أسماء عائلات الشيعة في البحرين | نسبة الشيعة في البحرين | مشاهير الشيعة في البحرين

أسماء عائلات الشيعة في البحرين | نسبة الشيعة في البحرين | مشاهير الشيعة في البحرين

15 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تتعدد أسماء عائلات الشيعة في البحرين لنجد الشيعة يشكلون النسبة الأكبر من عدد السكان في البحرين، على الرغم من كون العائلة الحاكمة من أهل السنة.

يتمركز الشيعة في العديد من المناطق في البحرين لنجدهم ينتشرون في كل مكان سواء في الشمال، أو الجنوب، أو حتى الوسط.

يوجد في البحرين العديد من الديانات، إلا أن الديانة الإسلامية بطائفتيها هي الديانة المسيطرة في البحرين.

أقام الشيعة العديد من الجمعيات الخاصة بهم التي تهدف إلى معارضة السنة أو الحكم في البحرين؛ منها ما شارك في انتخابات البرلمان خلال عام 2022

عدد الديانات في البحرين

في إطار الحديث حول أسماء عائلات الشيعة في البحرين جاء السؤال حول الديانات المتواجدة في البحرين؛ لنجد أن الدولة البحرينية مثلها مثل العديد من الدول العربية التي تتعدد الديانات بها، وتشير الإحصائيات أن عدد المسلمين في البحرين أكثر من الديانات الأخرى لها، وتنقسم الديانة الإسلامية في البحرين إلى طائفتي الشيعة والسنة، وتعتبر الديانة الإسلامية هي الديانة السائدة في البحرين؛ وذلك لزيادة عددهم لتصل نسبتهم نحو 81.2بالمائة من عدد السكان الكلي.

نجد أيضًا أن الدولة البحرينية تحتوي على ما يقارب 9بالمائة من سكانها اعتنقوا الدين المسيحي، كما يوجد العديد من الديانات الأخرى بها والتي تشكل نسبة تصل نحو 9.8بالمائة من مجموع السكان الكلي منها الديانة اليهودية، والهندوسية، والسيخ، فضلًا عن الديانة البهائية.

أسماء عائلات الشيعة في البحرين

من هم الشيعة

قبل أن نعرض لكم أسماء عائلات الشيعة في البحرين دعونا نشير إلى أن بعض الدول الإسلامية تنقسم إلى بعض الطوائف من بينهم الطائفة السنية؛ وهم من أتباع الرسول صلى الله عليه وسلم، بينما الطائفة الشيعية هم من أتباع علي بن أبي طالب.

تأتي الطائفة الشيعية في المرتبة الثانية من ناحية العدد من بين الطوائف الإسلامية، وكلمة الشيعة تعني لغويًا الأعوان ويشتق منها المشايعة والتي تعني المبايعة؛ مما أدى إلى الانقسام إلى الشيعة والسنة، والمقصود هنا بكلمة الشيعة هم القوم الذين اجتمعوا على شيء واحد.

والمعروف عن كلمة الشيعة هم متبعي علي ابن أبي طالب وآل بيته؛ لذا عرف عنه شيعة علي أو اتباع علي قديمًا، لنجد أن العائلات الشيعية تخرج منها بعض الفئات منها الثاني عشرية ومعناه الأمامية، والتي تعود إلى الإمام علي بن أبي طالب.

أسماء عائلات الشيعة في البحرين

تعتبر البحرين واحدة من دول الخليج العربي صغيرة المساحة وعلى الرغم من ذلك، إلا أنها تحتوي على العديد من السكان الذين يتبعون العديد من المذاهب لنجد منهم السنة وهم العائلة المالكة في البحرين، وعلى الرغم من هذا إلا أن نسبة الشيعة في البحرين تعتبر أكثر من السنة، وينقسم الشيعيين إلى عدة عائلات؛ لذا سوف نوضح لكن أسماء عائلات الشيعة في البحرين ما يلي:

عائلة السودان.

عائلة سمر.

الطواهر.

عتيبة.

عائلة ههولة.

عائلة الظفير.

آل خاطر الدواسر.

الفخرة.

عائلة البيات.

عائلة الأسرة النقية.

السهول.

عائلة الماهرة.

نسبة الشيعة في البحرين

بعد أن عرضنا لكم بعض من أسماء عائلات الشيعة في البحرين وجب علينا أن نذكر لكم نسبة هذه العوائل في البحرين على اعتبار أنهم يمثلون أكثر من نصف المجتمع البحريني، لنجد أنهم ينقسمون إلى ما يلي:

الفئة الأولى: تبلغ نسبة هذه الفئة حوالي 85بالمائة من نسبة العائلات الشيعية في البحرين، وهم من فئة العرب.

الفئة الثانية: تبلغ نسبة هذه الفئة حوالي 15بالمائة من نسبة العائلات الشيعية في البحرين، وهم من أصل فارسي.

جدير بالذكر أن نسبة العائلات الشيعية في البحرين تصل إلى ما يزيد عن 70بالمائة من المجموع الكلي لسكان المملكة البحرينية بأكملها.

أين يسكن الشيعة

في إطار الحديث عن أسماء عائلات الشيعة في البحرين نذكر لكم المناطق التي تتركز بها العائلات الشيعية، لنجد أنهم موزعون في كل مكان سواء شمال البحرين أو جنوبه، وذلك فيما يلي:

نجد بعض العوائل الشيعية تتركز في المنامة العاصمة، وفي مدينة المنامة ذاتها، كما نجدهم في البرهامة والزنج وفي نبية، صالح، وسنابس، وكرباد، فضلًا عن تواجدهم في الصالحية وبلد القديم.

يتواجد الشيعة أيضًا في المحافظة الوسطى لنجدهم يتركزون في أغلب المناطق بها ماعدا بعض المناطق بها ومنها بو كورة في المنطقة الجنوبية.

بالنسبة لتواجد العائلات الشيعية في المحافظة الشمالية ستجدهم موزعون بها بشكل شامل باستثناء قرية البادية.

أيضًا ستجد مجموعة من العائلات الشيعية البحرينية بالمحرق يتم توزيعهم بشكل كبير في سماهيج، وعراد، بالإضافة إلى الدير، بينما نجد القليل منهم في البسيتين.

الشيعة في البحرين

نظمت العائلات الشيعية في عام 1979م العديد من المظاهرات ضد عائلة آل خليفة التي تعتبر من العائلات السنية الحاكمة بالبحرين بهدف التعرف على مصيرهم في البلاد، كما قاموا بتأسيس جمعية سياسية وهي الجمعية الوطنية للسلام، وجاءت هذه الجمعية من أجل تحقيق عدة نقاط، وفي إطار الحديث عن أسماء عائلات الشيعة في البحرين نوضح لكم هذه النقاط فيما يلي:

محاولة التغيير الشامل للهيكل المجتمعي بفضل زيادة عددهم في المملكة البحرينية.

المعارضة المستمرة للسنيين؛ وهم العائلة الحاكمة في ذلك الوقت.

مشاهير الشيعة في البحرين

من خلال الحديث عن أسماء عائلات الشيعة في البحرين نجد أن هذه العائلات الشيعية تضم العديد من المشاهير الذين اتبعوا هذا النهج لنجد، من بينهم ما يلي:

الشيخ علي سلمان

الشيخ علي هو الأمين العام للجمعية الشيعية المعروفة بالبحرين باسم الوفاق الوطني الإسلامي.

اعتقل الشيخ علي سلمان في فترة التسعينات أثناء المظاهرات ضد السنيين لكونه من القيادات الشعبية، وخرج من المنفى عام 2001م بلندن.

الشيخ عيسى قاسم

يعتبر الشيخ قاسم من أهم علماء المذهب الشيعي، فضلًا عن كونه رئيسًا للمجلس الإسلامي العلماني.

الدكتور منصور الجمري

يعتبر الجمري رئيسًا لتحرير جريدة بحرينية كبرى وهي جريدة الوسط، كما أنه ابنًا للشيخ عبدالأمير الجمري رحمه الله.

أبرز الجمعيات والتكتلات السياسية في إيران

من خلال ذكر أسماء عائلات الشيعة في البحرين نذكر لكم بعض من الجمعيات والتكتلات التي أقامها الشيعة في إيران، من بينها ما يلي:

جمعية الوفاق الوطني الإسلامي

هي واحدة من الجمعيات الإسلامية الشيعية في البحرين التي أنشئت خلال عام 2001م.

كانت جمعية الوفاق في البداية من الجمعيات المعارضة للحكم السني لتنضم فيما بعد إلى تيار المسايرة الذي يعمل من خلال القوانين التي تشرعها له الحكومة؛ مما يؤدي إلى دعم الوحدة الوطنية في البحرين.

جمعية العمل الإسلامي

جمعية العمل الإسلامي أو حركة الأمل، وأنشئت خلال عام 2002م.

تعتبر هذه الجمعية من الجمعيات الرئيسية في البحرين، ويتبع أفرادها الفيلسوف الراحل محمد الحسين الشيرازي؛ لذا أطلق عليهم الشيرازيون.

شارك الشيرازيون الانتخابات البرلمانية في 2006م، إلا أنهم خسروا عدد الأصوات، ولم يتمكنوا من المشاركة به.

الرابطة الاسلامية

هي الجماعة التي تتبع نهج الشيخ الراحل سليمان المدني، وقد تم تأسيسها خلال عام 2001م.

المنبر الديمقراطي التقدمي

في عام 1955 تأسست جبهة التحرير الوطني البحريني، ويعد المنبر الديمقراطي امتدادًا لها لنجد يمثل التيار اليساري.

شارك المنبر الديمقراطي في الانتخابات البرلمانية التي أقيمت عام 2002 ونجح منه حوالي ثلاثة من المرشحين والتحقوا بمجلس النواب، وخلال الانتخابات التي أجريت عام 2006 شارك بها حوالي عشرة مرشحين من المنبر الديمقراطي.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك