بيرتا بنز | محطات في حياة أول سيدة تقود سيارة بالمحرك بيرتا بنز

بيرتا بنز | محطات في حياة أول سيدة تقود سيارة بالمحرك بيرتا بنز

30 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بيرتا بنز من أبرز الشخصيات النسائية التي أثرت تأثيرًا واضحًا في تاريخ البشرية.

فقد كانت بيرتا أول من قاد سيارة تعمل بالمحرك لمسافة طويلة؛ لمساندة زوجها المخترع العظيم كارل بنز بعد سلسلة من الانتقادات والإحباط، معلنة بذلك انطلاق هذا الاختراع إلى النور.

أكدت للعالم كله أن وراء كل رجل عظيم ا /مرأة عظيمة فقد كانت الداعم الأول لزوجها، واستطاعت أن تثبت قدرات المرأة على تحدي المستحيل.

نبذة عن بيرتا بنز

تتمتع بيرتا بنز بالذكاء والجمال، وهي تنتمي إلى إحدى العائلات الأرستقراطية الغنية في ألمانيا، اسمها قبل زواجها كان بيرتا رينجر.

ولدت في الثالث من مايو عام 1848م في بفورتسهايم  بألمانيا.

أثر والدها بشكل كبير في تكوين شخصيتها، حيث عمل والدها في النجارة واستطاع تكوين ثروة طائلة من عمله، وكان يثق كثيرًا بكلام ابنته.

عمل على إشراكها في كل أمور عمله، الأمر الذي ساعد على تنمية مداركها وتوسيع معرفتها بالعلوم الطبيعية.

عُرف عن بيرتا بنز حب العمل والإقدام والشجاعة حيث استثمرت جزء من مهرها قبل زواجها في إحدى شركات الصناعات الحديدية إلا أنها فشلت.

وقد توفيت في الخامس من مايو عام 1944م عن عمر يناهز الخامسة والتسعين في لادنبورغ

حياة بيرتا الشخصية

تقدم لخطبة بيرتا بنز الكثير من الشخصيات الهامة إلا أنها تزوجت من كارل بنز التي وقعت في حبه من أول لقاء.

أول لقاء بينهما كان في اجتماع عقده كارل مع شركائه لدراسة بعض المشاريع الجديدة، لفتت بيرتا نظر كارل ووقع في حبها من أول وهلة.

كانت بيرتا خير داعمًا لكارل منذ لقائهم، حيث دخل كارل وهو في عمر السابعة والعشرين في شراكة مع ريتر لإطلاق إحدى الورش الميكانيكية لتوريد مواد البناء وذلك في عام 1871م.

إلا أن هذا المشروع باء بالفشل كما قامت السلطات المحلية بمصادرة أعمال ريتر، ليبدأ دور بيرتا في حياة كارل.

وجدير بالذكر أن بيرتا كانت خطيبة كارل في ذلك الوقت حيث بادرت بشراء حصة ريتر في الشركة من مهرها، لتصبح شريكة تجارية فعلية في هذه الشركة.

تزوج الثنائي في 20يوليو عام 1872م وقد عاشوا حياة سعيدة مستقرة، وقد أسفر عن هذا الزواج إنجاب خمسة أبناء هم بوجين 1873م، ريتشارد 1874م كلارا 1877م، تيلدي 1882م، وأخيرًا إلين 1890م.  

نبذة عن بيرتا بنز

أعمال بيرتا بنز

يتمحور عمل بيرتا بنز الأساسي في قيامها بأول رحلة برية وقيادتها سيارة تعمل بالوقود من اختراع زوجها كارل بنز، إليكم أهم المحطات في هذه الرحلة التاريخية الهامة:

لعبت بيرتا دورًا بارزًا في حياة كارل، فقد كانت السند الأول والداعم الوحيد لإظهار اختراعاته إلى العلن، فقد كانت حريصة على تقديم الدعم المادي والنفسي والمعنوي لزوجها.

ففي البداية لم نلق اختراعات كارل أهمية وتشجيع حيث واجه العديد من الانتقادات اللاذعة، نظرًا لحداثة أفكاره بالنسبة لعصره.

فقد رأى كارل إمكانية الإستغناء عن العربات والخيول إلا أنه لم يستطيع إعلان اختراعه في ذلك الوقت؛ نظرًا للفكر السائد آنذاك بأن العربات التي لا تجرها الخيول ما هي إلا سحرًا وشعوذة.

لذا اكتفى كارل بتصميمها وتنفيذها سرًا في منزله وأطلق عليها اسم Benz Patent-Motorwagen وعقب مرور ثلاثة سنوات استطاع كارل الانتهاء من تصنيع حوالي 25 سيارة، إلا أنه لم يعلن عن هذه الاختراعات التاريخية حتى منتصف عام 1886م.

حاولت بيرتا بنز بكل جهدها إخراج اختراعات زوجها العظيمة إلى النور، لذا حاولت التفكير في طريقة مبتكرة للترويج عن السيارة وجذب أنظار العالم إليها.

توصلت إلى فكرة مبتكرة وفعالة لعرض السيارة وإخراجها للنور، تمثلت هذه الفكرة في قيامها برحلة طويلة بالسيارة وسط الجمهور.

قررت الانطلاق في هذه الرحلة التاريخية المثيرة في صباح الخامس من أغسطس عام 1888م أثناء نوم كارل وصاحبت معها أبنائها ريتشارد وبوجين اللذان لم يتجاوز عمرهما آنذاك الرابع عشر والخامس عشر.

الهدف الظاهري من الرحلة هو الذهاب لوالدتها في بفورتسهايم، في حين كان الهدف الحقيقي هو دعم اختراع كارل العظيم وإخراجه حيز التنفيذ.

في البداية قامت بدفع السيارة إلى مسافة بعيدة عن المنزل حتى لا يستيقظ زوجها من صوت المحرك نظرًا لأن السيارة كانت تعمل بالبنزين، حيث كانت مزودة بمحرك رباعي وعجلات خشبية.

بدأت بيرتا مغامرة غير محسوبة مليئة بالمشاكل والمخاطر التي يمكن أن تعرض الرحلة للفشل الذريع فقد واجهت بيرتا العديد من المشاكل إلا أنها استطاعت التغلب عليها بقوة.

العقبات التي واجهتها

واجهت بيرتا  بنز العديد من المشاكل أثناء مغامرتها إلا أنها استطاعت التغلب عليها ببعض الحيل البسيطة لتبهر العالم كله بذكائها وقدرتها على مواجهة الصعاب.

في البداية واجهتها مشكلة العثور على وقود السيارة وهو البنزين الذي يسمح بتحريك السيارة، فقد كان متوفر في الصيدليات في زجاجات صغيرة.

استطاعت التغلب على هذه المشكلة بمساعدة أحد الحدادين الذي قام بتزويد محرك السيارة بهذا الوقود.

كما واجهت مشكلة كبيرة ألا وهي احتراق بطانة الفرامل نتيجة طول الرحلة، وهي إحدى المشاكل التي كادت أن تنهي الرحلة وتعرضها للفشل.

إلا أنها استطاعت التغلب عليها عن طريق تنظيف الأنابيب باستخدام مشبك شعر، كما قامت بعزل أسلاك الفرامل بواسطة جوربًا، وأخيرًا قامت بشراء منصة جديدة للفرامل من بائع أحذية في الطريق.

في حين كانت المشكلة الأخطر التي واجهتها تتمثل في وجود ثقب كهربائي إلا أنها قامت باصلاحه بمنتهى البراعة.

نجحت بيرتا في تحقيق الهدف الأسمى من الرحلة الطويلة التي بدأتها من الفجر حتى الغروب، وأرسلت برقية لزوجها تخبره بنجاح الرحلة التي كانت بمثابة بداية جديدة في عالم السيارات والمحركات.

نيكولا تيسلا | السيرة الذاتية للعالم نيكولا تيسلا وأهم اختراعاته

إنجازات بيرتا بنز

نجحت رحلة بيرتا بنز في تحقيق العديد من المكاسب المادية والمعنوية، وأهمها ما يلي:

أثبتت قدرة وقوة المرأة في التعامل مع المشاكل ومواجهة المجتمع، وأكدت أن المرأة لا تقل أهمية عن الرجل.

نجحت في تحقيق الهدف الحقيقي وراء هذه الرحلة وهو إخراج اختراع زوجها إلى العلن، كما استطاعت إنهاء الشكوك حول إمكانية الاعتماد على السيارة التي تعمل بالبنزين في التنقل.

أوضحت هذه التجربة قوة ومتانة هذه السيارة التاريخية السابقة للعصر، ومدى قدرتها على مواجهة الصعاب والصمود أمام المشاكل التي واجهتها خلال هذه الرحلة الطويلة.

لفتت بيرتا انتباه زوجها إلى بعض المشاكل في السيارة كما ألهمته بعمل بعض التعديلات لمحاولة تفادي هذه المشاكل.

وأخيرًا سجلت براءة اختراع هذه السيارة باسم كارل وذلك في عام 1888م، ثم أعلن تأسيس شركة مرسيدس بنز الشهيرة التي أحدثت ضجة كبيرة في عالم السيارات.

أول سيدة تقود سيارة بالمحرك بيرتا بنز

تخليد ذكرى بيرتا بنز  

برهنت بيرتا بنز للعالم كله على دور المرأة في المجتمع باعتبارها أول من قاد سيارة تعمل بالمحرك.

لذا تقوم ألمانيا بالاحتفال بها كإحدى الرموز النسائية المؤثرة في تاريخ البشرية، وتقوم بعمل يوم عطلة موافقًا ليوم انطلاق رحلتها.

اعتمد الطريق الذي سلكته بيرتا أثناء الرحلة نصبًا تذكاريًا رسميًا وذلك في عام 2008م.

قامت جامعة كارلسروه التقنية بمنح بيرتا بنز لقب سيناتورة فخرية نظرًا  لدورها العظيم في تاريخ البشرية.

كما قام إحدى المخرجين الألمانيين بعمل فيلم تناول فيه السيرة الذاتية لهذه الشخصية العظيمة ومدى تأثيرها على حياة زوجها كارل المهنية والشخصية، وقد لاقى هذا الفيلم نجاحًا كبيرًا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك