احتقان الجيوب الانفية l ما هي أسبابه وأعراضه ؟ كيفية علاج احتقان الجيوب الانفية سريعاًَ ؟

احتقان الجيوب الانفية l ما هي أسبابه وأعراضه ؟ كيفية علاج احتقان الجيوب الانفية سريعاًَ ؟

31 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

احتقان الجيوب الانفية يحدث حين يتم احتباس السوائل داخل الجيوب الأنفية، وينتج عن هذا الشعور بأن الانف مسدودة ومؤلمة. يوجد الكثير من العلاجات سواء العقاقير أو المنزلية الطبيعية أن تساعد الشخص على الشعور بالتحسن والحد من الاحتقان، بما في ذلك البخاخات او استنشاق البخار او تطبيق منشفة مبللة بمياه دافئة على الانف والوجنتين.

ما هو احتقان الجيوب الانفية ؟

احتقان الأنف وضغط الجيوب الأنفية يكون نتاج لكثير من الاسباب والتي منها نزلات البرد والإنفلونزا والحساسية وهذا على سبيل المثال لا الحصر. مهما كانت الاسباب للاحتقان، فيمكن أن تعالج ويحد من قوة وشدة الاحتقان والالم.

الإصابة بالجيوب الانفية حين تحدث بسبب بنزلة برد أو حساسية تصبح الأغشية المبطنة لممرات الأنفية محتقنة وملتهبة ومتهيجة ومن هنا يبدأون في إنتاج الكثير من المخاط لطرد كل ما يؤدي لهذا الاحتقان، مثل مسببات الحساسية من الغبار والاتربة وغيرها.

احتقان الجيوب الانفية

أسباب حدوث احتقان الجيوب الانفية

يحدث الاحتقان حين تكون الأنف مليئة بالسؤال وملتهبة فقد تكون الإصابة ببعض الأمراض البسيطة هي أكثر أسباب احتقان الجيوب الانفية شيوعًا فعلى سبيل المثال فقد يمكن أن تؤدي كل من عدوى البرد والإنفلونزا بحدوث احتقان وانسدادًا في الأنف.

في العادة يتحسن الاحتقان المرتبط بالجيوب الأنفية في خلال من أسبوع إلى أسبوعين.

إذا استمر لمدة أكثر من 10وحتى 14 يومًا ففي هذه الحالة تعتبر الإصابة بمثابة مشكلة صحية أساسية. قد تكون بعض التفسيرات لاحتقان الجيوب الانفية طويل الأمد بسبب ما يلي:

– الحساسية.

– حمى القش.

– أورام غير سرطانية وهي التبر تعرف بالزوائد الأنفية، أو تسمى الأورام الحميدة داخل الممرات الأنفية.

– أورام الجيوب الأنفية وهذه الحالة نادراً ما تحدث.

– التعرض المستمر لاستنشاق المواد الكيميائية.

– التواجد في وسط المهيجات البيئية.

– التهاب الجيوب الأنفية طويل المدى، وهو المسمى بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن.

– المتغيرات التشريحية كظهور حاجز منحرف أو حدوث تضخم المحارة السفلي أو المحارة الفقاعية بالأنف.

– وجود تضخم اللحمية.

– مرض الجزر المعدي المريئي وهو حالة تحدث عند الرضع.

قد يحدث احتقان بالأنف أيضًا خلال فترة الحمل وفي العادة يكون في نهاية الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، وهو يكون نتاج للتغيرات الهرمونية وزيادة إمدادات الدم التي تكون خلال الحمل.

أعراض الجيوب الأنفية بالتفصيل

ألم أو ضغط في الجيوب الأنفية

يعتبر ألم الوجه من أكثر الأعراض شيوعاً في احتقان الجيوب الأنفية ففي الوجه أكثر من جيب أنفي مختلفة فيوجد فوق وتحت العينين، وكذلك خلف الأنف، كما يمكن لأي من هذه التجاويف المملوءة بالهواء أن تتعرض للاحتقان حين يكون الشخص مصابًا بعدوى داخل الجيوب الأنفية ويتركز الألم في:

الجبهة.

على جانبي الأنف.

في الفك العلوي والأسنان.

بين العيني.

سيلان الأنف

حينما يكون هناك احتقان في الجيوب الأنفية، فقد يحتاج المريض  بسبب الإفرازات الأنفية وقد تتغير ألوان هذه الإفرازات ما بين شفافة غائمة أو خضراء أو صفراء هذه الإفرازات تأتي من الجيوب الأنفية المصابة وتصرف عن طريق الممرات الأنفية.

تهيج الحلق والسعال

نظرًا لأن تصريف إفرازات الجيوب الأنفية يكون بالجزء الخلفي من الحلق فهذا بدوره يتسبب في تهيج في حالة أن الاحتقان ظل لفترة طويلة. يمكن أن يؤدي هذا لسعال مستمر ومتعب، وقد تسوء الحالة أكثر عند الاستلقاء للنوم أو في الوقت الأول من الصباح بعد الاستيقاظ من السرير.

حمى بسبب احتقان الجيوب الأنفية

على الرغم من أن حدوث الحمى يعتبر أمر نادر، إلا أنها قد تحدث أيضًا مع احتقان الجيوب الأنفية كما هو الحال مع الكثير من أنواع العدوى.

رائحة الفم الكريهة بسبب إفرازات الجيوب الأنفية

يمكن للمخاط الذي ينتج من الجيوب الأنفية المصابة أن يكون ذو رائحة كريهة وقد تذهب من الحلق إلى الفم لذا يجب شرب الكثير من الماء مع شطف الفم باستمرار أو غسل الجيوب الأنفية مع تنظيف اللسان بالفرشاة للحد من هذه الرائحة.

علاج احتقان الجيوب الأنفية

علاجات مزيل الاحتقان:

تقوم هذه الادوية بمساعدة في الحد والتقليل من الاحتقان والتورم داخل الممرات الأنفية وهذا سيخفيف الاحتقان ويقلل من الضغط على الجيوب الأنفية. قد تكون هذه العلاجات في صورة بخاخات أنف ومن أشهر أنواعها نافازولين بريفين، أوكسي ميتازولين مثل بخاخات أفرين ، دريستان ، نوستريلا ، فيكس سينس بخاخ الأنف، أو فينيليفرين نيو سينفرين ، رينال ، سينكس.

عقاقير مضادات الهيستامين أو الحساسية:

إذا كانت الحساسية هي السب الأساسي في حدوث احتقان الأنف وضغط الجيوب الأنفية ، فإن السيطرة على هذه الحساسية ستقلل وتخفف من الأعراض لذا أعمل على إيجاد عقار الحساسية المناسب لك والذي تحتوي على مضادات الهيستامين للحد من الانسداد الأنفي والعطس بالإضافة إلى مزيل الاحتقان الجيوب الانفية ويقلل من ضغط الجيوب الأنفية.

بخاخات الأنف الستيرويدية:

يمكن أن تساعد هذه البخاخات في علاج انسداد الحساسية والاحتقان لذا يمكن سؤال الطبيب المعالج ما إذا كان يجب على المريض استعمال هذه البخاخات التي يمكنك شراؤها من الصيدليات بدون روشتة طبية فقد يمكن أن يستغرق الأمر بضعة أيام حتى تبدأ التأثير للعلاج، لذا ابدأ باستعمالها قبل تفاقم الأعراض واستخدمها طوال موسم الحساسية الذي يحدث فيه التعب بشكل مفرط.

علاجات المنثول:

قد يكون استعمال المراهم الطبية التي تشتمل على كل من المنثول أو على الكافور في فتح مجاري التنفس بشكل أفضل مما يحد من إنسداد الأنف. يمكن ايضاً استعمال هذه المراهم في فركها على صدرك أو على الشفاه. يمكنك أيضًا شراء الأنواع التي يتم وضعها في الماء الدافئ ويتم استنشاق البخار ، مما يساهم في فتح مجاري الهواء بالأنف.

مسكنات الآلام:

على الرغم من أن المسكنات لا تزيل الاحتقان، إلا أن مسكنات الألم المتمثلة في الأسيتامينوفين والإيبوبروفين والنابروكسين قد تعمل على الحد من الألم الذي يحدث بسبب ضغط الجيوب الأنفية على أن يتم أخذ الجرعة الموصوفة دون أي تغيير فيها.

علاج التهاب الجيوب الأنفية بدون أدوية

الأكثار من شرب السوائل المتمثلة في الماء أو العصير، لأن هذا سيحد من الإفرازات المخاطية وتعزيز تصريفها الابتعاد نهائياً عن المشروبات التي تشتمل على الكافيين أو الكحول لأنها قد تساعد على جفاف الجيوب الأنفية.

يمكن تطبيق منشفة فوق الرأس وأن يتم استنشاق البخار من وعاء يوجد به ماء متوسط الحرارة توجيه البخار إلى الوجه أو أخذ حمامًا ساخنًا مع استنشاق الهواء الدافئ الرطب وهذه الطريق ستخفف الألم ويساهم في تصريف المخاط.

استخدم وعاء ليتم فيه شطف الممرات الأنفية فقد يساهم هذا العلاج المنزلي المعروف بغسل الأنف في تنظيف الجيوب الأنفية مع التأكد من شطف جهاز الغسل هذا بعد كل استخدام بمياه خالية من الملوثات مع تركه مفتوحًا حتى يجف في الهواء.

هناك بعض الاشخاص يستخدموا تناول بعض الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الفلفل أو الخردل أو الفلفل لأن هذه التوابل تعمل على فتح الممرات الأنفية وتحد قليلاً من ألم الجيوب الأنفية والضغط. وقد أوضحت بعض من الأدلة إلى أن مكون الكابسيسين وهو المكون النشط في الفلفل الحار قد يعمل على التخفيف من بعض أنواع الألم.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك