تشقق الجلد في الشتاء … “نصائح ذهبية” لحماية الجلد من التشققات خلال الشتاء

تشقق الجلد في الشتاء … “نصائح ذهبية” لحماية الجلد من التشققات خلال الشتاء

30 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تشقق الجلد في الشتاء يحدث بسبب انخفاض درجة الحرارة والرطوبة وهذا ما يجعل الهواء باردًا وجافًا، وهذا ينتج تبخر لكل الرطوبة الموجودة على البشرة فيعرضها للجفاف.

إذا كنت قد عانيت من تشقق اليدين في الشتاء الماضي، فمن المرجح أن يحدث هذا التشقق مرة أخرى في كل شتاء.

تشقق الجلد في الشتاء

قد يتسبب فضل الشتاء بحدوث تغيرات في الرطوبة ودرجة الحرارة وهذا يتكون بسببه ظروفًا تؤدي إلى جفاف الجلد، المعروف أيضًا باسم تشقق الجلد.

يظهر هذا التشقق في الطبقة الخارجية من الجلد وهي البشرة هذا السطح الخارجي يكون قريب من طبقة رقيقة للبشرة وهي المعروفة أيضًا باسم حاجز الجلد.

حاجز الجلد يتشكل من مزيج من الدهون وخلايا الجلد الميتة وقد يشكل حاجز الجلد طبقة حماية تمنع من دخول السموم الضارة للجسم فحين يتعرض حاجز الجلد للتلف، يكون مظهر الجلد جافًا ومتهيجًا.

لهذا فأن الترطيب ضروري لحاجز الجلد ليعمل بكفاءة جيدة وقد أظهرت الأبحاث أن الرطوبة داخل الجلد تكون أقل خلال الشتاء مقارنة بالصيف، بالإضافة إلى انخفاض الدهون في حاجز الجلد وقد تساهم كل هذه الاختلافات في حدوث الجفاف والتهيج.

خلال أشهر الشتاء، في االاغلب ما يقوم الأشخاص برفع مستوى التدفئة الداخلية للبيوت، وهذا يقلل من الرطوبة ويؤثر على كمية الرطوبة المتوفرة في  البشرة.

وفي الوقت نفسه، من الممكن أن للطقس البارد في الهواء الطلق والرياح القاسية والمطر أن يجرد البشرة من الدهون والزيوت الطبيعية المرطبة للجلد.

يمكن أن يتسبب الحمامات الساخنة في حدوث إتلاف في سطح الجلد، مما يتسبب في الجفاف، كما إن استخدام الصابون القاسي وفرك الجلد بقوة عند تجفيفه يمكن أن يؤدي إلى تلف الجلد.

أن مستوى الرطوبة في الجلد يختلف أيضًا مع اختلاف العمر والجنس والعرق والعوامل البيئية المحيطة كما يمكن ايضاً لبعض الحالات الطبية الأخرى أن تسبب جفاف الجلد.

تشقق الجلد في الشتاء

كيف يكون شكل واعراض تشقق الجلد في الشتاء ؟

فيما يلي بعض من أعراض جفاف وتشقق الجلد في الشتاء:

يبدو الجلد ذو مظهر خشن.

يكون الجلد مشدود خاصة بعد السباحة أو الاستحمام.

يظهر بعض التقشير الخفيف أو حتى شديد، أو التشقق.

الاحساس بالرغبة في الحكة.

تكون البشرة بلون مائل للرمادي.

حدوث احمرار.

ظهور الشقوق الصغيرة أو الخطوط الدقيقة على الجلد.

بداية لحدوث الشقوق العميقة التي قد تنزف.

نضائح لتجنب تشقق الجلد في الشتاء

تعديل أنظمة العناية بالبشرة

قد تحتاج البشرة الكثير من الاهتمام خلال الطقس البارد، والتي من اهمها هو استخدام مرطب أكثر حماية للجلد.

كما إن التقليل من استخدام مقشرات الجلد وأقنعة الوجه وعلاجات البخار سيحد أيضًا من تلف حاجز الجلد.

أن يكون الجسم رطبًا

يعتبر شرب كبيرة من الماء يدعم ترطيب البشرة، وهذا يساعد في بقاء الجلد ناعم.

كما قد يساعد أيضًا تناول الأطعمة أو تناول المكملات الغذائية التي فيهاكل من أحماض أوميغا 3 أو أوميغا 6 الدهنية.

استخدام جهاز الترطيب

من الممكن لهذا الجهاز أن يعيد الرطوبة إلى الهواء بالمكان، وهذا يساعد في ترطيب الطبقة الخارجية من الجلد.

كما من الممكن الاستغناء عن شراء هذا الجهاز ، فيتم وضع وعاء من الماء فوق المبرد فيقوم يحمل معه كمية من البخار المائي مع ارتفاع الحرارة.

الحد من التعرض للحرارة

يمكن للناس القيام بذلك من خلال أخذ حمام فاتر بدلاً من الساخن جداً وهذا مع تجنب الجلوس أمام النار أو امام المدفأة.

فتعتبر الحرارة المفرطة هي من ضمن طرق سحب الرطوبة الحيوية بعيدا عن الجلد.

حماية الجلد بإرتداء الملابس

قد يتعرض الكثير من الأشخاص لحدوث جفاف في اليدين، وهذا بالاخص من بعد الافراط حالياً من بعد الجائحة في غسل اليدين وتعقيمهما بشكل منتظم.

فيمكن تجنب هذا من خلال ارتداء القفازات في درجات الحرارة الباردة وفي خلال غسل الأطباق فسيساعد هذا في منع جفاف وتشقق الجلد.

علاج جفاف و تشقق الجلد في الشتاء

قد تحتاج البشرة الجافة والمشققة إلى دعم قوي من الترطيب ومن الأفضل الحفاظ على نظام العناية بالبشرة هو الخفاظ بقدر الإمكان على ترطيبها خلال علاج البشرة الجافة.

كما انه يتطلب ايضاً أن يتم تجنب تطبيق الكثير من المنتجات غير ضرورية على البشرة، ومنها التونر والسيروم والمكياج الثقيل.

يعد استخدام المرطب هو أفضل طريقة لإستعادة ترطيب البشرة ووقف فقدانها للماء من الجلد فتعتبر المرطبات السميكة والدهنية التي دون عطور هي الخيار الأفضل بشكل عام لهذه الحالة.

فلا تعتبر كل من المواد الهلامية والمستحضرات والكريمات الرقيقة هي الافضل في حالة تشقق الجلد وهذا لانها تسبب الشعور بالوخز حين يتم استخدامها على الجلد المتهيج.

يمكن أن تساهم المرطبات التي تشتمل على المطريات، وكل من أحماض اللينوليك واللينولينيك واللوريك، على تنعيم سطح الجلد كونها تعمل على ملىء الفراغات بين خلايا الجلد حيث يوجد فقدان للرطوبة.

تساعد المرطبات الموجودة في المرطبات على جذب الرطوبة إلى الجلد ومن أمثلة المرطبات المميزة ما يلي:

السيراميد.

حمض الهيالورونيك.

الجلسيرين.

السوربيتول.

فقد تساعد المكونات الأخرى، التي منها اللانولين والسيليكون والزيوت المعدنية، على الاحتفاظ بالرطوبة بداخل الجلد.

كما أن هذه المرطبات تشكل حاجزًا وقائيًا للحد من الأضرار الناجمة عن العوامل البيئية الخاريجية.

المأكولات المهمة للجلد المتشقق والجاف

الأسماك الدهنية: التي من أهم أمثلتها السلمون فهي غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية والزنك وفيتامين هـ والبروتين عالي الجودة والتي تحافظ على ترطيب البشرة ويساعد في تقليل الالتهاب.

الأفوكادو: مصدر جيد للفيتامينات هـ و ج والدهون المفيدة كونها تعزز من صحة البشرة. والتي تحتوي على مركبات تساهم في منع أضرار أشعة الشمس.

اللوز: وهو غني بالبروتين والسيلينيوم وفيتامين هـ والدهون الأساسية والزنك.

بذور عباد الشمس: فيشتمل على نسبة مرتفعة من العناصر الغذائية مثل فيتامين هـ، الذي له تأثيرات وقائية مضادة للأكسدة على الجلد.

البطاطا الحلوة: تحتوي على الكثير من البيتا كاروتين، وهو واقي طبيعي من الشمس.

الفلفل الحلو: مصدر ممتاز لفيتامين ج والبيتا كاروتين، وأن كلاهما لهما تأثيرات وقائية مضادة للأكسدة على الجلد. فقد يساعد فيتامين ج على إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الهيكلي الذي يقوي البشرة.

الروتين المنتظم للعناية بالبشرة في الشتاء

يجب ان يتم إتباع روتين للعناية بالبشرة خاص بفصل الشتاء ويكون فيه كل من المرطب وسيروم الوجه، مع كريمًا لطيفًا، مثل منتجات الأفوكادو.

قد يكون الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة أمرًا رائعًا خلال ليالي الشتاء القارصة، لكن لا يجب أن يكون جزءًا منتظمًا من روتين العناية بالبشرة في فصل الشتاء.

يمكن فقط شطف الجلد لمدة لا تزيد عن بضع دقائق مع الاستحمام بالماء الدافئ بدلًا من الماء الساخن، والذي يمكن أن يتسبب في جفاف الجلد بصورة مفرطة.

 يستبدل غسول الجسم القاسي والصابون المهيج بمنظفات كريمية، واستعمال المنتجات التي تحوي كل من السيراميد واللانولين والزيت لمساعدة البشرة على الاحتفاظ بداخلها على الرطوبة طوال الليل.

أخيرًا، استخدمي مرطبًا قويًا على كل من الشفايف واليدين، وخاصة البشرة. إذا كانت البشرة جافة جدًا، مكن استخدام قناع ورقي مرطب مرة واحدة في الأسبوع قبل الذهاب إلى النوم، يجب تجنب المنتجات استعمال أي منتجات فيها الطين أو الفحم.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك