هل الترمس ممنوع للرجيم | أضرار الترمس للرجيم | كيفية استعمال الترمس للتخسيس

هل الترمس ممنوع للرجيم | أضرار الترمس للرجيم | كيفية استعمال الترمس للتخسيس

31 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هل الترمس ممنوع للرجيم أم لا، يتسائل الكثيرون عن إجابة هذا السؤال في رحلتهم في فقدان الوزن الزائد، مع حرصهم على اتباع نظام غذائي صحي، ونظرًا لأن الترمس من البقوليات كما الفول السوداني، فإنهم يتخوفون من مدى احتوائه على الكربوهيدرات التي تزيد الوزن، لذلك سنتعرف على إجابة هذا السؤال في السطور القادمة.

هل الترمس ممنوع للرجيم

إذا كنت تتساءل هل ترمس ممنوع للرجيم فإن الإجابة تكمن في مقدار تناولك له، حيث يتميز الترمس عن غيره من البقوليات أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات القابلة للهضم حوالي 4%، لذلك إذا تم الاعتدال في أكل الترمس فإنه سيمد الجسم بكمية كبيرة من البروتين وكمية بسيطة من الكربوهيدرات لن تكون سببًا في زيادة الوزن.

أضرار الترمس للرجيم

كما ذكرنا في إجابة السؤال هل الترمس ممنوع للرجيم فإن الترمس ليس لهو أضرار تُذكر طالما تم تناوله باعتدال، وبشكل عام قد يؤدي الإفراط في تناول الترمس إلى حدوث بعض الأعراض الجانبية التي تتمثل في ما يلي:

– التحسس من الترمس: حيث قد يظهر على الشخص بعض ردود الفعل التحسسية والتي قد تتضمن الطفح الجلدي والحمى والاحمرار في الجلد.

– مشاكل في المعدة: في حالة الإفراط في تناول الترمس فإنه قد يؤثر بالسلب على المعدة ويتسبب في اضطرابات مختلفة بها مثل الانتفاخ والإسهال والإمساك.

– حدوث بعض المشكلات الصحية: يحتوي الترمس على مادة تسمى اللوبينين وهي مادة سامة تتواجد ببذور الأعشاب البقولية من جنس الترمس وتكسبه الطعم المر، لذلك في حالة عدم التعامل معه بشكل صحيح، قد يتسبب في: جفاف الفم، والتأثير على الرؤية، وخفض ضغط الدم، والشعور بالغثيان والضعف.

كيفية استعمال الترمس للتخسيس

لقد أوضحنا في الإجابة على السؤال هل الترمس ممنوع للرجيم أننا نستطيع تناول الترمس بكمية معتدلة، ولكن يجب الحرص على عمله بالطريقة الصحيحة التي تجنبنا أضراره على الجسم، ويمكن عمله بالطريقة التالية:

– يتم في البداية غسل الترمس بشكل جيد ثم نقعه في كمية كبيرة من الماء تضاعف حجمه.

– يجب أن يُترك الترمس داخل الماء إلى أن يصبح ناضجًا، ومن الممكن أن تتطلب تلك العملية بضع أيام خاصةً في حالة نقع الترمس المر.

– بعد التأكد من نضج الترمس، يتم تصفيته من الماء، ثم يمكن بعد ذلك أكله بأمان.

– يمكنك أيضًا سلق الترمس حوالي ساعتين على النار إذا أردت أن تسرّع من عملية نضجه قليلاً.

فوائد الترمس للجسم

يتضح لنا بعد أن عرفنا هل الترمس ممنوع للرجيم أن للترمس العديد من الفوائد المختلفة، وفيما يلي نبذة عن أهم تلك الفوائد للجسم:

الترمس غني بالبروتين الكامل

إذا تم مقارنة الترمس بغيره من البقوليات مثل الحمص والعدس والفاصوليا، بالتأكيد سيتفوق الترمس عليهم في مقدار احتوائه على البروتين، حيث يتضمن الترمس ضعف كمية البروتين التي توجد في الحمص، وحوالي 5 جرامات بروتين أكثر من الفول الصويا.

يحتوي الترمس على 26 جم بروتين كامل مقابل كوب واحد من الترمس المسلوق أو 13 جرام بروتين لكل 100 سعرة حرارية، كما يتميز بكونه بروتينًا كاملاً أي أنه يتضمن كافة الأحماض الأمينية التي لا يمكن للجسم أن يصنعها، ويحتاج إليها من الأطعمة.

الترمس غني بالألياف

يعد الترمس مصدر ممتاز للألياف، وهو أيضًا متفوق في هذا الأمر عن غيره من البقوليات، وهذا ما يجعله طعامًا ممتازًا لصحة الأمعاء، حيث يتضمن كل 100 غرام من الترمس على 18.9 جم ألياف.

يمد الترمس الجسم بما يقرب من 30% من القيمة اليومية التي يحتاجها الشخص البالغ من الألياف، وفي نفس الوقت فإنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية كما في البقوليات الأخرى، ولذلك فهو مصدر رائع لكل من البروتين والألياف القابلة للذوبان طبقًا لرأي “كارا لانداو”  أخصائية التغذية والرئيس التنفيذي لشركة Uplift Food.

الترمس غني بالفيتامينات

يحتوي الترمس على كمية كبيرة من العناصر الغذائية مثل: الكالسيوم، والزنك، والمغنسيوم، والحديد، والفوسفور وغيرهم، كما أنه يعد من أفضل الأطعمة التي تتضمن فيتامين ب 1 الكثير من فيتامينات به المعقدة التي تلبي الاحتياج اليومي للشخص.

يتضمن الترمس أيضًا فيتامين سي بنسبة أكبر من البقوليات الأخرى، وهذا بالتالي يعزز من صحة جهاز المناعة والجلد، وكل ذلك في مقابل نسبة منخفضة نسبيًا من الكربوهيدرات والدهون.

الترمس فى الرجيم

نظرا لأن الترمس يحتوي على كمية كبيرة من البروتين والألياف كما ذكرنا، فإنه مفيد للجسم في الرجيم لأنه يزيد من الإحساس بالشبع، ويقلل من الشعور بالجوع وبالتالي فإنه يساعد الشخص على الالتزام بالرجيم وعدم الإفراط في تناول الطعام.

ولكن كما ذكرنا في إجابة السؤال هل الترمس ممنوع في الريجيم فإنه على الرغم من فوائده فلا يجب الإفراط فيه، ولا يجب جعله جزء أساسي وكبير من النظام الغذائي حتى لا يسبب نتيجة عكسية.

الترمس والانتفاخ

يمكن أن يتسبب الترمس في بعض التأثيرات السلبية على الجهاز الهضمي إذا تم الإفراط منه كما ذكرنا والتي وقد يكون من بينها عسر الهضم والانتفاخ، وهناك بعض النصائح التي قد تساعدك في التخلص من الإمساك والانتفاخ الذي قد يسببه الترمس وهي كما يلي:

– يمكنك أن تلجأ إلى شرب الزنجبيل الذي يساهم في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي، ويحسن من حركة الأمعاء والإخراج، ويعمل على تهدئة المعدة والتخلّص من الغازات.

– يجب أن تحرص على البعد عن المشروبات الغازية بعد تناول الطعام بما في ذلك الترمس، فهي لا تساهم في تعزيز الهضم كما يعتقد البعض، بل إنها على العكس تتسبب في تفاخم الانتفاخ والإحساس بعدم الراحة وتشكيل ضغط على الجهاز الهضمي.

– من المهم أن تحرص على شرب مقدار كافي من الماء؛ لأن ذلك يعزز من حركة الأمعاء ويساهم في السيطرة على الإمساك بشكل أفضل.

– من الأفضل تجنب مضغ العلكة عقب تناول الطعام؛ لأنها تتسبب في جعل الشخص يبلع كمية أكبر من الهواء، وهذا بالتالي يؤدي إلى تراكم هذا الهواء داخل البطن ويزيد من انتفاخها.

– يمكن اللجوء إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتك مثل الزبادي؛ نظرا لأنها تخفف من حدة الانتفاخ في البطن من خلال قدراتها على ضبط توازن البكتيريا الموجودة في الأمعاء.

مفسدات الرجيم

إذا أردت أن تتبع الرجيم بشكل صحيح فعليك أن تعرف ما هي الأشياء التي قد تفسد نظامك الغذائي وتجعلك غير قادر على فقدان الوزن بشكل صحيح، ويتضمن ذلك ما يلي:

عدم الإحساس بالشبع

إن الإحساس بالشبع وتناول كمية كافية من الطعام هو أمر مهم لجعلك تلتزم بالنظام الغذائي، فالحرمان من الطعام هو أمر خاطئ، ولكن كل ما يجب فعله هو أنه عندما تتناول الطعام يجب أن تحرص على أن يكون طعامًا مناسبًا لنظامك الغذائي، وأن تتجنب الأطعمة الضارة التي تؤثر بالسلب على الوزن والصحة.

عدم النوم بشكل كافي

يهمل البعض مسألة النوم بالرغم اهميتها في رحلة انقاص الوزن، فالنوم بعدد ساعات كافي خلال فترة الليل يساهم في خفض هرمون الكورتيزول وهو الهرمون الذي يتحكم في تخزين الدهون بالبطن والخصر ويزيد من الشهية، لذلك فإن النوم بشكل جيد قد يجعلك تتحكم بشكل أفضل في شهيتك.

تناول الطعام قبل النوم

يجب الحرص على عدم تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل؛ وذلك لأنه طبقا للدراسات فإن الأكل قبل النوم يزيد من السمنة، وهو أمر غير صحي على الإطلاق.

كثرة التوتر والضغوطات النفسية

يؤدي التوتر الزائد إلى إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم و والذي يؤثر على عملية إنقاص الدهون ويضعف العضلات، لذلك لابد من إيجاد طرق صحية للتعامل مع التوتر اليومي مثل ممارسة الرياضة.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك