الشهيد محمد صلاح معبر نيتسانا | جنازه الجندي المصري محمد صلاح | بلد الشهيد محمد صلاح

الشهيد محمد صلاح معبر نيتسانا | جنازه الجندي المصري محمد صلاح | بلد الشهيد محمد صلاح

8 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الشهيد محمد صلاح معبر نيتسانا الذي تداولت قصة بطولته خلال الأسبوع الحالي؛ وذلك لقيامه بقتل ثلاثة من جنود الجيش الإسرائيلي، فضلًا عن أحد الضباط من ذوي المكانة المرموقة.

قام الجيش الإسرائيلي بعمل العديد من التحريات التي أكدت أن مقتل الشاب المصري محمد صلاح تم أثناء تمشيط المنطقة بحثًا عنه، بعد إعلان الجيش المصري عن فقدان واحد من الجنود المصرية في المنطقة.

تم دفن محمد صلاح في القليوبية ولم يحضر الدفن سوى قليل من عائلته؛ لعدم الإفصاح عن وصول جثمانه إلا قبل الدفن بوقت قليل.

الشهيد محمد صلاح معبر نيتسانا

يعتبر الشهيد محمد صلاح معبر نيتسانا واحدًا من الجنود المصريين الذي يؤدون خدمتهم في سيناء لحماية الأراضي المصرية من المهربين، وهو شاب في مقتبل العمر يبلغ سنه 22سنة لأب متوفى في حادث سير، وكان يعمل في هيئة النقل العام، كانت بلد الشهيد محمد صلاح في شرق القاهرة بالتحديد في منطقة عين شمس.

لم يكمل الشهيد محمد صلاح تعليمه فكان حاصلًا على الشهادة الإعدادية، ولم يتمكن من استكمال مرحلة الثانوي الصناعي.

كان للشهيد محمد صلاح شقيقين وهو الأخ الأوسط بينهم، وكان البطل وأخوه الأكبر هما عائلي الأسرة بعد وفاة الوالد؛ لنجد أن صلاح كان من هواة الرسم وكان يعشق تصميم المطابخ، وكان يعمل في إحدى ورش الألوميتال، فضلًا عن عمله في النجارة في ورشة خاله بالخانكة في القليوبية.

أفصح أصدقاؤه أن محمد صلاح كان يلقب بالرسام وذلك لحبه الشديد للرسم، كما كان من محبي السفر والرحلات، فضلًا عن حبه للقراءة، وكان صلاح مشهود له بالهدوء بين أصدقاؤه.

تم تجنيد محمد صلاح البطل الشهيد في كتيبته في عام 2022 الماضي، وقد تقررت مدة خدمته على أن تكون ثلاثة سنوات.

كان الشهيد البطل محمد صلاح فرد أمن مركزي للحدود المصرية التي تفصلها عن فلسطين بشمال سيناء بالعلامة 47الدولية.

كانت الحادثة التي استشهد بها سببًا في إثارة القلق في نفوس الجيش الإسرائيلي، واعتقدوا أن السبب من هذه الهجمات التي قام بها على جنود الجيش الإسرائيلي هدفها ديني؛ إلا أن المتحدث العسكري أثبت أن السبب وراء ذلك كان مطاردة المهربين على الحدود.

الشهيد محمد صلاح معبر نيتسانا

تحقيقات إسرائيلية بخصوص الجندي المصري

من خلال الحديث عن الشهيد محمد صلاح معبر نيتسانا جاءت تحقيقات الجيش الإسرائيلي أن محمد صلاح الجندي المصري قام بقتل ثلاثة من جنود الجيش الإسرائيلي، فضلًا عن إصابة ضابط قام بالدخول عبر معبر خاص وبحوذته بندقية كلاشنكوف قديمة، ومصحف، وسكين، وقد تم التأكيد من عدم وجود أي فتحة في السياج على الحدود، وأنه حتى لم يتسلقه؛ إلا أن المعبر الذي دخل منه هو معبر طوارئ مخصص لتمر به القوات في وقت الحاجة.

أشارت التحقيقات أن صلاح ترك معسكره في الليل وسار بمفرده لمسافة تصل نحو 5كم، وكان مسلحًا ببندقية قديمة، كما أكدت التحقيقات أن هذا الجندي على دراية جيدة بهذه المنطقة، كما أنه على دراية بموقع المراقبة؛ وذلك لطبيعة عمله.

أكدت التحقيقات أنه في تمام الساعة التاسعة مساء يوم السبت تسلم الجنديين الإسرائيليين موقعهما، وكان من المفترض أن تكون نوبة خدمتهم 12ساعة؛ إلا أنه في تمام الساعة الرابعة والربع صباحً كانت آخر مرة يتواصل فيها زملائهما، وأكدا أن الأمن مستتب بالمكان؛ وهذا يعني أن ما حدث كان بعد هذا التوقيت.

جاءت التقديرات بأن إطلاق النيران تم خلال الساعة السادسة صباحً، وبعدها اختبأ في الأراضي الإسرائيلية بعمق 1.5كم في شرق السياج، وفي تمام الساعة التاسعة صباحً كان قائد الفصيل يتفقد الموقع واكتشف الحادث.

كيف استشهد محمد صلاح

في إطار الحديث عن الشهيد محمد صلاح معبر نيتسانا نشير إلى تصرح الخبير الاستراتيجي اللواء سمير فرج عن تفاصيل استشهاد البطل المصري محمد صلاح أثناء خدمته على الحدود المصرية بعدما قام بقتل ثلاثة أفراد من عناصر الجيش الإسرائيلي، فضلًا عن إصابته لعميد ذو مستوى رفيع بالجيش.

أضاف اللواء سمير فرج أن هذا الحادث جعل إسرائيل غير قادرة على وصف ما حدث بها من خسائر فادحة من جنودها، وأشار إلى أن ما يفصل مصر عن إسرائيل ثلاثة معابر وهي العوجا، وإيلات، ورفح، ويعتبر معبر العوجا من أخطر المعابر؛ وذلك لأن محاولات الهروب تحدث عن طريقه لنجد العديد من عمليات التهريب التي تتم من خلاله.

كانت بداية قصة بطولة محمد صلاح الشهيد المصري عندما كان يقف في وقت خدمته على الحدود المصرية لتأمينها من مهربي المواد المخدرة، وكان ذلك في الساعة الرابعة صباحً.

أشار سمير فرج خلال حديثه أن تأمين الجيش الإسرائيلي لحدوده يتم من خلال الأبراج، بخلاف الجيش المصري الذي يقوم بتجهيز الجفر المسطحة مع سطح الأرض، والتي تتضمن كل الأسحلة التي يستخدمها، والأجهزة اللاسلكية، وكافة المعدات التي يستخدمها، فضلًا عن وجود مخابئ سرية من الصعب اكتشافها.

بدأ الشهيد محمد صلاح يشعر بأن الخطر بدأ من الاقتراب منه فخرج من حفرته، وأمسك بسلاحه ليتابع المهربين، وفي هذا الوقت شاهد جنديين إسرائيليين الشهيد محمد صلاح من فوق البرج، وأطلقا عليه النار إلا أنه قام بقتل الجنديين.

في صباح اليوم التالي لم يحضر محمد صلاح في الطابور العسكري مما لفت انتباه القادة، وبدأوا في البحث عنه حتى تم التأكد من الحادث الذي أسفر عن استشهاده، وجاءت التحقيقات الإسرائيلية أن تفقد قائد الفصيل الإسرائيلي للموقع ومشاهدته للجنديين المقتولين كان سببًا في مقتل الشهيد محمد صلاح فقد طلب إطلاق طائرات لتمشيط المكان لرصد مكان اختباء الجندي الذي اشتبك مع القوات الإسرائيلية وقتل ثالث جندي وضابط إلى أن قتل.

حقيبة الشهيد محمد صلاح

كانت حقيبة الشهيد محمد صلاح معبر نيتسانا بحسب ما أعلنت عنه مصادر إسرائيلية بعد أخذ جثة الشهيد محمد صلاح تحتوي على مصحف وسلاح أبيض، فضلًا عن وجود ستة أمشاط رصاص؛ مما كان سببًا في زعزعة الخوف في نفوس الجيش الإسرائيلي، واعتقادهم أن هذا الحادث غرضه ديني، وقد اخفوا اسمه ومنعوا النشر عنه نهائيًا؛ لكن ما ورد عن المتحدث الرسمي العسكري استشهاد شاب من رجال الأمن المصريين إثر اشتباكه مع الجيش الإسرائيلي على الحدود أثناء مهاجمة المهربين أكد لهم أن الحادث غير مدبر.

جنازه الجندي المصري محمد صلاح

في سياق الحديث عن الشهيد محمد صلاح معبر نيتسانا انتشرت على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي فيديو عن  جنازة مهيبة للشهيد؛ لكن تم التأكد من خلال جهات موثوقة أن الجنازة كانت لملازم أول سليمان علي سليمان الذي توفي العام الماضي.

قامت القوات الإسرائيلية بتسليم جثة الشاب محمد صلاح الجندي المصري إلى القوات المصرية في يوم الاثنين الماضي 5/6/2023م وتم تسليمها لأسرته؛ من أجل دفنها في نفس اليوم، لكن لم يتواجد خلال دفن الجثمان سوى عدد قليل من أسرته؛ وذلك لعدم الإبلاغ بوصول الجثمان سوى قبل دفنها بقليل.

أشار نجل خالة الشهيد محمد صلاح أن الجثمان دفن بالقليوبية على أن تتلقى الأسرة العزاء في مكان سكنه في يوم الثلاثاء الموافق 6/6/2023 بعين شمس.

أضاف نجل خالة الشهيد محمد صلاح أن الشهيد كان يسكن في شارع الهادي سلامة المتفرع من أحمد عصمت بعين شمس.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك