وفاة الدكتور أسامة شبكشي | عائلة شبكشي | سبب وفاة الدكتور أسامة شبكشي

وفاة الدكتور أسامة شبكشي | عائلة شبكشي | سبب وفاة الدكتور أسامة شبكشي

5 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

نوضح لكم تفاصيل خبر وفاة الدكتور أسامة شبكشي وزير الصحة السعودي الأسبق، الذي وافته المنية يوم 31من شهر مارس لعام 2023م الموافق الجمعة 9مارس، ونوضح لكم من خلال مقالنا كافة التفاصيل عن الدكتور الراحل أسامة شبكشي.

حيث أنه شغل عدة مناصب حكومية سعودية ترك بكل منها بصمة مميزة دالة على النجاح والتفوق بكل وظيفة عمل بها عامة، وبمهنة الطب خاصة، وقد عرف عن الدكتور أسامة ولائه في خدمة وطنه.

خبر وفاة الدكتور أسامة شبكشي

قامت مصادر مسؤولة بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن خبر وفاة الدكتور أسامة شبكشي وقد تناقلت الصحف السعودية الكبيرة أمثال صحيفة عكاظ خبر الوفاة، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، كما نعاه عدد من كبار الدولة والمسؤولين عبر حساباتهم بكلمات مؤثرة مليئة بالحزن والأسى.

وفاة الدكتور أسامة شبكشي

من هو أسامة شبكشي

بعد انتشار خبر وفاة الدكتور أسامة شبكشي اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي ومحرك بحث جوجل بتناقل الخبر، وقد تساءل البعض من هو أسامة شبكشي، وسوف نوضح لكم السيرة الذاتية للدكتور أسامة شبكشي فيما يلي:

الاسم الحقيقي هو أسامة بن عبد المجيد شبكشي، السياسي والدبلوماسي  السعودي المعروف، بالإضافة إلى أنه كان عالم ديني ومفكر كبير بين علماء جيله، وقد شغل منصب وزير الصحة الأسبق بالمملكة العربية السعودية، كما كان سفيرًا للدولة بألمانيا.

ولد أسامة شبكشي بتاريخ 21من أكتوبر لعام 1943م بمدينة جدة تحديدًا بحارة المظلوم، وهو سعودي الجنسية، الوالد عبد المجيد شبكشي والوالدة عزة محمد رفيع لنجاوي، حاصل على درجة الدكتوراه في الباطنة من جامعة إيرلنجن الألمانية، بالإضافة إلى زمالة فخرية بالكلية الايرلندية للجراحين.

تعليم أسامة شبكشي

تلقى الدكتور أسامة شبكشي تعليمة على أكمل وجه، وقد كان ذكي محب لمهنة الطب، وبالرغم من حدوث عقبات في طريقه التعليمي، إلا أنه أتم تعليمه وفق التالي:

بدأ مراحل تعليمه قبل بلوغ السابعة بمدرسة الفلاح، وأكمل دراسته في دولة السودان برفقة عمه هشام صالح شبكشي، واتجه منها إلى لبنان عام 1953م، أما عن المرحلة الجامعية كانت في كلية فيكتوريا بجمهورية مصر العربية تحديدًا بالاسكندريه، وبعد مرور أكثر من عام بقليل على دراسته عاد إلى موطنه بالسعودية، وكان حينها قد بلغ الخامسة عشر من عمره.

وهناك قرر الحصول على منحة دراسية لمواصلة دراسته الجامعي،  حينها انضم لمدرسة الثغر النموذجية، درس المرحلة الثانوية مرة أخرى في مدرسة بألمانيا الغربية وهي مدرسة كيل.

استطاع الحصول على بكالوريوس في الطب من جامعة ارلنغن نورنبيرغ، تمكن من جني درجتان مختلفتان للدكتوراه واحدة في الطب حصل عليها عام 1974م، والاخرى في الفلسفة عام 1976م، وقد أهله هذا لشغل الكثير من المناصب المرموقة.

مناصب الدكتور أسامة شبكشي

كانت المناصب الكثيرة والكبيرة التي شغلها سبب في انتشار خبر وفاة الدكتور أسامة شبكشي سريعًا بين رواد التواصل الاجتماعي وبين كبار الدولة، حيث ظل بوظائف ومناصب العمل الحكومي لمدة 47عام، فقد شغل منصب بمركز الملك فهد للعلوم الطبية، حيث كان عضو مجلس الإدارة، وتولى أيضًا منصب عضو مجلس إدارة المستشفى الجامعي بالسعودية.

كان محاضرًا بجامعة الملك عبد العزيز بجدة تحديدًا بكلية الطب، كذلك تعين كعضو مجلس كلية الطب والعلوم الطبية، كما كان عضو لجنة التنسيق بين شؤون المستشفيات بالمنطقة الغربية.

في يناير لعام 1991م تولى منصب وكيل جامعة الملك عبد العزيز للدراسات والبحث العلمي، تولى مهمة الإشراف على مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي بجدة.

كذلك كان عميدًا بكلية العلوم الطبية بجامعة الملك عبد العزيز، وكان المدير العام لجامعة الملك عبد العزيز بجدة وذلك عام 1993م، أعطته ألمانيا ترخيصًا لمزاولة مهنة الطب بها، كما عرضت عليه منحه لجنسيتها وعقد عمل مدته 25عام، ولكنه رفض بشدة وعاد إلى وطنه.

وبعدها بدأ مشوار في العمل بالوظائف الأكاديمية والإدارية بجامعة الملك عبد العزيز كما ذكرنا سابقًا، وقد ثبت جدارته بكافة الوظائف التي عمل بها.

كبرى المناصب التي شغلها الدكتور أسامة شبكشي

كان للدكتور أسامة شبكشي مناصب في مجال الدين والدعوى فقد برز بدوره كداعية إسلامية ومفكر ديني بالسعودية، كما أثر تأثيرًا واضحًا في نشر تعاليم الفكر الإسلامي المعتدل الوسطي.

كان شخصية داعمة في تأصيل فكرة التسامح والوسطية، أيضًا دعا لنبذ العنف والتطرف، وعمل معلم لمادة الشريعة الإسلامية بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض.

أما عن كبرى المناصب التي شغلها بالمملكة العربية السعودية فقد شغل منصب وزير الصحة، وتم تعينه بموجب مرسوم ملكي وقد خلف المنصب عن الوزير الذي سبقه وهو فيصل الحجيلان، وذلك منذ عام 1995م إلى عام 2003م أي لمدة ثمانية أعوام قام خلالها بتطوير الوزارة وإحداث إنجازات مؤثرة.

كذلك كان مستشارًا للديوان الملكي، بالإضافة إلى ذلك فقد كان سفيرًا للسعودية بدولة ألمانيا منذ عام 2004م وحتى حلول عام 2015م.

كتاب مواقف وأشهاد

أصدر أسامة شبكشي كتابًا عن حياته بعنوان مواقف وأشهاد، وقد قام بإصداره على نفقته الخاصة وسرد خلال سطوره قصص وذكريات طفولته، وذلك عام 2015م ببرلين ومن بين حكايات هذا الكتاب أنه عانى من مشكلة مرضية دعت أسرته لاستخدام تقنية الكي لعلاجه.

وقد مر بها لحوالي 36مرة ولم تجدي نفعًا مما اضطر والده للسفر إلى لبنان لتجربة علاج جديدة، وحينها شفي تمامًا في غضون 15يوم، وهذا الأمر جعله يعير مجال الطب اهتمامًا ويبحث ويتساءل فيه كثيرًا.

عائلة شبكشي

تعتبر عائلة شبكشي من أهم وأشهر العائلات العريقة بالمملكة العربية السعودية، والتي شغلت الكثير من المناصب في مختلف المجالات بالسعودية، وخاصة بمنطقة الحجاز وقد اشتهرت أفراد العائلة بالأعمال التراثية العريقة التي تعبر عن الأصالة التي تميز العائلة، ويرجع تاريخ هذه العائلة لما يزيد عن 500عام ممن سكنوا مدينة جدة.

وهي قبائل ذات معالم كبيرة وصنفت من العائلات الجداوية عودة إلى بقائهم بمدينة جدة، وهذا تحديدًا هو أصل عائلة شبكشي بالمملكة العربية السعودية، وتعير المملكة اهتمام كبير لهذه العائلات؛ ولذلك تعمل على تأسيس كتاب تاريخي تراثي يجمع به أصول عدد كبير من العائلات، والقبائل القديمة التي تمتلك جذور تاريخية.

أبناء الدكتور أسامة شبكشي

تزوج الدكتور أسامة شبكشي ورزق بولدان ذكر وفتاة الفتاة تدعى مايا، وقد تزوجت وهي أحد أهم الشركاء المؤسسين في شركة مظهري الجميل الطبي، التي تعمل في مجال جراحات التجميل، والذكر يدعى عبد المجيد الذي توفى في حادث سير بمدينة جدة، ومنذ ذلك الحين ويعتبر الدكتور أسامة شبكشي يوم هذا الحادث أسوأ أيام عمره.

سبب وفاة الدكتور أسامة شبكشي

بعد وفاة الدكتور أسامة شبكشي والإعلان عن الخبر تساءل العديد عن سبب وفاته، وقد صرح مصدر قريب منه أنه توفى في مستشفى بالرياض لأسباب مرضية، فقد توفى بعد صراع شديد مع المرض، بعد تحمل الألآم حتى وافته المنية عن عمر 80عام.

متى توفى أسامة عبد المجيد شبكشي

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بخبر وفاة الدكتور أسامة شبكشي وقد انتشر الخبر من خلال أهله وأصحابه وذويه عندما نعاه الكثيرين معبرين عن حزنهم داعين له بالرحمة والمغفرة، وذلك يوم 31من شهر مارس لعام 2023م، يوم الجمعة الموافق التاسع من شهر رمضان 1444هـ.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك