الاستعلام عن سمة برسالة نصية | ما الفائدة من التسجيل في سمة؟ | شروط التسجيل في سمة

الاستعلام عن سمة برسالة نصية | ما الفائدة من التسجيل في سمة؟ | شروط التسجيل في سمة

20 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يعتبر الاستعلام عن سمة برسالة نصية هو أبسط طرق الاستعلام المقدمة من قبل الشركة، من خلال الاتصال على الرقم الموحد؛ وإدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمستفيد.

حيث أن الشركة تعتبر من أكبر الشركات التي تعمل بمجال جمع المعلومات الائتمانية الخاصة بالعملاء؛ ودراستها لمساعدة الجهات المختصة في وضع قرارات الدعم المناسبة، لكافة القطاعات المتعلقة بالأعمال والأفراد.

التعريف بشركة سمة

قبل توضيح خطوات الاستعلام عن سمة برسالة نصية سوف نقوم بالتعرف على شركة سمة، إذ أن العديد من العملاء يتطلعون للتعامل مع هذه الشركة، فهي كبرى الشركات التي تعمل في مجال جمع المعلومات الائتمانية، ولا تقتصر خدماتها على المملكة العربية السعودية، بل بمختلف دول الشرق الأوسط.

حيث أنها تقدم خدماتها منذ ما يقارب 20عام، فقد تأسست في عام 2002م، وكان عمل الشركة حتى عام 2014م محدد بأعمال معينة، ولكن بعدها تحولت إلى شركة مساهمة، تختص بكافة الأعمال المتعلقة بهذا المجال.

إذ أنها تقوم بمعاونة شركات الائتمان في اتخاذ قرارات مناسبة تجاه العملاء، وتهدف الشركة للامتثال للقوانين الواجب مراعاتها أثناء جمع المعلومات الائتمانية الخاصة بالمستهلكين، وتبادلها بالدقة والخصوصية، كما وتختص بجمع المعلومات عن الأفراد والهيئات الحكومية، ممن لديها معلومات ائتمانية.

طريقة الاستعلام عن سمة برسالة نصية

أتاحت شركة سمة لعملائها خدمة الاستعلام عن سمة برسالة نصية كما وفرت لهم عدة طرق أخرى للاستعلام، تتم جميعها من خلال الموقع الرسمي الخاص بالشركة إلكترونيًا، ولكن أغلب العملاء تفضل الاستعلام من خلال خدمة الرسائل النصية، حيث أنها الأسهل والأسرع، وتتم باتباع التالي:

يقوم العميل بإرسال رسالة نصية من خلال هاتفه الجوال، ويكتب بها رقم هويته الوطنية صحيحًا، ثم يضغط لإرسال الرسالة على رقم سمة الخاص بخدمة الرسائل النصية، وهو51001، حيث تستقبل الشركة هذه الرسالة، ثم تبعث له برسالة، تضم كافة المعلومات الائتمانية الخاصة بالشخص الذي يعود رقم الهوية له.

الاستعلام-عن-سمة-برسالة-نصية

استعلام سمة برقم الهوية

يتشابه الاستعلام عن سمة برسالة نصية مع هذه الخدمة، حيث أن كلاهما يتم بإدخال رقم الهوية، ولكن هنا يتم الاستعلام بطريقة إلكترونية عبر موقع الشركة، فقط قم بتتبع الخطوات التالية:

في البداية يجب على الشخص الدخول مباشرةً إلى موقع شركة سمة الإلكتروني، بالنقر على هذا الرابط

تحديد الخدمات الإلكترونية، بالضغط على الأيقونة الخاصة بها، يتم إدخال الاسم ورقم الهوية الوطنية للشخص، يجب كتابة رمز التحقق الظاهر على الشاشة صحيحًا، ثم النقر على زر التالي، وأخيرًا اضغط على أيقونة عرض، بعدها يعرض لك الموقع صفحة،  تضم المعلومات الائتمانية الخاصة بالمستعلم.

الاستعلام عن سمة بالسجل المدني

حرصًا من الشركة على تقديم أفضل الخدمات لعملائها، فقد أتاحت عدة طرق للاستعلام من ضمنها الاستعلام بالسجل المدني، والذي يتم بالقيام بالخطوات التالية:

الولوج إلى موقع شركة سمة الإلكتروني، من هنا

النقر فوق أيقونة مكتوب بها الخدمات الإلكترونية، ثم كتابة الرقم الخاص بالسجل المدني صحيحًا في الصفحة الحالية، يتم النقر على خيار دخول، ثم النقر فوق أيقونة بحث، انتظر دقائق ليقوم الموقع بنقلك إلى صفحة، تعرض المعلومات المطلوبة.

تحديث برنامج سمة

أكدت شركة سمة الائتمانية عن ضرورة تأكد الفرد من تحديث بياناته من قبل الشركة، أو المصرف الذي يتبعه، وفي حالة عدم قيام الشركة أو البنك بتحديث البيانات، يجب على الشخص رفع شكوى بذلك، لكي يتم العمل على تحديثها بشكل سريع، ويتم ذلك بتتبع الخطوات التالية:

يجب على الشخص الولوج مباشرةً إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة أو المصرف الذي يتعامل معه، الضغط على خيار دخول بالنفاذ الوطني، ثم إدخال البيانات المتعلقة بحساب الشخص في منصة أبشر، من الاسم ورمز المرور، ثم النقر على خيار تقديم شكوى إلكترونية، وتحديد اسم البنك.

عليك توضيح السبب من الشكوى حيث تأخر التحديث، اكتب مضمون الشكوى، وقم بتقديم المستندات المطلوبة بجانب الشكوى، وخاصة ما يثبت إتمام السداد، بعد التأكد، من صحة ما أدخلته من بيانات.

انقر فوق زر تقديم شكوى، عليك الانتظار لمدة أقصاها خمسة أيام، لتحصل على رسالة تتضمن ردًا على شكوتك، وإن لم يحدث، يجب حينها تصعيد الشكوى.

تقرير سمة مجاني

تمكن شركة سمة كافة المستخدمين من القيام بطلب تقرير مجاني، وذلك بعدة طرق إلكترونية، ويتكلف التقرير مبلغ 300ريال سعودي، ولكن في حالة كان التقرير يصدر لأول مرة، يكون بشكل مجاني بالكامل، ويتم على الطريقة التالية:

سجل الدخول إلى موقع شركة سمة الإلكتروني من هنا

قم بإدخال ما يطلبه النظام من بيانات عبر الحقول، ثم انقر فوق أيقونة الحصول على تقرير ائتماني، وفي غضون دقائق سيتم عرض التقرير لك لتقوم بطباعته، تكون الخدمة مجانية في حالة طلبك للتقرير للمرة الأولى، أما عن المرات التالية، يجب عليك الاشتراك في إحدى عروض سمة للتقارير.

رقم استعلام سمة

تقدم الشركة خدمة الاستعلام عن سمة برسالة نصية كما تتيح رقم خاص بالاستعلامات لمن يرغب في الاستعلام عن طريق الاتصال تليفونيًا، وذلك عبر طلب الرقم التالي 8003010046، والانتظار حتى يتم نقلك لأحد ممثلي خدمة العملاء للتواصل معك، وتقديم الإجابة الصحيحة عن كافة استفساراتك.

كيفية التسجيل في سمة

يمكن لكافة الأفراد الذين لديهم معلومات ائتمانية، أن يقوموا بالتسجيل في سمة من خلال الدخول إلى  الموقع الرسمي للشركة، والمرور بعدة خطوات كالأتي:

الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بشركة سمة من هنا

النقر فوق خيار مستخدم جديد، أو يمكنك الدخول من خلال حسابك المسجل بمنصة أبشر، ثم سجل الدخول بتوضيح بياناتك من رقم الهوية الوطنية، رقم المرور، ثم النقر على أيقونة تسجيل الدخول، ستصلك رسالة عبر رقم جوالك المسجل في بيانات حساب أبشر، أدخل الرمز المكتوب بها للتحقق.

اضغط فوق أيقونة متابعة، ليتم نقلك لاستكمال البيانات المطلوبة، ثم أدخل البيانات الشخصية، ورمز المرور الخاص بحسابك في شركة سمة، وأخيرًا انقر تأكيد، ثم موافقة على الشروط والأحكام، وبهذا تكون أتممت خطوات التسجيل عبر موقع الشركة.

ما الفائدة من التسجيل في سمة؟

موقع شركة سمة من أهم وأكبر المواقع التي تقدم خدماتها في مجال المعلومات الائتمانية بدقة عالية، من خلال قسمان وهما سمات وسمتي، ويختص سمتي بمواطني المملكة الغربية السعودية، وتقديم الخدمات لهم.

حيث يعرض لهم تقارير ائتمانية كاملة ويستفيد منه العملاء في تقليل الأخطاء المالية التي ربما يقع بها الأفراد، وتؤدي لحدوث المخاطر، كما يقدم للمستفيد دقة عالية بشأن المنتجات المناسبة لتطوير الأعمال وتحسين المكاسب.

البعد التام عن حدوث تضارب بالمعلومات  حيث يقوم بجمع هذه المعلومات من أكثر من مصدر للتأكد من صحتها، والجدير بالذكر هو السرعة في إنهاء، وإتمام المعاملات المالية.

متعثر في سمة

تقوم السمة بتوحيد أنظمة التعامل مع الأفراد بعد توضيح البيانات الائتمانية الخاصة، بهم حيث يتم تصنيف الشخص كمتأخر، عندما يتجاوز مدة قدرها ثلاثون يوم أي شهر عن سداد المستحقات.

أما أذا بلغت المدة 180يوم أي ستة أشهر، وبلغت قيمة مبلغ المستحقات 500ريال سعودي فما أكثر، في هذه الحالة يدرج اسمه بين قائمة المتعثرين، وعندما يقوم بدفع المبلغ المستحق، يتم تحويل اسمه إلى تم الدفع بشكل كلي أو جزئي، حسب حالة الدفع.

شروط التسجيل في سمة

هناك عدد من الشروط التي وضعتها الشركة، والواجب توافرها في من يرغب في تسجيل نفسة بشركة سمة الائتمانية، وهي كالتالي:

يجب أن يمتلك الشخص حساب ساري في أي من البنوك السعودية، امتلاكه لبطاقة ائتمانية خاصة به صالحة، وأن يكون شخص سعودي الجنسية، أو من المقيمين بها بشكل دائم.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك