فحص القولون l كيف يتم فحص القولون ؟.. هل هناك طرق حديثة غير المنظار، أسباب الفحص

فحص القولون l كيف يتم فحص القولون ؟.. هل هناك طرق حديثة غير المنظار، أسباب الفحص

30 Aug 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

فحص القولون عبارة عن فحص للجزء الداخلي من الأمعاء الغليظة وهو القولون وهو وسيلة لتشخيص أمراض الجهاز الهضمي، التي منها مرض التهاب الأمعاء وسرطان القولون.

يمكن أن يساعد أيضًا في علاج سرطان القولون والوقاية منه. يوصي مقدمو الرعاية الصحية بإجراء تنظير القولون الروتيني للبالغين في منتصف العمر وكبار السن للكشف عن السرطان.

كيف يتم فحص القولون ؟

خلال القيام بفحص القولون الداخلي يمكن الخضوع للتخدير العام وهو فقدان الوعي ويكون أقرب من الدخول في نوم عميق أو يمكن أن الخضوع للتخدير الواعي ويكونى المريض أما أن يغفو أو يظل مستيقظًا، ولكن في كلتا الحالتين، ربما لن تتذكر ذلك كثيرًا ما حدث خلال هذا الاجراء.

يتم معرفة خيارات التخدير مع مقدم الرعاية الصحية مسبقًا، حتى تعرف ما يمكن توقع ما سيحدث في يوم الإجراء كما سيساعد الطبيب المعالج الخاص بك في اختيار الطريقة المناسبة للتخدير بحسب جسمك واحتياجاتك.

مع التخدير، لا يتم الشعور بأي ألم داخل القولون خلال الفحص وحتى في حالة إذا قام مقدم الخدمة بإزالة أي أنسجة أو إجراء العلاج بالليزر في القولون. ولكن قد تشعر ببعض الألم أو الضغط الناتج من الغازات عندما يتحرك منظار القولون إلى القولون.

يكون هذا الاحساس الغير مريح هو لأن منظار القولون ينفخ غاز ثاني أكسيد الكربون داخل القولون حتى يتضخم من أجل رؤية أفضل للقولون عادة لا يكون هذا ملحوظًا جدًا بمجرد الانتهاء من جزء التضخم كما سوف يستلقي المريض بشكل مريح في وضعية الجنين على سرير المستشفى لحين بدأ الإجراء، وقد ينام ويصبح الموضوع بسيط.

فحص القولون

هل هناك طرق حديثة لفحص القولون غير المنظار ؟

التنظير السيني: في الاغلب قد يتم استخدام هذه الطريقة في حالة أن الشخص يعاني من حدوث نزيف يكون في معظم الاحيان بسبب مشكلة في الجزء السفلي من القولون أو في المستقيم ، ويعتبر هذا الاجراء أكثر تشابه مع منظار القولون فهو يتم من خلال إدخال أنبوب رفيع ومرن في أخره كاميرا ومعها ضوء ويتم إدخاله حتى المستقيم وينتقل حتى مكان صغير من القولون.

اختبار الدم الخفي في البراز (FOBT): هذا الاختبار هو قائم على فحص دم المريض فيتم اختبار FOBT من خلال فحص الدم المتواجد بالجزء الأكبر من الأمعاء وهو يتم من خلال أخذ العديد من عينات البراز لحين الحصول على نتيجة واضحة ودقيقة.

اختبار البراز الكيميائي المناعي (FIT): يقوم هذا الفحص بالبحث عن وجود أي دم في البراز وهو قد يكون من أبرز علامات وجود سرطان القولون  كما من الممكن القيام بهذا الاختبار في المنزل وهو عن طريق تجميع عينة براز ومن ثم اعطائها للمعمل ليقوم بفحصها.

تصوير القولون بالأشعة المقطعية: وهي تقنية تصوير القولون من خلال الأشعة المقطعية وهو المسمة بمنظار القولون الافتراضي من خلال هذا الإجراء لا يتم إدخال منظار بكاميرا داخل القولون، ولكن يتم التصوير المقطعي المحوسب وأخذ عدد من الصور للقولون من ثم تدمج كل هذه الصور لحين تكوين صورة واضحة ومفصلة للقولون وقد يقام بهذا عن طريق  إدخال أنبوب داخل المستقيم من ثم يضخ الهواء لتكبير حجم القولون.

مزدوج التباين حقنة الباريوم: هذه الوسيلة يتم فيها إدخال انبوب في منطقة المستقيم ويكون الانبوب محمل بسائل معدني أبيض فضي وهو الباريوم ويدخل في القولون ومجرد دخول هذا السائل في المستقيم، يتم التصوير من خلال الأشعة السينية حتى يتم أخذ صورة لداخل القولون والنظر لكل التفاصيل التي في الدخل وهذا بالتقاط الأشعة السينية للمعدن وفي حالة تعرقل السائل هذا في المكان فهذا سوق يكون دليل إلى احتمالية تواجد كتلة بهذه المنطقة.

خظوات عمل منظار القولون

يستعمل في هذه الطريقة جهاز كاميرا صغيرة متصلة بضوء وفي صورة أنبوب طويل ورفيع ومرن يعرف بالقسطرة.

يقوم الطبيب المعالج باستعمال منظار القولون ليدخله في فتحة الشرج ويدخله ببطء في داخل القولون حتى النهاية، لحين الوصو إلى الأمعاء الدقيقة.

أثناء دخول الانبوب، تصدر القسطرة هواء يدخل إلى القولون لتكبير حجمه. وتعطي الكاميرا فيديو من داخل القولون ليظهر على الشاشة.

يراقب الطبيب الشاشة حتى يرى تواجد أي شيء غير طبيعي داخل القولون، ومن ثم يعيد منظار القولون بنفس الطريقة، ويراقبون المكان مرة ثانية.

ماذا يحدث بعد تنظير القولون؟

في أغلب الحالات قد يسمح الطبيب بمغادرة المريض بعد حوالي ساعتين، لكنه ستحتاج إلى شخص يقوم بتوصيله للمنزل بسبب آثار المهدئات.

يجب على المريض الانتظار حتى اليوم التالي قبل أن يقود السيارة أو استعمال أي آلة.

من ثم يراجع الطبيب النتائج الخاصة بالاختبار من بعد الاستيقاظ من المهدئات، ولكن يوصى بتحديد موعد للمتابعة لمناقشة النتائج بشكل كامل.

أسباب الحاجة لفحص القولون ؟

يمكن استخدام فحص القولون للبحث عن سرطان القولون أو سرطان الأمعاء أو وجود أي أمراض في القولون، أو وجود أي نموات على بطانة القولون يمكن أن تكون سرطانية في بعض الأحيان أو قد تنمو من بعد هذا قد تصبح سرطانية.

يمكن إجراء منظار القولون يكون بسبب أي من هذه الأعراض والتي منها ما يلي:

نزيف من المستقيم.

نزيف في الجهاز الهضمي.

الدم في البراز.

متلازمة القولون المتهيّج.

صديد أو مخاط في البراز.

آلام البطن بدون سبب.

ظهور براز أحمر أو أسود.

أمراض الأمعاء الالتهابية، بما في هذا مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

تغيرات في عادات الأمعاء مثل الإسهال غير المبرر طويل الأمد.

الفحص والمراقبة لسرطان القولون والمستقيم.

التهاب الرتج ، أكياس التهاب في الجهاز الهضمي.

البواسير.

وجود مناطق ضيقة في القولون.

التغييرات في شكل البراز.

فقدان الوزن بدون سبب.

ما هي النتائج غير الطبيعية لفحص القولون ؟

وجود نزيف الجهاز الهضمي غير المنضبط.

ظهور الأورام الحميدة أو السرطانية.

الالتهابات والتي منها التهاب القولون وهو الناتج عن العدوى أو الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

تلف الأنسجة المزمن، مثل التندب بالقولون.

انسداد أو تضييق الأمعاء.

أكياس غير طبيعية في بطانة الأمعاء وهو معروف بداء الرتج.

سوف يناقش الطبيب المعالج نتائج الفحص مع المريض لبدء العلاج المناسب.

مخاطر إجراء تنظير القولون

لا يعاني أغلب الأشخاص من أي آثار جانبية خطيرة من منظار القولون ولكن قد يشعر ببعض الألم في البطن بسبب الهواء الذي تم ضخه ويتم إخراج رياح أكثر من المعتاد لمدة يوم أو يومين.

قد يظهر كمية بسيطة من النزيف خلال التبرز، وهذا بالاخص إذا تم أخذ عينة أو تم إزالة ورم.

قد لا يتحمل بعض الأشخاص التحضير قبل متظار القولون بشكل جيد، أو يكون لهم رد فعل تجاه المهدئ الذي تم استخدامه قبل الإجراء.

هناك بعض المخاطر الأكثر خطورة المرتبطة بإجراء تنظير القولون، على الرغم من أنها ليست شائعة.

في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يحدث تمزق في بطانة الأمعاء، أو نزيف قوي، أو مشاكل بالقلب أو في الأوعية الدموية.

معظم هذه المشاكل قد تحدث في المرضى من كبار السن.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك