظفين.
  • وبطبيعة الحال الحصول على الاحترام من زملائك وحتى رؤسائك
  • تحسين لغة الجسد.
  • من الصفر إلى الحد الأدنى من ضغوط الحياة المهنية حيث ستبلي بلاءً حسناً.

 أهمية مهارات الاتصال للمعلمين

التدريس من أكثر المهن مسؤولية في العالم. ستكون الدولة التي بها معلمين جيدين دائمًا على المسار السريع للتنمية، حيث إن المعلمين هم من يصقلون المواهب. وللتواصل مع الطلاب بشكل أفضل. الطلاب الذين يتواصلون مع معلميهم جيدًا ط، يفهمونهم بشكل أفضل ويقومون بعمل جيد في المواد التي يقومون بتدريسها.

كيفية تحسين هذه المهارات

يمكن أن يكون التواصل الجيد جزءًا من شخصية بعض الناس الطبيعية، ومع ذلك فهو ليس شيئًا لا يمكن تعلمه. باتباع النصائح الواردة أدناه ، يمكن أن يصيح الشخص متواصل ممتاز ويقوم بعمل جيد في حياتك الشخصية والمهنية، وفيما يلي أهم 10 نصائح لتحسين مهارات الاتصال:

تحسين لغة الجسد

لغة الجسد هي كل شيء عن التواصل غير اللفظي. الطريقة التي تحمل بها نفسك هي أول انطباع تعطيه للأشخاص الذين ستتواصل معهم. لذلك اقرأ جميع الجوانب التي يلاحظها الناس في لغة الجسد وقم بإجراء التغييرات. 

لا ترخي، لا تتخذ مواقف سلبية، ابق على أكتافك في موقف مفتوح، واتصل بالعين. هذه الأشياء الصغيرة ستجعل لغة الجسد إيجابية ومتقبلة.

الاستماع

لا يقتصر التواصل على الاستماع إلى الآخرين فقط، بل يتعلق أيضًا بالاستماع إلى الشخص الآخر. لذلك تعلم الاستماع والانتباه لما يقولونه. بمجرد أن يعرفوا أنهم يحظون باهتمامك الكامل، سيفعلون نفس الشيء من أجلك. سوف يستمعون إليك أيضًا، مما يخلق قناة اتصال غير منقطعة.

القراءة 

لكي تكون متواصلاً ممتازًا، تحتاج أيضًا إلى معرفة جيدة. ولهذا عليك أن تقرأ. لا تكن فقط على دراية بالاتصالات، تعرف على أشياء أخرى أيضًا، خاصة في بيئة العمل. 

تعرف على كل شيء عن شركتك والصناعة التي تعمل بها، إلى جانب بعض المعرفة العامة المفيدة. بمجرد أن يعرف الناس أنك على دراية ستندهش من عدد الأشخاص الذين سيأتون إليك للمساعدة والمناقشات.

المناقشة

التواصل ليس في اتجاه واحد أبدًا. يجب أن تسير في كلا الاتجاهين، لذلك لا تكن الشخص الذي يتحدث دائمًا. دع الشخص الآخر يتحدث أيضًا. إذا لم يكن الشخص الآخر ثرثارًا، فيمكن إقناعه بالتواصل عن طريق طرح بعض الأسئلة العامة. بمجرد أن يتحدثوا، سيكون هناك ذهابًا وإيابًا جيدًا وستكون قناة اتصال مناسبة.

الاحترام

سواء كان ذلك اتصالًا لفظيًا أو غير لفظي، احترم دائمًا كل من يشارك. حتى لو كان الشخص الآخر فظًا أو متعاليًا ، فالأمر متروك لك أن تكون شخصًا جيدًا وتستمر في التواصل باحترام. هذا على الأرجح سوف يربح الشخص. حتى لو لم يحدث ذلك ، فستتمرن على أن تكون شخصًا جيدًا ومحترمًا.

يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك