عدد سلالم مسجد مصر الكبير | مواصفات مسجد مصر الكبير | تكلفة مسجد مصر الكبير

عدد سلالم مسجد مصر الكبير | مواصفات مسجد مصر الكبير | تكلفة مسجد مصر الكبير

2 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عدد سلالم مسجد مصر الكبير أحد الأشياء التي برزت في تصميم المسجد، والتي رأى البعض أنها بمثابة عيب في تصميم المسجد، بالرغم من كثرة المميزات المتواجدة في المسجد، والتي ظهرت في القباب الضخمة ونجفة المسجد ومساحة الشاسعة التي أنشأ المسجد فوقها، وقد دخل المسجد موسوعة غينيس للأرقام القياسية من حيث أكبر منبر وأكبر نجفة بالعالم.

كم عدد سلالم مسجد مصر الكبير

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالكثير من الأقاويل التي ترددت حول عدد سلالم مسجد مصر الكبير والتي لفتت نظر الكثير من الأفراد؛ بسبب كثرتها في تصميم المسجد الخارجي، معلقين أنها تُصعِّب الوصول إلى بوابة المسجد، ولكن صرح أحد المصادر المسؤولة أن عدد السلالم التي تؤدي إلى بوابة المسجد زادت من الشكل الجمالي في تصميم المسجد.

كما أنها كانت معالجة للفرق الموجود في المستوى بين التبة العلوية التي أقيم فوقها المسجد، والساحة التي تقع أسفله، حيث أن المسجد مقام على هضبة علوية يبلغ ارتفاعها 24متر.

والجدير بالذكر أن المسجد مزود بعشرة بوابات للدخول؛ لضمان عدم تكدس الأشخاص أثناء الدخول والخروج من المسجد، بالإضافة إلى احتوائه على حوالي 30مصعد كهربائي يعملوا على تسهيل نقل المصلين والزوار إلى قاعات المسجد وساحته.

كم عدد سلالم مسجد مصر الكبير

مواصفات مسجد مصر الكبير

تولت شركة المقاولون العرب أمر إنشاء المسجد بإشراف مباشر من الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، وقد تعمدت تصميم عدد سلالم مسجد مصر الكبير الذي لفتت نظر عدد كبير من الأشخاص لها، وقد ظهرت مواصفات المسجد كالأتي:

المآذن ويبلغ ارتفاعها حوالي 140متر عن مستوى سطح الساعة العلوية، وتقدر مساحة كل منها على حدى بحوالي 1600متر مربع، ويضم الدور الأرضي منها مجموعة فراغات مستخدمة في وجود الحمامات، محلات للهدايا، غرفة مخصصة للتذاكر.

بالإضافة إلى مكتب إداري، وفي المنتصف يوجد سلم يتألف من حوالي 133متر، مع وجود مصعد معد لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.

مبنى القاعة الشرقية ومساحته 3055متر مربع في منتصفها قبة مصممو على الطراز الإسلامي، وتنقسم من الداخل إلى 3قاعات إثنان منها يتسعان لاستيعاب 200فرد، والثالثة أكبر منها بحيث تتسع لاستيعاب 400فرد، وبها 4بوابات رئيسية ومكاتب إدارية موزعة على طابقين، وعدد هذه المكاتب أيضًا 4.

مبنى القاعة الغربية ومساحتها الفعلية 2800متر مربع، وفي منتصف هذه المساحة توجد قبة، وهي مقسمة لأقسام مختلفة أهمها قاعة كبار الزوار التي تصل مساحتها إلى 800متر مربع، إثنان صالون رئاسي مساحة كل منهم لا تقل عن 130متر مربع.

بالإضافة إلى غرفة معدة للاستقبال الرئاسي تقدر مساحتها 20متر مربع، كما أن المبنى مزود بثلاث مداخل رئيسية، وأربع مكاتب إدارية مقسمين على طابقين.

مباني داخل مسجد مصر الكبير

المبنى الخدمي الشرقي وهو مجهز بأربع بوابات رئيسية تعمل بمثابة مداخل للمبنى، وتفيد في الربط بين ساحة المسجد العلوية والساحة الرئيسية، وتقدر المساحة الفعلية للمبنى الخدمي الشرقي بحوالي 45260متر مربع، وتوجد بها فراغات مستخدمة لعمل محلات تجارية ومكتبة بمجموع مساحة قدرها 300متر مربع.

بالإضافة إلى حجرتان لتحفيظ القرآن يبلغ مساحة كل منهم حوالي 100متر مربع، بينما قاعة الصلاة بهذا المبنى تبلغ مساحتها حوالي 1700متر مربع، كما توجد قاعة يمكن أن تستخدم لأغراض متعددة، وتقدر مساحتها بحوالي 650متر مربع، علاوة على ذلك يوجد حمامات كثيرة وأماكن مخصصة للوضوء لخدمة المصلين.

المبنى الخدمي الغربي يشبه كثيرًا في تقسيمه مع المبنى الخدمي الشرقي، حيث أنه مجهز بأربع مداخل رئيسية أيضًا مستخدمة كبوابات للربط بين ساحة المسجد العلوية الرئيسية والساحة الثانوية.

بلغت مساحة هذا المبنى فعليًا حوالي 33085متر مربع بها فراغات مستغلة في المحلات التجارية، بالإضافة إلى مركز إعلامي مزود بثلاث مكاتب إدارية، كما يوجد بالمبنى حمامات ومناطق خاصة بالوضوء.

المركز التجاري الثقافي وهو مجهز بأربع مداخل منها بوابتان كبيرتان رئيسيتان، واثنان فرعيتان صغيرتان، وتربط مداخلها بين ساحة المسجد العلوية والساحة الثانوية، أما عن مساحة هذا المبنى فهي تبلغ حوالي  59765متر مربع، وهي مزودة أيضًا بالمحلات التجارية وبها فراغات مستخدمة لإنشاء مجموعة غرف بعضها إدارية وبعضها مخصصة للاجتماعات.

موقع مسجد مصر الكبير

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بخبر افتتاح مسجد مصر الكبير، وقد ترددت عنه الكثير من الأقاويل من حيث ضخامة المسجد، المآذن، عدد سلالم مسجد مصر الكبير ونجفة المسجد.

ويقع المسجد في المنتصف من الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويحده من الجهة الشمالية ساحة الشعب وحدود أخرى مثل الطريق رقم إحدى عشر والمحور الرئاسي، بينما جهة الجنوب يحده طريق محمد بن زايد الشمالي.

تكلفة مسجد مصر الكبير

عدد سلالم مسجد مصر الكبير أحد أبرز الأشياء التي لفتت الأنظار لتصميم المسجد الذي تم بتنفيذ شركة المقاولون العرب، وقد ظهر المسجد في طراز ملكي راقي يجمع بين الحداثة والأصالة، وقد تكلف المسجد من حيث إقامة المباني والتجهيزات وكافة تفاصيله مبلغ تعدى 45مليون دولار، بما يعادل 800مليون جنيه مصري.

مساحة مسجد مصر الكبير

اشتمل مسجد مصر الكبير على ثلاثة مداخل رئيسية وفوقها قبة مصممة على الطراز الإسلامي مع مدخل خدمي آخر، ويتألف المسجد من قاعة كبيرة لأداء الصلاة مساحتها تبلغ حوالي 9600متر مربع، وتتسع لاستيعاب عدد من المصلين يصل لحوالي 12ألف فرد، وتصميم السقف عبارة عن قبة إسلامية ضخمة قطرها 29,5متر.

بالإضافة إلى ستة قاعات أخرى تبلغ مساحة كل منها 350متر مربع أسقفها مصممة في شكل قباب إسلامية أيضًا، أما الساحة العلوية تتسع لتكفي 40ألف مصلي بها، ويتضمن المسجد عدد من الفراغات الخدمية المتعددة، وكل هذا تم تأسيسه على مساحة مسجد مصر الكبير التي تبلغ حوالي 116فدان، بما يعادل تقريبًا حوالي 19100متر مربع.

نجفة مسجد مصر الكبير

عدد سلالم مسجد مصر الكبير ليس فقط ما تردد على ألسنة كل من شاهد مسجد مصر الكبير، بل حصل المسجد على ثلاثة شهادات دولية ضمن موسوعة غينيس للأرقام القياسية منهم شهادتان حول نجفة مسجد مصر الكبير، وهي النجفة الرئيسية الكبيرة.

الشهادة الأولى من حيث وزنها وذلك لأنها أثقل نجفة بالعالم وتزن 50طن، والثانية من حيث حجمها فهي أكبر نجفة أيضًا، ويصل قطرها لقياس 22متر وهي مؤلفة من أربعة طوابق بارتفاع يصل لحوالي 22متر.

وقد تم تثبيتها من خلال 120نقطة تثبيت، وتشتمل النجفة على ما يفوق 5000وحدة مضيئة، بالإضافة إلى أشرطة إضاءة من نوع الليد وتصل لحوالي 400متر.

موعد افتتاح مسجد مصر الكبير

يعتبر مسجد مصر الكبير أكبر مسجد أقيم بمحيط العاصمة الإدارية الجديدة، وقد تم افتتاح المسجد وسط أجواء احتفالية ضخمة جدًا وحضور إعلامي كبير، وانتشر صدى عن هذا الافتتاح، كان موعد افتتاح مسجد مصر الكبير أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 2023م، وهو حدث مناسب بالنسبة لبداية هذه الأيام الطيبة.

حضر الحفل مجموعة كبيرة من مسئولي الدولة بحضور شيخ الأزهر الشيخ أحمد الطيب، رئيس الوزراء الحالي الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الأوقاف المصرية محمد مختار جمعة والاستاذ حنفي جبالي رئيس مجلس النواب.

كما حضر مجموعة كبيرة من السفراء والوزراء، وقد تم إحياء هذا الحفل من خلال عدد من المنشدين والمطربين أمثال الفنان هشام عباس، الفنان مصطفى عاطف والمنشد أحمد العمري.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك