موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار كاملة | قابل للتحميل بصيغة وورد

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار كاملة | قابل للتحميل بصيغة وورد

11 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يبحث الطلاب عن موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار مع بداية العام الدراسي يقوم المعلمين بإعطاء الطلاب مهام دراسية يكون أهمها كتابة مواضيع تعبير في شتى مجالات ومشكلات الحياة، وذلك لتدريبهم على الكتابة وطريقة صياغة الكلام.

كما يعلمهم التفكير في الحديث عن هذه المشكلات، وإيجاد حلول لها، وسوف نعرض لكم من خلال مقالنا موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي بأسلوب سهل وبسيط.

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار

1- معنى النظافة.

2- النظافة في الإسلام.

3- دور الفرد والمجتمع تجاه النظافة.

4- أثر النظافة على الفرد وعلى المجتمع.

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار

عند كتابة موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار يجب البعد عن استخدام العامية، وضرورة الكتابة باللغة العربية، مع كتابة مقدمة تبرز جوانب الموضوع بشكل مختصر كالتالي:

سوف نتحدث الأن عن موضوع هام جدًا للفرد والمجتمع، ألا وهو النظافة، ذلك الأمر الذي يشغل أمهاتنا في المنازل، ومعلمتنا في المدرسة، والعمال في المصانع، وكل شخص من حولنا لأن النظافة شيء ضروري لنا ولمن حولنا، وذلك من أجل صحتنا وجمالنا أيضًا.

الشخص النظيف يكون جميل، وتكون صحته جيدة لأن النظافة ليست في الملابس فقط، بل في الطعام والأسنان والنظافة الشخصية والبدنية والمكان الذي نتواجد فيه سواء كان البيت أو العمل أو المدرسة.

يعود كل هذا على الفرد والمجتمع بالصحة والفائدة والتقدم، إذ أن النظافة أصبحت مقياس يقدر به رقي وتقدم الأمم.

كما يجب على كل الأباء والأمهات تعليم أبنائهم كيفية النظافة، وحثهم عليها من خلال ذكر أحاديث الرسول عن النظافة، مثل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تخلَّلوا، فإنَّهُ نظافةٌ، والنَّظافةُ تدعو إلى الإيمانِ، والإيمانُ معَ صاحبِهِ في الجنَّةِ”.

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار كاملة

معنى النظافة

ينقسم تفسير مفهوم النظافة لجزئيين، أولهم هو عدم وجود الأوساخ والقاذورات والمهملات ومظاهر الفوضى، وعدم تواجد الروائح الكريهة في كل ما يتعرض له الإنسان على مدار يومه، سواء منزله أو أغراضه، ويعود هذا المعنى على النظافة العادية التي يفسره كثير من الناس ويتبعونه.

المعنى الأدق للنظافة هو تلك الذي قصده الله تعالى في كلامه، والذي يميل أكثر ما يكون إلى الطهارة، وهي تشير إلى التخلص من كل شيء قد يؤثر على نظافة الإنسان مهما كان دقيقًا، وهذا هو ما يجب أن يتبعه الفرد في حياته، فكل ما يغير من نظافة الفرد في مكانه أو ملبسه يجب أن ينظف.

كما أن الطهارة يجب أن تكون أمرًا أساسيًا وليس فرعيًا، ويجب على كل إنسان تطهير بيته وملابسه، وكل شيء في حياته دائمًا كما ولو كان متجهًا للصلاة، وقد قال تعالى وثيابك فطهر ولم يقل فنظف لكي يشمل مضمون النظافة داخل الطهارة، وهو المعنى الأعمق الذي يحبه الله.

النظافة في الإسلام

النظافة هي أهم ما يميز المسلم، حيث أن الله سبحانه وتعالى ربط الإيمان والصلاة وقرأة القرآن وحج البيت بالطهارة أي النظافة، وذلك في قوله.

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

كما قال أيضًا ” إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ”.

فالمسلم النظيف يحبه الله والناس ويرغبون في التقرب منه، ولا ينفر أحد من الجلوس بجانبه، وهذا ما يجب علينا، وقد أكد الله ورسوله على النظافة، حتى ذكر نظافة الفم والأسنان باستخدام السواك، فقال صلى الله عليه وسلم ” لوْلا أنْ أشُقُ عَلَىٰ أُمَّتِي لأَّمرْتهم بالسِّواكِ عِند كُل صَلاة”.

وحثنا الرسول أيضًا على نظافة الطرقات، حيث أنها أذى لنا وللغير، فقال صلى الله عليه وسلم ” من أماط أذًى من طريقِ المسلمين كُتِبت له حسنةٌ ، ومن تُقُبِّلتْ منه حسنةٌ دخل الجنَّة”.

وقد ذكر الله حبه للمتطهرين، وربط مكانتهم مع التوابين في القرآن الكريم إذ قال تعالى ” إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ”.

دور الفرد والمجتمع تجاه النظافة

يجب على الفرد والمجتمع معًا الاهتمام بالنظافة وتطبيقها، فالأب والأم  في بيتهم يجب أن يزرعوا سلوك النظافة في أبنائهم من حيث نظافة ثيابهم وطعامهم، وحتى ألعابهم وأغراضهم الشخصية مما يجعلهم يهتمون بذلك في أنحاء حياتهم من المدرسة والشارع وغيرها من البيئات المحيطة بهم.

كما يجب على المعلمين في المدارس الحديث عن أهمية النظافة ودورها في حياتنا، وتشجيع الأطفال على تنظيف أماكن تواجدهم وعدم إلقاء القاذورات بها، ووضع لافتات تشير إلى ضرورة الالتزام بالنظافة، والإثناء على الشخص النظيف بأجمل الصفات.

يجب على المجتمع توفير العوامل التي تساعد الأفراد على تطبيق النظافة في حياتهم سواء في الشوارع والمؤسسات وأماكن الممتلكات العام، وذلك بتوفير صناديق القمامة وتوفير عدد مناسب من عمال النظافة.

يمكن القيام بتصميم إعلانات مرسومة تدعو للنظافة في الشوارع، وعمل حملات وندوات للكبار والصغار في المدارس تحثهم عليها وعلى فوائدها، وضرورة الالتزام بها في حياتنا اليومية.

أثر النظافة على الفرد وعلى المجتمع

تؤثر النظافة بشكل واضح على الفرد وعلى شخصيته، وطريقة تعامل الناس معه واحترامهم له، كما أن الإنسان النظيف يكون محبوب ومرغوب في التعامل معه من جميع من حوله مما يزيد الثقة في النفس وسط المجتمع، فالأم تشعر بالرضا تجاه نظافة أبنائها ونظافة طعامهم، والبائع يشعر بالفخر بسبب ثقة الناس في نظافة منتجه، والشخص النظيف لا يشعر بالقلق وسط التجمعات.

كما تؤثر النظافة على صحة الفرد من حيث غسيل الأيدي الذي يحد من انتقال العدوى، والاستحمام باستمرار الذي يقي الجسم من بعض الأمراض الجلدية، ويقلل من التعرض لتكون البكتريا المسببة لانبعاث الروائح الكريهة.

وتؤثر النظافة أيضًا على المجتمع، حيث أن الشعوب تنقل ثقافات بعضها من خلال السياحة والزيارات، والدولة النظيفة ترتقي وسط الدول الأخرى، وتظهر في صورة جيدة بشكل حضاري.

والجدير بالذكر هو أن النظافة ترفع من جودة العمل وتحسين الإنتاج، حيث أن العمل في مكان نظيف ومنظم يكون أفضل وأسرع، كما أن المجتمع النظيف تقل فيه نسبة انتشار الأمراض والأوبئة بشكل واضح.

خاتمة موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار

بعد الحديث عن أمر النظافة والإلمام بكافة جوانبه نجد أنه من الواجب علينا الالتزام بالنظافة وبقواعدها كما حثنا ديننا على ذلك، والتقرب إلى الله بها حيث ذكرنا بها في كثير من كلامه الجميل.

قد استنتجنا أن المسلم النظيف له مكانة مرموقة عند الله وبين الناس، وتأكدنا أيضًا أن النظافة تساعد في صحة الأبدان بل والعقول، كما يجب علينا اتباع الاعتدال في كل شيء حتى النظافة لكي لا تكون بمثابة وسواس لدينا، وتجعلنا غير قادرين على التعامل مع البيئة والناس من حولنا.

موضوع تعبير عن النظافة doc

عرضنا لكم من خلال مقالنا موضوع تعبير متكامل عن النظافة، إذا رغبت في تحميل موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار بصيغة doc فقط عليك الضغط على الرابط الموجود أدناه.

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك