جدول اختبارات نافس | طريقة اختبار نافس | رابط الاختبارات الوطنية نافس 

جدول اختبارات نافس | طريقة اختبار نافس | رابط الاختبارات الوطنية نافس 

17 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تدور الكثير من التساؤلات حول جدول اختبارات نافس تزامنًا مع بدء تطبيق هذه الاختبارات، وهي بمثابة استبيان عام لقياس مستوى تحصيل الطالب، لمعرفة كيفية تطوير المنظومة التعليمية في المملكة.

ينفذ الاختبار بالتعاون بين وزارة التعليم السعودية وهيئة تقويم التعليم والتدريب، لتحقيق مستهدفات الرؤية المستقبلية للمملكة 2030م، ودعم الوصول إلى مواطن منافس عالميًا.

إحدى متطلبات الإصلاح التعليمي في المملكة، نظرًا للدور الكبير الذي تلعبه هذه الاختبارات في تقديم وصف واقعي لأداء الطلبة في مراحل التعليم الأولى.

ما هو اختبار نافس؟

اختبارات وطنية معدة من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب في بعض المواد الدراسية، وفقًا لإطار مرجعي معتمد.

اختبارات مقننة لإجراء مسح دقيق لتحصيل الطالب في بعض المواد الدراسية، اعتمادًا على معايير المناهج.

تشمل اختبارات نافس أكثر من 21مدرسة على مستوى المملكة بالكامل، وتستهدف أكثر من مليون طالب وطالبة، علمًا بأن هذه الاختبارات تطبق على الطلبة السعوديين وغير السعوديين المقيمين على أراضي المملكة.

تقدم الاختبارات باللغة العربية واللغة الإنجليزية لتناسب المدارس الأجنبية والدولية، تحرص الوزارة على تطبيقها سنويًا قبل الاختبارات النهائية في المدارس.

جدير بالذكر أن الزمن الكلي للاختبار ساعتين ونصف  يطبق الاختبار على جميع مدارس المملكة، وهو اختبار وطني موحد لجميع الصفوف.

أهداف اختبارات نافس الوطنية في المملكة العربية السعودية

تهدف اختبارات نافس الوطنية في المملكة العربية السعودية إلى تحقيق الآتي:

التشجيع على المنافسة الإيجابية بين الطلبة، وإشعال الروح التنافسية التشجيعية بين المدارس والإدارات التعليمية في السعودية، الأمر الذي يهدف في النهاية إلى رفع مستوى الطلبة في المراحل التعليمية المختلفة.

قياس نتائج التعلم، والعمل على تنميتها، حيث يبرز الاختبار نقاط القوة والضعف، الأمر الذي يسهل على المدرسة دعم نقاط الضعف وصقل نقاط القوة.

تحديد مؤشرات برنامج القدرات البشرية، وتقويم التحصيل العلمي للطلبة، ورفع جودة التعليم في المملكة بالكامل.

يوضح الاختبار المستوى الحقيقي للطالب، ليدرك ولي الأمر مستوى التحصيل العلمي لأبنائه، واتخاذ التدابير اللازمة لزيادة مستواهم وقدراتهم.

المواد التي تشملها اختبارات نافس الوطنية

كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن جدول اختبارات نافس وتوضيح المواد التي يشملها الاختبار، وأكدت أن التقييم الفعلي يستهدف ثلاثة مواد أساسية، وهي القراءة والعلوم والرياضيات.

تعمل هيئة التعليم والتدريب جاهدة بالتعاون مع وزارة التعليم على تعميم هذه الاختبارات، لتشمل جميع المدارس السعودية، لتنمية مهارات الطلبة في مختلف المراحل التعليمية، والتعرف على مدى تطورهم في كل مرحلة تعليمية على حدة.

الفئات المستهدفة في اختبار نافس

اهتمت الهيئة بطرح جدول اختبارات نافس لتحديد الفئات المستهدفة من اختبار نافس، كي يتمكن الطلبة من التجهيز المسبق للاختبار، وتتمثل هذه الفئات في التالي:

الصف الثالث الابتدائي

 آخر صفوف مرحلة التعليم المبكر، يهدف الاختبار إلى قياس قدرات الطلبة في التحصيل المبكر، وتحديد نقاط القوة والضعف لدعم تطوير العملية التعليمية في المراحل القادمة.

الصف السادس الابتدائي

يستهدف الاختبار طلبة وطالبات الصف السادس الابتدائي باعتباره الصف الختامي لمرحلة التعليم الإبتدائي، ويتم فيه قياس مستوى الطالب في كل الصفوف السابقة.

الصف الثالث المتوسط

إحدى المراحل التعليمية الهامة وهي المرحلة الختامية للتعليم المتوسط، لتحديد المستوى التحصيلي للطالب في جميع الصفوف.

جدول اختبارات نافس

أعلنت هيئة تقويم التدريب والتعليم في وقت سابق عن جدول اختبارات نافس كي يستعد الطلبة المستهدفين للاختبار والتي جاءت على النحو الآتي:

تبدأ اختبارات نافس لطلاب المراحل التعليمية المختلفة من يوم الأحد الموافق 7مايو 2023م وتنتهي يوم 18مايو 2023م، تستمر لمدة أسبوعين موزعين على الصفوف الثلاثة السابق ذكرها.

من المقرر أن يخوض طلاب الصف الثالث الابتدائي اختبارات نافس بداية من تاريخ  7مايو 2023م إلى 10مايو 2023م.

تبدأ اختبارات نافس الموجهة للصف السادس الابتدائي من يوم الخميس الموافق 11مايو 2023م وتنتهي يوم 16مايو 2023م.

تستمر اختبارات نافس الوطنية للصف الثالث الابتدائي من يوم 17مايو 2023م حتى يوم 18مايو 2023م.

يخضع الاختبار إلى إشراف دقيق مباشر من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب بالسعودية.

جدول اختبارات نافس

الاستعداد لاختبارات نافس الوطنية

تتخذ المدارس بعض التدابير اللازمة استعدادًا لاختبارات نافس الوطنية، تتمثل هذه الإجراءات في التالي:

تقديم الدعم اللازمة لكل الفئات المستهدفة، وعمل لقاءات تحضيرية للرد على كافة الأسئلة والإستفسارات.

توفير المقررات الدراسية في المكاتب والإدارات التعليمية، للاطلاع عليها بسهولة.

تعبئة الاستبيانات الخاصة بالمدارس ومعلمين اللغة العربية والعلوم والرياضيات، إلى جانب الاستبيانات الخاصة بأولياء الأمور.

 ضرورة توعية الطلبة وأولياء الأمور بأهمية هذه الاختبارات القياسية، وحث الطلاب على أداء الاختبارات وفقًا لمستواهم الحقيقي، لتحديد مستوى أداء الطالب والمدرسة والمكاتب في برنامج تنمية القدرات.

طريقة اختبار نافس

اهتمت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة بتوضيح طريقة اختبار نافس، مؤكدة أن طريقة الإجابة على هذه الأسئلة تتم عبر الاختيار من متعدد، حيث يقوم الطالب بتظليل الدائرة الموجودة بجانب الإجابة الصحيحة.

قامت الهيئة بتخصيص 30سؤال للصف الثالث الابتدائي، وقد تم تخصيص 55سؤال للصفين السادس الابتدائي والثالث المتوسط.     

كيف يقوم الطالب بالإجابة على اختبار نافس

هناك بعض الإرشادات والتعليمات الهامة التي يجب على الطالب اتباعها لتأدية الاختبار بنجاح، وذلك على النحو التالي:

ينبغي على الطالب الجلوس في المقعد المخصص له على أن يقوم المراقب بتوزيع كتيب الاختبار على جميع الطلبة في الوقت المحدد.

يقوم الطالب بتسجيل اسمه بالكامل على ورقة الإجابة وبعدها اسم المدرسة، يليها الصف والفصل.

يبدأ الطالب بقراءة الأسئلة من الكتيب، على أن يقوم بتظليل الإجابة الصحيحة في ورقة الإجابة، مع مراعاة تظليل الدائرة بشكل كامل.

لابد أن يتأكد الطالب إن رقم السؤال في الكتيب هو نفس الرقم في ورقة الإجابة، وتجنب اختيار أكثر من إجابة، ويتم إلغاء السؤال في هذه الحالة.

التحقق من صحة الاجابات ومراجعتها بدقة، ثم ينتقل الطالب إلى صفحة الاستبيان الموجودة أسفل ورقة الإجابة، والبدء بتظليل الإجابات المناسبة مثل الإجابات الموجودة في الورقة، وبعدها يقوم المعلم بإعطاء الطالب خطاب موجه لولي الأمر، يتضمن الباركود الخاص بالطالب حتى يقوم ولي الأمر بتعبئة الاستبيان إلكترونيًا.

هل اختبار نافس عليه درجات؟

صرح مصدر مسؤول من وزارة التعليم السعودية أن اختبارات نافس تهدف إلى تقييم تحصيل الطلبة في مختلف المراحل الدراسية، بدون درجات.

اختبارات نافس ما هي إلا اختبارات قياسية وليس تحصيلة، تكمن الفائدة الأساسية من هذه الاختبارات في تحديد القدرات التعليمية للطلبة.

ليس لهذه الاختبارات أي تأثير على انتقال الطالب للصف الذي يليه، لكن نتائجه هامة لمنظومة التعليم.

الاستفسار عن اختبارات نافس

يمكنك الإطلاع على جدول اختبارات نافس والمحتوى التعريفي للاختبار على الموقع الرسمي لهيئة تقويم التعليم والتدريب على تويتر، بالنقر مباشرة “هنا“.

تتلقى الهيئة كافة التفاصيل الخاصة بالاختبارات الوطنية نافس على الرقم الموحد التالي: 920033555.

رابط الاختبارات الوطنية نافس

أعلنت وزارة التعليم بالشراكة مع هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة، أن رابط اختبار نافس متاح لجميع أطراف العملية التعليمية، من طلاب وأولياء أمور ومعلمين.

يمكنكم الدخول إلى الرابط مباشرة “من هنا” للتعرف على جدول اختبارات نافس والأدلة الإرشادية الخاصة بالاختبار، والحصول على إجابات وافية على كل الأسئلة التي تدور في أذهان الطلبة.   

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك