انيميا الفول .. ما هي اضرارها على المدى البعيد ؟ أعراض انيميا الفول l أسباب مرض انيميا الفول

انيميا الفول .. ما هي اضرارها على المدى البعيد ؟ أعراض انيميا الفول l أسباب مرض انيميا الفول

6 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

انيميا الفول هو اضطراب وراثي يحدث عندما لا يحتوي الجسم على ما يكفيه من إنزيم هيدروجيناز الجلوكوز 6 فوسفات (G6PD) فقد يساعد إنزيم هيدروجيناز الجلوكوز 6 فوسفات خلايا الدم الحمراء في أن تعمل ويحميها من المواد الضارة.

كما يمكن أن يسبب إنزيم هيدروجيناز الجلوكوز 6 فوسفات فقر الدم الانحلالي وهذا الامر الذي قد يحتاج نقل الدم ومن شأنه أن يهدد الحياة.

ما هو مرض انيميا الفول ؟

هو عبارة عن اضطراب وراثي يؤثر على مستويات أنرزيم معين عند بعض الأشخاص. يعتبر دور هذا الانزيم وهو هيدروجيناز الجلوكوز 6 فوسفات إم هو حماية خلايا الدم الحمراء من أي مواد مضرة.

يحدث هذا النقص حين يتم تحور في هذا الجين الذي يحرك إنزيم G6PD أو يتغير بحيث لا يستطيع الإنزيم من حماية خلايا الدم الحمراء وهناك بعض من الأطعمة والأدوية يمكن أن تتسبب في نقص إنزيم هيدروجيناز الجلوكوز 6 فوسفات أيضًا.

فأن أغلب الأشخاص الذين يعانون من نقص هيدروجيناز الجلوكوز 6 فوسفات قد لا تظهر عليهم الأعراض لكن مع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي انيميا الفول في حدوث حالات طبية خطيرة مثل فقر الدم الانحلالي لدى البالغين واليرقان أو الصفرا الشديدة عند الأطفال حديثي الولادة.

في بعض الأحيان، قد تتطور ايضاً أعراض فقر الدم بسرعة كبيرة، مما يتسبب في أعراض فقر الدم الانحلالي والتي قد تتطلب عناية طبية فورية.

انيميا الفول

ماذا عن أعراض انيميا الفول ؟

في العادة من الممكن لخلايا الدم الحمراء تجديد إمدادات هذا الإنزيم G6PD ولكن نقص G6PD يمنع هذا فبدون وجود ما يكفي من الانزيم هذا، لن تحظى خلايا الدم الحمراء بالحماية مما يطلق عاليه الاطباء الإجهاد التأكسدي.

قد يحدث الإجهاد التأكسدي حين لا يتمكن نظام الدفاع المضاد للأكسدة داخل الجسم من التحكم في الشطائر الحرة وهي التي تسمى في بعض الاحيان بأنواع الأكسجين التفاعلية.

فأن مضادات الأكسدة تعتبر مواد طبيعية متوفرة داخل الطعام الذي يتم اكله ومنها الفيتامينات والمعادن. فقد تتشكل الجذور الحرة عن طريق العمليات الجسدية الطبيعية ومنها التنفس والعوامل البيئية مثل دخان السجائر.

تعمل مضادات الأكسدة في العادة على تحييد الشطائر الحرة وإصلاح الأضرار التي تسببها ولكن حين لا تستطيع مضادات الأكسدة من عمل ذلك، يمكن أن تتراكم الجذور الحرة وتضغط في النهاية على خلايا الدم الحمراء وأجزاء أخرى في الجسم.

قد تؤدي العوامل الخارجية الأخرى ومنها الالتهابات وبعض الأطعمة والأدوية لعمل هذا التوتر، يقول الاطباء أن هذه العوامل ضمن المحفزات لأنها تتسبب في تفاقم تلف خلايا الدم الحمراء.

تشرع خلايا الدم الحمراء في الانهيار والموت قبل أن يستطيع الجسم من استبدالها، مما يؤدي لفقر الدم الانحلالي.

قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من انيميا الفول من نوبات انحلال الدم التي تظهر لها الأعراض أو الحالات الآتية:

فقر دم يمكن أن يعاني الأشخاص بصورة حادة من فقر الدم وهو يسمى فقر الدم الانحلالي الحاد.

اليرقان عندما يتحول لون الجسم إلى اللون الأصفر.

البول له لون داكن.

الاحساس بالتعب.

أن تكون البشرة شاحبة أكثر من المعتاد.

وجود سرعة في ضربات القلب.

الشعور بضيق في التنفس.

ظهور تضخم في الطحال.

ما هي أعراض فقر الدم الانحلالي ؟

قدد تتشابه هذه الأعراض منع فقر الدم، ولكنها تتطور بسرعة أكبر وقد تشمل الأعراض ما يأتي:

يوجد ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم.

ملاحظة ظان البشرة تتحول إلى اللون الأصفر أو أن الشخص أصبح شاحب أكثر من المعتاد.

لون البولك أصفر مائل للبرتقالي الداكن.

يوجد تنفس ثقيل وسريع.

نبض القلب ضعيف وسريع.

الشعور بالإرهاق وعدم الراحة بشكل عام.

ما هي الأعراض الشائعة عند لانيميا الفول عند الأطفال حديثي الولادة

نادراً ما يصاب الرضع بأعراض نقص انيميا الفول بصورة خطيرة وواضحة.

العرض الأكثر شيوعًا هو ظهور اليرقان الشديد الذي يظهر خلال أول 24 ساعة للرضيع أو يكون عند الرضيع مستوى البيليروبين أعلى من المئين الخامس والتسعين.

إذا تُرِك الأطفال المصابون باليرقان الشديد دون علاج، فقد يصابون بتلف في المخ.

أنواع التحاليل التي تشخص انيميا الفول

صورة الدم الكاملة (CBC): فهي توضح تعداد صورة الدم بشكل كامل فيقوم الطبيب المعالج في تحديد الأمراض وايضاً في تشخيصها.

مستويات البيليروبين: وهو اختبار يتم في الدم.

عدد الخلايا الشبكية: يقيس اختبار الدم هذا خلايا الدم الصغيرة لمعرفة ما إذا كان نخاع العظم ينتج ما يلزمه من خلايا الدم الحمراء.

إنزيمات نقل ألانين في الدم: وهو فحص يتحقق من وجود الإنزيم في الكبد.

مسحة الدم المحيطية: يتم هذا الاختبار في الدم ليتم التحقق من التغيرات في عدد خلايا الدم ونوعها وشكلها وايضاً حجمها.

كيفية علاج انيميا الفول

يستخدم الاطباء مجموعة من العلاجات المتنوعة ويكون هذا بناءً على حالة المريض فعلى سبيل المثال، إذا كان الشخص بعاني من اليرقان الخفيف ويعرف الطبيب أنه يعاني من نقص إنزيم G6PD أو انيميا الفول، فسوف يعالج أعراض اليرقان له ويخبره بأنواع بالطعام أو المحفزات الأخرى التي تحتاجها حتى لا تتقدم الحالة أكثر للاسوأ.

يعاني بعض الأشخاص والأطفال حديثي الولادة من أعراض أكثر خطورة من هذا فإذا كان المريض يعاني من فقر الدم الانحلالي، فقد تحتاج إلى نقل دم.

في حالة إذا كان الطفل حديث الولادة مصابًا باليرقان، فقد يعالجه طبيب الاطفال خلال العلاج بالضوء  وهو عبارة عن علاج بالضوء الطبيعي أو الاصطناعي.

أما في الحالات الأكثر خطورة، قد يوصي الطبيب المعالج للطفل أن يتم ما يسمى نقل الدم التبادلي وهي عارة عن عمليات نقل الدم المتبادلة، يقوم مقدم الطبيب المعالج بإزالة دم الطفل الغير صحي ويقوم باستبداله بدم صحي تم التبرع به.

ما هي اضرارها على المدى البعيد ؟

يمكن أن تتسبب على الأمد البعيد في تدمير خلايا الدم الحمراء بشكل سريع مع عدم إمكانية استبدالها وفي هذه الحالة، يمكن للمريض الذي يعاني من من انيميا الفول أن يصاب بفقر الدم الانحلالي الحاد (AHA)، والذي يمكن أن يهدد حياته وبالاخص في الأطفال.

هل يمكن الشفاء من انيميا الفول ؟

يمكن الحد من الحالة وفيما يلي بعض الاقتراحات التي قد تساعد بشكل ما المريض حتى لا تتفاقم أو نسوء الحالة الصحية وهي كالتالي:

الابتعاد بشكل نهائي عن شرب الكحول، وهذا لان الإفراط في شرب الكحول مضر جداً لهذه الحالة المرضية، وهذا لأن شرب كميات كبيرة من الكحول يزيد من الإجهاد التأكسدي وأرتفاع نسب الإجهاد التأكسدي يؤدي إلى فقر الدم الانحلالي.

إذا كنت المريض مدخن لأي من أنواع منتجات التبغ، فيجب المحاولة في الإقلاع عن التدخين وهذا لان التدخين للتبغ قد يضعف من جهاز المناعة عند المريض ويشجع ظهور الجذور الحرة.

ممارسة الرياضة هي من أكثر العادات الجيدة لهذه الحالة ولصحة الجسم العامة ككل، لكن لا تبالغ في الامر وهذا لان اجهاد النفس بشك مفرط خلال التمرين قد يزيد من الإجهاد التأكسدي.

المحاولة على الحصول على قسط وافي من الراحة والنوم وهذا لأن النوم يعزز من جهاز المناعة للجسم، مما يساعد في محاربة الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى نقص إنزيم G6PD او انيميا الفول.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك