متى الكركديه ينزل الضغط ومتى يرفع الضغط | تجربتي مع الكركديه لعلاج الضغط

متى الكركديه ينزل الضغط ومتى يرفع الضغط | تجربتي مع الكركديه لعلاج الضغط

6 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

متى الكركديه ينزل الضغط ومتى يرفع الضغط فضغط الدم هو مشكلة صحية شائعة تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم، ففي حالة ارتفاعه يؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحية بما في ذلك النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، أما إن كان منخفضًا بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى الهبوط.

الكركديه أحد المشروبات العشبية التي يُعتقد أنها تساعد في خفض ضغط الدم أو ارتفاعه، ويتوقف ذلك على طريقة تحضيره سواء أكان باردًا أو منقوعًا.

هناك أوقات يفضل تناول الكركديه بها وذلك للحصول على مزيد من الفوائد الموجودة به.

متى الكركديه ينزل الضغط ومتى يرفع الضغط

الكركديه هو مشروب عشبي شائع في العديد من البلدان حول العالم له نكهة حلوة ومذاق مميز، ويستخدم في العديد من الأطباق والمشروبات، كما أنه غني بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك خفض ضغط الدم، أما عن متى الكركديه ينزل الضغط ومتى يرفع الضغط نوضح ذلك من خلال الدراسات التالية:

أظهرت العديد من الدراسات أن شرب الكركديه يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم؛ إذ يحتوي على مركبات تسمى الأنثوسيانين والتي لها خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، وهذه المركبات تساعد في استرخاء الأوعية الدموية؛ مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

في إحدى الدراسات وجد أن الأشخاص الذين شربوا كوبًا من شاي الكركديه يوميًا لمدة 6 أسابيع؛ شهدوا انخفاضًا في ضغط الدم الانقباضي بنسبة 5.3 نقطة، وضغط الدم الانبساطي بنسبة 2.7 نقطة.

وجدت بعض الدراسات أن شرب الكركديه الساخن يمكن أن يرفع ضغط الدم؛ إذ يحتوي الكركديه على مركبات تسمى البوليفينول التي تتفاعل مع الأدوية الخافضة للضغط.

في إحدى الدراسات وجد أن الأشخاص الذين شربوا كوبًا من شاي الكركديه الساخن يوميًا لمدة 6 أسابيع؛ شهدوا ارتفاعًا في ضغط الدم الانقباضي بنسبة 2.5 نقطة.

متى الكركديه ينزل الضغط ومتى يرفع الضغط

كم مرة يشرب الكركديه لخفض ضغط الدم؟

في ضوء الحديث عن متى الكركديه ينزل الضغط ومتى يرفع الضغط نشير إلى أنه بشكل عام يُوصى بشرب كوب واحد من الكركديه يوميًا سواء كان باردًا أم ساخنًا، ومع ذلك إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فمن الأفضل شرب الكركديه البارد؛ ليكون أكثر فعالية في خفض ضغط الدم.

التوقيت المناسب لتناول الكركديه

يمكن شرب الكركديه في أي وقت من اليوم، ومع ذلك هناك بعض الأوقات التي قد يكون فيها أكثر فائدة، وهذه الأوقات نوضحها من خلال الحديث عن متى الكركديه ينزل الضغط ومتى يرفع الضغط:

قبل النوم: يمكن أن يساعد الكركديه في خفض ضغط الدم؛ مما قد يساعدك على النوم بشكل أفضل.

بعد التمرين: يمكن أن يساعد الكركديه في إعادة ترطيب الجسم، وتجديد الطاقة.

عند الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا: يمكن أن يساعد الكركديه في تقليل الالتهاب، وتعزيز المناعة.

أما عن الأوقات التي يجب تجنب تناول الكركديه فيها، فهي كالتالي:

في حالة تناول أدوية خافضة للضغط: يمكن أن يتفاعل الكركديه مع الأدوية الخافضة للضغط؛ مما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل مفرط.

إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى: يمكن أن يسبب الكركديه تفاقم مشاكل الكلى لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من هذه المشاكل.

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الكركديه: يمكن أن يسبب الكركديه رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص.

هل يتفاعل الكركديه مع الأدوية الخافضة للضغط؟

في ضوء الحديث عن متى الكركديه ينزل الضغط ومتى يرفع الضغط نوضح أنه بالفعل يمكن أن يتفاعل الكركديه مع الأدوية الخافضة للضغط؛ مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل مفرط؛ لذلك إذا كنت تتناول أي أدوية خافضة للضغط فمن المهم التحدث إلى طبيبك قبل تناول الكركديه.

أضرار الكركديه البارد

هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن تصيب متناول الكركديه البارد بشكل مفرط، ومن بين هذه الأضرار ما نعرضه في ضوء الحديث عن متى الكركديه ينزل الضغط ومتى يرفع الضغط:

انخفاض ضغط الدم بشكل مفرط

يؤدي انخفاض ضغط الدم بشكل مفرط إلى الإصابة بالدوخة، والنعاس، والإغماء خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون بالفعل من انخفاض ضغط الدم، أو الذين يتناولون أدوية خافضة للضغط.

تفاعلات دوائية

يمكن أن يتفاعل الكركديه البارد مع بعض الأدوية مثل أدوية السكري، وأدوية ضغط الدم؛ لذلك من المهم التحدث إلى الطبيب قبل تناوله.

مشاكل في الكلى

يمكن أن يسبب تناول الكركديه البارد بشكل مفرط إلى تفاقم مشاكل الكلى لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من هذه المشاكل.

حساسية

يمكن أن يسبب الكركديه البارد رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص.

طريقة عمل الكركديه البارد للضغط المرتفع

يساعد الكركديه البارد في خفض ضغط الدم بشكل فعال، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وفيما يلي نوضح طريقة عمل الكركديه البارد للضغط المرتفع، وذلك من خلال الحديث عن متى الكركديه ينزل الضغط ومتى يرفع الضغط:

مكونات الكركديه البارد للضغط المرتفع

1ملعقة كبيرة من أوراق الكركديه المجففة.

كوب من الماء الساخن.

كوب من الماء البارد.

طريقة تحضير الكركدية البارد للضغط المرتفع

اغلي الماء الساخن في قدر صغير.

أضف أوراق الكركديه إلى الماء الساخن، واتركها تنقع لمدة 10 دقائق.

صفي الكركديه، واتركه يبرد.

أضف الماء البارد إلى الكركديه البارد.

قدم الكركديه باردًا.

يمكنك إضافة عصير الليمون، أو العسل إلى الكركديه حسب الرغبة.

تجربتي مع الكركديه لعلاج الضغط

من خلال الحديث عن متى الكركديه ينزل الضغط ومتى يرفع الضغط نشير إلى تجارب بعض الأشخاص الذين استخدموا الكركديه في علاج ضغط الدم وذلك فيما يلي:

التجربة الأولى

قال واحدًا من مرضى ارتفاع ضغط الدم أنه عانى منه منذ سنوات عديدة، وأضاف أنه كان يتناول أدوية خافضة للضغط، ولكن لم تكن فعالة بشكل كبير.

أشار أنه كان يعاني من الصداع والدوخة والتعب، وكان من الصعب عليه القيام بالأنشطة اليومية العادية، وذات يوم سمع عن فوائد الكركديه لخفض ضغط الدم، وقرر أن يجرب تناوله بانتظام.

بدأ بشرب كوب من الكركديه البارد يوميًا في البداية، وقال أنه لم يشعر بأي فرق، إلا أن بعد مرور بضعة أسابيع بدأ يلاحظ أن ضغط الدم لديه بدأ ينخفض، وبدأ يشعر بتحسن كبير، ولم يعد يعاني من الصداع والدوخة والتعب.

أضاف أنه واصل شرب الكركديه لمدة شهرين، وفي نهاية الشهر الثاني كانت النتيجة أن ضغط الدم أصبح منخفض بشكل ملحوظ، وانخفض ضغط الدم الانقباضي لديه من 140 إلى 120، وانخفض ضغط الدم الانبساطي من 90 إلى 80.

التجربة الثانية

بسؤال أحد الأشخاص الذين يعانو من ضغط الدم المنخفض قال أنه يعاني من الهبوط المتكرر بشكل دائم بالإضافة إلى الدوخة المستمرة وأضاف أنه كان يتناول دواء عبارة عن نقاط لرفع الضغط إلا أن مفعوله لا يستمر طويلًا.

أشار أنه سمع أن تناول الكركديه المغلي يساعد على خفض الدم وبالفعل بدأ في تناول كوب واحد يوميًا وبعد مرور أسبوعين بدأ يشعر بفرق واضح وأصبح لا يشعر بالدوخة مطلقًا لذا ينصح بتناول الكركديه كعلاج طبيعي لضغط الدم المنخفض.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك