دقيق جوز الهند أو طحين جوز الهند القيمة الذائية لهذا الدقيق .. استعمال دقيق جوز الهند في الوصفات

دقيق جوز الهند أو طحين جوز الهند القيمة الذائية لهذا الدقيق .. استعمال دقيق جوز الهند في الوصفات

25 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

دقيق جوز الهند يتكون من اللب الداخلي الأبيض لثمرة جوز الهند وهو يتم تجفيفه ومعالجته ويستعمل في الطعام. فقد يُزرع جوز الهند حالياً في كافة المناطق الاستوائية حيث أن هذه الاشجار نشأت في كل من الهند وجنوب آسيا.

ثم بدأت هذه الأشجار في الانتشار حول العالم بسبب التجار والتيارات البحرية. حالياً جوز الهند أحد أكثر المكونات استخدامًا بكل العالم، بدايةً من استعمال كجوز الهند مجفف وصولاً لماء جوز الهند وحليب وأخيراً زيت جوز الهند.

ما هو طحين جوز الهند ؟

دقيق جوز الهند لا يعتبر دقيقًا بالمعنى تقليدي للطحين المعروف، كونه لا يشتمل على حبوب فهو شائع الاستعمال من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية من المكسرات كذلك الذين لا يستطيعون الحصول على دقيق بديل مثل طحين اللوز.

في الآونة الأخيرة قد أصبح طحين جوز الهند معروفًا وهذا بسبب استعماله في نظام باليو الغذائي، الذي يستبعد فيه كل من منتجات الألبان والحبوب. كما قد كان يستعمل لحم جوز الهند من يعد تجفيفه وهذا لفترة طويلة واستخدامه في أطباق الطهي شبه الاستوائية التقليدية وكذلك أطباق الجزء الجنوبي من العالم.

دقيق جوز الهند

فوائد طحين جوز الهند أنه خالي من الغلوتين

دقيق جوز الهند هو طحين خالي من الغلوتين بشكل طبيعي وهو يشتهلك حالياً من قبل من يقومون لأنظمة غذائية لا تشتمل على الغلوتين أو خالية من الألبان أو خالية من المكسرات. فأن الغلوتين يعتبر هو بروتين الذي في كل من القمح والشعير ومنتجات القمح.

فقد يعاني 1 من كل 100 شخص في شتى بقاع العالم بعدم بحساسية مادة الغلوتين أو بعض من الحالات الخطيرة مثل مرض الاضطرابات الهضمية الكامل وهذا يتسبب في أن هضم الغلوتين يؤدي لإتلاف الأمعاء الدقيقة.

حتى لا تشعر بما تسببه حساسية تناول الغلوتين فأن هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن طريقة تجنب الغلوتين في النظام الغذائي وقد تكون مفيدًة لا يساعد تجنب الغلوتين في إدارة الوزن فقط، بل إن الأطعمة التي تشتمل على الغلوتين قد تساعد في رفع نسب الالتهاب وتحد من امتصاص المغذيات.

يشتمل دقيق جوز الهند على دهون صحية

أن جوز الهند يشتمل على مستويات مرتفعة من الدهون المشبعة الصحية كذلك يعد من المواد الغذائية التي لم تكن تعرف فوائدها حتى وقت قريب، بينما لا تزال التقليل من الدهون المتعددة غير المشبعة.

هذا وأن قد أدركت الأبحاث الطبية الحديثة أن الدهون لا تعتبر كلها سيئة فأن الدهون ذاتها تتسبب فب عددًا من الوظائف الهامة جدًا داخل الجسم. فتكون أغلب الدهون في طحين جوز الهند من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة وهي التي يتم هضمها ببساطة كما أن لها خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للميكروبات ومضادة للفطريات.

هذه الدهون أيضًا قد ترفع من عملية التمثيل الغذائي بالجسم فأن حمض اللوريك هو حمض دهني الذي في الأطعمة التي يشتمل على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة. كما قد يساعد حمض اللوريك في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية كما قد يحد من تفشي حب الشباب كذلك يمنع من نمو البكتيريا والفيروسات داخل الجسم. كما أنه يدعم كل من صحة الجلد ويقوي جهاز المناعة.

دقيق جوز الهند يشتمل على نسبة عالية من الألياف والبروتين

يحتوي دقيق جوز الهند على أعلى مكونات من الألياف في كل أنواع الدقيق، ففي كل 5 جرامات من هذه الكربوهيدرات غير القابلة للهضم في كل ملعقة طعام فيتكون دقيق جوز الهند في الواقع بنسبة من 60٪ ألياف منها 56٪ ألياف غير قابلة للذوبان ونسبة 4٪ قابلة للذوبان.

الأنظمة الغذائية ذات الكثير من الألياف لا تعتبر مفيدة فقط لتحسين صحة الجهاز الهضمي وضغط الدم، ولكنها أيضًا تقلل من مستويات الكوليسترول الضار LDL وتساهم في إدارة فقدان الوزن من خلال الاحساس بالشبع لفترة طويلة.

يشتمل طحين جوز الهند أيضًا على بروتين كثير وهذا على عكس من دقيق القمح الكامل فيعد البروتين هو  أساس مهم لبناء العظام والعضلات والأنسجة.

يشتمل طحين جوز الهند على معادن

تشمل معظم أنواع دقيق الحبوب على مركب يعرف بحمض الفيتيك فيرتبط حمض الفيتيك بالمعادن ويوقف الجسم من امتصاصها بصورة صحيحة.

كما إن طحين جوز الهند لا يشتمل على أي حمض فيتيك وبالتالي لا يؤثر بالسلب على امتصاص المعادن.

استبدال دقيق جوز الهند في الوصفات

عندما تبدأ في تجربة دقيق جديد من نوعه، من المهم أن تتذكر أنه لن يكون مماثل لدقيق القمح.

دقيق جوز الهند لا يصنع من الحبوب لهذا فهو أكثر ليونة وأكثر امتصاصًا من دقيق القمح.

فلا يمكن استبداله بنسبة 1 إلى 1 ولكنن يتم استخدامه نصف كوب من دقيق جوز الهند بكل كوب من دقيق القمح.

كذلك يحتاج طحين جوز الهند أيضًا الكثير من الماء قبل الخبز ولذلك يوصى باستعمال عدد ست بيضات وكوب سائل واحد لكل كوب من طحين جوز الهند المستخدم في أي وصفة.

إن استخدام وصفات الخبز من طحين جوز الهند، أو خلطات الدقيق الخالية من الغلوتين التي فيها طحين جوز الهند والدقيق الآخر ستسهل الأمر كثيراً.

يعرف دقيق جوز الهند أيضًا أنه يتكتل ويستلزم مزجه جيدًا مع شتى المكونات الجافة قبل أن يضاف إلى السوائل.

عند استعمال دقيق جوز الهند في وصفات أخرى فيها القلي فمن الممكن التعامل معه مثل الدقيق العادي. يمكن استعماله أيضًا في عمل المرق والصلصات، لكن يبدأ بكمية أقل ويضاف المزيد حسب الحاجة.

طحين جوز الهند يحافظ على استقرار نسبة السكر بالدم

دقيق جوز الهند غني بالألياف وهي ما قد تعزز من مستويات السكر في الدم.

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في تنظيم معدلات السكر في الدم من خلال خفض سرعة دخول السكر إلى مجاري الدم.

كما قد أوضحت الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية المليئة بالألياف مفيدة لمرضى السكري من خلال تقليل مستويات السكر في الدم والأنسولين مع الحفاظ على وزن الجسم الصحي.

بسبب أن طحين جوز الهند يشتمل على نسبة أقل من الكربوهيدرات وأعلى في البروتين بالمقارنة مع الدقيق متعدد الأغراض، فهو أفضل في ضبط مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى هذا فقد أوضحت الأبحاث القديمة أن إضافة طحين جوز الهند إلى المخبوزات يقلل من نسبة السكر في الدم.

 يساعد دقيق جوز الهند في دعم وزن الجسم الصحي

كذلك قد يساعد دقيق جوز الهند في المحفاظة على وزن صحي للجسم.

يوفر هذا الطحين كلا من الألياف والبروتين وتعتبر هذه العناصر الغذائية هامة لتنظيم الشهية ويمكن أن تساهم في الشعور بالشبع ما بين الوجبات كما قد يؤدي ذلك إلى الحد من إجمالي السعرات الحرارية التي يتم أكلها.

تشير الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين والألياف قد تؤدي لفقدان الوزن.

كذلك على الرغم من أن الأنماط الغذائية المليئة بالألياف والبروتينات من الجائز أن تزيد من فقدان الوزن وتدعم وزنًا صحيًا للجسم ، فلا يوجد حاليًا أي دليل يربط بشكل مباشر بين دقيق جوز الهند وبين فقدان الوزن.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك