ما هي الضوضاء البيضاء | أضرار الضوضاء البيضاء | نصائح عند استخدام الضوضاء البيضاء

ما هي الضوضاء البيضاء | أضرار الضوضاء البيضاء | نصائح عند استخدام الضوضاء البيضاء

16 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ما هي الضوضاء البيضاء التي تستخدمها العديد من الأمهات لنوم الأطفال، وهل هي مفيدة أم ضارة بالطفل؟ هذا ما نحاول إيضاحه؛ حيث تعتبر الضوضاء البيضاء واحدة من أكثر الطرق المتداولة بين الأمهات لتساعدهم على نوم الأطفال بشكل سريع.

إن الضوضاء البيضاء يمكن أيضًا للكبار استخدامها في تخفيف التوتر، وتخفيف حدة طنين الأذن وغيرها من الاستخدامات.

يمكنك الحصول على الضوضاء البيضاء من عدة مصادر مختلفة؛ منها تطبيق الضوضاء البيضاء.

هناك العديد من التعليمات التي يجب الإلمام بها من أجل الاستفادة من مميزات الضوضاء البيضاء، وتجنب ضررها.

ما هي الضوضاء البيضاء

جميعنا نسمع عن بعض الأمهات التي تستخدم أصوات الضوضاء البيضاء في تهدئة رضيعها حتى يخلد إلى النوم، لكن البعض الآخر لا يعرف ما هي الضوضاء البيضاء لذا نقدم لكم معنى مبسط لها، كما نعرض لكم كافة التفاصيل الخاصة بها.

إن الضوضاء البيضاء ما هي إلا مجموعة من الترددات الصوتية الممتزجة معًا، ويستطيع أي شخص طبيعي سماعها، والتي تمكن الشخص من الخلود إلى النوم بسرعة، وهذه الترددات الممتزجة على الرغم من اختلافها إلا إنها ذات شدة متساوية.

كانت تستخدم هذه الضوضاء البيضاء من أجل استرخاء المصابين بطنين الأذن، فضلًا عن استخدامها قديمًا لاسترخاء الجسم لمن يعانون من الإصابة بالأرق.

هناك العديد من الأمثلة للضوضاء البيضاء ومنها صوت المطر، وصوت السيشوار، أصوات القطارات، المبرد ذات الصوت البارد وأصوات المياه الجارية الثابتة.

ما هي الضوضاء البيضاء

فوائد الضوضاء البيضاء

بعد أن تعرفنا على ما هي الضوضاء البيضاء دعونا نتعرف على أهم الفوائد التي تعود على الشخص الذي يستمع إليها، ومنها ما يلي:

تساعد على تأسيس عادات يومية جيدة

إن متابعة الأحداث التي تدور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو تناول المنبهات مثل القهوة قبل النوم؛ يؤدي ذلك إلى عدم القدرة على الاسترخاء والشعور بالقلق أثناء النوم، ومع سماع أحد الأصوات التي تعد ضمن أصوات الضوضاء البيضاء بشكل دائم أثناء الاسترخاء يحاول المخ ربط هذا الصوت بالنوم وذلك مع مرور الوقت؛ مما يؤدي إلى الشعور بالنشاط في اليوم التالي.

تساعد على النوم بشكل سريع

أجريت بعض الدراسات على عدد من الأفراد منهم من يترك لينام دون سماع الضوضاء البيضاء ومنهم من يسمعها، ومن خلال ذلك وجد أن من يتبعون طريقة سماع الضوضاء البيضاء عند النوم ينامون بشكل أسرع من الآخرين اللذين لا يستمعون إليها.

عدم القلق والاستيقاظ أثناء النوم

تعتبر الأصوات المتقطعة التي يستمع إليها الشخص أثناء النوم أحد الأسباب التي تؤدي إلى عدم النوم بشكل منتظم؛ مما يجعل الشخص ذو مزاج سيء بل وتؤدي إلى العديد من المشاكل الجسمية، أما الضوضاء البيضاء التي هي عبارة عن أصوات ثابتة نجدها تؤثر تأثيرًا إيجابيًا على الشخص؛ حيث تجعل النوم غير متقطع، مما تجعل الشخص ذو مزاج جيد، كما يؤدي إلى ارتفاع مستواه التعليمي.

التخلص من طنين الأذن

يعتبر طنين الأذن من المشاكل السمعية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص والتي تخلق للمصاب بها القلق والتوتر الشديد؛ مما يجعل بعض الأطباء ينصحون بسماع الضوضاء البيضاء بدرجة صوت مناسبة حتى تساعد على التخفيف من حدة القلق والتوتر، كما تساعد في التخلص من المشكلة بشكل نهائي.

هل الضوضاء البيضاء مفيدة للأطفال؟

في سياق الحديث عن ما هي الضوضاء البيضاء نشير إلى الأسباب التي تجعل العديد من الأطفال يحبون سماع هذه الأصوات؛ حيث أن الضوضاء البيضاء ما هي إلا أصوات شبيهة بشكل كبير إلى ما كان الطفل يستمع إليه أثناء مرحلة تكوينه داخل رحم أمه.

إن الجنين في رحم الأم يستمع إلى عدة أصوات؛ حيث صوت دقات القلب، وصوت القاولون، وصوت سريان الدم في أوردة أمه كل هذه الأصوات شبيهة كل الشبه بالضوضاء البيضاء؛ حيث أنها أصوات نمطية مما تساعد الطفل على الشعور بالراحة والسكينة.

مصادر الضوضاء البيضاء

في سياق الحديث عن ما هي الضوضاء البيضاء نشير إلى بعض الأدوات التي تساعد في الحصول على أصوات الضوضاء البيضاء، والتي نذكر لكم بعض منها فيما يلي:

أجهزة نوم الرضع

هذه الأجهزة شبيهة بشكل الراديو؛ وهي أكثر المصادر شيوعًا حيث تعد سهلة الحمل، كما أنها تصدر أصواتًا ذو حدة مناسبة مع الرضع حتى لا تؤدي إلى الضرر به.

استخدام الهاتف

هناك العديد من التطبيقات التي يمكنك تحميلها على هاتفك لتساعدك على اختيار الضوضاء البيضاء المناسبة لك ولطفلك، وعليك ضبط معدل الصوت على هاتفك باستخدام مكبرات الصوت.

إليكم أحد التطبيقات، ويمكنك تحميلها من خلال النقر على هذا الرابط

الأجهزة المنزلية لتوليد الضوضاء البيضاء

هناك العديد من الأجهزة المنزلية التي تساعد في الحصول على الضوضاء البيضاء؛ حيث المكنسة الكهربائية ومجفف الشعر، لكن يجب مراعاة أن تكون درجة حدة الصوت ضعيفة جدًا

الضوضاء البيضاء باستخدام الفم

يمكنك إصدار أصوات بصوت هادئ بجانب الطفل، وبالأخص عندما تضعينه في سريره عند النوم.

أضرار الضوضاء البيضاء

في سياق الحديث عن ما هي الضوضاء البيضاء وبعد أن عرضنا أهم الفوائد التي تعود على الشخص الذي يستمع إليها يمكننا القول أن الضوضاء البيضاء لها بعض الأضرار، وذلك في بعض الحالات التي نذكرها لكم فيما يلي:

الإصابة بمشكلات السمع: في حالة أن الشخص يستمع إلى الضوضاء البيضاء بدرجة عالية، ومع تكرار سماعها بنفس الدرجة لفترات وأيام طويلة هذا يعمل على الإصابة ببعض الأمراض السمعية.

الاعتماد عليها بشكل مطلق

إن الاعتماد على سماع الضوضاء البيضاء بشكل دائم أثناء النوم يؤدي إلى عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي في حالة عدم توافرها، ولاسيما عند الأطفال؛ هذا يؤدي إلى حاجة الأم إلى وجود الضوضاء البيضاء في أي مكان تتوجه إليه مع طفلها حتى ينام بشكل طبيعي.

انزعاج بعض الأطفال

أحيانًا تصر الأم على أن ينام الطفل في وقت غير الوقت المحدد لنومه؛ مما يجعلها تسمعه هذه الضوضاء البيضاء، وقد لا يحتاج بعض الأطفال إلى هذا مما يجعل الطفل يشعر بقلق وتوتر ويزداد في البكاء.

نصائح عند استخدام الضوضاء البيضاء

في سياق الحديث عن ما هي الضوضاء البيضاء وبعد أن تعرفنا أن الضوضاء البيضاء تعد سلاحًا ذو حدين؛ علينا الالتزام ببعض التعليمات حتى نستفيد منها ونتجنب ضررها، ومن هذه التعليمات ما يلي:

ضبط درجة الصوت

عند استخدام الضوضاء البيضاء للأطفال أو للكبار يجب أن يكون درجة الصوت بسيطة بحيث لا تؤدي إلى الضرر بالسمع؛ حيث يحتاج الطفل إلى ما لا يزيد عن50 ديسيبل، بينما  الكبار يحتاجون إلى حدة صوت لا تزيد عن70 ديسيبل؛ حيث أن زيادتها إلى85 ديسيبل قد تؤدي إلى مشاكل سمعية

فترات تشغيل قصيرة

يجب ألا تستخدم هذه الأصوات لفترات طويلة؛ حيث أن ذلك يؤدي إلى اعتماد الفرد على سماعها دومًا وقت النوم، ولا يمكنه مطلقًا النوم بدونها.

إن كان المستمع لها طفل يمكن للأم استبدالها بأشياء أخرى مثل تدليك جسم الرضيع، أو احتضان الطفل لدمية.

المسافات

يجب أن تكون المسافة بين مصدر صوت الضوضاء البيضاء والطفل أو البالغ بعيدة بحيث لا تؤدي إلى الضرر به، يفضل أن يكون الصوت في غرفة أخرى.

إغلاق الصوت

يفضل ضبط الصوت لوقت معين وخاصةً إن كان المستمع إليها طفل؛ هنا يجب غلقه فور التأكد من نوم.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك