تونغا | الأرخبيل السياحي الشهير .. جولة سياحية وأهم الأنشطة التي يمكن القيام بها

تونغا | الأرخبيل السياحي الشهير .. جولة سياحية وأهم الأنشطة التي يمكن القيام بها

9 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تونغا هي أرخبيل يقع بالجنوب الغربي للمحيط الهادي وهو ما بين نيوزيلندا وهاواي. وتتكون الرخبيل من 170 جزيرة وهي تم تقسيمها لثلاث مجموعات رئيسية وهم: تونجاتابو بالمنطقة الجنوبية، وهاباي في المنتصف، وفافاو في الجزء الشمالي.

عاصمة تونغا هي نوكوالوفا وهي بجزيرة تونجاتابو كما أن تونغا حالياً هي عضواً بالكومنولث وعضو بالأمم المتحدة.

تعرف تونغا بأن مناخها أشبه بالإستوائي بخلاف الجزر التي بأقصى الشمال لأن أجوائها إستوائية صريحة.

موقع تونغا ومعلومات هامة عنها

تقع تونغا ما بين جزيرة نيوزيلندا وجزيرة هاواي، ومملكة تونغا مكانها باالجهة الجنوبية التي بمياه المحيط الهادئ بمنطقة بولينيزيا الغربية. ويحظى هذا الأرخبيل بحوالي أكثر من 170 جزيرة، ويوجد حوالي فقط 40 جزيرة مأهولة بالسكان، والتي تمثل مساحة تبلغ 740 كيلومترا مربعا.

المملكة قد قامت بإعفاء كل مواطني الدولة من تأشيرة الدخول لها في كل من الثلاث مجموعات الجزرية الرئيسية وهم: تونغاتابو و إيوا في الجنوب ومجموعة هاباي التي بمنتصف تونغا وايضاً مجموعة فافاو في الشمال.

تعرف تونغا بأسم “الجزر الودودة”  والسبب في تسمية مملكة تونغا بهذا كونها حققت حفاوة الاستقبال لكل من البحار والمستكشف الإنجليزي جيمس كوك خلال الزيارة الاولى له بتونغا في عام 1773م.

أهم ما يميز السياحة في تونغا

دونغا من الدول التي تعمل على جذب السياح حتى يقيموا بها وكان هذا من خلال قيامها بالإعفاء السياحي لتأشيرة الدخول وتعد هذه الدولة التي تشتهر بأسم الجزر الودودة.

تشتهر هذه الجزيرة بالأماكن الطبيعية ساحرة الخلابة على طول جزرها من شعاب مرجانية والكثير من البحيرات مع الغابات الكثيفة والشواطىء الرملية الساكنة.

بمملكة تونجا يوجد مجموعة من افضل المقاصد للجذب السياحي كما انها غنية بالانشطة السياحية والترفيهية. وتتمثل هذه الأنشطة في المشى لمسافات طويلة او القيام برحلات سفاري أو الغوص مع الحيتان، ولهذا يجب أن يكون لرحلة أكتشاف تونجا طابع سياحي هادىء وطابغ مغامر وبريء.

ماذا عن المناخ فى جزر تونغا

يعرف المناخ في أغلب جزر تونجا أنه مناخ يميل أن يكون إستوائي حيث فيه درجات الحرارة معتدلة بطول العام، أما في فصل الشتاء فيصبح جاف كمل لا يتوفر هطول الكثير من الامطار.

أما عن درجات الحرارة خلال فصل الصيف تكون ما بين 21 الى 27 درجة مئوية وخلال فصل الشتاء فقد تصل الى 16 درجة مئوية و يوجد بعض المناطق القليلة التى يوجد فيها أعاصير استوائية نتيجة لمكان الجزر من خط الاستواء.

الأنشطة السياحية في تونغا

السباحة مع الحيتان

تعرف تونغا بانتشار الكثير من الحيتان فيها وهي القادمة من القارة القطبية الجنوبية أو أنتارتيكا.

تأتي الحيتان لمياة جزر التونغا الدافئة لتلد صغارها، وهذا يكون في الشهور من شهر يوليو إلى أكتوبر، وحتى يمكن توفر فرصة لمشاهدتهم فهو أختيار الزيارة في تلك الفترة.

 التونغا من أندر الأماكن التي تتوفر فيها مثل هذا النشاط، وفي حال الرغبة بالقيام بهذه التجربة فيستلزم الحجز مسبقاً من خلال أحد المرشدين السياحيين المرخصين للقيام بهذا النشاط لتدريبهم المهني وتوفر المعدات المطلوبة للنشاط.

القيام بممارسة الصيد

أن تونغا بأنها من أكثر الأماكن شهرة لاصطياد الأسماك وهذا طوال أيام السنة، فيوجد بها الكثير من أنواعن أسماك مثل المارلين الزرقاء أو السوداء أو المخططة، وسمك أبو شراع، والتونة الصفراء الكبيرة.

كذلك أن توفر مساحة بحرية كبيرة وطبيعة بالجزر تسمح بعملية الصيد الاستوائي، نتيجة لوجود المنحدرات، والأخاديد، والجبال البحرية.

القيام بالغوص

كون تونجا مليئة بالجزر هذا ما جعل الكائنات البحرية فيها كثيرة لدرجة لا تصدق فباستطاعت الغواص أن يرى خلال الغطس في بحارها كمية مهولة من الكائنات البحرية المميزة.

إممكانية اكتشاف الكهوف الكثيرة فيها، وأشهر الكائنات الموجودة ويمكت رؤيتها خلال الغوص السلاحف البحرية، وأسماك شيطان البحر، وسمك التونة، وخيل البحر، أسماك قرش الحوت.

كما أن المكان مميز بوجود كل من حدائق المرجان، والأنفاق البركانية القديمة وهي التي تتواجد في داخل أعماق بحار المملكة.

الأماكن السياحية الأشهر في تونغا

زيارة جزيرة فافا

تعتبر من افضل وأكثر الأماكن السياحية شهرة في تونغا وهي الأكثر زيارة من قبل سياح شهر العسل، فهي من أهر وجهات شهر العسل وفيها يمكن القيام برحلات نهارية من خلال القوارب وهي التي تبدأ  رحلاتها من 11 في الصباح وتستمر حتى الساعة الرابعة و نصف مساءا.

كما تشتمل جزيرة فافا على مجموعة من أفضل المنتجعات المميزة تتصف بالشكل الفخم التقليدي مع تصميمات من الاسقف الخشبية مع أسوار من النخيل القوي.

Mapu’a ‘a Vaea Blowholes

من أشهر المقاصد السياحية في تونغا ومن الأماكن التي يجب زياتها خلال رحلتك للمملكة، وهي تعرف بأسم صافرة النبلاء.

ويتواجد فيها مجموعة من الثقوب الصخرية الطبيعية موجودة ما بين الصخور البركانية فتنطلق المياه بالهبوط بقوة خلال الاصطدام كل من الامواج ببعض الشعاب المرجانية.

وهي تعتبر من الوجهات الطبيعية الفريدة والتي لا يمكن ان تفوت ومشاهدتها في تونغا.

شاطىء Ha’atafu

هو الشاطىء السياح الأشهر في تونغا، هذا الشاطىء متواجد على الناحية الغربية من جزيرة تونغا.

وهو غني بأنواع شتى من الشعاب المرجانية والعوامل الشاطئية المثالية لركوب الامواج وممارسة الغطس وحتى السباحة.

ويكون افضل وقت للزيارة هو من شهر يونيو وحتى شهر نوفمير وفي خلال هذه الشهور بوجه التحديد سيمكن مشاهدة الحيتان كما ذكرنا، فإذا كنت من محبي السياحة الشاطئية وتريد الاستمتاع بالهدوء في ظل العوامل الشاطئية والبحرية الفريدة فهذا الشاطىء هو الأمثل.

المقر الملكي لمملكة تونغا

يعد المقر الرئيسي لملك تونغا من أبرز الأماكن السياحية في تونجا.

هذا القصر مصنوع من الخشب وهو الذي تم انشائه في عام 1867م، قد لا يمكن لكل العامة زيارته ولكن يمكن التمتع بمشاهدة التصميم المعماري المميز ذو الواجهة البحرية.

Hafangalupe Archway

هذا المكان معروف كونه يأخذ شكل القوس وقد أطلق عليه اسم مدخل الحمام.

وهذا المكان متواجد على الامواج المذهلة للمحيط الهادي وأجمل ما يمكن مشاهدته هو الأسقف الخاصة بالانفاق البحرية، فيمكن السير بدايةً من القمة حيت اللون الازرق الممتزج بالطبيعة الساحرة في تونغا مما يعطي منظر أشبه باللوحات الفنية.

أهم فنادق تونغا

فندق ميستيك ساندس:

يحظى فندق ميستيك ساندس بشاطئه الخاص حيث يوفر الرحلات للغوص ومشاهدة الحيتان وركوب قوارب الكاياك.

الغرف فيه تشتمل على كافة الخدمات المطلوبة والمريحة مثل تخزين الأمتعة مجانًا وأماكن مخصصة للشواء يحيط بها منطقة للجلوس في الهواء الطلق.

الفندق يقدم خدمات التدليك في الغرف أو على الشاطئ.

كل الغرف فيها مطيخ صغير مجهز بكافة الاجهزة والادوات.

يقدم ايضاً خدمة الواي فاي مجاناً إلى جانب حمام خاص مزود بكل أدوات الاستحمام المجانية.

فندق تانوا إنترناشونال ديتلاين:

 فندق تانوا إنترناشونال ديتلاين متواجد في نوكوالوفا، يقدم الفندق مكان للإقامة مطل على البحر ومكان للانشطة البدنية ومسبح كبير ومطعم ويوفر مجاناً الواي فاي المجانية.

كما تشتمل كافة الغرف على مكيف الهواء وتلفزيون بشاشة مسطحة بها الكثير من القنوات الفضائية.

كل غرفة فبها ماكينة عمل القهوة والشاي إلى جانب حمام خاص مزود فيه كل أدوات الاستحمام وبه مجفف شعر.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك