افضل جامعات السعودية | ترتيب الجامعات السعودية من حيث قوة الشهادة

افضل جامعات السعودية | ترتيب الجامعات السعودية من حيث قوة الشهادة

24 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

افضل جامعات السعودية التي يتم البحث عنها ليلتحق بها الطلاب الذين يرغبون في الحصول على الشهادات العليا الموثقة من وزارة التعليم العالي، لنجد أن المملكة العربية السعودية تضم مجموعة من أفضل الجامعات بها على المستوى العالمي، والعربي، والمحلي أيضًا.

نجد أن جامعة الملك عبدالله تأتي على قائمة الجامعات السعودية الأفضل من حيث قوة الشهادة، بينما حسب تصنيف QS نجد أن جامعة الملك عبدالعزيز في الصدارة، وأيضًا كانت هي الأولى من الناحية العربية والمحلية.

افضل جامعات السعودية

بالتزامن مع اقتراب مواعيد التقديم في الجامعات للعام الدراسي القادم، نقدم لكم تقرير يحتوي على افضل جامعات السعودية ومن بينهم ما يلي:

جامعة الملك عبدالعزيز (KAU)

هي واحدة من الجامعات الحكومية في المملكة السعودية، وبالتحديد في مدينة جدة تأسست عام 1967م، وخلال السنوات السابقة شهدت تطورًا كبيرًا لتكون من بين الجامعات العريقة التابعة لوزارة التعليم العالي في السعودية بكافة المجالات بها، وعلى وجه الخصوص في الهندسة والفنون، ويصل عدد الطلاب في جامعة الملك عبدالعزيز نحو 82ألف طالب.

تعمل جامعة الملك عبدالعزيز على دعم التعاون الدولي، وتعزيز جودة التعليم من خلال المشاركة في برنامج إيراسموس الذي عن طريقه تتبادل الخبرات ما بين المعلمين والطلاب والباحثين مع المشاركين من الجامعات الأوروبية.

تشتمل الجامعة على عدد كبير من المجالات الدراسية، من بينها ما يلي:

الهندسة، والطب، والصيدلة، والعلوم الإدارية، والكمبيوتر، والفنون، والتصميم وغيرهم.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (KFUPM)

أنشأت جامعة الملك فهد خلال عام 1963 بعد صدور مرسوم ملكي، وهي موجودة في الظهران بالمنطقة الشرقية للمملكة السعودية.

إن جامعة الملك فهد متخصصة في مجالات الهندسة، والعلوم التطبيقية، وهي من الجامعات العالمية والعربية البارزة في هذه المجالات، كما تضم عدد من التخصصات الأساسية مثل الفيزياء، وكلية العلوم، والتصميم، والبيئة العمرانية، والرياضيات، وكلية هندسة البترول، وعلوم الأرض.

تساعد جامعة الملك فهد على تقديم بيئة متميزة، وتحفز الطلاب على الدراسة من خلال توفير التقنيات الحديثة والتكنولوجيا، فضلًا عن الأبحاث العلمية.

تتضمن الجامعة العديد من التخصصات من بينها تخصص هندسة (طيران، وفضاء، كهربائية، ميكانيكية، النظم التكنولوجية، الكيمياء المدنية، والمعمارية)، الإدارة، والتسويق، المحاسبة، ونظم المعلومات وغيرها من المجالات.

افضل جامعات السعودية

ترتيب الجامعات السعودية من حيث قوة الشهادة

من خلال الحديث عن افضل جامعات السعودية كان من المهم أن ذكر الجامعات التي تقدم أقوى الشهادات سواء على المستوى المحلي، أو العالمي؛ لذا نقدم لكم قائمة بأفضل الجامعات من حيث قوة الشهادة، فيما يلي:

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

تعتبر من أفضل الجامعات التي تقدم شهادات موثقة، وتحاول إدارة الجامعة جاهدة للوصول إلى أعلى المراتب لتكون الأساس للمعرفة والتعليم التقني، كما تعمل على توفير الاكتشافات التي تساعد في معالجة التحديات على المستوى الإقليمي، والعالمي.

جامعة الملك عبدالعزيز

كان السبب وراء تأسيس جامعة الملك عبدالعزيز نشر التعليم العالي في مختلف أرجاء المملكة السعودية بأيدي أبنائها السعوديين، ومع الوقت تحقق الحلم، وخلال ذلك حصلت الجامعة على تأييد من الملك فيصل ودعمه للفكرة، وذلك خلال مقابلته مع أعضاء اللجنة التحضيرية بالجامعة.

جامعة الملك سعود

تعمل هذه الجامعة من خلال الارتكاز على مجالات البحث العلمي بهدف تهيئة الطلاب الخريجين لما يحتاجه المجتمع، فنجدها تدعم المهارات داخلهم، وتدعم قدراتهم التعليمية طوال فترات الدراسة، وتزودهم بالعلوم والمعارف؛ ليكونوا قادرين على نفع الدولة بما لديهم من خبرات واسعة.

تصنيف الجامعات السعودية محليًا

من خلال الحديث عن افضل جامعات السعودية نجد أن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية هي الجامعة السعودية الأقوى من حيث شهادتها، ثم جامعة الملك عبدالعزيز، وتليها جامعة الملك سعود، وتليها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بينما يأتي ترتيب أفضلية الجامعات على النحو التالي:

جامعة الملك سعود.

أم القرى.

جامعة الملك خالد.

الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

جامعة الملك فيصل.

الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

الأمير محمد بن فهد.

الأمير سلطان.

ترتيب الجامعات السعودية عربيًا

في سياق الحديث عن افضل جامعات السعودية نوضح لكم ترتيب الجامعات السعودية عربيًا، وذلك فيما يلي:

من خلال مجلة تايمز البريطانية فازت جامعة الملك عبدالعزيز على المركز الأول في المستوى العربي والمحلي، بينما على المستوى العالمي حازت على المركز 201.

كان ترتيب جامعة الملك فيصل محليًا المركز الثاني، بينما على المستوى العربي كانت في المركز الحادي والخمسين، أما على المستوى العالمي فكانت في المركز 251.

جامعة الملك سعود حصلت على المركز الثامن عربيًا، بينما حصلت محليًا على المستوى الثالث، وعالميًا على المركز401.

كانت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من الجامعات الأفضل في السعودية، وقد كانت في المركز الخامس بالمستوى العربي، ومحليًا المركز الرابع، بينما ترتيبها عالميًا هو501.

جاءت جامعة الملك خالد في المركز العربي رقم، 44 وفي المستوى المحلي المركز الخامس، أما عالميًا فكانت في المستوى501.

كانت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المركز الثالث عربيًا، وجامعة الأمير محمد بن فهد في المركز الرابع عربيًا، أما عن جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل فقد كانت في المركز السادس محليًا، والحادي والستون عربيًا.

ترتيب الجامعات السعودية حسب تصنيف QS

في إطار الحديث عن افضل جامعات السعودية نوضح لكم ترتيب الجامعات بالمملكة العربية السعودية حسب مؤشر QS العالمي، فيما يلي:

جامعة الملك عبدالعزيز

تأتي جامعة الملك عبدالعزيز لتتصدر قائمة أفضل الجامعات العربية على أساس مؤشر QS، وقد كانت الجامعة من قبل قد حصلت على الترتيب الثالث بين الجامعات السعودية المستقلة من الناحية الإدارية والأكاديمية خلال 2020 حسب النظام الجديد.

تعتبر جامعة الملك عبدالعزيز من الجامعات الحكومية المجانية التي تضم أعداد كبيرة من الطلبة.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

كانت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من الجامعات السعودية الأفضل على مستوى المملكة السعودية، ووفقًا لمؤشر QS فقد حازت على الدرجة الرابعة، وهي من بين أفضل 160جامعة على مستوى الوطن العربي، كما أنها حازت عام 2019 على نفس المرتبة؛ وذلك بفضل لبراءات الاختراعات التي سجلتها في أمريكا.

تضم جامعة الملك فهد للبترول والتعدين الطلاب السعوديين من المتفوقين؛ مما جعل عدد الخريجين منها منذ نشأتها 12000طالب.

جامعة الملك سعود

خلال موسم 2021/2022 حازت جامعة الملك سعود على المرتبة السادسة وفقًا لتصنيف QS، وهي الجامعة الثانية التي تأسست في السعودية بعد تأسيس جامعة أم القرى.

جامعة أم القرى

وفقًا لتصنيف QS خلال موسم 2021/2022 حازت الجامعة على المرتبة السابعة عشر بين الجامعات العربية، وقد أنشئت خلال عام 1950 بمكة.

جامعة الملك خالد

جاء تصنيف جامعة الملك خالد وفقًا لتصنيف QS في المرتبة الحادية والثلاثين.

أنشأت جامعة الملك خالد خلال عام 1998 بأبها، وهي من الجامعات الحكومية المجانية، وتحتوي على العديد من الكليات التي تضم العديد من التخصصات.

جامعة الملك فيصل

تأسست جامعة الملك فيصل خلال عام 1975م، وهي جامعة مجانية، وتابعة لوزارة التعليم العالي، وقد حازت على المركز الثالث والثلاثين كأفضل الجامعات العربية.

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

أنشأت عام 1970م في الرياض، وحازت على المركز التاسع والثلاثين كأفضل الجامعات العربية.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك