الكيماوي والحمل | تأثير العلاج الكيماوي على الدورة الشهرية .. هل يحدث حمل بعد الكيماوي؟

الكيماوي والحمل | تأثير العلاج الكيماوي على الدورة الشهرية .. هل يحدث حمل بعد الكيماوي؟

28 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تدور تساؤلات عديدة حول الكيماوي والحمل في أذهان الكثير من مرضى السرطان مثل: هل من الممكن حدوث حمل أثناء العلاج بالكيماوي؟ وماذا عن حالة الجنين في هذا الوقت؟.

هذا الأمر يشغل بال الكثير خاصةً عند الإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات، والذي يتأثر الحمل فيه وفقًا لبعض العوامل، مثل: نوع الكيماوي؛ والذي يعد من أكثر العلاجات استخدامًا للتحكم في مدى انتشار مرض السرطان، والذي يؤدي توقفه المفاجئ إلى عودة المرض مرة أخرى.

معلومات عن الكيماوي والحمل

انتشر في الآونة الأخيرة أمراض السرطان بمختلف أنواعها بين كل الفئات العمرية، وخاصًة بين السيدات في سن من المفترض أن يكون سن خصوبتهم، وبالطبع يلجأ الأطباء للعلاج الكيماوي فهو من أهم العلاجات التي تساعد في محاصرة السرطان داخل الجسم.

بدأ القلق يظهر على المرضى ويحاولون التعرف على كل مايخص الكيماوي والحمل، دعونا نخبركم أنه في حالة اتخاذ القرار بالحمل عليك أولًا التوجه إلى الطبيب المعالج واستشارته بشأن ذلك.

علاج السرطان بالكيماوي غالبًا مايكون تأثيره في المستقبل؛ لذلك يفضل عدم حدوث حمل أثناء العلاج، وذلك لما يلي:

أحيانًا تؤثر جرعة الكيماوي التي تتلقاها مريضة السرطان على العديد من أجهزة الجسم مثل القلب، والكبد وغيرها؛ ولأن الحمل يحتاج إلى المزيد من الصحة فهذا سيؤدي بحياة الأم.

جرعات العلاج الكيماوي أحيانًا توجه على منطقة الحوض، وهذا يؤدي إلى ضرر البويضات؛ لذا يجب الانتظار عامًا كاملًا حتى يتخلص المبيض مما به من بويضات فاسدة.

كما أن الجسم في حاجة إلى وقت للتعافي من مرض السرطان، والعلاج الكيماوي فيفضل عدم حدوث حمل فور الانتهاء من الجرعات.

ففي هذه الفترة قد تصاب المرأة بانتكاسة، ولكن في هذا الوقت لن يتمكن الطبيب من التعرف على ذلك لعدم القدرة على إجراء الفحوصات اللازمة حتى لاتؤذي الجنين، وتسبب له العيوب الخلقية.

أما عن تأثير الكيماوي على الأجنة فليس له علاقة بأي عيب خلقي، لكن لأن السرطان مرض وراثي قد تنتقل منه نسبة إلى الجنين من خلال الجينات.

من الممكن حدوث إجهاض بسبب تلقي جرعات الكيماوي والحمل أثناء ذلك.

تأثير العلاج الكيماوي على الدورة الشهرية

تعد الإصابة بسرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا في الفترات الأخيرة، وعن علاقة جرعات الكيماوي والحمل في هذا الوقت فهي متفاوتة بين المرضى؛ أحيانًا تنقطع الدورة الشهرية نهائيًا ويؤدي إلى العقم الدائم.

وفي أحيان أخرى تنقطع الدورة الشهرية لفترة معينة ويمكن حدوث الحمل بعدها، ويتوقف ذلك على بعض العوامل منها مايلي:

العمر

نعرف أن المرأة كلما تقدم عمرها كلما بدأت الخصوبة لديها تقل، وذلك من خلال قلة البويضات، وهذا أمر طبيعي خاصةً عند تلقي العلاج بالكيماوي فهو يساعد على انقطاع الدورة الشهرية بشكل دائم لديهم.

ويكون متوسط العمر هنا حتى الواحد والخمسين عام، أما إن كانت المرأة التي تتلقى العلاج الكيماوي دون الثلاثين من العمر فهنا يكون العقم مؤقت.

وبعد خروج الكيماوي وآثاره من الجسم بعد مرور عام يبدأ المبيض في إنتاج بويضات صالحة للتخصيب مرة أخرى.

تأثير العلاج الكيماوي على الدورة الشهرية

أنواع الجرعات الكيماوي

تتطلب كل حالة من حالات السرطان علاجًا معينًا من الكيماوي؛ ففي بعض الأحيان تؤثر أنواع منه على الخصوبة حتى في حالة أن تكون المريضة دون الثلاثين من العمر.

ويؤدي إلى انقطاع دائم للدورة الشهرية لديها؛ مما يؤدي إلى عقم دائم لما يسببه من تلف للمبيض الذي يؤدي إلى عدم القدرة على إنتاج بويضات صالحة للتخصيب، ومن هذه العلاجات تاموكسيفين، وسيسيلاتين.

نوع السرطان

يوجد بعض أنواع السرطانات التي تحتاج إلى إجراء العمليات الجراحية التي تؤثر على عدم القدرة على الإنجاب مثل سرطان الرحم الذي يتطلب استئصال كلي، أو جزئي؛ مما يجعل الرحم غير قادر على حمل جنين داخله.

نصائح هامة عن الكيماوي والحمل

اعرف أنك في حيرة بشأن حدوث الحمل بعد أن تعرفتي على المعلومات عن الكيماوي والحمل، والعوامل المؤثرة على الخصوبة؛ لكن الحل الأمثل هنا هو تجميد البويضات قبل البدء في تلقي جرعات الكيماوي، ثم عليك بالتلقيح الصناعي بعد الانتهاء من الجرعات.

عليك التوجه لإستشارة الطبيب من أجل التعرف على مدى الخطورة التي تعود على صحتك في حالة توقف العلاج الكيماوي بسبب حدوث الحمل؛ فقد يؤثر ذلك على عودة السرطان مرة أخرى.

التأكد من نوع السرطان للإطمئنان إن كان من النوع الوراثي، أم لا؟.

استخدام وسيلة لمنع الحمل أثناء تلقي العلاج االكيماوي، وبعد الانتهاء منه لمدة لاتقل عن العام لضمان عودة صحة الجسم كما كانت.

تساؤلات حول الكيماوي والحمل

السؤال الأول

ماذا يحدث إذا زوجي يأخذ كيماوي وحملت؟ هذا السؤال من الأسئلة الهامة التي يتلقاها العديد من الأطباء بشأن الكيماوي والحمل؛ والإجابة عنه أنه من الممكن أن يحدث تشوه للجنين، وهذا متوقفًا على نوع العلاج الكيماوي، ونسبة الجرعة التي يتلقاها المريض فالجرعات الكبيرة تؤثر على الجنين بنسبة كبيرة عن الجرعات البسيطة.

لكن كان من المفترض على الطبيب المعالج للزوج أن يؤكد عليه استخدام وسيلة آمنة لمنع الحمل حتى بعد الانتهاء من الجرعات بحوالي ستة أشهر؛ وذلك لأن الكيماوي يؤثر بالسلب على النطاف الصالحة للقذف، أو على النطاف المتواجدة داخل الأنسجة في الخصيتين التي ستنمو فيما بعد وتنتج نطاف صالحة للقذف فيما بعد.

لذا يجب متابعة الجنين بالأشعة بصفة متكررة، وخاصةً عند بلوغ الأسبوع الحادي عشر وهنا يتم قياس ثخانة الرقبة، كما يجب إجراء تحليل دم ثلاثي للحامل عند بلوغ الأسبوع الثالث عشر، وفي حالة شك الطبيب في أي شيء غريب تسحب عينة من السائل حول الجنين عند بلوغ الأسبوع السادس عشر لفحص الخلايا، وفي حالة ثبوت تشوه بالجنين أو وجود عيب خلقي؛ فهذا يتطلب الإجهاض الفوري.

الجدير بالذكر أن الكيماوي ليس بالضرورة أن يؤدي إلى التشوه؛ فهذا أمر متفاوت بين الحالات.

السؤال الثاني

هل يؤثر جلوس المرأة الحامل مع مريض السرطان؟ والإجابة أنه لايؤثر؛ فمرض السرطان ليس معدي.

ولكن في حالة إن كان المريض تلقى جرعة الكيماوي على المرأة الحامل أخذ الاحتياطات اللازمة في خلال الثلاثة أيام الأولى، منها ما يلي:

الابتعاد قدر الإمكان عن أي سوائل تخرج من المريض مثل العرق، واللعاب، والبول.

الابتعاد عن استخدام أي متعلقات خاصة بالمريض مثل المنشفة.

تنظيف المرحاض قبل استخدامه في كل مرة بالمواد المطهرة.

تجربتي مع الكيماوي والحمل

التجربة الأولى

تواصلنا مع أحد أطباء الأورام، وعن سؤاله عما يخص الكيماوي والحمل، وهل مرت عليه أي حالة لسيدة حملت أثناء تلقي العلاج الكيماوي؟ وكانت إجابته أن هذا بالفعل حدث لسيدة في عمر الثلاثة وثلاثين عام، وأنه فوجئ بحدوث الحمل لأنه قد سبق وأكد عليها ألا يحدث حمل في هذا الوقت؛ لكن شاء الله أن يكتمل الحمل.

وبالفعل أنجبت مولودة؛ ولكن في خلال فترة الحمل اضطررنا لتوقف العلاج ومحاولة استخدام نوع آخر بديل له حتى لايؤثر على الجنين، وفي هذه الفترة عانت الأم من بعض المشكلات الصحية؛ لأن الكيماوي يؤثر على الصحة بشكل عام.

التجربة الثانية

في سياق السؤال عن التجارب مع الكيماوي والحمل قالت إحدى السيدات أن زوجها يعاني من سرطان الدم، ويعالج بالكيماوي، وأثناء العلاج حدث الحمل.

ولكن بعد مرور حوالي ثلاثة أشهر من الحمل وإجراء الأشعة التليفزيونية أثبتت أن الجنين به تشوهات؛ مما جعل الطبيب يطلب مني الإجهاض على الفور وبالفعل قمت بالإجهاض.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك