نور الشربيني | فوز نور الشربيني بكأس جراسهوبر للاسكواش | حقيقة زواجها من محمد الشوربجي

نور الشربيني | فوز نور الشربيني بكأس جراسهوبر للاسكواش | حقيقة زواجها من محمد الشوربجي

24 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

نور الشربيني الأميرة المحاربة، هي أول لاعبة مصرية حازت على لقب بطولة العالم في الاسكواش عدة مرات على التوالي، وتُوجت به في عمر الثالثة عشر؛ لتكن أصغر لاعبة تحظى بذلك اللقب.

فهي أول  مصرية تنال شرف البطولة في إنجلترا، وتتمكن من التأهل إلى بطولات بريطانيا المفتوحة في عام ٢٠١٢م.

حصلت على الكثير من الجوائز والألقاب، التي جعلتها فخر لجمهورية مصر العربية، ومثال يقتدى به كافة فتيات جيلها، بعدما استطاعت أن تدون اسمها بحروف من ذهب في تاريخ الاسكواش.

معلومات عن نور الشربيني

نور عاطف أحمد زكي الشربيني مواليد محافظة الإسكندرية، ولدت في الأول من نوفمبر عام ١٩٩٥م.

تنتمي نور الشربيني لعائلة رياضية بطبعها ساهمت في وصولها للعالمية، فكان والدها لاعب كرة قدم وسباحًا ماهرًا، بينما ذُكرت نور عن والدتها بأنها عاشقة للرياضة، وشقيقها “عمر الشربيني” لاعب الاسكواش الذي كان سببًا في تعلقها وحبها له، منذ صغرها تأثرت بمشاهدته يمارس لعبته المفضلة حتى تملك الشغف منها.

بالفعل عندما بلغت السادسة من عمرها بدأت بالتدريب على الاسكواش، وانضمت إلى نادي سبورتنج الرياضي بالإسكندرية.

استطاعت أن تتميز بأسلوبها الفريد والرشيق حيث لقبها جمهورها “فراشة الاسكواش”، والكثير من الألقاب التي تُعبر عن مدى نجاحها وتميز أدائها.

بالرغم من نجاحها الباهر في المجال الرياضي، إلا أنه يحاذيه نجاح في الحياة العلمية؛ فكانت ملتزمة وناجحة في دراستها والتحقت بالأكاديمية البحرية بالإسكندرية، وتخصصت في دراسة الإعلام.

معلومات عن نور الشربيني

زواج نور الشربيني ومحمد الشوربجي

تداولت الكثير من الأخبار حول زواج نور الشربيني من بطل العالم في الاسكواش النجم محمد الشوربجي، ولكن تلك الأخبار ليست لها أساس من الصحة، وما هي إلا مجرد شائعات.

فهما صديقان منذ الطفولة يجمعها نادي واحد وبطولات مشتركة، وصرحوا في إحدى اللقاءات التلفزيونية عن العلاقة الوطيدة التي تجمع بين العائلتين، وقال الشوربجي أنه الصديق المقرب لعمرو الشربيني منذ كان عمر نور ستة سنوات.

أما بشأن حياتها العاطفية، فهي أعلنت خطبتها في فبراير الماضي لعام ٢٠٢٢م على طبيب مصري، حيث نشرت نور على حسابها الشخصي صور وفيديوهات لحفل خطبتها على الدكتور “عمرو الحلو” في احتفال عائلي يضم الأصدقاء والمقربين.

ماهي ديانة نور الشربيني؟

يتساءل الكثير من جمهور ومتابعي نور الشربيني عن ديانتها، وعمرها وأدق تفاصيل خاصة بها، فهي مسلمة نشأت في عائلة إسلامية ووالدتها راندا الشربيني مُحجبة، وتتسم نور بأخلاقها المُهذبة والراقية.

تبلغ من العمر سبعة وعشرون عامًا، وهي من مواليد برج العقرب.

نادي نور الشربيني

تنتمي نور إلى نادي سبورتنج الرياضي التابع لمحافظة الاسكندرية، وهو نادي عريق تم تأسيسه في عام ١٨٩٠م وشهد العديد من البطولات من قِبل لاعبيه، سواء في الاسكواش أو الرياضات الأخرى.

التحقت نور بالنادي منذ صغرها، وإلى وقتنا هذا فهي نجمة وبطلة نادي سبورتنج المميزة.

حيثُ قامت إدارة النادي مؤخرًا بالاحتفال بنجمته وتكريمها لتتويجها بطلة العالم في بطولة مايو الماضي، من خلال احتفالية كبيرة أُقيمت داخل متحف الحضارات بالقاهرة.

فضلًا عن تكريم مدربها الخاص “علاء التركي” على مُجمل إنجازاته.

فوز نور الشربيني

نجحت نور الشربيني في كتابة اسمها في تاريخ الملعب الزجاجي وتتويجه بالعديد من الألقاب العالمية، استطاعت أن تتربع على عرش البطولات المصرية في عمر صغير، وحققت الكثير من الانتصارات المتتالية وهي كالآتي:

في عام ٢٠٠٣م فازت ببطولة الجزيرة عن عمر ثمانية سنوات، وحققت الكثير من الانتصارات على مستوى جمهورية مصر العربية.

فازت أيضًا في بطولات السيدات، وتم تكريمها من قِبل الاتحاد الدولي بعمر صغير.

في عام ٢٠٠٩م فازت ببطولة العالم للناشئين تحت عمر ١٩عام والتي أُقيمت في الهند، وحصلت علي البطولة في عمر ١٣عام، ونالت لقب أصغر بطلة.

بالإضافة إلى فوزها عدة مرات متتالية ببطولة إنجلترا المفتوحة للناشئين، واستطاعت أن تحتفظ على لقب احسن لاعبة شابة.

شاركت في بطولة أمريكا للاسكواش التي أقيمت في أكتوبر عام ٢٠١٤م وفازت نور بالمركز الثاني، وفي ديسمبر من ذات العام انضمت إلى بطولة العام للفرق التي أُقيمت بكندا، وحققت الفوز بالمركز الثالث، وتم تصنيفها في المركز الرابع عالميًا.

وفي عام ٢٠١٥م اشتركت في بطولة العالم التي نظمت في كوالالمبور بماليزيا، وصنفت بالمركز الثاني بعد فوزها على اللاعبة الإنجليزية لورا ماسارو بفارق نقطة في المباراة النهائية.

في عام ٢٠١٦م حققت انتصارًا في البطولة التي نظمت في الجونة بمصر، فكان بداية عام الإنجازات لها وذلك بعد فوزها بلقب بطولة بريطانيا المفتوحة.

ووفقًا لإحصائيات اتحاد محترفي الاسكواش شاركت نور الشربيني في ٩٦ بطولة، ولعبت حوالي ٣٤٦ مباراة، وفازت بحوالي ٢٧١ مباراة، وخسرت ٧٠ مباراة فقط في كامل مسيرتها.

فوز نور الشربيني بكأس جراسهوبر

تأهل أربعة من اللاعبين المصريين لنهائيات كأس جراسهوبر في الثالث والعشرون من أكتوبر الماضي ٢٠٢٢م، للبطولة الدولية التي تُعقد في مدينة زيورخ بسويسرا.

وواجهت نور الشربيني اللاعبة المصرية هانيا الحمامي، واستطاعت تحقيق فوز مذهل بثلاثة أشواط مقابل شوطين في مباراة استغرقت ٧٦دقيقة.

ونالت نور اللقب للمرة الواحد والثلاثون في تاريخها، وفازت بكأس جراسهوبر باستحقاق.

من هي بطلة العالم في الاسكواش؟

بطولة العالم للاسكواش هي عبارة عن مسابقات تقام تحت إشراف الاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش، وأقيمت البطولة للنساء أول مره عام ١٩٧٩م.

بالنسبة للناشئات فإن حققت اللاعبة “أمينة عرفى” الفوز في بطولة العالم تحت سن ١٩عام، والتي نُظمت في مدينة نانسي الفرنسية، حيث استطاعت أن تحصل على لقب أصغر بطلة عالم بعد نور.

بينما فيما يخص بطولة الاسكواش لفرق السيدات تنافس عليها كلًا من نور الشربيني صاحبة التصنيف الثاني عالميًا، ونوران جوهر صاحبة التصنيف الأول عالميًا.

فازت نور في المباراة النهائية بنتيجة ١-٣ لعدد الأشواط، في مباراة مدتها ٥٦دقيقة أُقيمت في متحف الحضارات بمصر.

حيث انتهى الشوط الأول بينهما بتقدم نوران جوهر، ولكن استطاعت بطلة العالم نور إعادة توازن الثاني والثالث لصالحها؛ وتقدم بفارق نتيجة ١١-٨.

يُعد فوزها بهذا اللقب هو السادس في تاريخها لبطولة العالم للسيدات، بينما الرابع من حيث الترتيب على التوالي.

ما هي كرة الاسكواش؟

هي عبارة عن كرة صغيرة الحجم مطاطية ذات فجوات بداخلها مخصصة للعبة الاسكواش ويستخدم فيها مضرب الراح، حيثُ يتواجد الخصمان داخل غرفة زجاجية مغلقة ليتنافسا في ضرب الكرة الأسطح والجدران المخصصة للعب بطريقة تجعل من الصعب على الخصم الآخر تسديدها صحيحًا.

والأسلوب الشائع والأساسي للعب هو الضرب بشكل مستقيم على الجدار الجانبي والزوايا الخلفية، وهناك الكثير من الاستراتيجيات وطرق اللعب التي تستخدم لتسديد الأهداف.

يتم احتساب النقاط إذا استطاع اللاعب صد الكرة قبل أن ترتد أكثر من مرة، ثم ضربها إلى الجدار الأمامي.

تاريخ لعبة الاسكواش

يعود تاريخ لعبة الاسكواش إلى عام ١٨٨٤م حيث تأسس أول مكان لها في أمريكا الشمالية، تحديدًا في مدرسة سانت بول في كونكورد، ولكن كان بدون أبعاد محددة.

تم تطوير اللعبة في إنجلترا وانتشرت بعد ذلك بشكل واسع ومستقل عام ١٨٩٠م، وأول من فاز ببطولة نظمت في نفس العام جون فيكسي.

وفي عام ١٩٠٤م تم تأسيس أول اتحاد وطني للاسكواش في فيلادلفيا، والتي تُعرف الآن باسم جمعية مضارب الاسكواش الأمريكية.

بينما الاتحاد المسؤولة عنها هو الاتحاد الدولي أو كما يُعرف (WSF)، والذي تم تأسيسه عام ١٩٦٧م.

وهناك أكثر من عشرون مليون شخص يمارسون لعبة الاسكواش على مستوى العالم، استطاعت من بينهم نور الشربيني أن تحفر اسمها بتاريخ بطولاتها بين عدد كبير من اللاعبين من مختلف أنحاء العالم.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك