الالتهاب الرئوي الحاد عند الاطفال l أسبابه وأعراضه l هل التهاب الرئة عند الأطفال خطير ؟

الالتهاب الرئوي الحاد عند الاطفال l أسبابه وأعراضه l هل التهاب الرئة عند الأطفال خطير ؟

8 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الالتهاب الرئوي الحاد عند الاطفال هو حالة مرضية تحدث نتيجة للالتهاب وتراكم السوائل في مجرى الهواء السفلي للرئة، كما هو الحال في مرض النزلة الرئوية، ويكون هذا نتيجة للإصابة بفيروس أو بكتيريا أو فطريات أو مزيج من العوامل المؤدية لهذه الحالة.

بسبب هذه الالتها قد تجعل هذه الجراثيم أو البكتريا أو العدوى الأكياس الهوائية الموجودة في الرئتين تمتلئ بالسوائل مما يجعل الطفل لا يتمكن من التنفس.

الالتهاب الرئوي الحاد عند الاطفال

تحدث معظم حالات الالتهاب الرئوي نتيجة لعدوى فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي للطفل كما من الممكن أن يحدث الالتهاب الرئوي أيضًا بسبب الالتهابات البكتيرية.

فقد تؤدي العدوى الفيروسية إلى تهيج في مجرى الهواء وهذا يتسبب في إضعاف جهاز المناعة عند الطفل، فقد تبدأ البكتيريا في النمو في الرئة، مما يتسبب في إضافة عدوى ثانية إلى العدوى الاولى.

قد يكون بعض الأطفال لديهم ضعف في الجهاز المناعي أو في الرئة بسبب أمراض أخرى، التي منها التليف الكيسي أو الربو أو السرطان، فهم يعتبروا الأكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي.

فأن الأطفال يكون لديهم ممرات هوائية أو الرئتين فيه أمر غير طبيعي بشكل أو بأخر قد يكونون هم الأكثر عرضة للخطر.

نظرًا لأن معظم أنواع  الالتهاب الرئوي مرتبطة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية التي تحدث من شخص لآخر، وهي تعتبر أكثر شيوعًا في فصلي الخريف والشتاء وأوائل الربيع.

فحين يكون الأطفال في تلك الفترات على تواصل مباشر ووثيق مع الآخرين بسبب المدارس والحضانات فقد تعلو احتمالية إصابة الطفل بالالتهاب الرئوي كما يكون للملابس أو درجة حرارة الهواء في الأيام الباردة دور أيضاً في العدوى.

الالتهاب الرئوي الحاد عند الاطفال

أسباب الإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد عند الاطفال

تعتبر كل أنواع الالتهاب الرئوي هي بسبب الإصابة بعدوى في الرئة.

في الاغلب ما يحدث الالتهاب الرئوي الحاد عند الاطفال نتيجة لحدوث عدوى ببكتيريا المفطورة الرئوية. وتعتبر عدوى المفطورة الرئوية في الأقل شيوعًا عند الأطفال مم هم أقل من عمر 4 سنوات.

تحدث الكثير من حالات الالتهاب الرئوي الحاد بسبب الفيروسات في الجهاز التنفسي، والتي منها الفيروس المخلوي التنفسي، على الرغم من عدم الحاجة إلى إجراء اختبارات للفيروسات في كثير من الأحيان. إلا قد أشارت إحدى الدراسات إلى أن الالتهاب الرئوي الذي يحدث بسبب عدوى المفطورة الرئوية يمكن ان تحدث في صورة دورات مدتها ثلاث إلى أربع سنوات.

كما أوضحت دراسة أخرى أن الدورات حدثت في السنوات الأخيرة بشكل أقل نوعاً في بعض المناطق الجغرافية وهذا يكون اعتماداً على المكان الذي يعيش فيه الطفل، فقد يلاحظ المزيد من حالات الالتهاب الرئوي الحاد كل 3 إلى 4 سنوات.

إذا كان الطفل يتعرض للتدخين السلبي في المنزل أو كان يوجد من يدخنون حول الطفل باستمرار، فقد يكون هذا الطفل أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد.

يمكن أيضًا لظروف معيشية معينة، ومنها الأماكن المزدحمة جدًا أو المنازل التي بها نسب تلوث كبيرة في الهواء، أن تساهم في الإصابة بالتهاب الرئة الحاد. ولهذا السبب فقد يتواجد المزيد من حالات الالتهاب الرئوي الحاد بالاخص في أشهر الخريف والشتاء البارد، عندما يقضي الأطفال وقتًا أطول في الداخل بأماكن مغلقة.

ما هي أعراض الالتهاب الرئوي الحاد عند الاطفال ؟

مثل العديد من أنواع العدوى، فقد يتسبب الالتهاب الرئوي الحاد في ظهور حرارة وحمى، والتي معها يحدث كل من التعرق والقشعريرة واحمرار الجلد والتعب بشكل عام.

كما قد أن بعض الاطفال أو أغلبهم يفقدوا شهيتهم ويكونوا أقل نشاطاً عن الطبيعي والمعتاد.

قد يبدو الرضع والأطفال الصغار شاحبين ومتعبين، ويبكون أكثر من المعتاد.

​​نظرًا لأن الالتهاب الرئوي الحاد من الممكن أن يسبب صعوبات في التنفس، فقد تلاحظ هذه الأعراض المصاحبة له وهي الأكثر انتشاراً أيضًا وهي:

السعال.

التنفس السريع والمجهد.

ألم في منطقة الأضلاع وعظم الصدر.

اتساع في فتحات الأنف.

ألم في الصدر وبالاخص وقت السعال أو التنفس العميق.

الصفير خلال التنفس.

لون أزرق في الشفاه أو الأظافر، وهذا بسبب انخفاض الأكسجين في مجرى الدم.

على الرغم من أنه يمكن في العادة تشخيص الالتهاب الرئوي على أساس هذه العلامات والأعراض والفحص، إلا أن أشعة الصدر بالأشعة السينية يكون ضروريًا في بعض الأحيان عمل الاشعة للتأكد ولتحديد مدى إصابة الرئة.

علاج الالتهاب الرئوي الحاد عند الاطفال

حين يكون الالتهاب الرئوي نتيجة لفيروس، ففي العادة لا يوجد علاج محدد سوى الراحة والطرق العلاجية المعتادة للسيطرة على الحمى.

لا ينبغي استعمال أي مثبطات للسعال التي تحتوي على الكودايين أو الدكستروميتورفان، لأن السعال قد يساعد في التخلص من  الإفرازات الزائدة التي حدثت بسبب العدوى.

في العادة ما يتحسن الالتهاب الرئوي الفيروسي من بعد بضعة أيام، وهذا على الرغم من أن السعال قد يدوم لعدة أسابيع.

نظرًا لأنه من الصعب في كثير من الأحيان أن يعرف ما إذا كان الالتهاب الرئوي ناجمًا عن فيروس أو عن بكتيريا، فقد يصف طبيب المعالج للأطفال مضادًا حيويًا.

على الطفل أن يتناول كل المضادات الحيوية طوال الدورة الموصوفة بالكامل وبالجرعة المحددة الموصى بها من الطبيب.

فقد تميل البعض للتوقف عن تناولها مبكرًا، لكن لا ينبغي على الطفل فعل استكماله نهائياً وهذا لأن قد تبقى بعض البكتيريا وقد تعود العدوى ما لم تكتمل الدورة العلاجية للمضاد بأكملها.

هل التهاب الرئة عند الأطفال خطير ؟

نعم في بعض الحالات وفي هذه الحالة ​​​​​يتم الرجوع إلى الطبيب المعالج إذا أظهر على الطفل أيًا من العلامات التحذيرية التالية التي تشير إلى تفاقم العدوى أو انتشارها في جسمه وهذه الاعراض هي:

وجود حمى تستمر لأكثر من بضعة أيام على الرغم من استخدام المضادات الحيوية.

حمى تزول ثم تعود بعد بضعة أيام.

صعوبات في التنفس.

زيادة الخمول والنعاس.

فهذه الامور تعتبر بمثابة دليل على وجود عدوى في مكان آخر من الجسم وقد تظهر في صورة احمرار، تورم المفاصل، آلام العظام، تصلب الرقبة، القيء، أو غيرها من الأعراض أو العلامات الجديدة.

الوقاية من الالتهاب الرئوي الحاد في الأطفال

أن يكون لدى الطفل إلمام بعادات غسل اليدين الجيدة، وأن يعرف الطفل طريقة ممارسة غسل اليدين بشكل جيد.

الحافظ على التطعيمات التي يحتاجها الأطفال ومنها الالتهاب الئوي، فيوجد بسلسلة من اللقاحات للطفل وهي التي تمنع النوع البكتيري من الالتهاب الرئوي.

يجب على جميع الأطفال بعمر 6 أشهر أو أكبر الحصول على لقاح الأنفلونزا بشكلاً سنويًا.

تعليم الأطفال تغطية كل من أنوفهم وأفواههم بمنديل الوجه أو بكم قميصهم عند العطس وكذلك التخلص من المناديل بعد الاستخدام.

تغسل كل الأسطح التي يتم لمسها كثيرًا من الطفل كالألعاب والطاولات ومقابض الأبواب وهذا من خلال الماء والصابون أو بالمطهر.

إبقاء المنزل خاليًا من أدخنة التدخين.

إذا كان الطفل يعاني من ضعف في جهاز المناعة أو معرض لخطر كبير بسبب حالة مرضية مزمنة في الرئتين أو القلب أو الكلى، فاسأل الطبيب المعالج للطفل إذا كانت هناك حاجة إلى لقاحات أخرى.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك